قبائل اليمن الأصل

آخر تحديث منذ 28 دقيقة و 14 ثانية 463 مشاهدة

الأصل

طبقات العرب

مفصلة عرب بائدة عرب عاربة عرب مستعربة

Thamud-map.PNG تصغير يمين خريطة شبه الجزيرة العربية لشبه الجزيرة العربية تُظهر موطن بعض عرب بائدة العرب البائدة ( ثمود و العماليق )، وبعض مدائن العرب الباقية (عدا دمشق و بابل ).

صنّف معظم علم الأنساب علماء الأنساب والإخباريين الشعوب العربية في طبقتين عرب بائدة بائدة وباقية. مرجع كتاب العنوان تاريخ الرسل والملوك، الجزء الأول الأخير الطبري الأول أبو جعفر محمد بن جرير وصلة المؤلف الطبري المؤلفين المشاركين سنة 1960 الناشر دار المعارف مكان القاهرة - مصر الصفحات صفحة 618-626، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ويُعنون بالبائدة، القبائل العربية القديمة التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية ثم بادت الجاهلية قبل الإسلام ولم يبق أحد من نسلها، وذلك بفعل تغير المعالم الطبيعية وثورات البراكين، مرجع كتاب العنوان الجاهلية تاريخ الجاهلية الأخير فرّوخ الأول عمر وصلة المؤلف عمر فروخ المؤلفين المشاركين سنة 1964 الناشر مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 45 وقبائلها هي عاد ، و ثمود ، و العماليق عمليق ، و طسم ، و جديس ، و أميم أُميم ، و جاسم . ويُضاف إليهم أحيانًا عبيل وجرهم الأولى و دبار .

وأمّا العرب الباقية الذين يُسمون أيضًا بالمتعربة والمستعربة، فهم بنو يعرب يعرب بن قحطان ، وبنو معد بن عدنان معد بن عدنان بن أد ، الذين أخذوا لغة عربية اللغة العربية عن العرب البائدة. وقد تعرّب قحطان وجماعته عندما نزلوا اليمن ، واختلطوا بالناس هناك، وفي رواية بأن يعرب كان يتكلّم لغة سريانية السريانية ، فانعدل لسانه إلى العربية، فتعرّب. مرجع كتاب العنوان الجاهلية تاريخ الجاهلية الأخير فرّوخ الأول عمر وصلة المؤلف عمر فروخ المؤلفين المشاركين سنة 1964 الناشر مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 44 مرجع كتاب العنوان الجاهلية تاريخ العرب قبل الإسلام الأخير طقّوش الأول محمد سهيل وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين سنة م - 1430هـ الناشر دار النفائس مكان بيروت - لبنان الرقم المعياري 978-9953-18-465-4 الصفحات صفحة 30 وهؤلاء يُعتبرون العرب الباقين الذين يُشكلون جمهرة العرب بعد هلاك الطبقة الأولى، وهم الذين كُتب لهم البقاء، وينتمي إليهم كل العرب الصرحاء عند ظهور إسلام الإسلام ، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح.
Sh , Ham and Japheth تصغير أبناء نوح ، من اليمين إلى اليسار يافث يافث أبو الروم ، حام حام أبو الحبش ، و سام بن نوح سام أبو العرب ، في لوحة فنية لجيمس تيسو.

وهناك تقسيم آخر يُصنّف العرب في ثلاث طبقات العرب البائدة، والعرب العاربة، و عرب مستعربة العرب المستعربة ، ويُطلق على الطبقتين الأخيرتين اسم العرب الباقية . فالعرب العاربة هم الذين انحدروا من نسل قحطان أو يقطان، كما ورد في العهد القديم ،موقع القدّيس تقلا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية]؛ الكتاب المقدس - العهد القديم سفر التكوين ، الإصحاح العاشر وهو أوّل من تكلّم بالعربية، وهم يُعتبرون العرب ذوي الأصالة والقِدم. وهؤلاء هم قحطانيون القحطانية من مملكة حمير حمير وأهل اليمن وفروعها الذين يمثلون أهل جنوب بلاد العرب، في مقابل العرب المستعربة، وهم المعديون الذين انحدروا من ولد معد بن عدنان معد بن عدنان بن أد ، وسكنوا نجد و الحجاز والشمال، وينحدرون من إسماعيل إسماعيل بن إبراهيم ، ولم يكونوا عربًا فاستعربوا، وسُموا بالمستعربة؛ لأن إسماعيل عندما نزل مكة كان يتكلم لغة عبرية العبرانية أو لغة آرامية الآرامية أو كلدو الكلدانية ، فلمّا صاهر اليمنية تعلّم لغتهم العربية. مرجع كتاب العنوان مروج الذهب ومعادن الجوهر، الجزء الأول الأخير المسعودي الأول أبو الحسن علي بن الحسن وصلة المؤلف المسعودي المؤلفين المشاركين سنة 1965 الناشر دار الأندلس مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 262 ويُقسم ابن خلدون العرب إلى أربع طبقات متعاقبة في المدى الزمني العرب العاربة وهم البائدة، ثم العرب المستعربة وهم القحطانية، ثم العرب التابعة لهم من عدنان و الأوس و الخزرج و الغساسنة و المناذرة ، ثم العرب المستعجمة وهم الذين دخلوا في نفوذ خلافة إسلامية الدولة الإسلامية . مرجع كتاب العنوان كتاب العبر تاريخ ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر ، الجزء الثاني الأخير ابن خلدون الأول عبد الرحمن بن محمد وصلة المؤلف ابن خلدون المؤلفين المشاركين سنة 1979 الناشر مؤسسة جمّال للطباعة والنشر مكان بيروت - لبنان] الصفحات صفحة 46-47

والواقع أن هذا التقسيم بين العرب العاربة والعرب المستعربة مردّه ما ورد في العهد القديم ، وقد نهل منه من عُني بأخبار بدء الخلق، ثم اتفق النسابون والإخباريون على تقسيم العرب من حيث النسب إلى قسمين قحطانية، منازلهم الأولى في اليمن ، وعدنانية، منازلهم الأولى في الحجاز . مرجع كتاب العنوان كتاب العبر تاريخ ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر ، الجزء الثاني الأخير ابن خلدون الأول عبد الرحمن بن محمد وصلة المؤلف ابن خلدون المؤلفين المشاركين سنة 1979 الناشر مؤسسة جمّال للطباعة والنشر مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 15-16 مرجع كتاب العنوان تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام الأخير معطي الأول علي وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين سنة 2004 الناشر دار المنهل اللبناني مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 96 بالمقابل لم يُفرّق القرآن بين العرب في طبقاتهم، ويشير إلى أنهم ينحدرون من جد واحد هو إسماعيل إسماعيل بن إبراهيم قرآن وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ . كذلك لم يرد في شعر جاهلي الشعر الجاهلي ما يُشير إلى تقسيم العرب إلى قحطانية وعدنانية سوى أبيات قيلت في التفاخر بقحطان أو بعدنان، ثم أن هذا الشعر لا يرقى إلى عصر الجاهلية الأولى؛ لأن معظمه قيل قبيل الإسلام ، كما أن علم الأعراق علماء الأجناس لم يلاحظوا فروقًا جثمانية بين القحطانيين والعدنانيين. مرجع كتاب العنوان تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام الأخير معطي الأول علي وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين سنة 2004 الناشر دار المنهل اللبناني مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 379، 380، 385، 422 ولم يظهر هذا الانقسام في حياة النبي محمد ولا أثناء عصر صدر الإسلام و خلافة راشدة عهد الخلفاء الراشدين ، وإنما برز في خلافة أموية العصر الأموي من واقع النزاع الحزبي وبعد شيوع نظرية العهد القديم في الأنساب واستناد النسابين في رواياتهم إلى أهل الكتاب ، مرجع كتاب العنوان تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام الأخير معطي الأول علي وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين سنة 2004 الناشر دار المنهل اللبناني مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 346 والراجح أن أصل العداء مرده إلى النزاع الطبيعي بين البداوة والحضارة. مرجع كتاب العنوان فجر الإسلام الأخير أمين الأول أحمد وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين سنة الناشر دار الكتب العلمية مكان بيروت - لبنان الصفحات صفحة 20

التاريخ

تاريخ القبائل القديم

مفصلة تاريخ اليمن القديم مملكة سبأ

Awam-t ple 300 تصغير يسار صورة من الجو ل معبد اوام السبئي أو < >المعبد الفدرالي كما يسميه المستشرقينA. V. Korotaev < >Pre-Islamic Y en Socio-political Organization of the Sabaean Cultural Area in the 2nd and 3rd Centuries AD p.122 Otto Harrassowitz Verlag, 1996 ISBN 3447036796 المطمور تحت الرمال

المجتمع اليمني مجتمع قبلي عشائري قديم من أيام الدولة السبئية فنفوذ القبائل في الدولة اليمنية القديمة بارز وحدد رجال الدين أو مكرب المكاربة أدوار القبائل. التقسيمات الطبقية قديمة فكان المكاربة أعلى طبقة في المجتمع اليمني القديم. ذكرت الكثير من القبائل في نصوص المسند ولم يعد لها حالياً أي ذكر ولا يعرف عنها اليمنيون شيئاً ولم تذكر في كتب ما يسمى بـ علم الأنساب بعد الإسلام. ودراسة هذا التاريخ الوارد عبر الكتابات القديمة يساعد في فهم الطبيعة القبلية في اليمن بشكل خاص وباقي شبه الجزيرة العربية بشكل عام ودافعا لإعادة النظر في حقيقة ما ورد عن كتب الإخباريين بعد الإسلام، إذ أن الوارد في هذه الكتب يتعارض مع الوارد في النقوش القديمة.

كانت البنية القبيلة في التاريخ القديم قائمة على اتحادات قبلية هي مملكة سبأ و مملكة قتبان قتبان و مملكة معين مَعيـَّن و مملكة حضرموت حضرموت ومن هذه الممالك الأربعة انبثقت القبائل اليمنية وإن كان المؤرخون بعد الإسلام لم يعرفوا شيئا كثيرا عن قتبان و معين وأدخلوا القبائل التي كانت تتبع لهما في إما في سبأ كونها ذكرت في القرآن أو مملكة حمير حِميَّر لآنها آخر الممالك اليمنية القديمة قبل الإسلام، Hommel. Geographle und Geschichte des Alten Orients, I S., 142 - فرتزل هومل جغرافيا وتاريخ الشرق الأدنى القديم ص 142كلاوس سكيبمان تاريخ الممالك العربية الجنوبية القديمة ص 98 أقوى هذه الاتحادات كان سبأ التي استطاعت تكوين نظام أشبه فيدرالية بالفيدرالية ضمت الممالك الأربع وقبائلها، المتحف البريطاني، الحياة في العربية الجنوبية القديمة تاريخ الولوج 3 اخترعت الاتحادات القبلية إحساسا بالهوية عن طريق الدين، فكل الاتحادات كان لديها إله خاص اعتبرته والدها.

كان الملك في سبأ بيد قبيلة أو معشر حسب اللفظة السبئية اسمها < >فيشان و< >ذو خليل و< >ذو سحر و< >ذي معاهر لا يُعرف عنهم شيء حالياً ولا ذكر لهم في كتابات النسابة والإخباريين، David Heinrich Müller,Süd-arabische Studien (1877) p.34 واستمر لهم الحكم وشهدت المملكة أكثر أيامها ازدهاراً خلال حكمهم الذي يُعتقد حالياً أنه بدأ من القرن الثاني عشر ق.م وحتى القرن الرابع ق.م، John Philby,Background of Islam p.142 أقام هؤلاء الملوك نظام حكم < >فيدرالي - إن صح التعبير ـ فجعلوا لكل قبيلة أو مقاطعة حكماً ذاتياً يتبع المملكة عسكرياً واقتصاديا، عن طريق ضرائب يدفعها زعماء تلك القبائل في مواسم ومواعيد ثابتة لمركز الدولة في مأرب .المجلة الآسيوية، الإصدار الأول 1874 ص 584

كانت طبيعة الأرض اليمنية هي السبب الرئيس وراء ظهور القبيلة وهو أمر موجود في كامل شبه الجزيرة العربية ، حيث أن الجبال والقيعان الضيقة حجزت الناس عن بعضها، ما أدى لظهور جماعات متحالفة مع بعضها (القبائل) متوجسة من الآخر القريب منها قبل الغريب، فكان الحضر من العرب يشيدون الحصون والقلاع لحماية أنفسهم، والدفاع عن مصالحهم من هذا القريب منهم الطامع بما يملكونه، بينما كانت الأحلاف تقوم مقام الحصن والسور عند البدوي في الصحراء. تاريخياً دفعت قلة الموارد في شبه الجزيرة العربية الناس للتقوقع على ذاتها على هيئة مجموعات قبلية متناثرة في أرجاء الجزيرة، حتى الحضر منهم يتمسكون بالقبيلة ويخترعون لتحالفاتهم أنسابا للإبقاء على تماسك الحلف كأنهم يتخوفون من مستقبل مجهول.

Marib Dam تصغير يسار 300 بقايا سد مأرب القديم

بدأت حضارة مملكة سبأ في الإندثار بعد تصدع سد مأرب ،أحمد بن محارب الظفيري، اليمن السعيد في التاريخ البعيد، صحيفة السياسية الكويتية بتاريخ 15/7/ م والذي لم يعد يؤدي غرضه، وفاضت المياه على ما حوله من القرى والمدن والمزارع، واضطر السكان إلى الهجرة الداخلية والخارجية إلى البلدان القريبة والبعيدة، البداية والنهاية/الجزء الثاني/قصة سبأ وليس جميع سبأ هاجروا بعد سيل العرم ، وتفرق أهل مأرب في البلاد، وبقيت في اليمن قبائل حمير و مذحج (قبيلة) مذحج و كندة (قبيلة) كندة و الأشاعرة الأشعريون و أنمار ( خثعم ، و بجيلة (قبيلة) بجيلة ).البداية والنهاية - الجزء الثاني - فصل إقامة ست قبائل من سبأ في اليمن. ودخلت اليمن حقبة جديدة قوامها صراع الديانات الوافدة، في عهد مملكة حمير الدولة الحميرية اليمنية ، فغدت موضع تنافس بين دولة الفرس الساسانيين ودولة الروم وعلى أثر هذا التنافس بين القوى الخارجية الطامعة، بدأت اليمن تعاني عدم الاستقرار.د. عدنان ترسيس، بلاد سبأ وحضارة العرب الأولى اليمن ( العربية السعيدة)، لبنان، بيروت، دار الفكر المعاصر ط2 1990م ص46

عمد الروم إلى إدخال الدين المسيحي إلى اليمن ليكون لهم نفوذ سياسي واقتصادي فيها، فأصبحت تجارتهم تسير بين الخليج العربي و البحر الأحمر مارة باليمن، كما انتشرت يهود اليمن الديانة اليهودية على أثر لجوء اليهود الفارين من اضطهاد الرومان والذين دُمّر هيكلهم القديم في القدس سنة 70م، وعندما اشتد نفوذ اليهود في اليمن أظهروا روح الانتقام من النصارى الرومان وعندما رفضوا التحول إلى اليهودية قام الملك ذو نواس الحميري المسيحي، بحفر أصحاب الأخدود أخدودٍ لهم وأشعل النيران فيهم.البداية والنهاية الجزء الثاني قصة أصحاب الأخدود

File Kaaba Abraha 1942 تصغير يمين بقايا كعبة ابرهة الحبشي في صنعاء القديمة

أقدم الأحباش على غزو اليمن وسيطروا عليها سنة 533م بهدف القضاء على منافسه الفرس وإعادة السيطرة على الطرق التجارية، وتولى القائد أرياط الحكم بعد أن قضى على الملك حمير ذو نواس الحميري ذو نواس ، وتولى الحكم من بعدة أبرهه الحبشي عام 535 م والذي خرج عن مملكة أكسوم الدولة الأكسومية في الحبشة وأعلن نفسه ملكا على اليمن وانفرد بالحكم بها، وعمل على نشر الديانة المسيحية في الجزيرة العربية ، وعمد إلى بناء كعبة في صنعاء تسمى القليس ليحج العرب إليها بدلا عن مكة ، وقام بغزو مكة عام 570 م، وخلفه ابنه أكسوم .

قام بعد ذلك سيف بن ذي يزن الحميري وهو أحد أعيان وأشراف حمير حِميَر بالاستنجاد بالفرس لإخراج الأحباش من اليمن، واستطاع سيف بن ذي يزن بمساندةالفرس أن يطرد الأحباش، وانتهى بذلك حكم الأحباش على اليمن والذي دام اثنين وسبعين عامًا.مُجمل التواريخ، ص171 ولكنها دخلت في الحكم الفارسي وظل اليمن يعيش حالة من التفتت السياسي والقبلي والديني والفكري، فكانت صنعاء والبلاد المجاورة لها تخضع للاستعمار الفارسي، وأصبح الفرس طبقة عرفت بـ الأبناء ، أما المناطق اليمنية التي لم يمتد إليها الحكم الفارسي فكانت تعيش حالة من الصراعات والنزاعات القبلية، حتى ظهور الإسلام . د. محمد احمد الكامل، المسار التاريخي للوحدة اليمنية من صدر الإسلام وحتى دولة بني رسول، صحيفة 26 العدد (1371) الصادر بتاريخ 13اكتوبر ص24

العصر النبوي

مفصلة الإسلام في اليمن تاريخ اليمن الإسلامي

SanaaQuoranDoubleVersions تصغير 320 مخطوطات صنعاء أقدم النسخ القرآنية الموجودة عثر عليها في الجامع الكبير بصنعاء والذي بني بأمر من النبي محمد

Great Mosque of Sana'a1 220 تصغير 320بك الجامع الكبير (صنعاء) الجامع الكبير بصنعاء من الداخل في القرن السابع الميلادي حوالي عام 610، قام النبي محمد بدعوة قريش إلى الدين الجديد ولقي معارضة شديدة من زعماء تلك القبيلة إذ رأوا في دعوته تهديدا لتجارتهم خاصة أنها دعت إلى نبذ الأصنام وأملوا أن يتخلص منه العرب، إلا أن محمداً انتصر و فتح مكة دخل مكة فاتحا ، وسيطر على المركز التجاري الأهم حينها، وبدأت القبائل بالوفود عليه في السنة العاشرة للهجرة، وإن كانت القبائل اليمنية في جنوب الجزيرة قد صدقت بدعوته في السنة الثامنة بعد إرسال النبي علي بن أبي طالب لعلي بن أبي طالب إلى صنعاء، وآمنت قبيلة همدان كلها في يوم واحد.صحيح البخاري - البخاري - ج 5 - الصفحة 206 وسجد النبي لإسلامهم قائلا السلام على همدان، السلام على همدان ، حمد بن علي بن حجر العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، كتاب المغازي ص ظ¦ظ¦ظ¤ حاشية رقم واحدمعرفة السنن والآثار للبيهقي، كِتَابُ الصَّلاةِ باب سُجُودُ الشُّكْرِ رقم الحديث 1125 ويحوي الجامع الكبير (صنعاء) الجامع الكبير في صنعاء القديمة الذي بناه علي بن أبي طالب مخطوطات أثرية تعود إلى هذه الفترة، < >كنز أثري تحت الجامع الكبير، محمد الخامري، مأرب برس الثلاثاء 27 ] وكذلك أسلمت حمير سريعا وكان عدد من اليمنيين قد أسلم مبكراً لنزوله مكة كشرحبيل بن حسنة و عمار بن ياسر و أبو موسى الأشعري و العلاء بن الحضرمي و المقداد بن الأسود المقداد بن الأسود البهرائي ، الذي فر إليها هرباً من الثأر، وكان من السابقين إلى الإسلام ، وتعده المصادر الحديثة من وزراء النبي محمد. أول من تلقب بالوزارة في تاريخ الإسلام كان أبو سلمة حفص بن سليمان الخلال موالي مولى همدان (قبيلة) همدان] في أيام دولة العباسيين

