اليوم: الجمعة 28 يناير 2022 , الساعة: 11:44 ص


اعلانات
محرك البحث








- أمل الشعوب مقدمة أمل الشعوب
- هواتف شركة البواني المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية
- سلاقوس طالع أيضا
- هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- لماذا سميت الغدة الزعترية بهذا الإسم
- الصداع أثناء ممارسة العادة السرية ... سببه وعلاجه
- عبد الصادق بن سعيد وفاته
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- حبة في المنطقة الحساسة وفتحة الشرج فهل هي كيس دهني؟
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حمض ميفيناميك آثار جانبية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/01/2022

اعلانات

حمض ميفيناميك آثار جانبية

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 1 دقيقة
12611 مشاهدة

آثار جانبية


من المعروف أن حمض ميفيناميك يسبب اضطراب في المعدة، لذلك فمن المستحسن أن تؤخذ الجرعات المنصوص عليها جنبا إلى جنب مع الطعام أو الحليب. حالات النعاس قد تحدث أيضا. وبالتالي، فمن المستحسن تجنب القيادة أو شرب مشروبات كحولية الكحول عند أخذ هذا الدواء.



هناك ردود الفعل السلبية للمخدرات آثار جانبية أخرى بسيطة من حمض الميفيناميك تشمل صداع ، عصبية، و قيء . وآثار جانبية خطيرة قد تشمل إسهال الإسهال ، القيء الدموي، دم في البول، رؤية مشوشة، طفح جلدي، حكة وتورم، احتقان الحلق حمى والحمى. يُنصح باستشارة طبيب على الفور في حالة ظهور أي من هذه أعراض الاعراض عند أخذ هذا الدواء.



الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم. قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم واختلال البطين الأيسر وفشل القلب في تجنب المسكنات.موانع استعمال الدواء



• إذا كان لدى المَريض تَحَسُّسٌ تجاه حَمض الميفيناميك أو أيِّ مُكَوِّن آخَر في هذا الدَّواء.


• يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ لأيِّ دَواءٍ آخر.


• يجب الإبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصاب المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء.


• إذا كانت المَريضةُ حامِلاً بأكثر من أربعَة وعشرين أسبوعاً.



حمض ميفيناميك


[عربي] اضف إلى قائمة اهتماماتي -الرجاء التسجيل / تسجيل الدخول


ReadSpeaker اَستمعُ إلى هذه الصفحةِ مستخدما



MEFENAMIC ACID


الأسماء التجارية بونيستل PONSTEL، فينام FENAM، تابيجيسيك TABIGESIC، فيناميك FENAMIC، فيندول FENDOL، بانجيسيك PANGESIC، مافيبين MAFEPAIN، بونيستان فورت PONSTAN FORTE


التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية آلية عمل الدواء ما هي التحذيرات الواجب معرفتها قبل استخدام هذا الدواء؟ دواعي استعمال الدواء موانع استعمال الدواء ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟ تداخل الدواء مع الطعام تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى ماذا أفعل إذا تأخرت عن موعد إحدى الجرعات؟ ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها لدى استعمال هذا الدواء؟ ما هي التأثيرات الجانبية الشائعة لهذا الدواء؟ ماذا يجب على المرء مراقبته عند استعمال هذا الدواء؟ ما هي الأسباب التي تدعو لاستدعاء مقدم الرعاية الصحية (الطبيب) على الفور؟ ما المفروض اتباعه لدى تخزين هذا الدواء؟ إرشادات عامة


التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية



• حَمضُ الميفيناميك Mefenamic Acid هو من مُضادَّاتِ الالتِهاب غير الستيرويديَّة Nonsteroidal Anti-Inflammatory Agents (NSAIDs).


• يُعطى الدَّواءُ للأطفال بعمر أكثر من 14 سنة وللبالغين عن طَريق الفَم بمقدار 500 ملغ/اليوم في البداية، ثمَّ 250 ملغ كلَّ 4 ساعات لمدَّة أسبوع كحدٍّ أقصى.



آلية عمل الدواء



• حَمضُ الميفيناميك هو من مَجموعة مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة، حيث يُقَلِّل إطلاقَ البروستاغلاندين الذي يسبِّب الالتهابَ والألم والتورُّم، ويُستخدَم لتخفيف الألم والحمَّى والالتهاب النَّاجم من التهاب المفاصل الرُّوماتويدي. وتعمل هذه المسكِّناتُ من خلال إعاقة عَمَل إنزيم السِّيكلو أُكسيجيناز الذي يُساهِم في إنتاج البروستاغلاندين. ولكنَّ هذه الأدويةَ تؤثِّر في بِطانة المعدة وبطانة الأمعاء.



ما هي التحذيرات الواجب معرفتها قبل استخدام هذا الدواء؟



لا يوجد.



دواعي استعمال الدواء



• يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتخفيف شدَّة الألم والالتهاب والحُمَّى.



موانع استعمال الدواء



• إذا كان لدى المَريض تَحَسُّسٌ تجاه حَمض الميفيناميك أو أيِّ مُكَوِّن آخَر في هذا الدَّواء.


• يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ لأيِّ دَواءٍ آخر.


• يجب الإبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصاب المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء.


• إذا كانت المَريضةُ حامِلاً بأكثر من أربعَة وعشرين أسبوعاً.



ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟



• يَجري تَناولُ هذا الدَّواء بعد الطَّعام، لأنَّه قد يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدَة.



تداخل الدواء مع الطعام



• يَجري تَناولُ هذا الدَّواء بعد الطَّعام، لأنَّه قد يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدَة.


• في الكَثير من الحالات، يجري تَعاطي هذا الدَّواء بحسب الحاجة، وغالباً لا يزيد عددُ مرَّات استعماله على مرَّة كلَّ 6 ساعات، ما لم تكن تعليماتُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية خلافَ ذلك.


• يجب تَجنُّبُ الكحوليَّات.



مُركب


كحمض الفيناميك، قد يكون توليف هذا المركب من 2 حمض كلوروبنزويك 2-حامض الكلوربنزويك و 2،3 - ثنائي ميثيل الأنيلين 2,3 ثنائي ميثيل الأنيلين. cite journal doi
10.1007
/BF
00778304
Mefenamic acid — A nonsteroid antiinflammatory agent year 1977 author Trinus, F. P. journal Pharmaceutical Ch istry Journal volume 11 pages 1706








drugbox


IUPAC_name 2-(2,3-dimethylphenyl)aminobenzoic acid


image Mefenamic acid Structural Formulae V.1.svg


CAS_number 61-68-7


Ch SpiderID 3904




CASNo_Ref cascite


ATC_prefix M01


ATC_suffix AG01


PubCh 4044




DrugBank APRD0073


C 15 H 15 N 1 O 2


molecular_weight
241.285
Gram g / Mole (unit) mol


bioavailability 90


protein_bound 90


metabolism Liver Hepatic ( CYP2C9 )


elimination_half-life 2 hour s


excretion Kidney Renal and fecal


pregnancy_category C ( Australia Au , United States U.S. )
legal_status â„‍-only (U.S.), POM in UK
routes_of_administration Oral






حمض ميفيناميك هو عقار العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مضاد للالتهابات غير ستيرويدي يستخدم لعلاج الألم، بما في ذلك آلام طمث الطمث. وعادة ما يُوصف للتعاطي بالفم.





حمض الميفيناميك يُخفض التهاب الالتهابات (التورم) والانقباضات رحم الرحمية بواسطة تقنية لا تزال مجهولة. بيد أنه يُعتقد أن له صلة بتثبيط مركب هرمون بروستاجلاندين البروستاجلاندين.



بما ان تمثيل غذائي عمليات التمثيل الغذائي -الأيض- في الكبد تلعب دورا هاما في القضاء على حمض الميفيناميك، فيُمكن أن يوصف جرعات منخفضة للمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف كبد الكبد . وقد يؤدي الفشل الكلوي أيضا إلى تراكم العقار وعناصره في جهاز الإخراج . ولذلك لا ينبغي أن يوصف حمض الميفيناميك للمرضى المصابين بالأمراض الكلوية.






-


!الأسماء التجارية


-


Ponstel ، Ponstan ، Ponstal ، Park ed ، Mafepain ، Mephadolor ، Meftal ، Dyfenamic ، Potarlon.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حمض ميفيناميك آثار جانبية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار