اليوم: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 , الساعة: 2:37 ص


محرك البحث


بنو مالك (قبيلة) النسب

آخر تحديث منذ 6 ساعة و 25 دقيقة 298977 مشاهدة

عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بنو مالك (قبيلة) النسب فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/12/2021

النسب



  • النسب مالك وهو قسر بن عبقر بن أنمار بن إِرَاشُ بن عَمْرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . فعليه فإن قبيلة بني مالك قبيلة قحطانية .http //www.bajila.com/ موقع قبيلة بجيلة القحطانيةسيرة ابن هشام (80/1).https //ar.wikipedia.org/wiki/ D8 A3 D9 86 D9 85 D8 A7 D8 B1 من قبائل أنمار بجيلةhttps //books.google.com.sa/books?id zhqeCAAAQBAJ&pg PT175&dq D8 A8 D8 AC D9 8A D9 84 D8 A9&hl ar&sa X&ved 0CCoQ6AEwAmoVChMIzci6p8eBxwIVAXIUCh3BGQcb v onepage&q D8 A8 D8 AC D9 8A D9 84 D8 A9&f false كتاب قبيلة بجيلة، نسبها، أخبارها، بطونها وفروعها، والمنتمون إليها في الكويت صفحة 28https //books.google.com.sa/books?id 0nKeCAAAQBAJ&pg PT318&dq D8 A8 D8 AC D9 8A D9 84 D8 A9&hl ar&sa X&ved 0CCUQ6AEwAWoVChMIzci6p8eBxwIVAXIUCh3BGQcb v onepage&q D8 A8 D8 AC D9 8A D9 84 D8 A9&f false كتاب أعلام بجيلة وخثعم كتاب أعلام بجيلة وخثعم وسير بعض الصحابة البجليين صفحة319ابن حزم - جمهرة النسب الصفحة 474 - دار الكتب العلمية - بيروت - الطبعة الأولى، 1983. ]،http //ar.lib.eshia.ir/40518/1/23/وبجِيلة المبرد - نسب عدنان وقحطان الصفحة 23 - مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - الهند عام النشر 1936 م. ،http //ar.lib.eshia.ir/40495/2/91/البجلي_بجيلة السمعاني - الآنساب الجزء 2 الصفحة 91 - مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الطبعة الأولى، 1962 م.،[http //ar.lib.eshia.ir/40509/1/7/البَجَلِي_كهلان الحازمي - عجالة المبتدى وفضالة المنتهي في النسب - الصفحة 7 - الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة - الطبعة الثانية، 1973 م.،الحموي - المقتضب من كتاب جمهرة النسب - الصفحة 355 - الدار العربية للموسوعات - الطبعة الأولى، 1987م.