Al-Jond Mosque تصغير 220 يمين مسجد الجند ، ثاني أقدم مسجد في اليمن بناه معاذ بن جبل قرب تعز بأمر من النبي محمد و يحرص اليمنيون على إرتياده في أول جمعة من شهر رجب كونها أول جمعة خطب فيها معاذ من خلال منبره

ويرى عدد من الباحثين أن سبب سرعة إسلام ال حمير يين و همدان و حضرموت هو أن هذه القبائل كانت على دين توحيدي قبل الإسلام بزمن فلم يلبث معاذ بن جبل معاذ ولا علي بن أبي طالب و أبو موسى الأشعري طويلا حتى أسلموا، إسرائيل أبو ذؤيب، < > كعب الأحبار مراجعة محمود عباسي مطبعة الشرق التعاونية، القدس ص 25 ولعلي بن أبي طالب قصيدة مشهورة في همدان .وردت أبيات منسوبة لعلي بن أبي طالب جاء فيها

بداية قصيدة

بيت ولما رأيت الخيل تقـرع بالقنـا فوارسها حمر النحـور دوام

بيت ونادى بن هند ذا الكلاع ويحصب و كندة مـع لخم وحـي جذام (قبيلة) جذام

بيت تيممت همدان الذين هم هم اذا ناب امرا جنتـي وسهام

بيت بكـل ردينـي وعضـب تخالـه اذا اختلف الاقوام شعل ضرام

بيت لهمدان اخـلاق كـرام تزينهـم وباس اذا لاقـوا وحـد خصـام

بيت وجد وصدق في الحروب ونجـده وقـول اذا قالـوا بغيـر اثـام

بيت وناديت فيهـم دعـوة فاجابنـي فوارس من همدان غيـر لئام

بيت فوارس ليسوا في الحروب بعزل غداة الوغى من شاكر وشبـام

بيت ومن ارحب الشم المطاعين بالقنا ونهـم وأحيـا السبيـع ويـام

بيت ووادعه الابطال يخشى مصالهـا بكل رقيـق الشفرتيـن حسـام

بيت ومن كل حي قد اتاني فـوارس كرام لـدى الهيجـا وأي كـرام

بيت حامي الحفيظـه منهم سعيد بن قيس والكريم يحامـي

بيت جزاء الله همدان الجنان فانهـم سمام العدى في كل يوم سمـام

بيت رجال يحبـون النبـي ورهطـه لهم سالف في الدين غير اثـام

بيت فلو كنت بوابا على بـاب جنـة لقلت لهمـدان ادخلـوا بسـلام

نهاية قصيدة

أما القبائل البدوية مثل كندة و مذحج فكان لهم موقف آخر. فقد قامت معركة بين همدان وقبيلة مراد المذحجية في تلك الفترة ولطالما كانت كندة ومذحج على ارتباط وثيق وهزمت مذحج أمام همدان وأعلن فروة بن المسيك المرادي فراقه لملوك كندة لأنهم خانوه في تلك المعركة حسبما ورد وذهب إلى النبي محمد وأعتنق الإسلام فعينه الرسول مسؤولا عن جمع صدقات مذحج . ووفدت خولان و قبائل نهد والنخع، من مذحج و الأشاعرة (قبيلة) الأشاعرة قوم أبو موسى الأشعري ، الذين كانوا يرتجزون قبيل قدومهم غدا نلتقي الأحبة محمد وحزبه فقال النبي محمد فيهم شمس الدين أبي عبد الله بن القيم الجوزية ، < > زاد المعاد ص 541 إقتباس خاص جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة وأضعف قلوبا ، الإيمان يمان والحكمة يمانية.

لكن بقية مذحج كانوا لايزالون على ارتباط بكندة ولم يعجبهم تعيين المرادي رئيسا على الصدقات فارتد عمرو بن معد يكرب عمرو بن معد يكرب الزبيدي وعدد من مذحج وآثروا الالتحاق الأسود العنسي بالأسود العنسي تمكن فروة بن المسيك المرادي من هزيمة عمرو بن معد يكرب وكان ابنه قيس مع فيروز الديلمي قاتل الأسود العنسي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد علي (1/2292) وقد بعث النبي محمد معاذ بن جبل وبنى جامع الجند في تعز على أرضي السكون والسكاسك وهم حيّان من كندة وهو ثاني أقدم المساجد في اليمن .البداية والنهاية - ابن كثير - ج 5 - الصفحة 117

بعد وفاة النبي، ظهرت الانقسامات القبلية من جديد فأورد الرواة أن الأشعث بن قيس زعيم بني الحارث بن جبلة من كندة امتنع عن دفع الزكاة، فتوح البلدان ص 106 وكان شرحبيل بن السمط الكندي معاديا للأشعث وقاتله وبالفعل فقد كانت كندة منقسمة على نفسها في تلك الفترة بل استمر العداء بين بطونها إلى أيام الأمويين، البلاذري، فتوح البلدان ص 110 وتولى شرحبيل هذا إمارة حمص لمعاوية وهو فاتحها ومن قسم المنازل على القبائل فيها، ابن ماكولا ، إكمال الكمال ج 4 ص 347 وكان معاديا لعلي بن أبي طالب وله أثر بالغ في موقعة صفين وكان الأشعث في جيش علي، أسد الغابة في معرفة الصحابة الجزء الثاني ص 621 ويبدو أن منهم من كان مسيحيا فقد ورد أن أمير نصارى نجران الذين وفدوا على النبي محمد كان كِنديا،عبد الرحمن بن خلدون، المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذو الشأن الأكبر. ج 2 ص 477 أرسل أبو بكر الصديق قوة لمحاصرة الأشعث الذي تحصن ومن معه في حصن يقال له النجير بينما كانت قبائل بنو تجيب والسكاسك الكندية في صف المسلمين وعلى رأسهم الحصين بن النمير السكوني نكاية بالأشعث الذي استسلم بعد أربعة شهور من الحصار إلا أنه أسلم من جديد وخرج إلى الشام والعراق غازياً وتوجه إلى القادسية على رأس ثلاث ألف مقاتل لاحقا بسعد بن أبي وقاص وكان أحد الثمانية إلى جانب عمرو بن معد يكرب الذين أرسلهم سعد بن أبي وقاص إلى يزدجرد الثالث يزدجرد الفارسيعبد الرحمن بن خلدون، المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذو الشأن الأكبر. ج 2 ص 526 - 527 نزل كثير من بنو معاوية الأكرمين الكوفة عام 17 للهجرة وأخضع الأشعث بن قيس التمرد الثاني أذربيجان لأذربيجان وولي عليها في خلافة عثمان بن عفان وقيل علي بن أبي طالب .البلاذري، فتوح البلدان ج 2 ص 400 وتوفي في الكوفة في خلافة الحسن بن علي .تاريخ الطبري، الجزء الثالث، ص 332تزوج الأشعث بن قيس فروة بنت أبي قحافة بعد أن أطلق أبو بكر الصديق سراحه مما حز في نفس عيينة بن محصن بأن وضعه من وضع الأشعث ومع ذلك لم يزوجوه فرد عليه شاعر من قبيلته وهو سالم بن دارة الغطفاني قائلا
بداية قصيدة

