فلسفة مسيحية النشأة

آخر تحديث منذ 6 ساعة و 55 دقيقة 1359 مشاهدة

النشأة

لا يوجد دليل مادي عن أعمال مكتوبة منسوبة لـ يسوع . ولا يوجد حتى أي فلسفة منظومة أو إلهيات كتبها بنفسه. وهناك روايات عديدة لحياته وكثير من تعاليمه مسجلة في العهد الجديد . وهذه السجلات تمثل الأساس لبعض الفلسفات المسيحية مثل اليسوعية.

وكان شاول الطرسوسي (عرف بعد ذلك باسم بولس الرسول أو القديس بولس ) يهوديًا يعذب المسيحيين الأوائل وساعد في تسهيل استشهاد اسطفانوس أول الشمامسة من المسيحيين اليهود المتحدثين بالإغريقية. وحدث لبولس تحول عجيب فأصبح قائدًا مسيحيًا كتب عددًا من الرسائل أو الخطابات إلى الكنائس الأولى التي علمهم فيها العقائد واللاهوت. ونوعًا ما كان بولس يتخذ منحى الفلاسفة المشهورين على الساحة في عصره مثل الكلبيين و الشكوكية الفلسفية الشكوكيين وبعض الرواقية الرواقيين ). وسجل عددًا من نقاشاته ومناظراته مع الفلاسفة الإغريق في سفر أعمال الرسل الإنجيلي، وأصبحت رسائله مصدرًا محوريًا للعديد من الفلسفات المسيحية المتأخرة.

تاريخ

بين الأعوام 200-400 بنى المَسيحيِين الأوائلِ الفلسفة المسحيية على الفهم العبريِ القديمِ. عدد مِنْ المفكّرين المسيحيينِ المهمينِ أرادوا فَهْم طبيعةِ القانونِ وعلاقتِه في الكنيسةِ المبكّرةِ. منهم ارينيوس ليون، تيرتوليان ، اوريغن و أمبروز وهم من الفلاسفة المسحيين الأكثر أهميةً في العصور المبكرة.

كان أوغسطينوس أوغسطين ، على أية حال له التأثيرُ الأعظمُ والأطولُ في تاريخ الفلسفة المسيحية. بعد أن تحول إلى المسيحيةِ، كَتبَ أوغسطين العديد مِنْ النصوصِ المهمةِ. إحدى أهم الأعمالَ المعروفة على نحو واسع هي اعترافات أوغسطين اعترافاته ، يحيث تتطرق إلى سيرته الذاتية التي تُعيدُ حساب دِراساتَه في فلسفةِ شيشرون ، وتحوله إلى الدينِ المعرفيِ مانوية المانوية ، ومن ثم تحوله النهائي إلى المسيحية . من النصوص الأوغسطينية المهمة مدينة الله في كتابِه هذا يَجادلُ ضدّ فَهْم شيشرون لل كومنولث .

بعد أوغسطين، ظهر العديد مِنْ المفكّرين المسيحيينِ المهمينِ منهم جوستينيان ، بوثيوس ، و غريغوري الأول ممن شكّلَوا عمادة فلسفةً فترةِ العصور الوسطى المبكّرة. قضية ذات أهمية كبيرة كَانتْ تُعالجُ في ذلك العصر هي قضية السلطة السياسيةِ العظيمةِ وتأثيرها على الكنيسة و البابوية .

في القرن الثالث عشر ، كَانتْ أعمال أرسطو قَدْ أَصْبَحتْ مؤثرَة مرةً أخرى. أحد الأسماء ذات التأثير الهام في الفكرِ المسيحيِ والأرسطوطاليسيِ كَانَ توما الأكويني توماس الأكويني . أصبحَ تأليفُه في الميتافيزيقيا الأرسطوطاليسيةِ َ من الأعمال الفلسفية الهامة والتي تعود إلى القرون الوسطى وذات مكانة مرموقة في التعليم المسيحي. وقد قسّمَ الأكويني مفهوم القانونِ إلى أربعة أنماطِ القانون الأبدي، قانون طبيعي، قانون إنساني، وقانون قدسي.

الثقافة المسيحية

الفلسفة المسيحية أو الفلسفة النصرانية مرجع ويب الأخير البعلبكي الأول منير وصلة المؤلف منير البعلبكي المؤلفين المشاركين ال 1991 مسار http //encyc.reefnet.gov.sy/?page entry&id 252807 عنوان الفلسفة النصرانية تنسيق العمل موسوعة المورد صفحات الناشر موسوعة شبكة المعرفة الريفية اللغة تاريخ الوصول تشرين الثاني هو مصطلح لوصف انصهار مختلف مجالات الفلسفة اللاهوتية مع المذاهب المسيحية. كانت الطريقة المدرسية هي طريقة التعليم الأساسية التي يدرس بها الأكاديميون في الجامعات الأوروبية في القرون الوسطى. والطريقة المدرسية هي فلسفة للتوفيق بين فلسفة فلاسفة العصور الكلاسيكية القديمة مع علم اللاهوت اللاهوت المسيحي في القرون الوسطى.

يعد اللاهوتي والفيلسوف توما الأكويني أحد الشخصيات المؤثرة في مذهب اللاهوت الطبيعي، وهو أبو توماوية المدرسة التوماوية في الفلسفة و اللاهوت . تأثيره واسع النطاق على الفلسفة الغربية، وكثيرٌ من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة هي إما ثورة ضد أفكاره أو اتفاقٌ معها، خصوصاً في مسائل الأخلاق و القانون الطبيعي ونظرية السياسة . وقد ألَّف العديد من المؤلفات عن الفلسفة التي تعد الأكثر تأثيرًا في الأدب الغربي.Ross, James F., Thomas Aquinas, < >Summa theologiae (ca. 1273), Christian Wisdom Explained Philosophically , in < >The Classics of Western Philosophy A Reader's Guide, (eds.) Jorge J. E. Gracia, Gregory M. Reichberg, Bernard N. Schumacher (Oxford Blackwell Publishing, 2003), p. 165. http //books.google.ca/books?id 6jAcwGItzssC&lpg PA165&ots MXldxkl9sr&dq james 20f 20ross 20philosopher&pg PA165 v onepage&q&f false

تضم قائمة منظرّي الفلسفة المسيحية أسماء عديدة أبرزها أوغسطينوس ، و توما الأكويني ، و فرانسيس بيكون ، و بليز باسكال ، و هوجو جروتيوس ، و غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل ، و جان جاك روسو ، و جان كالفن ، و سورين كيركغور ، و كارل بارث ، و ليو تولستوي ، و ألبرت شوايتزر و إسحاق نيوتن .Gutenberg.org copy of that book

كلمات مرتبطه : فلسفة مسيحية النشأة
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فلسفة مسيحية النشأة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/12/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار