أخبار عاجلة

دنمارك فيسي

صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
الاسم
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
صورة Général Toussaint Louverture
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة 1767
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 2, 1822
مكان الوفاة
سبب الوفاة
مكان الدفن
النصب التذكارية
عرقية
منشأ
الإقامة
الجنسية
المدرسة الأم
المهنة
سنوات نشاط
أعمال بارزة
تأثر
تأثير
تلفزيون
المنصب
مؤسسة منصب
بداية منصب
نهاية منصب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
الديانة
الزوج
الأولاد
الأب
الأم
الجوائز
توقيع
الموقع

دنمارك فيسي هو رجل أسود محرر ومتعلم ولد على الأرجح في جزر العذراء الدانمارك الدنماركية ، وهو قائد مفترض لعصيان العبيد في تشارلزتون في كارولينا الجنوبية . حيث خطط لأوسع تمرد في التاريخ الأمريكي.

تاريخ مولده غير معروف وربما يكون 1767 وبيع وهو صبي إلى تاجر عبيد يدعى جوزف فيسي، فأخذ دنمارك اسم سيده وشاركه في رحلاته واستقر معه في تشارلزتون عام 1783، وفي 1800 اشترى حريته بـ 600 دولار ربحها في يانصيب اليانصيب .

كان ملما بثورة العبيد ال هايتي ة في تسعينات القرن الثامن عشر والتي أدت لاستقلال البلاد عام 1804 ، وكان يكسب لقمة عيشه كنجار وكان يقرأ الأدب المعارض للعبودية وكان يستاء من وضعه في الدرجة كعبد محرر وعزم على إراحة العبيد من أوضاعهم السيئة حيث خطط لانتفاضة في المدن والمزارع ويساعده فيها العبيد وأتت الأوامر السرية وتم تأمينها للمتردين لكي يهاجموا بيوت الحرس ودور السلاح ويستولوا على الأسلحة ويهاجموا ويقتلوا البيض ويحرقوا ويدمروا المدن ويحرروا العبيد، وتم جمع نحو 250 رأس حربة وسكين بندقية و300 خنجر واشترك نحو 9000 أسود رغم الشك في صحة هذا الرقم.

القرى البيضاء تم تحذيرها من قبل أحد خدم المنازل فقاموا في الليلة التي سيندلع فيها التمرد بحملات واسعة ونجحت في إحباط العصيان وخلال شهرين تم اعتقال نحو 130 أسود وتمت إدانة 67 بتحريك العصيان وتم شنق فيسي في 2 1822 ومعه 36 آخرين وتم نفي 32 منهم وتم حبس وتغريم 4 بيض لتشجيعهم التمرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.