  • اعلام ومشاهير القبيلة قديماٌ



  • كانت بني مالك قديماٌ تسمى بجيلة ومن مشاهيرها


  • من الصحابه



    أسد بن كرز البجلي القسري البجلي،


    جرير بن عبدالله البجلي،


    جندب بن عبدالله بن سفيان العلقي البجلي،


    صخر بن هلال بن العلية الأحمسي البجلي،


    طارق بن شهاب الأحمسي البجلي،



    يزيد بن أسد بن كرز القسري البجلي،


    أبو حارم البجلي،


    أبو أرطأه البجلي،


    قيس بن عائذ الأحمسي البجلي(أبوكاهل)،


    أبو نحيلة البجلي،


    حديث شريف في كتب الصحاح
    تاريخ الاسلام 1-1602
    اسد الغابه
    تاريخ الطبري

    الصنابح بن الأعسر الأحمسي البجلي،


    حكيم بن جابر بن طارق الأحمسي البجلي،


    أسد بن عمرو بن عامر، أبو المنذر البجلي،


    عبدالله بن يزيد بن أسد بن كرز القسري البجلي،


    من رواة الحديث



    قيس بن أبي حازم البجلي الأحمسي


    أبو زرعة بن عمرو بن جرير البجلي


    عمار بن معاوية الدهني البجلي

    من الولاة



    أسد بن كرز بن عبدالله القسري البجلي،


    الصحابي جرير بن عبدالله البجلي،


    حاجز بن حازم بن معاذ البجلي الأحمسي البجلي،


    خالد بن عبدالله القسري البجلي،


    يزيد بن جرير بن يزيد القسري البجلي،


    أبان بن الوليد بن مالك البجلي،


    إبراهيم بن عبدالله البجلي،


    إسماعيل بن اوسط بن إسماعيل البجلي،


    إسماعيل بن خالد البجلي،


    إسماعيل بن عبدالله البجلي،


    الاشعث بن جعفر،



    تاريخ الاسلام للذهبي
    أسد الغابه
    مختصر تاريخ دمشق

    شعيب بن خالد الرازي البجلي،


    عزرة بن قيس البجلي،


    من القضاة



    أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم السحمي البجلي،


    أسد بن عمرو الكوفي البجلي،


    احمد بن سلامة البجلي،


    إسماعيل بن عبدالله البجلي،


    سليمان بن ميسره الأحمس البجلي




    القضاة

    عيسى بن المسيب البجلي


    من الشعراء



    حصين بن سلامه (أبو حية)البجلي،


    ربيعة الفتياني البجلي،


    سليمان بن مهاجر البجلي،


    أبو راسب البجلي،


    أبو هاشم البجلي،


    ألازور بن سلمة البجلي،


    أسامه بن سفيان البجلي،


    إسماعيل بن جرير البجلي


    كتاب بجيله
    المؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء
    معجم الشعراء
    ربيع الابرار
    الورقه ابن جراح

    ابن أحمر العتكي البجلي،


    بجير البجلي،


    القتال البجلي،


    عمر بن الخثارم،


    عوف بن مالك بن ذبيان البجلي،


    ذريح بن عبدالله البجلي،


    الشمردل بن حاجر الأحمسي البجلي،


    عبدالله بن قلع الأحمسي البجلي،


    الأسود بن مسلمه البجلي،


    الضريس بن عبدالله بن شبل البجلي


    معارك القبيلة قديما


    لقبيلة بجيلة تاريخ حافل أيام الدولة الإسلامية، وبطونها لعبت دور مهم في الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام والعراق وفارس وغيرهم من البلاد التي صارت جزء من الدولة الإسلامية الكبرى، ولقبيلة بجيلة أخبار كثيرة بالكتب والمراجع، نذكر بعضها فيما يلي


    قتال جرير و أسود


    تذكر المراجع ان الرسول أرسل الصحابي جرير بن عبدالله البجلي لقتال أسود العنسي (أسمه عبهلة بن كعب) ومن أرتد من أهل اليمن، ويقال إن الرسول أرسل قيس بن هبيرة (المكشوح) البجلي المرادي (حلفا ).اعلام بجيلة

    معركة اليرموك


    وبمعركة اليرموك الشهيرة شاركت بطون بجيلة بقيادة قيس بن هبيرة (المكشوح) البجلي.

    كتاب بجيلة
    موسوعة الفتوحات الإسلامية
    اطلس الفتوحات الإسلامية

    معركة يوم مهران


    يقول الطبري إن المثني بن حارثة بعد هزيمة المسلمين بموقعة الجسر طلب من عمر بن الخطاب رضي الله عنه المدد والمعونة، فأمده عمر بن الخطاب رضي الله عنه بجرير بن عبدالله البجلي على رأس فرسان من بجيلة، فتمكن جرير بن عبدالله البجلي من قتل قائد الفرس (مهران) بالمعركة التي عرفت بأسم (يوم البويب أو يوم مهران).




    الفتوحات الإسلامية من عصر النبوة إلى الغزو الصليبي
    سلسة الفتوحات الاسلامية بعد مضي الفتوحات النبويه

    فتح العراق



    والثابت بالمراجع ان بجيلة بقيادة الصحابي جرير بن عبدالله البجلي تمكنت من فتح عدة مدن بالعراق، منها المذار (وهي مدينة ميسان الواقعة بين واسط والبصرة)، وبانقيا (وهي أرض بالنجف دون الكوفة). وفتح جرير صلحا بوازيج الأنبار وحلوان (وهي بلدة قرب شهرزور وخانقين بالعراق)، وفتح أيضا خانقين (بلدة قرب شهرزور بالعراق)، والمدائن (مدينة قرب بغداد)، وجلولاء (مدينة بالعراق بأول الجبل) وقرماسين (هي كرمان شاه)، والدينور (مدينة بين الموصل وأذربيجان)، ونهاوند، وهمدان، وغيرهم. وأيضا قاتلت بجيلة أهل أذربيجان وهزموهم، وأمد جرير بن عبدالله البجلي أبو موسى الأشعري بالعون والمساعدة لفتح (تستر) وهي من كور الأهواز (الأحواز) التي كانت تابعة لبلاد العراق حتى 1847م (حاليا تتبع إيران).



    معارك وفتوحات اسلاميه
    فن إدارة المعارك في الحروب الاسلامية

    معركة القادسية



    وبيوم القادسية (معركة القادسية الشهيرة) أبلت قبيلة بجيلة بلاء مشهودا له، وكانت تمثل ربع من شارك (أي ربع الجيش)، وعلى رأسهم الصحابي جرير بن عبدالله البجلي، وكانوا على ميمنة الجيش، وكان على الميسرة قيس بن مكشوح البجلي المرادي. ويقول الطبري إن بأس الناس (أي قوة الجيش) كان في الجانب الذي به بجيلة، فوجه الفرس ستة عشر فيلا للجانب الذي فيه فرسان بجيلة، فذعرت وتفرقت خيلهم وبقيت الرجال، وكادت ان تهلك بجيلة لولا مساندة فرسان قبيلة بنو أسد لهم. ويقول البلاذري (في فتوح البلدان) ان الذي قتل قائد الفرس (رستم) بيوم القادسية، هو زهير بن عبد شمس بن عوف البجلي.





    القادسية
    الفتوحات الإسلامية بعد مضي الفتوحات النبويه
    فن إدارة المعركة في الحروب الإسلامية

    النزاعات الداخليه



    الثابت بالمراجع أن قبيلة بجيلة شأنها شأن جميع القبائل العربية الأخرى، فلم تكن بطونها على وفاق ووئام نظرا لكبر وأتساع القبيلة وتعدد بطونها وفروعها، وقد ظهر ذلك جليا من اتخاذ بطون القبيلة مواقف سياسية مختلفة ومتباينة فيما يتعلق بالصراعات والمعارك التى كانت تدور بين المسلمين أنفسهم، ومنها معركة الجمل سنة 36 هـ التي لم تشارك بجيلة بأحداثها لأنها حدثت بالبصرة، ولم يكن بالبصرة أعداد تذكر من بطون قبيلة بجيلة،

    وفي معركة صفين التى حدثت سنة 37 هـ بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ومؤيديهم من الصحابه والمسلمين، فكان معظم بطون بجيلة على الحياد في ذلك الصراع على السلطة، شأنهم شأن كثير من القبائل العربية التي أعتزلت ذلك الصراع السياسي، وبهذا الشأن يقول صاحب كتاب أهل اليمن في صدر الأسلام أن معظم بطون بجيلة كانوا على الحياد بإستثناء تسعة عشر رجلا من بطن (أحمس بن الغوث)، ومن الذين كانوا على الحياد، الصحابي جرير بن عبدالله البجلي الذي أعتزل وأرتحل إلى الرقة (بلدة حاليا تتبع سوريا)، فقام الخليفة علي بن أبي طالب بهدم داره التي بالكوفة عقابا له. أما الأقلية الذين شاركوا في الصراع، فكان بعضهم بجانب علي بن أبي طالب، وكلهم من بطن أحمس بن الغوث، وكان على رأسهم أبو شداد قيس بن هبيرة (المكشوح) البجلي المرادي، في حين أن الذين قاتلوا بصف معاوية بن أبي سفيان كانوا من أهل الشام (من بطون بجيلة التي كانت بالشام)، ويقول أبن الأثير (الكامل في التاريخ) إن الصحابي يزيد بن أسد القسري البجلي وقومه من بجيلة قاتلوا بصف معاوية بن أبي سفيان ضد علي بن أبي طالب في معركة صفين.



    وفي يوم الطف سنة 61 هـ (موقعة كربلاء)، وهي المعركة التي دارت بين الحسين بن علي بن أبي طالب ويزيد بن معاوية بن أبي سفيان، فالثابت إن بعض بطون بجيلة حاربوا في صفوف يزيد بن معاوية وبعضهم حاربوا بصفوف الحسين بن علي، وقد ذكر أبن الأثير ان زهير بن القين البجلي ونافع بن هلال البجلي قاتلا بصفوف الحسين بن علي بن أبي طالب، ويقول الطبري ان عزرة بن قيس الأحمسي البجلي كان على رأس خيل الكوفة التي كانت تقاتل بصف يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ضد الحسين بن علي بن أبي طالب.


    وفي سنة 67 هـ أشترك بعض البجليين مع الجماعات المناوئة لحكم بني أمية، وكان منهم رفاعة بن شداد الفتياني البجلي وعبدالله بن شداد الجشمي البجلي، وقاموا بقيادة أحمر بن شميط الأحمسي البجلي بمساعدة المختار بن أبي عبيدة الثقفي في ثورته ضد الخلافة الأموية، فنهزمزا وتشتتوا في البلاد. ومن ناحية أخرى، فقد كان خالد بن عبدالله القسري البجلي وأخوه أسد بن عبدالله القسري البجلي من المقربين لبني أمية، وكانوا ولاة على مكة المكرمة

    والعراق وخراسان لفترات مختلفة بعهد الدولة الأموية، وصار أولادهم وأحفادهم فيما بعد ولاة على الكوفة واليمن بعهد الخلافة العباسية.


    تاريخ الاسلام
    السياسية الاسلامية
    توحيد المملكة

    معركة نهاوند ودور جرير فيها



    كان من بين أشراف العرب وأبطالهم المعدودين الذين خاضوا تلك المعركة تحت لواء النعمان بن مقرن المزني، فأبلى جرير في هذه المعركة أعظم البلاء.



    معارك القبيلة حديثا




    معركة النجيلة



    تقول الروايات انه حصل سوء تفاهم بين قبائل بني حرب من بني مالك وقبائل زهران وقامت قبائل زهران بالتجهيز لغزو بني مالك فكان هناك امرأة من بني مالك متزوجه رجل من زهران فلما سمعت بخبر الغزو وانه في صباح اليوم التالي ذهبت وابلغت بني مالك بان موعد الغزو سيكون في اليوم التالي

    فقامت قبائل بني حرب من بني مالك بتجهيز انفسهم للمعركه وقامو بوضع خطه محكمه حيث احاطوا بأعلى الجبال المحيطه بالمكان

    وفتح الطريق للغزاه حتى يدخلو للمكان الذي نووا غزوه ونجحت الخطه ودخلو

    وكان عددهم يقدر بحوالي الف رجال وقامت قبائل بني حرب بتحويط المكان حتى لم يعد لهم مكان يعودو منه وقامو بقتل جميع الغزاه تقريبا


    وسميت بالنجيلة لان الدماء اصبحت كالنجول و النجول هي المياه التي تجري من الجبال .







    معارك بني مالك ضد الاتراك



    C792883250 150 تصغير وثيقة رقم 1 عن الأتراك يطلبون من قاداتهم المدد بعد معركة مع بني مالك 2a0dbfb057 150 تصغير وثيقة رقم 2 عن الأتراك يطلبون من قاداتهم المدد بعد معركة مع بني مالك


    كانت معارك بني مالك مع جيوش الاتراك تتكرر من عام الى عام ومن أشهر هذه المعارك معركة فلح وفلاحه ومعركة حبواء الغدير أو الغرير ومعركة لخمه وغيرها من المعارك،


    الوثيقة وضحت القتلى العثمانيين وهنا تفسيرات مصطلحات رتب بعض القتلى


    اليوزباشي نقيب


    بلوك أمين والصواب بلوك أميني والمراد به أمين البلوك أي كاتبه وهو جندي ممن يحسنون الكتابة والقراءة فيرقي إلي هذه الرتبة


    صاغ قول أغاسي أي رئيس الجناح الأيمن برتبة رائد


    البكباشي وهو الذي يرأس الف مقاتل من الاتراك برتبة مقدم


    باشجاويش تركي من باش بمعني رأس وجاوش أي رئيس الجاويشية ويكون تحت إمرته جاويشان


    جاويش تركي ، صوابه عندهم جاوش بضم الواو وكان قديماً كالحرس أو الحاجب عند الحكام


    أونباشي تركي مركب من أون ومعناها عشرة و باش ومعناه رأس والمراد به رأس عشرة


    *وروى المؤرخ ابراهيم حسن العفيفي المالكي نقلا عن احد كبار السن من قبيلة الغفرة من بني مالك بأن احد شعراء بني مالك القدماء قال قصيدة يصف فيها معركة مع الاتراك يقول فيها


    عزوتي دعوى بني مالك تعزوى بي وانا بها


    انشدوا عنا كبير الترك والجاويش ماهو جاحد



    لنتازينا معه في الخيمة والناهي بنا بنا


    والجاويش يقصد به رتبة تركيه يكون صاحبها كالحرس أو الحاجب عند الحكام




    من أشهر شيوخ بني مالك قديما



    من أشهر شيوخ بني مالك قديما


    الشيخ عبدالله بن فاضل رحمه الله


    الشيخ عوض بن زحاف رحمه الله


    الشيخ حمدان بن ثواب رحمه الله


    الشيخ معيض الصرصر رحمه الله


    الشيخ مطلق بن قحيص رحمه الله


    الشيخ صلاح العتل رحمه الله


    الشيخ عطيه السحته رحمه الله


    الشيخ زعبان بن جعبري رحمه الله


    الشيخ عقاب بن مهدي رحمه الله


    الشيخ يماني بن زاهي رحمه الله


    الشيخ محمد بن جارالله رحمه الله


    الشيخ معتوق بن ساعد رحمه الله


    الشيخ الحسين ابن غليون رحمه الله


    الشيخ محمد بن سويدان رحمه الله



    الشيخ عطيه بن سيال رحمه الله


    الشيخ عيد ابن الحسن رحمه الله


    الشيخ حبيش المزكي رحمه الله


    الشيخ احمد ابن جريبيع رحمه الله


    الشيخ ابن زحـــام رحمه الله



    الشيخ معيض بن خلف رحمه الله


    الشيخ عطيه ابو طلايب رحمه الله


    الشيخ احمد بن يماني رحمه الله


    الشيخ نور الصميميك رحمه الله BoPg3i2IUAAnzU2 250 تصغير شجرة قبائل بني مالك


    بطون بني مالك الرئيسية


    تنقسم قبيلة بني مالك إلى خمسة بطون رئيسية وينقسم كل بطن الى عدة قبائل والبطون هي




    • بَنُو علي

    • بَنُو حَرب

    • بَنُو عَمْر

    • بَنُو هلال

    • أبا النعيم




    موقع قبائل بجيلة الرسمي الموثق بالمراجع القديمه والجديدة

    بلاد بني مالك



    الحدود يحد بني مالك من الشرق زهران و أبا الحارث و يحدها من الجنوب زهران و من الشمال ثقيف و أبا الحارث .


    A3e-mVxCAAASQqP 230 تصغير خريطة توزيع قبائل المملكة العربية السعودية


    اماكن تواجد القبيلة





    • بني مالك الحجاز وبلادهم تقع جنوب مدينة الطائف .

    • بني مالك تهامة وبلادهم محافظة أضم .

    • بني مالك الليث وهم بني هلال وهم بطن من بطون القبيلة الخمسة الأساسية وبلادهم في محافظة الليث .



    أقرب القبائل نسبًا لبني مالك



    أقرب القبائل نسبًا لبني مالك هي قبيلة خثعم و شهران .


    القبائل المشابهة لها في الاسم




    • بنو مالك قبيلة صغيرة تسكن جازان

    • بنو مالك من قبيلة عسير

    • بنو مالك من قبيلة جهينة




    معلومات قبيلة2

    اسم القبيلة < >قبيلة بني مالك


    الصورة

    حجم الصورة

    التعليق

    الأسم الكامل قبيلة بني مالك


    الدولة السعودية

    العرقية عرب الدين الإسلام

    الطائفة أهل السنة والجماعة .

    الموقع الطائف - أضم - الليث .

    نسباً لـ بجيلة



    بنو مالك الملقب قسر ،ابن الكلبي - نسب معد واليمن الكبير - الصفحة 343. ]،http //ar.lib.eshia.ir/40503/9/31/واسم_قسر _مالك_عبقر البلاذري - أنساب الاشراف - الجزء9 الصفحة 31 - دار الفكر، بيروت - الطبعة الأولى، 1996 م. ، بطن كبير فيهم العدد من بجيلة (قبيلة) بجيلة ، من أنمار،http //ar.lib.eshia.ir/40172/1/515/بجيلة_أنمارِ ابن دريد - الاشتقاق- الصفحة 515 - دار الجيل، بيروت - لبنان - الطبعة الأولى، 1991 م. ،  من كهلان . كان بعض بني قسر في تهامة .دائره المعارف الإسلامية -   محمد ثابت الفندي - الجزء3 الصفحة 364 - القاهرة، 1933م.. ثم تحولوا إلى السَّراة جنوب الطائف بين بلاد بَلْحَارِث شمالاً وزَهْرَان جنوباً، سَراة بَجِيْلَةَ قديماً.[http //books.google.com.sa/books?ei XnfNU5u4N-S6ygOA2oDIAw&hl ar&id Q_IMAQAAMAAJ&dq لإ+كيلة+الوسطى معجم البلدان - الحموي - ج 2 - الصفحة 205. 



    كان صنمهم ذو الخلصة يشتركون فيه مع خثعم . وتفرقوا أيام الفتح  في الآفاق فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل، ولقبهم اليوم المالكي.القلفنشدي - صبح الأعشى - الصفحة 382 - دار الكتب العلمية، بيروت. ]،  وهم خمسة بطون بَنُو علي، بنو هلال، بَنُو حَرْب، بَنُو عَمْرٍو، أبا النعّيم،  وهم اليوم من أكبر قبائل  السراة الوسطى ب المملكة العربية السعودية].



    منهم الصحابي جرير بن عبد الله البجلي ،  وفيه يقول النجاشي يخاطب شرحبيل بن السمط الكندي الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج 3 - الصفحة 278.،


    قصيدة شرحبيل ما للدين فارقت أمرنا ولكن لبغض المالكي جرير
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: بنو مالك قبيلة النسب
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بنو مالك (قبيلة) النسب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/12/2021








    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    اعلانات تهمك
      -