شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الثلاثاء 16 اغسطس 2022 , الساعة: 9:40 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع موزاية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/08/2022

موزاية

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 9 دقيقة
857 مشاهدة

بلدية جزائرية


اسم موزاية


صورة


تعليق


شعار


تعليق2


ولاية ولاية البليدة


دائرة دائرة موزاية


رئيس


عهدة


حزب


الميزانية


موقع


مساحة 83.90


سكان 52.555


سنة إحصاء إحصـاء الديوان الوطنـي لبلديات البليدة




كثافة 626


الرمز البريدي 09210


دائرة عرض
36.466667



خط طول
2.683333



خريطة DZ - 09-16 - Mouzaia - Wilaya de Blida.svg






موزاية هي إحدى بلديات ولاية البليدة وتقع غرب البليدة عاصمتها وهي أيضا عاصمة دائرة موزاية . تحدها شرقا مدينة الشفة، غربا مدينة العفرون ، شمالا مدينة الحطاطبة وجنوبا عين الرمانة .





المدينة عريقة من مدن سهل متيجة فقد تأسست في عهد الاستعمار الروماني للمنطقة.



تشتهر مدينة موزاية بمياه موزاية المعروفة منذ 1883. كما أنها منطقة صناعية بها عدة شركات كمصنع عمور وعجائن ومشروبات سيم. تشتهر مدينة موزاية بأقدم اكمالية في المنطقة وهي اكمالية نادر قدور التي تأسست عام 1935 .





موزاية مدينة سهلية اجمالا، تتموقع في قلب سهل متيجة، تمتاز بمزارع الخضار والفواكه والقمح والشعير المتربعة على أغلبية مساحة المنطقة. يقابلها من الجنوب جبل تامزغيدة التابع لمحمية الشريعة والذي يبلغ إرتفاعه إلى أكثر من 1400 متر والذي تكسوه الثلوج غالبية فصل الشتاء، تتموضع في أعلى قمته بحيرة الضايا وهي في الأصل فوهة بركان خامدامتلأت بالمياه على مر السنين.



مدينة موزاية زاخرة بالكثير من المواقع والفواصل التاريخية، وأشهرها الأثار (Les ruines) المسمى حاليا حي الشهيد بن عيشوبة قدور، وهي مدينة رومانية قديمة مازالت بعض بقاياها من جدران وقبور موجودة لحد الآن والتي تنثدر مع الوقت بسبب التوسع العمراني.



شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: موزاية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع موزاية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار