اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 9:05 ص


اعلانات
محرك البحث




الربيعية (بريدة)

آخر تحديث منذ 21 ساعة و 3 دقيقة 236 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الربيعية (بريدة) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/07/2021

< >هذه المقالة عن قرية الربيعية، هناك مقالة أخرى عن ربيعية (فصيلة نباتية) الفصيلة الربيعية .


معلومات مدينة

الاسم الرسمي مركز الربيعية

اسم2

البلد المملكة العربية السعودية

صورة المدينة

تعليق الصورة

حجم الصورة

علم Flag_of_Saudi_Arabia.svg

تعليق علم

شعار Coat_of_arms_of_Saudi_Arabia.svg

تعليق شعار

اللقب

تاريخ التأسيس

خريطة المدينة

تعليق على الخريطة

نوع المنطقة منطقة

اسم المنطقة منطقة القصيم - بريدة

المسؤول الأعلى رئيس المركز

اسم المسؤول الاستاذ صالح الفوزان

المسؤول الثاني

اسم المسؤول الثاني

المسؤول الثالث

اسم المسؤول الثالث

مساحة الأرض

مساحة المياه

ارتفاع

المساحة الكلية

التعداد السكاني 3000

سنة التعداد

إجمالي السكان

الكثافة السكانية

خط العرض 26.3945567

خط الطول 44.2270088

خريطة البلد السعودية

غرينتش توقيت صيفي +3

التوقيت +3

فرق التوقيت

الرمز البريدي

الرمز الهاتفي

موقع http //www.alqassim.gov.sa/

خلفية 006633

كتابة FFFFFF



الربيعية هي بلدة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية . تقع شرق بريدة .


اشتهرت الربيعية بأنها ذات مكانة تاريخية وأثرية حيث حصل فيها عدة معارك من أهمها المعركة المفصلية للملك عبدالعزيز .

كما اشتهرت أيضاً بالمنتزهات البرية مثل روضة مهنا اللغف والعويقر المعروف حالياً بالركية

عرفت قديماً بالديرتين أو روضة الزبرتين على ماورد في كتاب (الربيعية) للدكتور عبد العزيز بن راشد السنيدي، والمؤرخون يرجعون وجودها إلى ما قبل القرن السابع الهجري.


من أهم المعارك التي شارك فيها اهالي الربيعية 1- غزوات الامام فيصل بن تركي وابنه عبد الله بن فيصل لاسيما وانه قد عسكر في الربيعية مرتين عامي 1271 هـ و1277 هـ. 2- محاربة ابن رشيد وقت حصار الربيعية سنة 1285هـ وقتل عدد كبير من جيش ابن رشيد الذي رجع خاسرا. 3- معركة المليدا سنة 1308هـ وقد شارك فيها عدد كبير من أهالي الربيعية على رأسهم أمير القصيم حسن بن مهنا. 4- معركة روضة مهنا وكان من ضمن المشاركين عبد الله المطوع وقد كسرت رجله في تلك المعركة وأيضا سالم السولو بالإضافة الا حامل راية اهل القصيم سليمان الحسن. 5- معركة جراب سنة 1333هـ. 6- معركة السبله سنة 1347هـ، وكان أمير غزو الربيعية محمد بن عبد الله الزمام أمير الربيعية السابق ومن ضمن المشاركين في تلك الغزوة أيضا صالح العمير رحمهم الله جميعا.


ويذكر أن أول من نزلها وسكنها هما سالم الربيعي وهو من آل أبو رباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة الوائلية ودعيج بن عبد الله قبل أكثر من أربعة قرون. وسميت الربيعية نسبة لسالم الربيعي أمير القافلة التي استوطنت الربيعية. بدأ توافد الناس إلى الربيعية وبدأت الزراعة وغرس نخيلها وهذا مثبت في الكتب التاريخية.


وقدر عدد البيوت بالربيعية في بداية القرن الرابع عشر الهجري بـ 150 منزلاً.


تشتهر زراعة بعلية بالزراعة البعلية (القمح والشعير) على مياه الأمطار وزراعة النخيل واشتهرت بنخيل (الخضري والشقراء والمكتومي) الأشهر على مستوى المنطقة.

اشتهر من الربيعية شعراء افذاذ مثل شاعر جزيرة العرب محمد بن عبد الله العوني وفهد بن راشد السنيدي وقرينيس وعدوان المرداسي و محمد بن منصور السنيدي ومن الأدباء عبدالرحمن بن إبراهيم الجاسر


من أشهر عوائل الربيعية البطي، القباع، الزمام،الغريب، البازعي، آل بن حمد ، النغيمشي ، الطريفي، العقل، السنيدي، الحامد، السويلم، الغنام، السعران، الجاسر، العليان، المحيميد، المهنا أبا الخيل، الموسى، الوني، الربيعان، البهدل، المرداسي، العوني، الفواز، الخلف، السالم، العقيل، الرومي، الدخيل، المطير، العبدالقادر، الزايدي، البديوي ، الغديّر، العمير، القبيشي، السعيد، الضبيب، الغيث، الشافي .
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: الربيعية بريدة
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الربيعية (بريدة) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة