أخبار عاجلة

ترامواي الجزائر العاصمة التاريخ

التاريخ

في الماضي، كانت مدينة الجزائر العاصمة تمتلك شبكات عدة للترامواي في عهد الإحتلال الفرنسي للجزائر الإستعمارالفرنسي .

أول شبكة ظهرت سنة 1898 مسيّرة من طرف مؤسسة الترامواي الجزائرية، وهي شركة تابعة للمجمع الفرنسي طومسون-هيوستن (في الحاضر اسمها ألستوم )

وهو يمتد من شارع باب الواد إلى الحراش ، ومرورا ب باب عزون و بلوزداد ، وما إلى ذلك.ولكنه سرعان ماتم نزعه من السكة بعد قدمه وصدء قاطراته.

المشروع الحالي ( -؟؟)

سنة

تم إطلاق مناقصة مشروع بناء ترامواي الجزائر من طرف وزارة النقل الجزائرية بإشراف مؤسسة مترو الجزائر وبحضور كل من شركتي سيسترا والهيئة المستقلة للنقل الباريسي كمراقبين. وفاز بها مجمع ميديترال الدولي التي تضم كل من مؤسسة أ تي أر أش بي حداد ( الجزائر )، توديني ( إيطاليا )، ألستوم ( فرنسا ) على حساب المجمع الذي تقوده شركة سيمنز ألمانيا، وتم توقيع العقد بين مؤسسة مترو الجزائر ومجمع ميديترال يوم 29 جوان بتكلفة بلغت 35 مليار دج والتي تعادل 356 مليون أورو لمدة 36 شهرا (سنة )ألستوم ستوفر أول ترامواي في الجزائر..

سنة

Tram alger travaux 3 300 واجهة مشروع ترامواي الجزائر.
بدأ العمل منذ سنة من طرف مؤسسة توديني الإيطالية ومؤسسة أ تي أر أش بي حداد الجزائرية بالنسبة لجزء الهندسة المدنية، ولكنه تعرض لعراقيل عديدة أهمها مرور خط الترامواي بعديد من الأحياء السكنية. وتطلب عملية الهدم والتعويض عن كل منزل أو قطعة عقار الكثير من الوقت بسبب اعتماد وزارة المالية على أسعار شبه رمزية في التعويض مقارنة بسعر العقار في السوق وهو ما جعل المواطنين يرفضون التنازل عن عقاراتهم. وتم نزع ملكية وهدم 138 منزل و 180 محل تجاري وتعويضهم بمبالغ مالية قدرت بـ1.5 مليار دينار جزائري دج لخطة التعويض الشروق اليومي الميترو لن يدخل الخدمة قبل والتعويضات تعرقل مشروع الترامواي ]. والسبب الثاني هو تداخله بشبكات الصرف الصحي والهاتف الثابت وغيرها من شبكات القاعدة التحتية لمدينة الجزائر العاصمة . مما أدى لتأجيل إقرار موعد التسليم الرسمي لترمواي الجزائر مرتين وذلك حتى سنة وفقا للمخطط التوجيهي الجديد الذي أقرته شركة ألستوم بتسهيلات من وزارة النقل الجزائرية.[http //www.djazairess.com/alahrar/16499 مخطط توجيهي جديد لترامواي الجزائر

سنة

واصلت أشغال الهندسة المدنية وذلك على مستوى محوريين أساسيين هما انجاز مستودع العربات ببرج الكيفان حيث يعتبر هذا المستودع بمثابة المنشأة الرئيسية التي يرتكز عليها كل المشروع على اعتبار أنها المقر الذي سيأوي قطارات الترامواي المقرر استلامها في و7 منشآت فنية، تضم جسور وجدران الدعم بكل من بلدية الحراش الحراش والصنوبر البحري وحي الموز و باب الزوار و برج الكيفان ووادي الحميز وشارع طرابلس بـ حسين داي المستقبل أشغال الترامواي بلغت 37 بالمائة..

سنة

Tramway-Alger تصغير 350بك تجارب ترامواي الجزائر ب برج الكيفان
يوم 15 ماي ، تم اجراء أول تجربة تقنية للترامواي بالعاصمة الجزائرية على مستوى الشطر الخاص برج الكيفان ببرج الكيفان على طول 2 كيلومتر كم تقريبا بحضور وزير النقل الزائري عمار تو والمواطنين الذي اكتشفوا لأول مرة القاطرات التي دهنت باللونين الأزرق والأبيض، واستنادا إلى الشروحات التي قدمها ممثلو مجمع ميديتيراي المشرفين على إنجاز هذا المشروع فإن الهدف من هذه التجارب هو تجريب العتاد والعربات وسلك التيار الكهربائي والسكة. كما خصت التجارب نجاعة عملية الجر والكبح والسرعةمجمع الهيئة المستقلة للنقل الباريسي..

قاطرات الترامواي

مفصلة ألستوم سيتاديس
Image Tramway alger 6 right 250 قاطرة ترامواي من نوع سيتاديس 302 منطلق في الخط 1.

  • العدد الإجمالي 41 ترامواي.
  • العدد الإجمالي في الخدمة 28 ترامواي.
  • الخطوط المعنية

wikitable sortable 1 1 999 -color FFFFFF text- right
- bgcolor cccccc
! scope col الخط
! scope col الشطر
! scope col مدة البناء
! scope col عدد القاطرات
! scope col الترقيم
! scope col ملاحظات
-
1
الشطر الأول
حتى
12
101 حتى 112

-
1
الشطر الثاني
حتى
28
112 حتى 128
ارتفع عدد القاطرات إلى 28 قاطرة بعد تدشين الشطر الثاني.
-
1
الشطر الثالث
-
41
...
شطر قهوة شرقي دخل حيز الخدمة.
-

clr

  • الوصف
  • سنة ، تم عقد اتفاق بين مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر وشركة ألستوم الفرنسية بشأن توريد 41 ترامواي من صنف ألستوم سيتاديس سيتاديس 302 الحديثة لتثبيتها في شوارع بـ الجزائر العاصمة ، وتم جلب أول قاطرة سنة على متن سفينة تابعة لمؤسسة قوفاست للنقل أحد فروع شركة قوفاست الدولية بعد تصنيعها وتجمعيها في مصنع أيتري بمدينة لاروشيل الفرنسية بالساحل الغربي لـ فرنسا ترامواي الجزائر عقد إتفاق بين مؤسسة مترو الجزائر وألستوم.]. قامت وكالة أر سي بي العالمية (RCP Design Global) شريك مؤسسة ألستوم في مشاريع ترامواي الترامواي في الجزائر ، بتصميم ديكور الديكور الداخلي ونوع القماش المخصص للمقاعد وكذلك للغطاء الخارجي الذي يتميز باللون الأبيض والأزرق[http //www.rcp.fr/fr/quoi-accueil.php تصميم مركبات ترامواي الجزائر..

    قاطرات ترامواي الجزائر مجهزة بأرضية منخفضة مما يجعلها في متناول الناس من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتوفر للركاب أقصى ظروف الراحة ( مكيف المكيفات وزجاج معتم والإضائة ونظام معلومات الركاب باللغتين العربية والفرنسية ونظام الدوائر التلفزيونية المغلقة). يقدر طوله بـ43.7 م وعرض 2.65 م وتتألف من سبع وحدات وثنائية الإتجاه، عدد المقاعد هو 79 بطاقة إجمالية من 304 راكب وقد تصل حتى إلى 400 راكب في أوقات الذروةبرج الكيفان.

    • مقر ترامواي الجزائر.
    • المباني الإدارية.
    • وحدة التحكم والمتابعة عن بعدالمركزية .
    • منطقة تغسيل عربات الترامواي.
    • منطقة إصلاح وصيانة العربات.
    • مرأب للعربات خارج الخدمة.
    • موقف السيارات.

    التسعير و التمويل

    أعلنت مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر يوم 7 جوان عن تشكيلة أسعار التنقل بترامواي الجزائر على طول الخط 1 (بإستثناء الشطر الثالث حتى درقانة)، بحيث تم تقسيم مسار الترامواي إلى ثلاث مناطق يتم على أساسها تحديد سعر التذكرة بحسب ما أفاد به بيان المؤسسة، بحيث

    • المنطقة الأولى تمتد من من محطة المعدومين إلى محطة لاغلاسيار .
    • المنطقة الثانية تمتد من محطة جسر الحراش إلى محطة الصنوبر .
    • المنطقة الثالثة تمتد من محطة المندرين إلى محطة ميموني محمود .

    Image Ticket Tramway Alger 230 تذكرة ترامواي الجزائر
    تبلغ تسعيرة تذكرة التنقل داخل المنطقة الواحدة بـ20 دينار جزائري دج فيما تقدر قيمة تذكرة المسافر الراغب في التنقل على منطقتين متتاليتين بـ40 دينار جزائري دج ، وتبلغ قيمة التذكرة الواحدة على طول خط الترامواي بـ50 دينار جزائري دج أي بخصم قدره 15 بحسب البيان.
    كما يمكن لمسافرين اقتناء تذكرة قيمتها 400 دينار جزائري دج تسمح لهم بالقيام بـ10 رحلات على طول خط الترامواي مما يمكنهم من الاستفادة من خصم قدره 20 .
    أما للمسافرين الذين يقومون برحلات منتظمة فيمكنهم الحصول على اشتراكات أسبوعية وشهرية في شكل بطاقات شخصية بدون لمس قابلة لإعادة الشحن. وتبلغ تسعيرة الاشتراك الأسبوعي 540 دينار جزائري دج تسمح بالقيام برحلات غير محدودة لمدة 7 أيام متتالية. بينما تبلغ قيمة الاشتراك الشهري 1820 دينار جزائري دج تسمح بالقيام برحلات غير محدودة لمدة 30 يوما متتاليمداخيل صندوق دعم النقل العمومي رغم انتعاش سوق السيارات..

    عدد المسافرين

    سجل ترامواي الجزائر من 8 ماي حتى 23 ماي أزيد من 6 ملايين مسافر عبر الشطر الأول فقط.

    أصحاب المشروع

    • السلطة المتعاقدة (المالك) وزارة النقل الجزائرية.
    • ممثل المالك Metroalger.png 30بك link مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر .
    • المسير Logos setram 70بك link شركة تسيير خطوط الترامواي .
    • المجمعات الصناعية الأجنبية Alstom.svg.png 70بك link ألستوم ، توديني.
    • المجمعات الصناعية الجزائرية ETRHB HADDAD 40بك link أ تي أر أش بي حداد .

    التمديدات

    التمديد نحو درقانة (الضاحية الشرقية)

    هو تمديد للخط 1 من برج الكيفان نحو درقانة في أقصى الضاحية الشرقية للعاصمة، يبلغ طوله 6.9 كيلومتر كم تتخلله 10 محطات وقطبين للتبادل على مستوى قهوة شرقي و وسط درقانة، .هذا الإمتداد يخدم الأحياء ذات الكثافة السكانية خاصة منها بن مرابط، سيدي دريس ، فايزي ، قهوة شرقي ودرغانة. تعطل إنهاء إنجازه بسبب مروره على عدة أراضي وقف كذا شبكات كهرباء الكهرباء و غاز الغاز و ماء الماء و صرف صحي الصرف الصحي زادت من حدة الصعوبات مما ترتب عن القيام بإجراءات نزع الملكية وتعويض أصحاب الأراضي.

    ينتظر إنتهاء أشغال هذا الشطر الخط في نهاية سنة معلومات خط سكة
    اسم ترامواي الجزائر
    شعار Tamway-algiers.svg
    عنوان صورة شعار ترامواي الجزائر
    صورة
    Tramway alger 300
    نوع ترامواي
    نظام
    حالة مفعل
    مكان ايقونة علم ALG ولاية الجزائر
    بداية
    نهاية
    عدد_المحطات 38 محطة (28 جاهزة ،الباقي قيد الإنشاء)
    مسارات خطين ذهاب وإياب
    عدد_الركاب 185.000 راكب/يوم
    افتتاح 8 ماي
    إغلاق
    المالك مؤسسة مترو الجزائر
    المشغل شركة تسيير خطوط الترامواي (سيترام)
    الصفة وسيلة نقل جماعي
    مستودع مستودع برج الكيفان
    العربات ألستوم سيتاديس سيتاديس 302
    طول_الخط 23.2 كم (20 جاهز، الباقي قيد الإنشاء)
    طول_السكة
    عدد_السكك 2
    مقياس_السكة 1435 ميليمتر مم
    انحدار
    المزود_الكهربائي
    السرعة_المشغلة 40 كم/سا
    شبكات ذات صلة Metroalger.png 20بك مترو الجزائر مترو الجزائر
    Tamway-algiers.svg 20بك link ترامواي الجزائر العاصمة ترامواي الجزائر ترامواي الجزائر

    القطار الكهربائي للضواحي
    خريطة Metro, suburban train and tramway map of Algiers.png 250
    تعليق الخط الأحمر لترامواي الجزائر، الأخضر لقطار المكهرب والأزرق لمترو الجزائر
    حالة_الخريطة Show

    ترامواي الجزائر فر Tramway d'alger هو ترامواي قطار المدينة وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة الجزائر العاصمة وضواحيها، تّشغله شركة تسيير خطوط الترامواي (SETRAM). يبلغ طوله حاليا 20 كيلومتر كم بـ28 محطة ويربط بين بلديتي برج الكيفان وحي المعدومين ببلدية حسين داي في الضاحية الشرقية.

    يعود تاريخ ترامواي الجزائر إلى عهد الاستعمار الفرنسي للجزائر الاستعمار الفرنسي وبالضبط سنة 1898 أين كان يوجد خط يربط بلدية باب الواد حتى بلدية الحراش مرورا بكل من باب عزون و بلوزداد وبقي قائما حتى استقلال الجزائر الإستقلال وتم نزع سكته لقدمه وصدء قطاراتهترامواي الجزائر في العهد الاستعماري..

    أما في تاريخ الجزائر الدولة الجزائرية فهو يعود إلى سنة أين تم إعطاء الصفقة من طرف مترو الجزائر مؤسسة مترو الجزائر إلى مجمع الجزائري-إيطالي-فرنسي ميديترال الدولي (أ تي أر أش بي حداد - توديني - ألستوم ) لبناء الخط الأول بمسافة 23.2 كمانطلق ترامواي الجزائر.. خطوة أولى لإنهاء معاناة المواطن.].[http //www.djazairess.com/ennahar/79122 جريدة النهار الجديد تشغيل أول شطر لترامواي الجزائر.

    .

    يعتبر ترامواي الجزائر مكملا لشبكات النقل الأخرى في مدينة الجزائر العاصمة وضواحيها القطار الكهربائي للضواحي، مترو الجزائر المترو ، شبكة الحافلات، شبكة سيارات الأجرة، المصاعد الهوائية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.