اليوم: الثلاثاء 22 يونيو 2021 , الساعة: 4:27 م


اعلانات
محرك البحث




محمد الحرفوشي نسبه

آخر تحديث منذ 29 يوم و 23 ساعة 71 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد الحرفوشي نسبه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/05/2021

نسبه


وثيقة مخطوطة لشجرة الأمراء آل حرفوش للأمير أحمد بن محمد بن سلطان الحرفوش تصغير وثيقة مخطوطة لشجرة أمراء آل حرفوش أعدها الأمير أحمد بن محمد بن سلطان الحرفوش تظهر نسب الشيخ محمد الحرفوشي وهي مطابقة لما ورد في تاريخ الأسر الشرقية، عيسى إسكندر المعلوف، الجزء السابع، ص 525 و ما يليها.
Family tree of Sheikh Mohamad Harfush2.pdf تصغير فرع شجرة الشيخ محمد الحرفوشي عن شجرة الحرفوشيون نقلا عن المعلوف، تاريخ الأسر الشرقية


اتفق الحر العاملي انظر ترجمة الشيخ محمد الحرفوشي في كتاب أمل الآمل – تأليف الحر العاملي – الجزء الأول – باب الميم- رقم 167 - صفحة 162 إلى صفحة 165 (تحقيق السيد احمد الحسيني - نشر مكتبة الأندلس بغداد) الذي كان معاصراً لهُ و لابنه الشيخ إبراهيم الحرفوشي، عن موقع جمعية قبس لحفظ الآثار الدينية] اتفقَ و حسن الصدر انظر ترجمة الشيخ محمد الحرفوشي في كتاب تكملة أمل الآمل – السيد حسن الصدر – الجزء الأول – باب الميم - النسخة الإلكترونية - ترجمة رقم 340 على ذكر نسبه كالتالي محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحريري العاملي الكركي الشامى أما ابن معصوم سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر- ابن معصوم الحسني - صفحة 323 و 324 الحسني فذكره على هذا النحو محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحويزي الشامي العاملي كما نسب للحرفوشي نسبة لأبائه و أجداده آل حرفوش أمراء بعلبك سابقاً، كما نسبه المحبي ب محمد بن علي بن أحمد المعروف بالحريري وبالحرفوشي العاملي الدمشقي، والحرفوشي نسبة لآل الحرفوش أمراء بعلبكالمحبي، خلاصة الأثر، النسخة الألكترونية، موقع الموسوعة الشاملة، ص 461 458 ج2 ، و سمي بالكركي نسبة إلى كرك نوح] و هي من قلاع الحرافشة (بعلبك).تاريخ بعلبك، د.حسن نصر عباس نصر الله، مؤسسة الوفاء، طبعة أولى، جزء2، ص 481الثورة الشيعية في لبنان، سعدون حمادة، دار النهار، طبعة أولى، ص 94. كما لقب بالعاملي لأنه تتلمذ على يد علماء جبل عامل ، وما كثرة الألقاب التي كنيَ بها إلا لعلو قدرِ المسمى حيث أنها كلها إما ارتبطت بالمهنة التي امتهنها (حريري، شيخ) وإما لمرحلة من مراحل ترحاله بين كرك نوح في البقاع لطلب العلم، التي كانت من المراكز العلمية الشيعية المعروفة في الشام إلى جانب مركزي جزين ومشغرة، حسن نصر الله تاريخ كرك نوح، طبعة المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، دمشق، - سنة 1986، ص90-91 و بين دمشق لطلبِ العلمِ فيها بالإضافة إلى عمله فيها بالحرير (كركي، دمشقي، شامي، عاملي)، و كثيراً ما اعتُمد هذا الأسلوب قديماً، فنرى بعض الباحثين يضيف لقب الأزهري لمن درس بالأزهر بمصر أو مقاصدي لمن درس بالمقاصد ببيروت أو عاملي لمن درس بجبل عامل و هكذا. أما هو فقد كان يكتب اسمه على مؤلفاته كما هو وارد في الصفحة الأخيرة من صورة مخطوطة شرح الكتاب الموسوم بالفاكهي على قطر الندى، ب محمد بن علي بن أحمد الحريري الحرفوشي.



سيرته


  • كان دمشق بدمشق يصنع القماش للعباءات المتخذة من الحرير ولذلك قيل له الحريري . أما لقب الحرفوشي فنسبة لآل الحرفوش، حيث ينتهي نسبهم إلى حرفوش الخزاعي، من خزاعة العراق، سار جدهم مع سرايا الفتوح و استقر في غوطة دمشق. و لما توجه أبو عبيدة بن الجراح إلى بعلبك عقد للخزاعي راية بقيادة فرقة، و لهُ قصيدة في الفخر منها هذه الأبيات انظر الرابط لحلقة تليفزيونية عنه

  • قصيدة أنا ابن قومٍ إذا ما جاء يسألهم ذو فاقة وهبوا ما عندهم و غنوا

    قصيدة يعفون عما أتى في حقهم سفهاً وهم على الجود و المعروف قد مرنوا

    قصيدة و يرغبون شراء المجد مكرمة منهم و جوداً و لو أرواحهم وزنوا





    • وقد كان كثير من الطلبة يقصدونه وهو في حانوته يشتغل، فيقرأون عليه ولا يشغله شاغل عن العلم.

    • وشى به البعض عند الحكام وسعى بقتله بعد نسبته للرفض فخرج من دمشق إلى حلب هاربا.

    • توجه إلى مكة وقرأ على جماعة من فضلاء عصره من السنة والشيعة.

    • ثم دخل أصفهان فعظمه سلطانها الشاه عباس وصيره رئيس العلماء في بلاده.

    • عاصر الحر العاملي .

    • كان في الشعر مكثرا محسنا في جميع مقاصده.



    أساتذته




    • درس في مكة على السيد نورالدين علي بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي المقيم آنذاك في مكة .

    • حضر درس العمادي المغني في دمشق، وكان العمادي يجله ويشهد بفضله.



    تلامذته والراوون عنه





    1. ابنه الشيخ إبراهيم الحرفوشي صاحب كتاب ( مجموع الإجازات ) المتوفى سنة 1080 بمشهد علي الرضا ، وقرأ على والده وغيره على ما حكاه في الأمل وقد ورث فضائل أبيه ومكارمه على ما حكاه النمازي في مستدركات رجال الحديث .

    2. السيد هاشم بن السيد حسين الأحسائي له الرواية عنه على ما حكاه تلميذه السيد نعمة الله الجزائري في مقدمات الغوالي ، كما ذكر فيه عن هذا السيد إن الشيخ محمد الحرفوشي أجازني كتب الأحاديث الأصول الأربعة ، وغيرها من كتب الأخبار بتلك الإجازة ، وكذلك أجازني الكتب المصنفة في فنون العلوم ، ثم إن السيد ـ رضوان الله عليه ـ أجازني بتلك الإجازة كما أجازه شيخه الحرفوشي .

    3. السيد على خان المدني صاحب سلافة العصر . قال في السلافة ثم رأيته بحضرة الوالد وبينهما من المودة ما يربي على الإخاء ، فأمرنا بالاشتغال عليه ، والاكتساب مما لديه ، فقرأت عليه الفقه والنحو والبيان والحساب ، وتخرجت عليه في النظم والنثر وفنون الآداب وما زال يشنف آذاني بفرائده ، ويملا أرداني بفوائده .

    4. الشيخ علي بن محمود العاملي المشغري خال والد الحر العاملي ؛ وقد ذكر في الأمل أن ممن قرأ عليه شيخنا المترجم له .

    5. الشيخ صالح بن محمد بن سليمان بن محمد العاملي ؛ يروي عن صاحب الترجمة على ما ذكره السيد حسن الصدر في تكملة أمل الآمل .

    6. علي بن محمد بن حسن بن زين الدين العاملي الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الشيخ حسن صاحب المعالم بن الشهيد الثاني زين الدين العاملي ؛ صاحب الدر المنثور.

    7. أبو الحسن الأمير السيد علي الخطيب بن خلف بن مطلب بن عبد الله . ففي الأعيان عن ضامن بن شدقم ... خدم بعض الفضلاء الكرام والعلماء العظام ؛ واقتبس منهم قراءة وسماعا ؛ فمنهم الشيخ محمد بن علي الحرفوشي الشامي في بلدة أصفهان ، قرأ عليه ألفية ابن مالك وشرحها وغيرها في النحو الصرف إمام العربية في زمانه الشيخ محمد الحرفوشي الدمشقي العاملي - منتديات مدرسة الإخباريين



    ما قيل فيه




    • قال الحر العاملي في ترجمته «كان عالما فاضلا أديبا ماهرا محققا مدققا شاعرا منشئا حافظا، أعرف أهل عصره بعلوم العربية»

    • قال عنه ابن معصوم في سلافة العصر


    «منار العلم السامي، وملتزم كعبة الفضل وركنها الشامي، ومشكاة الفضائل ومصباحها، المنير به مساؤها وصباحها، خاتمة أئمة العربية شرقاً وغرباً، والمرهف من كهام الكلام شباً وغرباً، أماط عن المشكلات نقابها وذلل صعابها وملك رقابها.. وألف بتآليفه شتات الفنون، وصنف بتصانيفه الدر المكنون..»النسخة الألكترونية من كتاب سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر، إبن معصوم الحسني ، ص 323 و 324.

    كما قال عنه أيضاً صاحب سلافة العصر «وأما خبر ظهوره من الشام وخروجه ، وتنقله في البلاد تنقل القمر في بروجه فإنه هاجر إلى الديار العجمية بعد إبدار هلاله ، وانسجام وسمى فضله وانهلاله ، فأقام بها برهة من الدهر ، محمود السيرة والسريرة في السر والجهر ، عاكفا على بث العلم ونشره مؤرجا الارجاء بطيبه ونشره . ولما تلت الألسن سور أوصافه ، واجتلت الأسماع صور اتسامه بالفضل واتصافه استدعاه أعظم وزراء مولانا السلطان إلى حضرته ، وأحله من كنفه في بهجة العيش ونضرته ، ثم رغب الوالد في انحيازه إلى جنابه ، فاتصل به المحبوب بعد اجتنابه ، فأقبل عليه إقبال الوامق الودود ، وأظله بسرادق جاهه الممدود ، فانتظم في سلك ندمائه ، وطلع عطاردا في نجم سمائه ، حتى قصد الحج فحج ، وقضى مناسك الحج، وأقام بمكة سنتين ثم عاد ، فاستقبله ثانيا بالإسعاف والإسعاد.»



    • وقال الطهراني في الذريعة عند ذكر كتاب المترجم ( القلائد السنية في شرح القواعد الشهيدية) فرغ من تبييضه في أصفهان ظهر يوم الأحد سادس جمادى الثاني في 1055،أي قبل موته بأربع سنوات.

    • ذكره المحبي في خلاصة الأثر في علماء القرن الحادي عشر المحبي - كتاب خلاصة الأثر - صفحة 49 - الجزء الرابع. و وصفه ب «اللغوي النحوي الاديب البارع الشاعر المشهور» ثم قال «كان في الفضل نخبة أهل جلدته»



    مؤلفاته


    له تصانيف كثيرة منهاأنظر ترجمته في أعيان الشيعة -السيد محسن الأمين العاملي - المجلد العاشر - صفحة 13


    • كتاب اللآلي السنية في شرح الاجروميةعبدالله أفندي الإصفهاني، رياض العلماء وحياض الفضلاء ج5، ص 128-130

    • كتاب مختلف النجاة (غير كامل)

    • شرح الزبدة.

    • شرح التهذيب في النحو

    • شرح الصمدية في النحو.

    • شرح القطر للفاكهيمن مخطوطات جامعة أم القرى مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية، عنوان المخطوطة شرح الحريري على الفاكهي، ناسخ المخطوطة الحريري الحرفوشي، محمد بن علي بن أحمد، ت. 1059 هـ، رقم المخطوطة 20893، تصنيف المخطوطة النحو، عدد صفحات المخطوطة 162. موقع جامعة أم القرى مكتبة الملك عبد الله، عنوان المخطوطة شرح الحريري على الفاكهي

    • شرح الكافجي على قواعد الاعراب.

    • كتاب طرائف النظام ولطائف الانسجام في محاسن الاشعار

    • نهج النجاة فيما اختلف فيه النحاة

    • شرح قواعد الشهيد

    • رسالة الخال.

    • ديوان شعري جمع فيه اشعاره.



    شعره



    ومن شعره مدح علي بن أبي طالب ؛ قوله


    قصيدة يا وردة من فوق بأنه سر المحبة من أبانه ؟

    قصيدة أخفيته جهدي وقد غلغلت في قلبي مكانه

    قصيدة وكتمت أمر صبابتي وسدلت أستار الصيانه

    قصيدة ما كنت أحسب أن يكون الدمع يوما ترجمانه

    قصيدة لولا وضوح الأمر ما أغرى بنا الواشي لسانه

    قصيدة ولوى عنانك عن شج شوقا إليك لوى عنانه

    قصيدة يا ظبية البان التي عند القلوب لها مكانه !

    قصيدة قد أسكرتني مقلتاك كأن في الأجفان حانه

    قصيدة وكرعت في ماء الصبا ففضحت لين الخيزرانه

    قصيدة أجريت ذكرك في الحمى وقد اجتلى طرفي جنانه

    قصيدة فلوى القضيب معاطفا نظم الندى فيها جمانه

    قصيدة واحمر خد شقيقها وافتر ثغر الأقحوانه

    قصيدة فكأنني أجريت ذكر المرتضى لذوي الديانة

    قصيدة غيث الإله وغوثه حيث الزمان يرى الزمانه

    قصيدة كم أودع اللاجي إليه من مخاوفه أمانه ؟

    قصيدة وأسال فوق المرتجي سيل الحيا الساري بنانه ؟

    قصيدة أعطاه باريه التقرب منه زلفى والمكانه

    قصيدة فغدا القسيم بأمره يعطى الورى كلا وشأنه

    قصيدة يوري معاديه لظى ويرى مواليه جنانه

    قصيدة سل عنه إن حمي الوطيس وأصعد الحامي دخانه

    قصيدة من يلتوي قرصا به فيه التواء الأفعوانه ؟

    قصيدة حتى يرويه ويروي من دم الجاني سنانه

    قصيدة وينكص الرايات تعثر بالجماجم من جبانه

    قصيدة واسأل ( بخم ) كم له المختار من فضل أبانه ؟

    قصيدة واها له لو اطلقت أعدائه شوطا عنانه

    له شعر حسن جميل ومنه قوله

    قصيدة خليلي عرج على رامة لانظر سلعا وتلك الديارا

    قصيدة وعج بي على ربع من قد نأى لاسكب فيه الدموع الغزارا

    قصيدة فهل ناشد لي وادي العقيق عن القلب اني عدمت القرارا


    وقوله

    قصيدة أنا مذ قيل لي بأنك تشكو ضر حماك زاد بي التبريح

    قصيدة أنت روحي وكيف يبقى سليما جسد لم تصح فيه الروح


    وقوله في الخال

    قصيدة وشحرور ذاك الخال لم يجف روضة المحيا ومن عنها يميل إلى الهجر

    قصيدة ولكنه خاف اقتناص جوارح اللحاظ فوافى عائذا بحمى الثغر


    وقوله

    قصيدة في الوجه إن فكرت روض ملاحة أضحت تدل على هواه الانفس

    قصيدة فالخد ورد والعذار بنفسج والصدغ آس واللواحظ نرجس


    و من قوله في الفخر بنسبه الحرفوشي


    قصيدة الحمد لله أحرزت الكمال و ما أرجوه مما لدي أهل العلا حسن

    قصيدة و طلت فوق السهى قدراً و منزلةً أصاب أهل المعالي دونه الوهن

    قصيدة و نلت فضلا به الأعداء قد شهدت و أعلنت و كفى من تنكر العلن

    قصيدة فالشمس ينكرها الخفاش ليس لها في ذاك منفعة تلغي فتمتهن

    قصيدة أنا ابن قومٍ إذا ما جاء يسألهم ذو فاقة وهبوا ما عندهم و غنوا

    قصيدة يعفون عما أتى في حقهم سفهاً وهم على الجود و المعروف قد مرنوا

    قصيدة و يرغبون شراء المجد مكرمة منهم و جوداً و لو أرواحهم وزنوا

    قصيدة لكن دهري لم ينهض بكلكله عني و لا ارتفعت من صروفه المحن

    قصيدة و لم يزل قدر أهل الجهل يرفعه على ذوي الفضل طوراً و هو مؤتمنتاريخ كرك نوح، د. حسن عباس نصر الله، المستشارية الثقافية الإيرانية، طبعة أولى، ص 152.

    و جود الحريري الحرفوشي في قوله


    قصيدة تروم ولاة الجور نصراً على العدى و هيهات يلقى النصر غير مصيب

    قصيدة و كيف يروم النصر من كان خلفه سهام دعاء من قسي قلوب


    و له أيضاً في الشكوى

    قصيدة اشكو إلى الله لا اشكو إلى احدٍ ما نابني من صديقٍ يدعي الرشداتاريخ كرك نوح،د. حسن عباس نصر الله، المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق، طبعة 1986، ص 155.

    يقال أنه صاحب البيت المشهور

    قصيدة ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفنخلاصة الأثر، المحبي، النسخة الألكترونية من موقع الموسوعة الشاملة، ص 259 ج2.الثورة الشيعية في لبنان، سعدون حمادة، دار النهار، طبعة أولى ، صفحة 262.



    قصة المساجلة


    للحرفوشي مساجلة مع عدد من الشعراء تمت وقائعها في مدينة بعلبك و تناقلها الرواة و قد دونها سنة1101هـ - 1689م أستاذه السيد نور الدين علي بن أبي الحسن الحسيني العامليتاريخ بعلبك، د. حسن عباس نصر الله، مؤسسة الوفاء، ج 2، ص 488، « هذه المساجلة تدل على نهضة أدبية شهدتها بعلبك في بداية عهد الحرافشة إذا اجتمع عشرة شعراء في مجلس علم و ظرف و طرافة نجمت عنه مساجلة شعرية لطيفة، و تنم عن غزارة شاعرية الشيخ محمد الحرفوشي الحريري، و سرعة البديهة التي إمتلكها لأنه فاز بأحد عشر بيتاً من أصل ست و عشرين في حين توزع زملاؤه التسعة على خمسة عشر بيتاً فقط».تاريخ بعلبك، د. حسن عباس نصر الله، مؤسسة الوفاء، ج 2، ص 492نشرت في مجلة العرفان، ج 5،مجلد 14، ص 489
    ونقلت هذه المساجلة عن مجموعة كتبت سنة 1101هـ بخط السيد نور الدين علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي، والتي جاء فيها نقلا ً عن السيد نور الدين علي الموسوي أخ السيد محمد (صاحب المدارك) إنه مما اتفق من فلتات الزمان وفريدات هذا الأوان، بعد أن ساعدت المقادير وارتفعت على خلاف العادة المحاذير، أن جمعتنا جوامع الإلتزام، إلى أن يقول كان كلٌّ من الحاضرين وأجلاء الأدباء والمنادمين صار ينظم ارتجالا و يجيد مقالاً، و في هذا الشأن غاية ما يكون مولى الشعر وجليل الفضلاء ذو الجمال والمجد الربّاني مولانا الشيخ حسن الحانيني متّعنا الله بطول أيامه ولطائف ألفاظه وأقلامه، وابتدأ الشيخ حسن الحانيني في المساجلة فقال


    قصيدة حبيب قلبي له في الجسم نيران ومدمعي دونه في الخد جيحان


    فردّ الشيخ محمد الحريري الحرفوشي الدمشقي


    قصيدة وحرّ شوقي إلى لقياه متصل مع أنّه في صميم القلب قطان


    وردّ الشيخ بهاء الدين العفيفي، فقال


    قصيدة وفكرتي في هواه لا يُسكِنُها إلا الوصال وسرّي فيه إعلان


    وأجابه الشيخ محمد الحريري الحرفوشي ثانية


    قصيدة وكيف لا وهو فرد في الجمال وما حكاه في حسنه إنس ولا جان


    وردّ الشيخ حسن الظهيري، فقال


    قصيدة وقده أهيف كالرمح معتدل والطرف منه لأهل العشق فتان


    وأجاب السيد محمد العباسي


    قصيدة والوجه منه يفوق البدر منزلة ووجنتاه لنا خمر وريحان


    وأجابه الشيخ عبد الرضا


    قصيدة يميس في برده كالغصن في ميد كما تثنى بحسو الراح سكران


    ثم قال الشيخ محمد الحريري الحرفوشي


    قصيدة وخصره مثل جسمي في نحافته والردف من تحته يحكيه كثبان


    قصيدة قد ضاع في خده حب القلوب لذا غدا وكل فؤاد منه حيران


    قصيدة فلي تجمع في روضات جنته ورد وآس وعناب ورمان


    قصيدة لمارنا وانثنى كالصبح غرته فقلت لاشك هذا الظبي رضوان




    ثم قال الشيخ حسن الحانيني مرة أخرى


    قصيدة نظرته لأرى نحسي وطالعه وفي حشاي من التبريح ألوان


    قصيدة ففر إنسان عيني نحو وجنته وقد منّها من الخدّين نعمان


    ثم أجاب الشيخ محمد الحريري


    قصيدة لله أيامنا في جلق وبه تمايلت في رياض الوصل أغصان


    قصيدة أيام قد جاد دهري والزمان بها سارت كما سار بالأحباب أظعان


    قصيدة ونحن في دعة والشمل مجتمع وطرف عاذلنا بالسكر وسنان


    قصيدة فجاء من بعد ذا التفريق أبعدنا وصل وفي القلب أوصاب وأشجان


    أما السيد نور الدين الموسوي فقال


    قصيدة قد جاد لي بوصال بعد طول جفا علمت أن زماني فيه خوان


    قصيدة قد كنت أحذر ما لقيت وا أسفا لو كان لي من صروف الدهر أعوان


    إلى آخر المساجلة التي اشترك فيها آخرون كالشيخ محمد بن حماد.


    رواية الحديث


    اهتم بالحديث و هو ثقة روى بتسع وسائط عن علي بن أبي طالب عليه السلام و لا يدانيه أحد في علو السند. و ذكر ابن الآقا في كتاب المقامع انه له عن الشيخ محمد الحرفوشي بخمس وسائط، و انه يروى بتسع وسائط عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام و ينسب اليه انه أدرك المعمر المغربي الملقب بابن أبي الدنيا، المسمى بعلي بن عثمان بن الخطاب بن مرة بن مؤيد الهمداني اليماني، الذي اشتهر انه شرب ماء الحياة. و ذكر بأن الشيخ محمد الحرفوشي قد أدرك المعمر المذكور في بعض مساجد الشام، و استجاز منه فأجازه رواية أصول الحديث و العربية و الكتب الأربعةروضات الجنات 87/7. تاريخ كرك نوح، د. حسن عباس نصر الله، المستشارية الثقافية الإيرانية، طبعة 1986، ص 149 و 150..الزام الناصب الجزء الأولالأنوار النعمانية و بحار الأنوار 279/53.



    وفاته


    توفى و دفن في ديار العجم (اصفهان) في شهر ربيع الثاني سنة 1059 هجريةتاريخ كرك نوح، د. حسن عباس نصر الله، المستشارية الثقافية الإيرانية، طبعة 1986، صفحة 150..


    تجاهل التاريخ اللبناني الكلاسيكي


    نبغ من آل حرفوش حكام سياسيون تجاوز دورهم كافة الولايات السورية مثل الأمراء علي بن موسى الحرفوش علي و يونس الحرفوشي يونس و شديد الحرفوشي شديد ؛، و قادة عسكريون قل نظيرهم في ميادين القتال أمام أعداء لا يقارنون بهم عدة و عدداً، مثل مصطفى الحرفوشي مصطفى و جهجاه بن مصطفى الحرفوشي جهجاه و جواد الحرفوشي جواد ؛ و كذلك إشتهر منهم شعراء و علماء سار ذكرهم إلى بلاد بعيدة خارج الإمبراطورية العثمانية، مثل الأمراء موسى بن علي الحرفوش موسى و محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحريري و إبنه إبراهيم. و مع ذلك تجاهلهم التاريخ اللبناني الكلاسيكي إلا لماماً و سلط الضوء على من لا يماثلهم قدراً و أثراً و مكانةحمادة سعدون، الثورة الشيعية في لبنان 1685 1710، دار النهار للنشر بيروت، ط أولى، تشرين أول ، ص 262.؛ بالرغم من أن الشيخ محمد الحرفوشي الحريري صاحب المقالة قد إضطر الى أن يهاجر إلى بلاد العجم حيث أصبح معظماً عند الشاه عباس الصفوي حيث صيره رئيس العلماء في بلاده كما سبق ذكرهحمادة سعدون، الثورة الشيعية في لبنان 1685 1710، دار النهار للنشر بيروت، ط أولى، تشرين أول ، ص 94..

    روابط خارجية


    1. خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، للمحبي من ص 461 458



    2. النسخة الألكترونية من كتاب سلافه العصر في محاسن الشعراء بكل مصر للمؤلف ابن معصوم الحسني من ص 223 إلى ص 331



    3. بعض المخطوطات المتوفرة بإسمه عن موقع الفهرس العربي الموحد(البحث تحت إسم الحريري الحرفوشي)



    4. رابط تنزيل بعض مخطوطات الحريري الحرفوشي كلمة البحث الحريري الحرفوشي، البحث ف المخطوطات، البحث بواسطة المؤلف.



    5. تحميل النسخة الألكترونية من مقالة أسرة آل حرفوش أمراء بعلبك، الشيخ جعفر المهاجر، موقع مركز بهاء الدين العاملي، أنظر ص 7& 8.



    6. موقع خارجي عن آل حرفوش أحوالهم و نسبهم.



    مصادر أخرى


    رياض العلماء 128/5-31، روضات الجنات 85/7-88، الكنى و الألقاب 159/2-60، الأعلام للزركلي 293/6، مشاهير شعراء الشيعة 269/4-71، معجم المؤلفين 304/10-305، الغدير 285/11-90، هدية الأحباب/144، ريحانة الأدب 36/2-37، فوائد الرضوية/556-57، لغت نامه دهخدا 455/19، كشف الحجب/218و 319و 330و 337و 340و 345و 378و 477و 498، هدية العارفين 284/2، الذريعة في مواطن كثيرة، انظر فهرست أعلامها/2057، محمدعلغŒ روضاتغŒ، فهرست کتب خطغŒ کتابخانه‌هاغŒ اصفهان، جزء1،ص 252 260 أصفهان، 1341ش.


    الهوامش


    مراجع 2

    شريط بوابات أعلام شيعة إسلام لبنان


    مراجع الشيعة state d


    تصنيف علماء دين شيعة لبنانيون

    تصنيف أعلام الشيعة

    تصنيف علماء جبل عامل

    تصنيف كتاب مسلمون

    تصنيف وفيات 1059 هـ

    تصنيف آل حرفوش
    ترشيح مقالة جيدة 15


    معلومات شيخ

    منطقة لبنان

    حقبة من علماء القرن الحادي عشر الهجري

    اللون B0C4DE


    صورة


    الاسم محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي

    الاسم بالكامل الشيخ محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحريري العاملي الكركي الشامي

    ميلاد

    مكان الميلاد

    اسم الميلاد

    وفاة ربيع الثاني 1059هـ

    مكان الوفاة أصفهان علم بلد إيران

    الفقه

    العقيدة مسلم شيعي إثنا عشري

    اهتمامات رئيسية عالم (صفة) عالم ، أديب حافظ، شاعر ، نحوي ولغوي

    تأثرات 1. السيد نور الدين علي بن أبي الحسن الموسوي.
    2. العمادي المغني.
    تأثيرات 1. ابنه الشيخ إبراهيم الحرفوشي.
    2. السيد هاشم بن السيد حسين الإحسائي.
    3. السيد علي خان المدني.
    4. الشيخ علي بن محمود المشغري.
    5 . علي بن محمد بن حسن بن زين الدين العاملي الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الشيخ حسن صاحب المعالم بن الشهيد الثاني زين الدين العاملي .
    6. أبو الحسن الأمير السيد علي الخطيب بن خلف بن عبد المطلب بن عبد الله.
    أفكار مميزة

    الموقع



    محمد الحرفوشي عالم (صفة) عالم دين شيعي تتلمذ على يد علماء جبل عامل ، في لبنان . أديب حافظ و شاعر ونحوي ولغوي محقق. قضى معظم حياته مرتحلاً بين دمشق و مكة لطلب العلم وبلاد العجم التي تولي فيها منصب رئيس العلماءTHE SHIITE OF LEBANON UNDER OTTOMAN RULE (1516 -1718), STEFAN WINTER, CAMBRIDGE UNlVERSITY PRESS, , Page 46


    حتى توفي ودفن فيها.
    شرح الكتاب الموسوم بالفاكهي على قطر الندى لمحمد بن علي بن أحمد الحرفوشي.PNG تصغير اسم المؤلف محمد بن علي بن أحمد الحريري الحرفوشي على الصفحة الأخيرة من مخطوطة شرح الكتاب الموسوم بالفاكهي على قطر الندى
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: محمد الحرفوشي نسبه
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد الحرفوشي نسبه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/05/2021



    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع