أخبار عاجلة

المناولة اليدوية مخاطر المناولة اليدوية

مخاطر المناولة اليدوية

قد تنطوي أي وظيفة بها عمل ثقيل أو مناولة يدوية للمواد على مخاطر شديدة تتمثل في التعرض للإصابة أثناء أداء هذه الوظيفة. وتشتمل المناولة اليدوية للمواد على الرفع، ولكن تشمل أيضًا الصعود لأعلى والدفع والسحب والدوران، وجميعها تنطوي على مخاطر إصابة الظهر إصابة في الظهر . وتسهم المناولة اليدوية للمواد في نسبة كبيرة من حالات الإصابات العضلية الهيكيلية التي تبلغ 1.1 مليون حالة سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وغالبًا ما تشمل الإصابات العضلية الهيكلية على التواء ورض في الظهر والكتفين والأطراف العليا. وقد تتضمن الأعمال التي تنطوي على خطر محتمل كلاً من الانثناء والالتواء وتكرار الحركات ونقل أحمال ثقيلة أو رفعها والبقاء لمدة طويلة في أوضاع ثابتة. ومن الممكن أن تؤدي المناولة اليدوية للمواد في ظل هذه الظروف إلى تلف العضلات والأوتار والأربطة والأعصاب والأوعية الدموية.

أساليب المناولة اليدوية الآمنة

من الممكن أن يؤدي تدخل الهندسة البشرية في المناولة اليدوية إلى التقليل من الإصابات وزيادة القدرة الإنتاجية للعمال.

الرفع

من الممكن أن يؤدي رفع الحاويات إلى التواء الفقرات القطنية عند رفعها بطريقة غير مناسبة. ومن بين أساليب الرفع المريحة للجسم الاحتفاظ بالأحمال بالقرب من الجسم وبالقرب من مركز ثقل مركز جاذبية الشخص باستخدام أوضاع القدم القطرية وتحريك الأحمال إلى مستوى ارتفاع الخصر بدلاً من تحريكها مباشرة من الأرض.

الصعود

عند الصعود أثناء نقل أي حمولة، فإن المناولة الآمنة للمواد تتطلب المحافظة على ملامسة السلالم في ثلاث نقاط (اليدين وقدم واحدة أو كلتا القدمين ويد واحدة). وتتطلب الأحمال الضخمة وجود شخص آخر أو وسيلة ميكانيكية للمساعدة.

الدفع والسحب

قد تتطلب المناولة اليدوية للمواد الدفع أو السحب. بوجه عام، يكون الدفع أسهل من السحب. ومن المهم استخدام كلا الذراعين والساقين لتوفير القوة اللازمة للبدء في الدفع.

الدوران

عند تحريك الحاويات، فإن المتعاملين معها يكونون بأمان عندما يقومون بلف الأكتاف والأوراك والأقدام مع المحافظة على بقاء الحمولة أمامهم في جميع الأوقات بدلاً من لي الظهر. فالجزء السفلي من ظهر غير مصممم للدوران أو اللي المتكرر.

_
يقصد بمصطلح المناولة اليدوية للحمولة (MHL) أو المناولة اليدوية للمواد (MMH) أو النقل والتفريغ (في أسترالياhttp //www.manutention.org.au/HomePage.htm) استخدام الجسم البشري لرفع حمولة أو تنزيلها أو ملئها أو تفريغها أو نقلها.Cheung, Zin, Rick Hight, Ken Jackson, Jitan Patel, and Fran Wagner, ( ). Ergonomic Guidelines for Manual Material Handling] DHHS Publication -131. National Institute for Occupational Safety and Health. Retrieved October 7, . من الممكن أن تكون الحمولة كائنًا حيًا (إنسان أو حيوان) أو جمادًا (أي جسم). تتطلب معظم أنظمة التصنيع أو التوزيع بعض مهام المناولة اليدوية. ونظرًا لزيادة الطلب في الآونة الأخيرة، فإن أسعار العمال في دول الاتحاد الأوروبي الخمسة والعشرين اللذين يعملون في حمل أو نقل الأحمال الثقيلة ما زالت مرتفعة (34.5 )، وتصل إلى 38.0 في دول الاتحاد الأوروبي العشرة . وعندما يتم إجراء هذه المهام بطريقة خاطئة أو بشكل مفرط، فإنها قد تعرض العمال لعوامل المخاطر البدنية والإرهاق الشديد والإصابة.Material Handling Industry of America, (2001). [http //www.mhia.org/industrygroups/cicmhe/publications Publications & resources 2001 progress in material handling practice. Retrieved October 7, . وهناك العديد من أساليب وأدوات المناولة اليدوية للمواد التي تساعد في التخفيف من هذه المشاكل المحتملة.Triano, John J., and Nancy C. Selby, ( , Sept ber 27). Manual material handling to prevent back injury. Spine-Health.com. Retrieved October 7, .

لا تعليقات بعد على “المناولة اليدوية مخاطر المناولة اليدوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.