اليوم: الاثنين 2 اغسطس 2021 , الساعة: 12:53 م


اعلانات
محرك البحث




قبيلة معبد النسب

آخر تحديث منذ 3 ساعة و 38 دقيقة 2436 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبيلة معبد النسب فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/08/2021

النسب


النسبه اليهم معبّدي وتنسب إلى بني عبدالله من بني عمرو من مسروح من حرب


ديارهم


ديارهم في



  • وادي البرزة

  • وادي الهده وروافده الشمالية

  • وادي فيده

  • الحشاش شمال مدركة ورهاط

  • الفج

  • ابي حليفاء

  • مسيحه

  • الشدخ

  • الركزة

  • النخيل وقليل في وادي فاطمة وبحرة والجموم


كانت قديماً تمتلك بعض النخيل في وادي مدركه ورهاط . وتسمى ديار معبّد (المعبّديه) وهي تشمل المناطق المذكورة،

بحرة وحداء


مجاوروها


يجاورها من القبايل



  1. بني مسعود من هذيل.

  2. قبيلة عتيبة.

  3. قبيلة سليم.

  4. بني عمرو من الاشراف.

  5. ذوي حسين من الاشراف.



وتعتبر قبيلة بشر من اقرب القبائل نسباً لقبيلة معبّد ويقول بعض كبار السن من القبيلتين ان معبّد بن بشير وبشر بن بشير اخوين والله اعلم عن صحة هذه المقوله ولكن الناس مامونون على انسابهم كما يقال ومما يؤيد ان هاتين القبيلتين تليان بعضهما دون سائر قبائل بني عمرو عدة امور وهي



  1. ان وسم قبيلة معبّد هو نفسه وسم قبيلة بشر والمسمى (الخمس).

  2. ذكر الأستاذ عاتق البلادي في كتابه (نسب قبيلة حرب) ان بنو بشر و معبّد وبني محمد يلون بعضهم دون سائر ولد عبدالله.

  3. ذكر المؤرخ التركي أيوب صبري باشا المتوفي عام 1290 هـ تقريبا في كتابه(مرآة جزيرة العرب) النص التالي


(ويفضل اعراب بشر البقاء حول المدينة المنورة بالقرب من حارة عربان معبّد بن عبدالله) ولاندري كيف حصل المؤرخ على هذا الخبرفقبائل بشر ومعبّد لاتوجد لها املاك حول المدينة المنورة وضواحيها الا اذا كان حصل على هذا الخبر من مرجع تاريخي قديم فذلك يوضح ان القبيلتين تعرضت لهجره قديمه وسكنت في ديارها الحالية والله اعلم.انتهي


فروع قبيلة معبـــــــــد


تنقسم قبيلة معبّد إلى فرعين وهي



  1. بنو عاصم

  2. هبانه



بنو عاصم


بنو عاصم وهم


  • الصرادحه ويسكنون في البرزه والشدخ ونخيل وهدا الشام والجموم وحداء ومنهم -ذوي براك-الزناوطه-ذوي موسى-ذوي هادي-ذوي محمود-والمسافره واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة هو أمير معبّد في بداية القرن الماضي سليمان بن هادي النتاف حيث ذكرت جريدة ام القرى في عددها الاولفي تاريخ15-5-1343هـ انه قدم للملك عبدالعزيز ضمن وفد من قبيلة حرب. ومن هذه القبيلة أيضاًفي القرن الماضي حسين بن محمد الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه في24/12/1363هـ المتضمنه حضور مشايخ معبّد على يده بشأن حماية ديرة معبّد المسماة (المعبّديه) وقد ورد ذكر عدة مشايخ من هذه القبيلة وهم ربيعان بن باخت ؛ خليفه بن مريود؛ عابد بن سليمان ؛وسعيد بن براك؛ وسالم بن شليان. وينتمي لهذه القبيلة أمير قبيلة معبّد مغبش بن سليمان النتاف... ومن شعراء هذه القبيلة حضاض المعبّدي.

  • ( بنو جلال ) ويسكنون جنوب شرق البرزه ومدركه وقرية مسيحه والركزة والجموم ويوجد منهم قسم في حداء .

    وتتفرع قبيلة الجلاله إلى

    ذوي زايد ؛ والعواضات ؛ وذوي حامد ؛ وذوي مصري .

    واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة

    هو زايد بن سحيم الجلالي

    الوارد اسمه ضمن الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشأن ديرة قبيلة معبّد ومنهم

    الشيخ/ راجح بن رويجح بن سحيم بن زايد الجلالي . رحمه الله وايضآ أخيه

    الشيخ / مخلد بن رويجح بن سحيم الجلالي . معرفا على قبيلة الجلاله بعد وفاة أخيه .




    • السماليل ويسكنون في منطقة جليل في وادي غران شرق البرزه, واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة صويبر بن نافع الذي ورد اسمه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد.

    • المحاشير ويسكنون وادي حفره ومنهم ؛ القداريه ؛ وذوي منيع الله؛ وذوي مفرح ؛ وذوي مطلق. واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة عويضه بن منيع الله الذي بايع الملك عبد العزيز في مكه عام 1343هـ وأيضا هلال بن سعد الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد وشيخهم اليوم عويض بن سعيد رئيس مركز ظلم التابع لمحافضة الطائف..

    • الحلسه ويسكنون وادي الفج في الجضع تابع لامارة البرزه ويوجد منهم قسم كيبر منهم في جده. ومنهم المساعدة والصوالحه؛ والفواخره ؛ وذوي محمد. واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة عتيق بن محمد الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد.

    • الهدمه ويسكنون في حشاش ومنهم؛ ذوي عبدالرحمن ؛ وذوي ثابت؛والهراسين واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة عويض بن بريكان الذي بايع الملك عبدالعزيز بمكه عام 1343هـ وأيضا سويد بن حصن الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد .. ومنهم الشيخ فرحان بن بطيحان المعبّدي أحد اعمدة قبيلة معبّد ومن رجال الاعمال المعروفين في مدينة جدة والشيخ عوض الله بن حمدان المعبدي ومنهم الشاعر عايض بن بخيت المعبدي.



    هبانه


    هبانه وهم




    • الثوابته ويسكنون اليوم في قرية حداء بين مكه وجده. واول من ورد لنا ذكره من هذه القبيلة شيخ قبيلة الثوابته في بداية القرن الماضي واشهر شعراء معبّد وارد الهباني الذي تناقل الناس شعره مع شاعر سليم الشهير مطلق بن عضيب الذي ذكره عبد القدوس الأنصاري في كتابه(بنو سليم)وذكر انه عاش اثناء حكم عون الرفيق بن محمد الشريف عون الرفيق مابين عام 1256 ---1323هـ ومن شيوخهم في القرن الماضي مطلق بن ثابت الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام1363هـ بشان ديرة معبّد وشيخهم اليوم ضيف الله بن صقر ....

    • العويضات ويسكنون في هدا الشام وابو عروه والجموم. ومنهم ذوي عامر؛ وذوي بنيه؛ وذويمحمد. واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة مسعف بن عامر الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد..

    • العويدات ويسكنون في وادي فاطمه وبحره, واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة ضيف الله بن عويض الوارد اسمه قي الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد... ومنهم أيضا الشيخ حسن بن حماد، وشيخهم اليوم حماد بن حسن بن حماد..

    • البراهمه ويسكنون في الجموم ويوجد منهم قسم في حداء واخر في مكه. واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة مرزوق بن علي الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1363 بشان ديرة معبّد .