بيت اعيينة بن حصن آل عدي أنت من قومك الصميم صميم

بيت لست كالأشعث المعصب بالتاج غلاما قد ساد وهو فطيم

بيت جده آكل المرار وقيس خطبه في الملوك خطب عظيم

بيت إن تكونا أتيتما خطب العذر سواكما تقد الأديم

بيت فله هيبة الملوك وللأشـعث إن حان حادث قديم

بيت إن للأشعث بن قيس بن معد يكرب عزة وأنت بهيم

نهاية قصيدة

أما حضرموت فقد أسلمت بعد إسلام كبير الأقيال فيها وائل بن حجر إذ أرسل الرسول إليه كتابا فقدم وائل إلى المدينة وأمر النبي بالآذان تيمنا بقدومه ولا يعرف كم بقي في المدينة على وجه الدقة إلا أنه ورد أن النبي أمر معاوية بن أبي سفيان بمرافقته وهو خارج، وبقي وقومه على الإسلام وتوفي في الكوفة أيام معاوية بن أبي سفيان معاوية وكان على راية حضرموت في موقعة صفين مع جيش علي بن أبي طالب ، طبقات بن سعد، الجزء الأول ص 287 وشاركوا في فتوحات مصر وورد أن معاوية بن أبي سفيان وصى بتوليتهم القضاء والتدوين في تلك البلاد على غيرهم من القبائل إلى جانب الأزد .فتوح مصر وأخبارها - القرشي المصري - الصفحة 226

الخلافة الراشدة

كان وضع اليمن مستقرا أيام ما يعرف الخلافة الراشدة بالخلافة الراشدة قسم الخلفاء الراشدون بلاد اليمن إلى أربع مخاليف هي مخلاف صنعاء (يشمل نجران السيف والسياسة - صالح الورداني ص 132) و مخلاف الجند (وسط اليمن) و مخلاف تهامة و مخلاف حضرموت ، وكان عهدهم مستقراً في اليمن ولا يعرف الكثير من هذه الفترة وحتى أواخر القرن التاسع الميلادي ولكن المصادر التاريخية حافلة باليمنيين أنفسهم، فقد اشتركوا في الفتوحات الإسلامية وأرسل أبو بكر الصديق أنس بن مالك إلى اليمن يدعوهم للقتال في الشام ، عبد الرحمن بن خلدون، المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذو الشأن الأكبر. ج 2 ص 514 وأرسل أنس بن مالك كتابا إلى أبي بكر يخبره باستجابة أهل اليمن، وقدم ذو الكلاع الحميري ومعه بضعة آلاف من قومه، فتوح الشام الواقدي ج 1 ص 6ذو الكلاع الحميري] وفتح العلاء بن الحضرمي البحرين] وقاتل من ارتد عن الإسلام منهم وولاه أبو بكر وعمر على البحرين كما ولاه النبي قبلهم.أسد الغابة ج 1 ص 783

وكان السمط بن الأسوط الكندي و معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي و ذي الكلاع الحِميَّري و حوشب ذي ظليم الحِميري كل منهم على كردوس في معركة اليرموك ، تاريخ الطبري مج 1 ص 711 وأُستخلف بشير بن أُبي بن كعب الحِميَّري على اليرموك حتى يقطع مدد الروم، تاريخ الطبري مج 1 ص 728 فتح شرحبيل بن السمط شرحبيل بن السمط الكندي - وقيل أبوه - حمص ومعه المقداد بن الأسود وتولاها مدة عشرين سنة وكان من قسم المنازل فيهاابن ماكولا، إكمال الكمال ج 4 ص 347 وثم تولاها مالك بن هبيرة الكندي وكان أميراً لجيوش معاوية ضد الروم ، الإصابة في معرفة الصحابة - (ج 3 / ص 48 وكانت كندة أهم ركائر جند حمص و جند فلسطين ، Le Strange, Guy (1890), Palestine Under the Mosl s A Description of Syria and the Holy Land from A.D. 650 to 1500, Committee of the Palestine Exploration Fund,London p.25تاريخ الطبري مج 1 ص 1309 ونزل معاوية بن خديج بن خديج التُجيَّبي جلولاء وتصدى لمدد الروم .تاريخ ابن خلدون ج4 - ص 236

Busto de Almanzor en Calataأ±azor 240 تصغير رأس محمد بن أبي عامر قشتالة وليون بقشتالة وأصوله من المعافر تعز بتعز حالياً

عندما خرج سعد بن أبي وقاص من المدينة المنورة المدينة قاصداً العراق على رأس أربعة آلاف مقاتل، وكان ثلاثة آلاف منهم من اليمن، تاريخ الطبري مج 1 ص 751 كان عدد مقاتلي مذحج في معركة القادسية ألفين وثلاثمائة مقاتل من أصل عشرة آلاف، المصنف ابن أبي شيبة الكوفي ج 8 ص 15كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 1 - الصفحة 159 قائدهم مالك بن الحارث الأشتر مالك بن الحارث الأشتر النخعي والنخع من أبين ولا يزالون فيها وشاركت حضرموت بسبعمائة مقاتل، اهل اليمن في صدر الإسلام الحديثي، عبد اللطيف ص 110 وكان عمرو بن معد يكرب عمرو بن معد يكرب الزبيدي على ميمنة سعد بن أبي وقاص في تلك المعركة، وقسم عمر بن الخطاب مذحج بين العراق و الشام فهم كانوا يريدون السير نحو الشام وكرهوا الذهاب للعراق كسائر أهل اليمن وكان على مذحج أربعة رؤساء عمرو بن معد يكرب عمرو بن معد يكرب الزبيدي وأبو سبرة بن ذؤيب الجعفي ويزيد بن الحارث الصدائي و مالك الأشتر مالك الأشتر النخعي ، وكان الأشعث بن قيس فيمن خرج على رأس ألف وسبعمائة مقاتل وشارك شرحبيل بن السمط في تلك الموقعة كذلك، تاريخ الطبري مج 1 ص 752 - 753 وكان دريد بن كعب النخعي حامل لواء النخع ليلة الهرير وحملت كندة في تلك الليلة على الفرس كذلك، تاريخ الطبري مج 1 ص 786 وكان قيس بن مكشوح قيس بن مكشوح المرادي على ميسرة القوة التي هاجمت رستم ، تاريخ الطبري مج 1 ص 792 كانت مذحج من أبرز الأحياء التي شاركت في تلك المعركة حتى أن الغلام منهم كان يسوق ستين أو ثمانين من أسرى الإمبراطورية الفارسية ، تاريخ الطبري مج 1 ص 793 حتى نساؤهن شاركن في تلك المعركة فكانوا سبعمائة امرأة مذحجية، تاريخ الطبري مج 1 ص 795 واشتركت أقوام من قبائل نهد بني نهد في فتح طبرستان .تاريخ الطبري مج 1 ص 935

وفي سنة عشرين للهجرة، غزا عبد الله بن قيس التراغمي عبد الله بن قيس التراغمي الكندي الروم في البحر بإيعاز من معاوية بن أبي سفيان رغم أن عمر كان مترددا بشأن ذلك، تاريخ الطبري مج 1 ص 930 كان معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي الكندي من وفد على عمر بن الخطاب بفتح الإسكندرية وكان اليمنيون غالب جيش عمرو بن العاص وهم من خطط الفسطاط ووزع المساكن على أساس قبليPetersen, Andrew (1999).Dictionary of Islamic Architecture. London New York Routledge. p.91 ISBN 0-415-21332-0 فقد أشرف على تخطيط الفسطاط أربعة هم معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي و شريك بن سمي الغطيفي من مراد مذحج وعمرو بن قحزم الخولاني وحيويل بن ناشرة المعافري، وجل القبائل القاطنة في الفسطاط كانت يمانية، Lapidus, Ira M. (1988). A History of Islamic Societies. Cambridge University Press p.52 واشتركت المعافر و خولان و عك و الأشاعرة (قبيلة) الأشاعرة و بنو تجيب تُجيَّب و قبيلة همدان همدان في فتوحات مصر و شمال أفريقيا و الأندلس واستوطنت قبيلة همدان همدان و مملكة حِميَّر في الجيزة .Butler,Alfred J. < >The Arab Conquest Of Egypt (1902) p.431

Muslim Conquest-ar.png تصغير 240بك مسار الهجرة إلى يثرب ؛ وأهم غزوات الرسول غزوات محمد و الفتوحات الإسلامية فتوحات الخلفاء الراشدون .

تولى عبد الله بن عامر الحضرمي ولاية مكة أيام عثمان بن عفان ، < > شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام ج 2 ص 165 و الأشعث بن قيس ولاية أذربيجان وانقسمت اليمن ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، فجل قبيلة همدان همدان كان في صف علي بن أبي طالب قائدهم سعيد بن قيس الهمداني الذي كان صاحب راية همدان في موقعة الجمل و موقعة صفين صفين ، التاريخ الكبير، للبخاريّ / ج 3 وكانيزيد بن قيس الأرحبي الهمداني أحد رسل علي بن أبي طالب لمعاوية بن أبي سفيان يدعونه لطاعة علي، تاريخ الطبري مج 1 ص 1081 ولا يزال قسم كبير من قبيلة همدان همدان شيعة إلى اليوم من زيدية و إسماعيلية . أما بقية القبائل فانقسمت على نفسها بين الفريقين، وقعة صفّين 245تاريخ الطبري 5 / 23 فكان مالك الأشتر مالك الأشتر النخعي على رأس ثلاثة آلاف فارس في جيش علي بن أبي طالب في موقعة صفين ومعه شريح بن هانئ الحارثي و زياد بن النضر الحارثي و عمار بن ياسر عمار بن ياسر العنسي وكلهم من مذحج .تاريخ الطبري مج 1 ص 1076 وكان قلب جيش علي في موقعة صفين من أهل اليمن، تاريخ الطبري مج 1 ص 1087 وقُتل من قبيلة همدان همدان الموالين لعلي في تلك المعركة خلق كثير كلما قٌتل منهم حامل رايتهم حتى حملها آخر، تاريخ الطبري مج 1 ص 1088 وكان مالك الأشتر يستنفر قومه مذحج فيقول إقتباس أنتم أبناء الحروب، وأصحاب الغارات، وفتيان الصباح، وحتوف الأقران، ومذحج الطعان

بينما كان شرحبيل بن السمط الكندي و مالك بن هبيرة الكندي في جيش الشام كان حجر بن عدي حجر بن عدي الكندي و الأشعث بن قيس وعبد الرحمن بن محرز الكندي وغيرهم مع علي، تاريخ الطبري مج 1 ص 1092 وكان ذي الكلاع الحمَّيري في صف معاوية ومعه أربعة آلاف من قومه وحمل على الموالين لعلي وأصاب منهم خلقا كثيرا، تاريخ الطبري مج 1 ص 1093 وكان معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي الكندي من تعقب محمد بن أبي بكر محمد بن أبي بكر الصديق في مصر وقتله بأن أدخله في جوف حمار وأحرقه، تاريخ الطبري مج 1 ص 1127 ووجه معاوية بن أبي سفيان عبد الله بن عامر الحضرمي إلى العراق يستنفرهم القتال لجانبه، تاريخ الطبري مج 1 ص 1129 وكان من مذحج من قتل علي بن أبي طالب وهو خوارج الخارجي عبد الرحمن بن ملجم عبد الرحمن بن ملجم المرادي .تاريخ الطبري مج 1 ص 1145
First Fitna map.png تصغير 240بك يسار دولة الخِلافة الراشدة بعد التحكيم بين عليّ ومُعاوية مؤشر لوني

  1. 009900 الأقاليم الخاضعة لعلي مؤشر لوني ef1000 الأقاليم الخاضعة لمُعاوية مؤشر لوني 5200FA الأقاليم الخاضعة لعمرو بن العاص

بعد مقتل علي أمر معاوية بن أبي سفيان بقتل حجر بن عدي حجر بن عدي الكندي ، ولم تجدي شفاعة مالك بن هبيرة الكندي (أحد قادة جيش الشام في معركة صفين ) بحجة أن حُجراً كان رأس المعارضين والمسفهين لمعاوية، تاريخ الطبري مج 1 ص 1202 قال معاوية إن ابن عمك حجراً رأس القوم، وأخاف إن أخليت سبيله أفسد علي مِصر ي ولكنه قبل شفاعته في عبد الله بن الأرقم الكندي، تاريخ الطبري مج 1 ص 1203 أثار مقتل حجر بن عدي الكثيرين بما فيهم القبائل اليمنية حتى معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي ، ابن عساكر 16 / 330 قال وهو في تونس يا أشقائي وأصحابي وخيرتي أنقاتل لقريش في الملك حتى إذا استقام لهم وقعوا يقتلوننا؟ والله لئن أدركتها ثانية بمن أطاعني من اليمانية لأقولن لهم اعتزلوا بنا قريشا ودعوهم يقتل بعضهم بعضا فأرسل معاوية بن أبي سفيان مائة ألف درهم لمالك بن هبيرة الكندي بغية إسكاته، تاريخ الطبري مج 1 ص 1204 بعث إليه رسولا قال له لم يمنع أمير المؤمنين أن يشفعك في ابن عمك إلا شفقة عليك وقومك من بلاء حرب أخرى، فإن حجرا لو بقى خشيت أن يكلفك وقومك الشخوص إليه فيكون ذلك من البلاء على المسلمين ما هو أعظم من قتله عادت الأمور لنصابها واستأنفت الفتوحات وولي الربيع بن زياد الحارثي ربيع بن زياد الحارثي المذحجي خراسان وغزا يزيد بن شجرة الرهاوي يزيد بن شجرة الرهاوي المذحجي و عبد الله بن قيس التراغمي عبد الله بن قيس التراغمي الكندي البحر وغزا معاوية بن خديج معاوية بن خديج التُجيَّبي الكندي صقلية وكان أول عربي يغزوها، I. Akram, The Muslim conquest of Egypt and North Africa. Ferozsons, 1977. Page 201تاريخ الطبري مج 1 ص 1207 وغزا معاوية بن خديج بن حديج التُجيبي أفريقية ( تونس ) ثلاث مرات وغزا النوبة فأصيبت عينه فيها وأصبح أعورا، وتولى إمارة مصر و برقة .لبداية والنهاية ج 8 - ص 61

توفي معاوية وبقيت قبيلة همدان همدان على ولائها لأبناء علي بن أبي طالب وكان أبو ثمامة الصائدي أبو ثمامة الصائدي الحاشدي رأسهم وجزء من كندة و مذحج فقد قتل محمد بن الأشعث مسلم بن عقيل بينما كان عمرو بن عزيز الكندي وابنه عبيد الله على ربع كندة وربيعة يأخذ البيعة حسين بن علي للحسين بن علي ، تاريخ الطبري مج 1 ج 1245 ولكن محمد بن الأشعث الكندي خشي أن يقتل هانيء بن عروة هانيء بن عروة المرادي المذحجي لمكانته في العراق وهو من حلفاء مسلم بن عقيل ، تاريخ الطبري مج 1 ص 1249 إنك قد عرفت منزلة هانئ بن عروة في المِصر وبيته في العشيرة، فإني أكره عداوة قومه. هم أهل المصر وعُدد أهل اليمن فقتله مولى عبيد الله بن زياد المدعو رشيد فأقدم عبد الرحمن بن الحصين المرادي على قتل المولى وقتل إبراهيم بن الأشتر النخعي إبراهيم بن الأشتر النخعي المذحجي عبيد الله بن زياد .تاريخ الطبري مج 1 ص 1250جاء في العقد الفريد 5 / 152، أنّه لمّا التقى عبيد الله بن زياد وإبراهيم بن مالك الأشتر بالزاب قال مَنْ هذا الذي يُقاتلني ؟ قيل له إبراهيم بن الأشتر قال لقد تركته أمس صبيّاً يلعب بالحمام

الأمويون

المصادر التاريخية شحيحة للغاية عن وضع اليمن خلال تلك الفترة ومثل الأزمات السابقة فقد كان اليمنيون منقسمين بين الحسين بن علي و يزيد بن معاوية باستثناء قبيلة همدان همدان التي ظلت تبكي حسيناً حتى خلافة مروان بن الحكم ، تاريخ الطبري مج 1 ص 1319 حازت كندة ثلاثة عشر رأساً من رؤوس أهل بيت الحسين بن علي و مذحج سبعة، تاريخ الطبري مج 1 ص 1292 وكان سنان بن أنس النخعي سنان بن أنس النخعي المذحجي من حز رأس الحسين أما قبيلة همدان همدان فكان منهم خلق كثير قُتل في معركة كربلاء أبرزهم أبو ثمامة الصائدي أبي ثمامة الصايدي و حبشي بن قيس النهمي حِبشي بن قيس النهمي و حنظلة بن أسعد الشبامي (نسبة إلى شبام كوكبان ) وسيف بن الحرث بن سريع الجابري وزياد بن عريب الصائدي و سوار بن منعم حابس الهمداني و عابس بن أبي شبيب الشاكري و برير بن خضير الهمداني ، إبصار العين في أنصار الحسين عليه السلام ص 153 وكان من حضرموت من شارك في تلك الموقعة بجانب الأمويين فيهم هانئ بن ثبيت الحضرمي وأسيد بن مالك الحضرمي وسليمان بن عوف الحضرمي، تاريخ الطبري مج 1 ص 1293 خرج حكيم بن منقذ الكندي إلى الكوفة في خيل مستنفراً الناس لثأر الحسين سنة 65 للهجرة، تاريخ الطبري مج 2 ص 1347 وكان ممن قُتل مع سليمان بن صرد الخزاعي في ثورة التوابين .

تقول بعض المصادر أن اليمن بايعت عبد الله بن الزبير بالإضافة الحجاز للحجاز ، سير أعلام النبلاء ج 3 ص 346 والتفاصيل بخصوص ذلك معدومة ولكن كان الحصين بن النمير السكوني للحصين بن النمير السكوني الكندي دور كبير في جمع أهل اليمن في الشام إلى جانب مروان بن الحكم ، تاريخ الطبري مج 1 ص 1322 وكان قبلها في جيش مسلم بن عقبة الذي استباح المدينة المنورة خلال وقعة الحرة في خلافة يزيد بن معاوية وخلف الجيش إلى مكة برغبة يزيد وحاصر عبد الله بن الزبير ، تاريخ الطبري مج 1 ص 1306 بويع لمروان بن الحكم وكان عدد من كندة يلحون على الحصين بن النمير أن يقدم خالد بن يزيد بن معاوية لأنهم أخواله، تاريخ الطبري مج 1 ص 1324 ولكنهم بايعوا مروان بن الحكم شرط تسليمهم البلقاء في الأردن ويجعلها لهم فوافق بن الحكم، تاريخ الطبري مج 1 ص 1328 فكان بطنان من كندة (السكون والسكاسك) مع مروان بن الحكم في معركة مرج راهط التي ثبتت حكم مروان بن الحكم فكانت بداية المرحلة الثانية من الدولة الأموية وأحد أهم المعارك التي ساهمت في تطور التقسيمات القبلية بين العرب.(Encyclopedia of Religion and Ethics p.326

انضم كثير من قبيلة همدان همدان والنخع من مذحج و قبائل نهد بني نهد إلى المختار الثقفي في ثورته لتقصي قتلة الحُسين وكان عاصم بن قيس بن حبيب الهمداني على ربع قبيلة همدان همدان و بني تميم ، تاريخ الطبري مج 2 ص 1383 وكان على قبائل نهد بني نهد مالك بن عمرو النهدي وعبد الله بن شريك النهدي، تاريخ الطبري مج 2 ص 1388 وذهب شرحبيل بن ورس الهمداني على رأس ثلاثة آلاف مقاتل جلهم من موالي الموالي ولم يكن من العرب إلا سبعمائة صوب المدينة المنورة المدينة ومن ثم إلى مكة بغية محاصرة عبد الله بن الزبير إلا أنه قُتل بمكيدة دبرها بن الزبير وعاد بقية جيشة إلى البصرة ، تاريخ الطبري مج 2 ص 1399 وقُتل الحصين بن نمير السكوني خلال ثورة المختار الثقفي وقُتل المختار خلال خروج مصعب بن الزبير إليه، كان على يمين المختار الثقفي سليم بن يزيد الكندي وعلى ميسرته سعيد بن منقذ الهمداني وكان محمد بن الأشعث الكندي في صف مصعب بن الزبير .تاريخ الطبري مج 2 ص 1412

عندما دخل عبد

معلومات مجموعة عرقية

صورة

image array perrow 2 120 height 95

image1 Y eni Tribal Chief caption1 مبخوت العرادة

image2 Sinan Abo Luhum caption2 سنان أبو لحوم

image3 Bar'a Dance caption3 رقص شعبي

image4 Y eni gun store caption4 مبيعات سلاح

تعليق_صورة

مجموعة قبائل اليمن

poptime 21,250,000 تقريبا

منطقة1

منطقة2

منطقة3

منطقة4

منطقة5

منطقة6

منطقة7

منطقة8

منطقة9

منطقة10

منطقة11

منطقة12

منطقة13

منطقة14

منطقة15

منطقة16

منطقة17

منطقة18

منطقة19

لغات اللغة العربية ( لهجة يمنية )

ديانات زيدية مسلمون زيدية ، شافعية ، وأقلية إسماعيلية صغيرة.

تقارب

قبائل اليمن هي القبائل القاطنة ضمن حدود اليمن الجمهورية اليمنية . لا توجد إحصائيات رسمية لكن تشير بعض الدراسات إلى أن القبائل تشكل حوالي 85 من تعداد السكان البالغ عددهم 25,408,288 من .Tribal Resistance and al-Qaeda Suspected U.S. Airstrike Ignites Tribes in Y en’s Ma’rib Governorate. the James town foundation last retrieved DEC 7 ]https //www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/ym.html CIA World Factbook, Y en حسب بعض الإحصائيات فإنه يتواجد ما يقارب 200 قبيلة في اليمن وبعضها أحصى أكثر من 400 قبيلة.http //www.globalsecurity.org/military/intro/islam-zaydi.htm < >Zaydi Islam Global Security last retrived 10 Aug http //www.aljazeera.net/news/pages/556da5f4-a5f6-4551-9edc-a8fb099dbbf4 الجزيرة نت اليمن أكثر بلدان العالم العربي قبلية من ناحية نفوذ زعماء القبائل وتغلغلهم في مفاصل الدولة J. E. Peterson, Tribes and Politics in Y en p.1 ولمعظم القبائل تاريخ قديم بعضها من أيام مملكة سبأ] وفي فترات مختلفة من التاريخ تشكل تحالفات قوية لبناء دول أو إسقاطها رغم أن عموم القبائل تعود إلى أقسام مشتركة بطبيعة الحال، فإن نسب القبيلة يعد ترفا معرفيا في اليمن فهو ليس بأهمية التحالفات.J. E. Peterson, Tribes and Politics in Y en p.2 فالقبائل أبعد من أن تكون هياكل مجتمعية متجانسة بأي حال من الأحوال، قد تشترك عدة عشائر في تاريخ و نسب مشترك ولكن القبيلة في اليمن ليست كيانا سياسيا متماسكا فقد تغير عشائر تنتمي لـ نسب مشترك إنتمائتها وولائتها حسب ماتمليه الاحتياجات والظروف. وتجد لها والقبيلة المتحالفة نسباً مشتركاً.جواد علي المفصل ج 4 ص 420

ظلت اليمن عبر فترات طويلة تشكل أمة موحدة على الرغم من عدم تشكل دولة مركزية تفرض سلطتها على كامل إقليم اليمن ، بإستثناء فترات قصيرة من تاريخ اليمن ، وقد كانت الأمة مكونة من عدد من القبائل، وقد استقر التقسيم القبلي في اليمن مع ظهور الإسلام على أربعة اتحادات قبلية، هي حمير ، مذحج (قبيلة) مذحج ، كندة ، همدان (قبيلة) همدان ، حمزة علي لقمان، تاريخ القبائل اليمنية، دار الكلمة، صنعاء، 1985 ويتكون تجمع قبائل مذحج من ثلاث قبائل هي قبيلة عنس عنس ، مراد (قبيلة) مراد ، الحداء (قبيلة) الحداء ، وتعيش في المناطق الشرقية من اليمن، أما قبائل حمير فقد سكنت المناطق الجبلية الجنوبية والهضاب الوسطى، أما همدان (قبيلة) همدان تتكون من حاشد و بكيل ، محمد محسن الظاهري، القبيلة والتعددية السياسية في اليمن، رسالة دكتوراة وقد أدت الظروف السياسية والاقتصادية في اليمن خلال العصور الوسطى ومطلع العصر الحديث إلى إعادة رسم الخارطة القبلية لليمن، فأنضمت قبائل مذحج (قبيلة) مذحج إلى انحاد قبائل بكيل ، وانضمت بعض قبائل حمير إلى اتحاد قبائل حاشد .عبدالله عبدالكريم الجرافي، المقتطف من تاريخ اليمن، منشورات العصر الحديث، بيرون، طبعة2، 1987

وبالتالي فإن الخارطة القبلية في اليمن لم تكن جامدة، فالبنيه القبلية لم تتحدد على أساس القرابة، بل أيضاً على أسس سياسية واقتصادية، فالقبيلة اليمنية في ظل غياب الدولة، كانت تضطلع بجميع الوضائف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي يمكن للدولة أن تقوم بها، لذلك كانت القبيلة اليمنية ميليشيا تنظيماً حربياً ، يضمن أمن أفراده وحماية ممتلكاتهم، وكانت تنظيماً ينظم استخدام الموارد الطبيعية ، وأيضاً تنظيم العلاقات وتسوية الخلافات بين أفراد القبيلة.القصر والديوان، البنية القبلية في اليمن، ص15

كلمات مرتبطه : قبائل اليمن الأصل
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبائل اليمن الأصل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبائل اليمن الأصل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2022