آلهة قرطاج

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 54 دقيقة 1577 مشاهدة

تعددت اللآلهة في قرطاج البونية نتيجة تعدد العناصر المكونة للحضارة القرطاجية مما ساهم في تنوع العبادات والطقوس التي ها القرطاجيون.

تعدد الآلهة مجتمع وثني حيث عبد القرطاجيون كغيرهم من الشعوب القديمة مجموعة من الآلهة على رأسها بعل حمون كبير الآلهة وحامي القرطاجيين رمز الخصب والرخاء وإله الشمس والمطر . ثم تانيت آلهة الخصوبة وهي الآلهة الأم ثم عشتارت الآلهة الكنعانية رمز الحب والبحر والموت ويشكل الثلاثة مايسمى بالثالوث الإلهي كظاهرة قديمة منتشرة . إضافة إلى ذلك عبد القرطاجيون آلهة دخيلة مثل ديمترة الإغريقية ألهة الزراعة التي دخلت في القرن 4 ق م وملقرط حامي المشاريع البحرية والمستوطنات وإله صور ويبرز ذلك من جهة أولى تدين المجتمع القرطاجي ومن جهة أخرى تواصله عقائديا مع أبرز شعوب العالم القديم .

  • أهمية العبادة والطقوس خصص القرطاجيون فضاءات للعبادة من أبرزها معبدي التوفاة مقر بعل حمون وآشمون ولم تكن هذه المعابد مقتصرة فقط على المجال العقائدي الوثني بل هي مجال لتعلم القراءة والكتابة والعلوم ومجالس للأدب كما تعقد فيها الاجتماعات السياسية المصيرية .
  • ضمن معتقداتهم يقدم القرطاجيون قرابين وأضاحي للآلهة يحرقها الكاهن المشرف على المعبد ويضعها في جرار أو قوارير تدفن في المعبد ويوضع عليها نقيشة تضم اسم صاحب القربان وعلى العكس مما ذهب إليه عديد المؤرخين فإن القرطاجيين لم يقدموا ذبائح بشرية حية في معبد التوفاة بقرطاج .

    من أهم الالهة القرطاجية

  • ملقرت
  • مفصلة ملقرت

    ملقرت أصله من مدينة صور (لبنان) صور الفينقية وباعتبار مؤسسة قرطاج عليسة من مدينة صور اللبنانية فقد انتشرت عبادة ملقرت في قرطاج واشتهر بحماية المشاريع البحرية والمستوطنات وباعتبار قرطاج مستوطنة فينيقية انتشرت عبادة ملقرت. وهو مثل للقرطاجيين على انه الاله الحامي والمحسن وهو مايفسر تعلق القرطاجيين به .

  • أشمون
  • إلاه العافية والطب.

  • بعل آمون أو بعل حمون أو بعل عمون
  • مفصلة بعل آمون

    هو إله الخصوبة والمحاصيل وعميد الآلهة في الديانة قرطاج القرطاج ية وبعل حمون يعني سيد مذبح البخور . ذلك ان حمن تعني حسب هؤلاء المبخرة او مذبح البخور وقد تعني أيضا الدعامات المقدسة التي هي احدى السمات المميزة لبعل حمون وهي لها جذور كنعان كنعانية . وكلمة حمن (في الجمع) ورد ذكرها في التوراة وترتبط بالجذر حمن وتعني الساخن او الحار .

  • تانيت (تينيت، تانايت، تانيث، تنت، أو تانيس)
  • مفصلة تانيت

    File Bardo National Museum tanit تصغير يسار الهة تانيت في المتحف الوطني بباردو

    هي إله إلهة الخصوبة والسماء، وحامية مدينة قرطاج حضارة قرطاجية البونية لدى قرطاج القرطاجيين . وهي رفيقة بعل آمون .

  • دمترة-برسفونة
  • آلهي الزراعة المرتبطة بالأرض.

    شريط بوابات تونس ميثولوجيا

    بذرة تونس

    بذرة ميثولوجيا

    تصنيف الدين في العالم اليوناني الروماني

    تصنيف علم الأساطير

    تصنيف قرطاج

    تصنيف فينيقيا

    تصنيف ميثولوجيا قرطاجية

    كلمات مرتبطه : آلهة قرطاج
    التعليقات
    ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آلهة قرطاج ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/11/2022
    اعلانات خليجي
    شبكة بي المعلوماتية
    الأكثر قراءة
    روابط تهمك
    اهتمامات الزوار