  • الفطيمات وكانت قبيلة الفطيمات قديما من اوسع قبائل معبّد ديارا واملاكا فقد كانت تمتلك نخيل في البلاد المسماة ام نخيله في هدى الشام وفي عين البجوره الزغيبه في وادي رهاط وفي وادي مدركه وفي عين الطوسي في وادي البرزه وقد وجدت مجموعه من الوثائق التاريخية بحوزة الشيخ رجاء بن عبيد القاطمي الفطيمي توارثها من اجداده وهي تحدد املاك قبيلة الفطيمات ومن هذه الوثائق الوثيقة المؤرخه يوم السبت 17/3/1223هـ وهي عباره عن وصية لزوجة قاطم بن حمود بن سعيلي الفطيمي وقد وهبة ماورثته من زوجها ارث شرعي في رهاط ومدركه والبرزه وهاب شرعي لاولاد قاطم ويعتبر قاطم بن حمود بن سعيلي الفطيمي اول من وصل لنا خبره من قبيلة معبّد في القرن الثاني عشر والثالث عشر وذلك حسب الوثيقة المؤرخه في شهر رجب عام 1199هـ بينه وبين عون بن محسن العمري الشريف وكذلك الوثيقة المؤرخه بينهم في شهر رجب عام 1209هـ , ومن وصل لنا خبره من قبيلة الفطيمات محمد بن حمود الفطيمي الذي ورد ذكره في الوثيقة المؤرخه عام 1203هـ تقريباً والوثيقه المؤرخه عام 1206هـ بشان شراء بعض النخيل في رهاط .. ولم يبقى اليوم من املاك الفطيمات سوى عين الطوسي في البرزة بعد ان باع اجدادهم املاكهم في رهاط ومدركه وهدى الشام وقد رحلت قبيلة الفطيمات من ديارها وسكنو اليوم في حداء و يسكن فالجموم منهم الشيخ عيد بن مصلح و ابنائه و الشيخ صالح بن حنيش و اخوانه فقط وعين شمس الواقعة شرق الجموم وجده.. وقد وضحت الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد مشايخ الفطيمات وهم عبيد بن حمدان بن ماطر الفطيمي وأخوانه محمد بن حمدان بن ماطر الفطيمي وعباد بن حمدان بن ماطر الفطيمي ؛ و هليل بن حنيش الفطيمي ؛منير بن هميلان الفطيمي و رجاء بن عبيد الفطيمي ؛ ومحمد بن مطلع الفطيمي ؛ وشيخ الفطيمات اليوم هو سعود بن عبيد الفطيمي المعبّدي




    • الحراشنه ويسكنون في وادي أبو حليفاء وخليص وام الجرم واول من وصل لنا ذكره من الحراشنه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بركي بن مبارك ؛ وعائض بن عوض الله ؛ وخلف بن لويحق؛؛ ومنهم اليوم الدكتور مبارك بن محمد المعبّدي الأستاذ بكلية المعلمين في تبوك وشيخهم اليوم / بخيت بن خلف المعبّدي...

    • السليمات ويسكنون هدى الشام والجموم ويوجد قسم منهم في حداء , واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة في القرن الماضي / ثياب بن عبدالله الذي ورد اسمه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد

    • الزيود و يسكنون البرزه وهدى الشام ووادي فيده ويوجد قسم منهم في جده واخر في مكه . ومنهم القشاعمه ؛وذوي حاسن ؛ وذوي شنيف . واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة الشيخ سعيد الهذلي وله قصه مع أحد اشراف مكه يتناقلها الرواه .. كذلك منهم في القرن الماضي/ وصيوص بن مبارك الذي ورد اسمه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد

    • الاحامده ويسكنون في الجموم وحداء واول من وصلنا ذكره في القرن الماضي /فرج بن سعيد الاحمدي. الذي ورد اسمه ضمن الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد..وهذه القبائل تلي بعضها دون سائر معبّد وتوالي هبانه دون بني عاصم.

    • الكلبه ويسكنون في حداء وجده واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة في القرن الماضي معيض بن راضي الذي ورد اسمه ضمن الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد. ومنهم أيضا في هذا القرن خليوي بن لافي

    • المشارقه ويسكنون في حداء وبحره ويوجد منهم قسم في الفج في وادي فاطمه. واول من وصل لنا ذكره منهم في القرن الماضي / مسند بن شويقي الذي ورد اسمه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد .

    • السفاريه ويسكنو هدى الشام وحداء واول من وصل لنا ذكره من هذه القبيلة في القرن الماضي ضيف الله بن سمران الذي ورد اسمه في الوثيقة المؤرخه عام 1363هـ بشان ديرة معبّد. ومنهم ابرز شعراء معبّد في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحاضر سالم بن بادي المعبّدي.


    وتوالي هذه القبائل الأخيرة بعضها دون سائر هبانه.


    معبّد في المصادر التاريخية




    • ذكر ابن فهد القرشي في تاريخه اتحاف الورى (ان قبيلة معبّد يسكنون البرزة في عام 712هـ وانهم تجار التمورالمعروفين ولقد ارسل الشريف لهم بني ثمه لاخذ محاصيل تمورهم ).

    • ذكر القلقشندي المتوفي عام 821هـ في كتابه صبح الاعشى ان البرزه وهي وادي بالقرب من عسفان على مرحلتين من مكه انها بيد بني سلول وبني معبّد.

