أخبار عاجلة

الواديين نبذة

نبذة

المنطقة تشبه الحوض إذ تحيط بها الجبال من ثلاث جهات؛ الشرقية والجنوبية والغربية، بينما يحدها من الشمال هضبة هضاب لا يتجاوز ارتفاعها 80 م عن الارتفاع الوسطي للمنطقة. أما في ناحية الجبال المحيطة فيصل ارتفاعها إلى 2500 م عن سطح البحر.

وتتكون من عدة قرى ومنها العقالة ، الصمخية، ال الدمام. بني وهب. البطحا. ال السر.ال بشر، ال حديله. ال حلامي.ال عامر. ال لوط. آل بشر، آل الشاعر، المثناة، الصفراء ال الجحل.الذيبة،آل بنحي، المجمع، الوسط، الخيرية.
ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائية عام 1431هـ أكثر من 36.000 نسمة. وتعتبر الواديين من أهم المصايف في مدينة أبها حيث أنها نقطه الربط بين المنتزهات مثل الحبلة (عسير) الحبلة والقرعاء و منتزه المربع.

وسبب تسميتها بالواديين مختلف فيه ولكن الأرجح في ذلك وقوع القرى على واديين من الأودية التي تعد رافدين مهمين لأهل هذه المنطقة كونها مصدر رئيس للسقيا لانعدام الموارد الأخرى وهما وادي الحويب الممتد من قعمة آل لوط وحتى يلتقي مع وادي عتود والوادي الآخر هو وادي البطحاء الممتد من جبال الصحن وحتى يصب كذلك في وادي عتود .

الزائر لهذه المنطقة يجد الجمال بكل معانيه فجمال الإنسان قبل جمال الطبيعة والأجواء

معلومات عن قرى الواديين

  • قرية العقالة
    • تقع القرية في بداية مركز الواديين من الجهة الغربية، على طريق القرعا الواديين.
    • نائب القرية عبدالله بن منصور بن أحمد آل بن علي
    • أسماء الأسر
    1. آل بن علي، ويتفرع منها آل أحمد، آل محمد، آل صمان، آل عبدالرحمن، آل عبيد.
    2. آل مزلف.
    3. آل محفر
    4. آل ثابت.
    5. آل ديلبة.
    6. آل حفظ الله.
    7. آل بن يحيى.
    8. آل بن رفيعة.
    9. آل هشبل.
    10. فيصل بن طروش.

    _
    الواديين أحد مراكز منطقة عسير جنوب غرب السعودية ، حيث يقع المركز في الجنوب الشرقي لمدينة أبها ويبعد عنها حوالي 45 كم، كما يبعد عن خميس مشيط حوالي 35 كم، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 2500 م - 2750 م تقريباً عن سطح البحر.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.