أخبار عاجلة

مرهم الكبريت مرض الجرب

مرض الجرب

الجرب مرض جلدي يسببه حشرة الجرب اسمها Sarcobic scabie، أعراضه عبارة عن بثور تسبب الهيجان الجلدي والحكة الشديدة ويزداد تأثيرها ليلا ، تنتشر في أماكن محددة في الجسم بشكل خاص في الساعدين والقدمين ومنطقة الحوض. مرض الجرب مرض معدي ينتقل بسرعة وسهولة خاصة بين أفراد البيت الواحد، وتستخدم هذه الميزة من أجل التفريق بين الجرب وأعراض الحساسية .

يشعر الناس بالخجل لكونهم مصابين بمرض الجرب ويجب اقناع المريض بأن المرض لا يختلف عن غيره من الأمراض الجلدية وذلك حتى لا يكابر ويرفض الخضوع للعلاج أو لكي لا يعطي معلومات خاطئة للطبيب لا تساعد على التشخيص الصحيح.

مكونات المرهم

المواد الفعالة

يتكون المرهم بشكل أساسي من مسحوق كبريت الكبريت كمادة فعالة لها القدرة على قتل الطفيل المسبب الجرب للجرب ويحتوي أيضا على مسحوق أكسيد الزنك الذي يؤثر كملطف ويزيل التأثير الحارق لمسحوق الكبريت على الجلد ، ويستخدم المسحوق أيضا في تحضير معاجين خاصة بمعالجة السماط أو ما يعرف بالالتهابات الجلدية الشائعة لدى الأطفال وأصحاب البشرة الحساسة.

المواد الإضافية المساعدة

يستخدم زيت البارافين بكميات قليلة جدا لكي يسهل عملية التحضير كما يستخدم فازلين الفازلين وهو مادة شبه صلبة كمادة ناقلة للمادة الفعالة وتعطي للمرهم قواميته.

نسب المكونات

تختلف نسبة المادة الفعالة في تحضيرة الدواء تبعا لكل لحالة كل إصابة، ولكن بشكل عام يمكن اعتماد النسب التالية

مسحوق الكبريت 10

مسحوق اكسيد الزنك 3

زيت البارافين 5

فازلين الفازلين يتم إضافة كمية تكمل وزن التحضيرة حتى 100

طريقة التحضير

تستخدم طريقة الطحن من أجل التحضير باستخدام الأدوات الخزفية. توضع في البداية المواد الصلبة واحدا فالآخر وتطحن طحنا جيدا باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة ثم يوضع زيت البارافين وتطحن لمدة قصيرة ثم يوضع فازلين الفازلين شيئا فشيئا وتحطن المكونات وتخلط جيدا ويتم اختبار مدى جاهزية المرهم للاستخدام عن طريق وضعه على اليد ومحاولة نشره على أكبر مساحة من الجلد ويجب أن لا يلاحظ وجود أي مواد صلبة تحتك بالجلد ويجب أن يكون المرهم معتدل القوامية.

تصنيف عقاقير

مرهم الكبريت هو دواء أو أشكال صيدلانية شكل صيدلانيٍ يستخدم علاج مرض الجرب وهو مرض جلدي طفيلي شائع

4 أراء حول “مرهم الكبريت مرض الجرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.