    • ذكر ابن فهد القرشي في تاريخه بلوغ القرى (انه في يوم 5/7/886هـ ان جماعه من بني ريشه ذهبو إلى معبّد واشترو منهم تمراً بنحو ثلاث مائة دينار).

    • ذكر ابن فهد القرشي في تاريخه (انه في يوم الثلاثاء 1/5/911هـ وجد عسكر شريف مكه قافله لقبيلة معبّد قرب عسفان ومهعم تمراً وسمن فاًخذوه) .

    • اورد عبد القدوس الأنصاري في كتابه بنو سليم وثيقه مؤرخه في عام 1195هـ توضح اراضي بني علا من سليم وورد ضمنها (وحدود اراضي بني علا السلميين جنوبا هي اراضي قبيلة معبّد من حرب وتذهب حدودهم من هذه الناحية إلى اسفل وادي نبط الشامي وتهبط حتى تلائم وتلاقي مسيل وادي ثرير الصغير ووادي العمار الصغير على ظهر قرية الشدخ العائده لقبيلة معبّد الحربية) .

    • وثيقه مؤرخه عام 1199هـ بين قاطم بن حمود بن سعيلي الفطيمي المعبّدي وعون بن محسن بن عبدالله العمري بشأن شراء نخل بوادي البرزه بقيمة عشرين فرانسه.

    • وثيقه مؤرخه في يوم الاثنين 24/2/1206هـ تخص محمد بن حمود بن سعيلي الفطيمي المعبّدي وأخوه قاطم بن حمود بشأن شراء نخل في رهاط .

    • وثيقه مؤرخه في عام 1261هـ وتتضمن شراء مريمر بن عجلان الفطيمي نخل من قطيم بن سويلم الفطيمي.

    • اورد المؤرخ التركي / أيوب صبري باشا المتوفي في عام 1290هـ تقريباً في كتابه مرآة جزيرة العرب ( ان اعراب قبيلة بشر تفضل البقاء حول المدينة المنورة بالقرب من حارة عربان معبّد بن عبدالله )

    • اورد احمد السباعي في تاريخ مكه وقعه تاريخيه بين قبائل زبيد وبشر ومعبّد وشريف مكه عون الرفيق وذلك في عام 1300هـ. وقد انتصرت معبّد وبشر على جيش شريف مكه حسب مايتناقله الرواه من اشعار وقد أورد خير الدين الزركلي في كتابه مارأيت وما سمعت قصيده لشاعر مقيبل الوديود الحميدي الثقفي من اهل الطايف الذي شارك في المعركة ضمن جيش الشريف وامتدح فيها قبايل معبّد وبشر و منها


    ياذيب فيده تعشى من بعد ماكنت طيان

    واعوى ونادى الذياب الي تعاوي فالشعيبي.

    نعمين يابشر ومعبّد حموا مدعوج الأعيان

    عيوا على العار والميلان راحت كسيبي.



    • اورد الشريف شرف البركاتي في كتابه الرحلة اليمنية الذي الفه في عام 1329هـ ان بني عمرو تتفرع إلى عدة قبائل وذكر منها قبيلة معبّد

    • ذكرت جريدة ام القرى في عددها الأول بتاريخ 15/5/1343هـ ان شيخ قبيلة معبّد سليمان بن هادي النتاف قدم للملك عبد العزيز ضمن وفد من قبيلة حرب

    • وثيقه مؤرخه في يوم 24/12/1363هـ تتضمن حضور مشايخ معبّد على يد اميرهم حسين بن محمد بشان حماية ديرة معبّد المسماة ب(المعبّديه).



    لايوجد في قبيلة معبد ( خامس يقال له ( ذوي مسعود )
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: قبيلة معبد النسب
     
    التعليقات (3 تعليق)

    (اضيف قبل 7 شهر و 3 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    إسماعيل    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    المشارقه بنو هبانه هل اسمه هو مشرق
     
    (اضيف قبل 7 شهر و 3 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    إسماعيل    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    المشارقه بنو هبانه هل اسمه هو مشرق
     
    (اضيف قبل 1 سنة و 7 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    نـورالدين    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    💜 هسا الفطيمات يلي موجودين بالاردن برجع اصلهم ل ال معبد
     


    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبيلة معبد النسب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/08/2021
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    آخر الزيارات
    موضوعات مختارة