أخبار عاجلة

إكسترانت ما معنى الاكسترانت

ما معنى الاكسترانت

تشبه الانترانت لكن الدخول يتم عن بوابة الويب ويمكن الدخول من اي مكان اذا كان للمستخدم كلمة السر و اسم المستخدم .
الغرض منها السماح بالتعاون والمشاركة في المصادر ليس فقط داخل المنظمة ولكن للمستخدمين خارج الشركة وممكن ان يكونو غير موظفين فيها مثل المزودين و الزبائن لاستخدام مصادر الشركة والاكسترانت تساهم بشكل فعال بسلسة التزويد .

شبكة خصوصية شبيهة ب إنترانت الإنترانت إلا أن الشركات والمؤسسات تسمح (غالبا عبر معرف وكلمة سر) للشركاء التجاريين أو الموردون أو العملاء بالوصول إليها لتبادل البيانات والمعلومات.

ظهرت شبكة الاكسترانت نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى نظام الانترانيت وفى مقدمتها ؛‘الاستقلالية ‘’’والبعد عن الأطراف الخارجية ، حيث يرى البعض أن نجاح مشروع ما لن يأتى إلا بعلاقة متواصلة و اتصال دائم مع موزعيه وعملائه والذي يؤدى في النهاية إلى علاقة متشابهة .

الشبه بين الانترانت والاكسترانت

والاكسترانت مثل الانترانت لديها قيود بالدخول للمعلومات السرية للشكل ويكون الدخول لهذه المعلومات تحت قيود معينة .

وتستعمل بصفة خاصة في برامج التعاون الاقتصادي بين المؤسسات فهي نتاج لتزاوج كل من الإنترنيت و الانترنت وتعنى علاقة جديدة بين المؤسسة وبين عملائها وشركائها وتشابة الاكسترانت مع الانترانيت في العديد من المواصفات المشتركة .

الفرق بين الانترانت والاكسترانت

الانترانت يتم الدخول فقط من داخل المنظمه و موظفيها وتحت قيود عالية.
الاكسترانت ممكن الدخول من اي مكان خارج المنظمه ومن اي مستخدم لديه كلمة السر واسم مستخدم .

الفرق بين الانترنت والاكسترانت

الاكسترانت تستخدم من قبل المنظمات والاعمال فقط عكس الانترنت للجميع والدخول فيها تحت قيود معينه .

أمثلة

يوجد هناك عدد كبير من شبكات الإكسترانت مثال عن ذلك هناك ال European Network Exchange (ENX) و هي شبكة أوروبية تهتم بحماية البينات المتبادلة بين الشركات المصنعة للسيارات حيث أن هذه الشبكة مدعومة من طرف مزودي خدمة الأنترنت مثل Telefأ³nica, DT, Orange Business Services

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.