أخبار عاجلة

بوابة NOR الرموز

عناصر الموضوع

التوافر

البدائل

الرموز

هناك ثلاثة رموز لبوابات NOR الرمز الأمريكي ( المعهد القومي الأمريكي للقياس ANSI أو 'العسكري') ورمز اللجنة الكهروتقنية الدولية IEC ( 'الأوروبي' أو 'المستطيلي') ورمز المعهد الألماني للتوحيد القياسي DIN. لمزيد من المعلومات انظر بوابة منطقية رموز باب رموز البوابات المنطقية ..

NOR ANSI Labelled.svg
NOR IEC.svg
NOR DIN.svg
-
< >رمز المعهد القومي الأمريكي للتنميط ANSI أو 'العسكري'

< >رمز اللجنة الإلكترونيكية الدولية IEC

< >رمز المعهد الألماني للتوحيد القياسي

وصف تركيبها وتوصيلها

بوابات NOR هي بوابات منطقية أساسية، لذلك فهي موجودة في العائلة المنطقية لل TTL منطق ترانزستور-ترانزستور وعائلة دوائر ال سيموس و دائرة متكاملة الدوائر المتكاملة . البوابات القياسية مثل سلسلة 4000، وCMOS ICs هي 4001 التي تتضمن أربعة بوابات NOR مستقلة ولها اثنين من المدخلات. الرسم التوصيلي هو كما يلي

NOR Pinout رسم توصيلي ل4001 بوابة NOR رباعية شكل DIL IC

1 الدخل A1
2 الدخل B1
3 الخرج Q1
4 الخرج Q2
5 الدخل B2
6 الدخل A2
7 VSS
8 الدخل A3
9 الدخل B3
10 الخرج Q3
11 الخرج Q4
12 الدخل B4
13 الدخل A4
14 VDD

التوافر

وتتوفر هذه الأجهزة لدى أكثر منتجي أشباه الموصلات مثل أشباه موصلات فيرتشايلد ، أو فيليبس أو تكساس انسترومنتس . وهي عادة ما تكون متاحة في كل من خلال الثقب حزمة خطية مزدوجة وشكل مخطط صغير للدوائر المتكاملة SOICوأوراق البيانات تكون متوفرة بسهولة في أغلب ورقة بيانات محركات بحث أوارق البيانات أوراق البيانات الخاصة بقواعد البيانات

والبوابات NOR القياسية والتي لها 2 - ، 3 - ، 4 - 8 دخل هي متاحة أيضا.

  • سيموس CMOS
    • 4001 بوابة NOR رباعية 2 - دخل
    • 4025 بوابة NOR ثلاثية 3 - دخل
    • 4002 بوابة NOR ثنائية 4 - دخل
    • 4078 بوابة NOR فردية 8 - دخل
  • ترانزستور ترانزستور منطقية TTL
    • 7402 بوابة NOR رباعية 2 - دخل
    • 7427 بوابة NOR ثلاثية 3 - دخل
    • 7425 بوابة NOR ثنائية 4 - دخل
    • بوابة NOR الفردية 8 - دخل ليست متوفرة في TTL

تنفيذ الدائرة إلكترونيا

-
NMOS NOR.png frame
NOR gate layout.png right nail تخطيط المادي ل سيموس NOR

تظهر هذه المخططات الموجودة أعلاه بناء بوابة NOR ذات دخلين باستخدام الدائرة NMOS . فإذا كان أي من المدخلات عاليا (1 منطقي)، فإن الـ NMOS المقابل يكون مشغلا والخرج المسحوب يكون منخفضا (0 منطقي)، وفي غير هذه الحالة يكون الخرج المسحوب عاليا من خلال مقاوم ساحب . ويظهر الرسم في الأسفل بوابة NOR ذات دخلين باستخدام تكنولوجيا ال سيموس CMOS . صمام ثنائي والصمامات الثنائية و مقاوم المقاومات في المدخلات هي لحماية مكونات الـ CMOS من التلف نتيجة تفريغ الكتروستاتيكي لتفريغ الشحنات الالكتروستاتيكية (ESD)، ولا تلعب أي دور في الوظيفة المنطقية للدائرة.
Cmosunbuff.png قائم بوابتين NOR ذات دخلين سيموس غير معادلتين

البدائل

NOR from NAND.svg frame بوابة NOR باستخدام بوابات NAND فقط

إذا لم تكن أي من بوابات NOR المحددة متوفرة ، فيمكننا استخدام بوابات NAND كما هو مبين بالأسفل. ومن المثير للاهتمام ، أنه يمكن صنع أي بوابة منطقية من أي من بوابة NAND تواليف من بوابات NAND أو من NOR المنطقية تواليف من بوابات NOR.

- bgcolor ddeeff
2 الدخل
A B

الخرج
A NOR B

- bgcolor ddffdd
0
0
1
- bgcolor ddffdd
0
1
0
- bgcolor ddffdd
1
0
0
- bgcolor ddffdd
1
1
0

NorAdder.svg يسار 150 NOR المضيف التام [1 ]

< >بوابة NOR إنج NOR gate هي بوابة منطقية رقمية تطبق NOR المنطقية NOR منطقيا ، وتتصرف وفقا لجدول الحقيقة المبين.ارتفاع الخرج (1) ينتج إذا كان كل من المدخلات إلى البوابة منخفضا (0). إذا كان أحد أو كلا المدخلات عاليا (1) فإن الخرج يكون منخفضا(0). بوابة NOR هي نتيجة لـ نفي المشغل انفصال منطقي أو . بوابة NOR هي مجموعة تكامل وظيفي متكاملة وظيفيا من تواليف بوابات NOR والتي يمكن أن يمكن جمعها لتوليد أي وظيفة منطقية أخرى. وعلى النقيض من ذلك، فإن المشغل انفصال منطقي أو هو < >رتيب لدرجة أنه يمكنه فقط التغيير من المنخفض إلى المرتفع ولكن ليس العكس.

وفي الغالب، ولكن ليس دائما، فإن تطبيقات الدوائر، والنفي يأتي من الدوائر الحرة بما في ذلك سيموس CMOS ترانزستور ترانزستور منطقي وTTL. وفي هذه العائلات المنطقية، يكون السبيل الوحيد لتنفيذ بوابة أو هو مع بوابتين أو أكثر البوابات، مثل بوابة NOR ويليها العاكس. وهناك استثناء هام وهو بعض أشكال عائلة منطق الدومينو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.