أخبار عاجلة

شبلنجة تاريخ القرية

تاريخ القرية

تعد شبلنجة من القرى القديمة، فقد ورد ذكرها في قوانين الدواوين (كتاب) قوانين ابن مماتي باسم «شبرا لنجه» وأنها من أعمال الشرقية،قوانين الدواوين - أبو المكارم أسعد بن مهذب -المشهور بابن مماتى، الطبعة الأولى 1991 - مكتبة مدبولي ص152 وفى كتاب «المشترك وضعاً من أسماء البلدان والمختلف صقعاً من الأقاليم» ل ياقوت الحموي وردت باسم «شبرا البنجة»، وفى تحفة الإرشاد باسم «شبرا لنجة» وفى التحفة «شبرى اللنجة» من أعمال الشرقية، وقد حرف الاسم فصار شبلنجة لخفة النطق وسهولته، فوردت به في تاريخ سنة 1228هـ.

قال محمد بك رمزي صاحب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية القاموس الجغرافي مض وقد لاحظت أن اسم شبلنجة هذه لم يرد في كشف أسماء البلاد المنشور في أعداد الوقائع المصرية الصادرة في سنة 1877م، ولا في إحصاء سنة 1882م، وإنما ورد فيها أسماء الستة كفور التى يتكون منها سكن هذه القرية وهي كفر سالم خربوش وكفر العراق وكفر الشيخ مصطفى الصاوى وكفر علي الشيخة وكفر حسن هاشم وكفر النصارى. ومن هذا يتضح أن شبلنجة كانت مقسمة في ذلك الوقت من الوجة الإدارية إلى ستة كفور كل كفر منها وحدة إدارية قائمة بذاتها. وأما من الوجهة المالية، فقد كانت هذه الكفور ناحية واحدة يجمعها ناحية شبلنجة. ومن سنة 1886م، ألغى هذا التقسيم الإداري، وأعيدت شبلنجة ناحية واحدة من الوجهتين الإدارية والمالية. وقد كانت شبلنجة تابعة ل مركز منيا القمح ، ولما أنشئ مركز بنها سنة 1913م، ألحقت به لقربها منه.موسوعة القاموس الجغرافى للبلاد المصرية - محمد رمزى بك (ص 22 -ج1) مركز وثائق وتاريخ مصر المعاصر الهيئة المصرية العامة للكتاب ط 1994

السكان

بلغ عدد سكان شبلنجة 21,574 نسمة، حسب الإحصاء الرسمي لعام .البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان - محافظة القليوبية. الجهاز المركزي للإحصاء.

قرية مصرية
اللون green
الاسم شبلنجة

صورة
عنوان الصورة
خريطة
عنوان الخريطة

لقب
وحدة محلية
مركز Flag_of_Qalubiya_Governorate.png 23بك بنها (مركز) بنها
محافظة Flag_of_Qalubiya_Governorate.png 23بك القليوبية (محافظة) القليوبية
تأسيس
رئيس الوحدة
عمدة
مساحة
عدد السكان 21,574 نسمة
سنة التعداد
الرقم البريدي
الموقع الرسمي

شبلنجة إحدى قرى بنها (مركز) مركز بنها التابع ل محافظة القليوبية مصر بجمهورية مصر العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.