اليوم: الثلاثاء 27 يوليو 2021 , الساعة: 5:40 م


اعلانات
محرك البحث




عبد العزيز بن علي التويجري

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 30 دقيقة 526 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد العزيز بن علي التويجري فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/07/2021



_

_

معالى الأستاذ عبدالعزيز بن على التويجري معالي الأستاذ عبدالعزيز بن على التويجري



وكيل الحرس الوطني سابقا


تخرج في جامعة ا لملك سعود كلية التجارة وإدارة الأعمال (كلية العلوم الإدارية) في العام 1387هـ/1967م.


التحق بالعمل في معهد الإدارة العامة بالرياض على وظيفة خبير إدارة وكلف بعمل المراقب العام بالمعهد في العام 1387هـ/1967م.ظ£-ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الماجستير في الإدارة العامة في العام 1389هـ/1969م.


-أنهى دراسة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا في العام 1391هـ/1971م.


-عمل في مصلحة الجمارك في أواخر العام 1391هـ/1971م، وتدرج وظيفياً حتى تم تعيينه مساعداً لمدير عام الجمارك في العام 1395هـ/1975مظ¦6ظ§-أسس مدارس دار العلوم الأهلية للبنين والبنات في العام 1414هـ/1994م.


-أسس جامعة دار العلوم الأهلية في العام 1429هـ/ م. بعد أكثر من ثمانية سنوات من العمل التحضيري، قامت مجموعة دار العلوم بتأسيس الجامعة استكمالاً لرسالتها التعليمية الممتدة عبر عقود طويلة من الخبرة في مجال التعليم.


مراحل تأسيس جامعة دار العلوم



في العام 1421 هـ وبعد اكتمال مشروع مدارس دار العلوم تقدم المؤسس، عبدالعزيز علي التويجري، بخطاب لمعالي وزير التعليم العالي يتضمن رغبته في إنشاء كليات أهلية بمسمى كليات دار العلوم الأهلية.


في العام 1422 هـ وردت إجابة الوزارة مرفقاً بها اللائحة الجديدة للكليات الأهلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 212 وتاريخ 1-9-1421 هـ.


في العام 1425 هـ وبناءً على متطلبات اللائحة الجديدة تم إعداد دراسة جدوى للمشروع وتم تأسيس شركة دار العلوم للتربية والتعليم وتم رفع جميع متطلبات إنشاء الكليات إلى وزارة التعليم العالي.


في العام 1425 هـ وبموجب خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 24912 وتاريخ 18-9-1425 هـ صدرت الموافقة المبدئية على إنشاء كليات دار العلوم الأهلية.


وبعد توفر جميع متطلبات وشروط الاعتماد العام والاعتماد الخاص للكليات الأهلية صدرت الموافقة النهائية على إنشاء كليات دار العلوم بموجب خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 44576 وتاريخ 21-6-1429 هـ.


في العام 1429 هـ وبعد أن توفرت جميع شروط ومتطلبات تحويل كليات دار العلوم إلى جامعة تقدمت الكليات لوزارة التعليم العالي بطلب تحويلها إلى جامعة وفقاً لما تقضي به المادة السابعة من لائحة الجامعات الأهلية.


تمت دراسة ملف الكليات من قبل الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الذي أعد مذكرة تفيد بتوفر جميع الشروط والمتطلبات.


تم عرض ملف الكليات على مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية والخمسين المنعقدة بتاريخ 25-11-1429 هـ وبعد الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة للمجلس بهذا الخصوص اتخذ قراره رقم (3-52-1429) القاضي بالموافقة على إنشاء جامعة دار العلوم الأهلية، وبناءً على ذلك تمت موافقة قائد


مسيرتنا وباني نهضتنا ومحفز تنميتنا خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي –يحفظه الله- على محضر الجلسة بالتوجيه البرقي الكريم رقم 2155-م-ب وتاريخ 6-3-1430 هـ.


جاء إنشاء جامعة دار العلوم برؤية طموحة وكبيرة واستثمارات بنفس القوة. ولأهمية المشروع استقطب المؤسسون خبراء التعليم العالي من داخل المملكة وخارجها لتقديم المشورة بشان المحاور الرئيسية للعمل الأكاديمي، ولتحديد التخصصات العلمية المناسبة، ومن ثم إرساء أرضية صلبة لإطلاق برامج متعددة

في أربع كليات قائمة بالفعل وخامسة قيد الإنشاء.


قبل البناء قامت مجموعة دار العلوم بدراسة أفضل ما تم تصميمه لبلوغ الغاية في الوصول إلى حرم جامعي قادر على تحقيق رؤية جامعة دار العلوم. وجاء التصميم فريدا في قدرته على منح مساحة واسعة للتواصل ضمن خصوصية المجتمع السعودي، مع تقديم كل ما هو مطلوب لبيئة أكاديمية غنية بالمرافق

والمعدات الحديثة.


وكانت الخطوة التالية هي إجراء دراسات استقصائية عن المناخ التعليم العالي في المملكة. وتلا ذلك دراسات تفصيلية للتحقق من أنوع التخصصات العلمية الأكثر احتياجا في السوق المحلي مع الأخذ بعين الاعتبار ميول خريجي المدارس الثانوية من كلا الجنسين.


استخدمت مجموعة دار العلوم أساليب علمية في المسوح والدراسات المباشرة وحلقات العمل التي شملت أكثر من ثمانين خبيرا في تقنية المعلومات وإدارة الأعمال والقانون والعلوم التربوية، لتقرر على وجه الدقة التخصصات الأكاديمية الأكثر احتياجا في قطاع الأعمال السعودي.


وأخيرا صممت البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية بالتشاور مع أرقى الجامعات والأكثر خبرة في مجال التخصصات المنقاة. وهكذا، فإن الرؤية أصبحت واقعا لتنطلق بها جامعة دار العلوم.


شريط بوابات أعلام


تصنيف خريجو جامعة الملك سعود
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: عبد العزيز بن علي التويجري
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد العزيز بن علي التويجري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة