بروقين الموقع

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 45 دقيقة 1002 مشاهدة

الموقع

تقع قرية بروقين على بعد 13كم إلى الغرب من مدينة سلفيت، حيث تعتبر واحدة من القرى الفلسطينية التي تعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل، حيث يعيش في القرية قرابة 3700نسمة.

تبلغ المساحة الإجمالية لقرية بروقين حوالي 13273 دونماً، منها 1336 عبارة عن مسطح البناء في القرية، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستوطنات في المنطقة.

تحيط بالقرية قرى حارس وسرطة وبديا من الشمال ،وكفر الديك من الغرب، ومن الجنوب دير غسانة وبيت ريما، ومن الشرق سلفيت وفرخة، وقراوة بني زيد ،من الجنوب الشرقي.

التسمية

يقال أن اسم البلدة مشتق من مقطعين الأول (بر ويعني القمح والثاني قين ويعني مكان استراحة الجمال) ولعل هذا دليل على أن القرية كانت ملتقى للقوافل التجارية نظراً لموقعها المتوسط بين نابلس ورام الله .

عدد السكان

بلغ عدد سكان القرية في العام 1997 وفق دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية (2959) نسمة، ويقدر في التعداد الحالي (4700) في حين يقدر عدد السكان الذين يعيشون في الخارج بـ (3000) نسمة وينتمي السكان إلى إثنتي عشرة عائلة هي حمد ،سمارة ،و بركات، وبكر، والحج والخطيب ،وسبيتان ،الشعيبي، وشيخ عمر، وصبرة ،وعامر، وعبد الله .عبد الَه،وعبد الرحمن، إضافة إلى هذه العائلات هناك بعض اللاجئين أو العائدين. .وكثير من هذه العائلات متداخلة وترجع إلى أصل واحد فمثلاً حمد جد لسمارة وعبدالرحمن وعبدالله وشيخ عمر وغيرهم

الحياة الاقتصادية

تعد الزراعة والعمل في مجال الزراعة والبناء والوظائف الحكومية تعد من أهم الموارد التي يعتمد عليها السكان في معيشتهم وحياتهم الاقتصادية، وتشتهر البلدة كغيرها من قرى وبلدات فلسطين بزراعة الزيتون إضافة إلى زراعة بعض المحاصيل الشتوية.وفي البلدة مصانع للحجر والشايش أيضا.

يعتمد السكان في مشربهم على آبار الجمع حتى وقت قريب حيث تم تمديد شبكة قطرية للمياه لكل البلدة ،و يحرص الأهالي على حفر آبارالجمع لتامين المياه، ويوجد في البلدة وفي المناطق المحيطة بها عدد من عيون الماء إلا أنها غير مستغلة بشكل جيد ومنها العين ،والبرونية ،والناطف ،ومسيطة ،والينبوع والمطوي.

تربط البلدة بمنطقة الشمال اي شمال القرية طريق معبدة إلا أنها حفرت وأقيمت فيها سدات ترابية من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي. وتربط البلدة بمدينة سلفيت بطريق مباشرة معبدة تسمى المطوي، أما الطرق الداخلية فمنها ما هو معبد ومنها ما هو غير معبد.

مداخل ومخارج القرية

وللقرية مداخل ومخارج كثيرة.. طريق من الشمال ويعد المدخل الرئيسي للقرية واغلق من قبل قوات الاحتلال لدواعي أمنية وطريق إلى الغرب لقرية كفر الديك وطريق إلى الجنوب الغربي أيضا إلى كفر الديك وطريق إلى الجنوب الشرقي لقرية قراوة بني زيد وهو الطريق المؤدي إلى رام الله إذ يعد معبر مهم لمناطق الشمال خصوصا بعد الاجراءات التي تفرضها قوات الاحتلال على حاجز زعترة فالسيارات القادمة من جنين وطولكرم تستخدم هذه الطريق أيضا للوصول إلى مدينة رام الله وطريق باتجاه الشرق يؤدي إلى سلفيت.

الأماكن التاريخية والدينية

تدل الأبنية والمواقع التاريخية في البلدة على قدمها وعراقتها، إذ توجد بها آثار رومانية وإسلامية.

ويوجد في القرية وضمن أراضيها مقامات دينية منها جامع أرزي، وجلال الدين، والأحمدين ،والشيخ مرعز، والشيخ منسي، كما يوجد في البلدة خرب منها خربة جلال الدين ،وخربة قرقش ،وخربة الفخأخير، وخربة الرأس.

وخربة دار حمد.

مؤسسات البلدة

يوجد في البلدة عدة مؤسسات منها البلدية والذي يدير شؤون البلدة وعدد أعضائها (9) اعضاء كما يوجد فيها عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة أضافة إلى خمس عيادات خاصة ومن المؤسسات أيضاً النادي الرياضي وجمعيات نسائية وخيرية.

مواقع خارجية

الموقع الرسمي لبلدية بروقين

شبكة سلفيت الاعلامية

  • قرى سلفيت
  • مصادر

    مراجع

    قرى سلفيت

    تصنيف كومنز Bruqin

    شريط بوابات فلسطين

    تصنيف محافظة سلفيت

    تصنيف قرى الضفة الغربية

    تصنيف قرى سلفيت

    Cal coor

    وطن وتاريخ

    إلى بروقين ارغب في المسير ....... ففيها الحسن منقطع النظير

    إبروقين تصغير يسار

    بروقين قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع سلفيت محافظة سلفيت ، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967 . وهي تقع على بعد 13 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت ، وتعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل، يعيش فيها 4,500 نسمة وتبلغ مساحتها 27,273 دونماً.

    يبلغ مسطح البناء في القرية 2,336 دونما، ونحو 1,200 دونماً من الأراضي الزراعية خصوصا المزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، وحوالي 3,000 دونماً من المراعي. كما ويوجد حوالي 22,000 دونم تستخدمها إسرائيل في خدمة إقامة مستوطنة مستوطناتها .

    كلمات مرتبطه : بروقين الموقع
    التعليقات
    ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بروقين الموقع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/11/2022
    اعلانات خليجي
    شبكة بي المعلوماتية
    الأكثر قراءة
    روابط تهمك
    اهتمامات الزوار