تانديت

آخر تحديث منذ 1 يوم و 3 ساعة 944 مشاهدة

نهاية مسدودة

_

_

تانديت منطقة شعبية لها ما لها من تقاليد وعدات تميزها عن المناطق

المجاورة كما تتوفر على موارد مائية جد مهمة وفلاحة تعرف ازدهاراً

موسميا والذي هو موسم جني الزيتون وذلك بتوفرهأعلى أَراضي شاسعة

صالحة للزراعة.

حيث تظم هذه المنطقة حوالي 45 ألف نسمة وهذه بعض المعطيات مفيدة

حول تانديت.

تقع تانديت على مفترق طرق بين مدينتي جرسيف التي تبعد عنها ب 90 كيلومترا, ومدينة اوطاط الحاج البعيدة عنها بحوالي ال 45كيلومترا. يقطن هذه المنطقة زهاء 45000 نسمة حسب إحصائيات 2004 ، وجل هؤلاء السكان ي ون انشطة فلاحية لا تفي بالغرض ,غير ان البعض من اغنياء المنطقة استولوا على مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة..... بالرجوع إلى مدخول المزاولين للنشاطات الفلاحية، فيمكن اعتباره سنويا مائة بالمائة، وذلك في موسم جني الزيتون فقط. هذا بالإضافة إلى أن العديد من السكان لا يزاولون مثل هذه الانشطة لعدم توفرهم على أراضي زراعية، لهذا السبب بالخصوص استولى على شاب تانديت شبح الهجرة إلى المدن الفلاحية المعروفة كزايو، بركان ووجدة.اما البعض من الشباب المتوفرين على خبرات في القطاع الصناعي استحسنوا العمل في شركات صناعية في كل من مدينة الدارالبيضاء، فاس، طنجة، الناضور،... كما أن البعض من الشباب أيضا استطاعوا إنشاء محلات تجارية ومقاولات بعدة مدن من المملكة.

منطقة تانديت ليست كباقي المناطق المغربية، حيث يقطنها نوعان عرقيان يختلفان في العادات والتقاليد بحيث أن أمازيغ المنطقة أهل ركو RAGGO عن عربها أولاد جرار والشرفاء ، الا انه في الآونة الأخيرة أصبحت هذه العادات والتقاليد تعرف اهمالا كبيرا، بسبب الانتشار الواسع للتحضر الناتج عن العولمة التي سيطرت على جل حضارات العالم.

من هنا، فان عادات المنطقة وتقاليدها أصبحت منعدمة إلى شبه منعدمة، الا في بعض التجمعات السكنية القديمة العهد والمحيطة بتانديت، التي لا تزال محافظة على البعض أو أكثر عاداتها وتقاليدها وذلك في ما يخص اللباس والاكل والاحتفالات...

يرجع هذا الإهمال الكبير للعادات والتقاليد بتانديت إلى الثاريخ الذي انشئت فيه، بحيث يرجع ثاريخها إلى سنة 1945م، ولكن في السافلة الجبلية الشرقية الجنوبية لسلسلة جبال الأطلس المتوسط، توجد منطقة تسمى ركو التي يمكن اعتبارها اصلا لتانديت، تحظى منطقة ركو بثاريخ عريق جدا، الا انه لا يوجد ما يثبت ثاريخ تاسيسها، وذلك بسبب قلة الاهتمام سواء من طرف سكان المنطقة أو سكان تانديت، بالتعريف بهذه المنطقة العريقة.

تنتمي تانديت وركو لجهة فاس بولمان، عمالة وإقليم بولمان، دائرة اوطاط الحاج، جماعة افريطيسة، ومقر هذه الأخيرة بتانديت.

تتوفر منطقة ركو على ما يؤهلها لتكون منطقة ثاريخية معترفا بها محليا ووطنيا ولما لا عالميا ان شاء الله.

بمجهود صغير حاولت انا طارق بوطيبي أحد أبناء تانديت ذو الاصل الركيوي والبالغ من العمر إلى حدود م، ستة عشر عاما، ان اكتب موضوعا ولكنه قاصر عما هو في الواقع، اعرف من خلاله منطقة ركو التي هي اصل تانديت وبمشيئة الله العلي القدير ساحاول في الشهور القادمة، ان اجمع معطيات واجري حوارات حول ركو.و الاتي حوار اجريته مع أحد سكان ركو الذي هاجر إلى تانديت والبالغ من العمر 76 عاما.

• من طبيعة الحال فانا اعرف الموقع الجغرافي لركو !!!

• فهل يمكنك اطلاعي على الثاريخ الذي تعود إليه المنطقة ؟؟

• بالطبع لا !!!؟؟لانني منذ نعومة اضافري وانا اتذكر البناء القديم لركو, والى حد الآن لم يستطع أحد تحديد الثاريخ الذي تعود إليه.

• ما هي الأنواع العرقية القاطنة بها ؟

• يسكن المنطقة نوع عرقي متفرع إلى

-أولاد موسى.

-أولاد عيسى.

-أولاد داود.

-أولاد عايد.

-أولاد بوكنيف.

-أولاد عبد المومن.

و الاقليات منهم فقط ما زالوا قاطنين بركو.

• بماذا تعرف المنطقة ؟

• توجد بركو موارد مائية تكفي لكل الاحتياجات +الفلاحية، الاستعمالات المنزلية...+ وهي عبارة عن عيون إحداها تسمى تطاوين التي يتميز ماؤها بالبرودة في فصل الصيف الحار والدفء شتاء.

• سمعت ان هذه المنطقة ساهمت بشكل كبير في حركة المقاومة المغربية ضد المعمر الفرنسي، فكيف ذلك ؟

• زار هذه المنطقة عسكريون فرنسيون وبجانبهم خونة مغاربة يساعدونهم على معرفة كل ما يجري داخل كل منطقة مغربية من بينها ركو، واود ان اطلعك على أن أحد زعماء هذه المنطقة استطاع القضاء على جنرالين فرنسيين كانا يقومان بدورة استطلاعية في الجهة المقابلة لركو من الجبل..

• ما اسم هذا المقاوم ؟

• اسمه علي بوطيبي، وللاسف توفي قبل حصول المغرب على استقلاله، لذلك لم يحظ بكتابة اسمه إلى جانب المقاومين المغاربة الكبار.

• في الأربعينيات من القرن العشرين أسست تانديت، فزودت أراضيها الفلاحية المقسمة على سكانها، التي يبلغ عددها 1000 قطعة أرضية، مساحة كل قطعة هي هكتار ونصف الهكتار. وزع جلالة الملك محمد الخامس واسكنه فسيح جناته، نصف هاته القطع، وبعد وفاته اثم الملك الحسن الثاني، توزيعها، وقد زودت هذه الأراضي بخط سقوي على طول المنطقة، من تانديت 9 إلى 41. فهل هذا صحيح ؟؟ ومن تخطيط أي جهة بني هذا الخط السقوي ؟

• أجل، كل ما ذكرته صحيح. رغم أن المعمر الفرنسي لم يقم طويلا بالمنطقة، الا انه استطاع ترك اثر له، تمثل في ساقية تانديت الممتدة من نهر ملوية في الجنوب، إلى تانديت 41. وبسبب السد الذي لم يبنى على النهر لتزويد المنطقة بما يكفيها من الماء، أصبح السكان يعانون نقصا حادا في الموارد المائية، خصوصا في فصل الصيف حيث عليهم حينها العمل في جماعات من أجل فتح المجال لمرور مياه النهر إلى الساقية...

• من الطبيعي ولا بد أن تكون هناك مشاكل أخرى يعاني منها السكان فيما يخص توزيع الأراضي الفلاحية، فما هي بعض هذه المشاكل ؟

• أصبح مالكوا الأراضي الفلاحية الألف وبفعل التزايد السكاني، يقسمون القطعة الأرضية إلى ما يزيد عن ستة أقسام في بعض الحالات، في مقابل ذلك نجد البعض استولوا على عشرة هكتارات أو أكثر وذلك بشكل غير قانوني.

• برجوعنا إلى العرقين الذين يقطنان بتانديت، فما نوع العلاقات التي تربط بينهما ؟

• من المؤكد انه في الآونة الأخيرة أصبحت بين الأمازيغ والعرب علاقات قرابة لا يمكنها ان تتفكك بسهولة.

• بالإضافة إلى علاقة القرابة يمكن أيضا ان تكون هناك مشاكل ؟.

• أجل، فلا نجد منطقة خالية من المشكل الذي يتجلى في الصراع حول الأرض والسلطة...

تانديت من اروع مناطق المملكة بفضل الثاريخ الذي تعود إليه المناطق المنتمية لها والتي يزيد عددها عن عشر دواوير وهي

1. فقوس في الجهة الشرقية الشمالية للأطلس المتوسط.

2. ميطر في الوسط بين فقوس وركو.

3. أولاد جرار, بلقاسمات، الشوارب، بلصفرات، بن عيادات، أولاد غرس الله،... جنوب تانديت.

4. عيوش، مسكي، لغويرات، غابة الصفصاف، المعلمين... شرق تانديت وعلى طول نهر ملوية •

خصوصيات تانديت

تتوفر تانديت على مستشفى عمومي وحيد ولكنه لا يفي بالغرض لانه يواجه 40000 نسمة.

1. صيدلية.

2. إعدادية وثانوية.

3. قيادة.

4. مركز للدرك الملكي.

5. جماعة قروية.

6. سوق عمومي.

7.دار شباب

8.دار الطالبة

9.تجزئتان

10. مركز فلاحي

أصبحت تانديت في السنوات الأخيرة تعرف ربما تقدما بطيئا، يتجلى في تاسيس

1. عدة مقاهي رفيعة.

2. فضاءات للأنترنيت.

3. محلات تجارية عديدة.

كل هذه المنشات من تمويل اغنياء المنطقة.

كما تتوفر على خط طرقي معبد ممتد من تانديت 15 إلى تانديت 29، إلا أن شبح التلاشي بدا في الظهور عليه بعد فترة قليلة فقط من انشائه. ورغم أن المنطقة فلاحية والخط الطرقي واقع بين الأراضي الفلاحية والبنيات السكانية، فما زال السائقون يفرطون في السرعة مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى وقوع حوادث سير، بالإضافة إلى أن هذا الخط الطرقي لا يتوفر على

إشارات المرور.......

تصنيف قرى المغرب

كلمات مرتبطه : تانديت
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تانديت فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تانديت ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2022