اليوم: الاربعاء 19 يناير 2022 , الساعة: 2:11 م


اعلانات
محرك البحث








- ظهرت زوائد لحمية في المهبل بعد الولادة، إلامَ ترشدونني؟
- سيفازولين حقن مضاد حيوي لعلاج البكتريا Cefazolin Injection
- مكونات الشمع الخام
- اضرار حركة فتح الحوض
- ما سبب النبض المستمر في العرق فوق حاجب العين؟
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- ما هي أسباب هروب الوريد أثناء تركيب الكانيولا ؟ حيث  يجدون صعوبة في سحب عينة
- دواء سولبادين...وتأثيره على الحامل
- زيت نباتي الخواص الفيزيائية والكيميائية للزيوت النباتية
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/01/2022

اعلانات

قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال

آخر تحديث منذ 19 ساعة و 36 دقيقة
12094 مشاهدة

روابط (قوى) فان درفال


ترتبط جزيئات المركبات التساهمية غير القطبية بعضها ببعض بروابط فيزيائية ضعيفة جداً ناتجة من تجاذب أنوية الذرات في جزيء معين مع الكترونات التكافؤ في جزيء مجاور ، يطلق على هذه القوى روابط فان درفال.



ومثال ذلك ترتبط جزيئات الهالوجينات في حالتها العنصرية بروابط فان درفال ونجد أنه بنزولنا إلى أسفل في المجموعة (من الفلور إلى اليود).



تزداد قوة روابط فان درفال بسبب ازدياد العدد الذري (عدد البروتونات في الأنوية وعدد الالكترونات في مستويات الطاقة الالكترونية) لذلك نجد أنه كلما نزلنا إلى أسفل في المجموعة تزداد كثافة الهالوجين كما تزداد درجة غليانه وانصهاره.


(الحقيقة هناك عامل أخر يسبب هذه الزيادة وهو ازدياد الوزن الجزيئي بنزولنا إلى أسفل في مجموعة الهالوجينات) فبينما نجد الفلور غاز خفيف نجد الكلور غاز أثقل منه والبروم سائل واليود مادة صلبة.



عندما تدور الالكترونات عشوائيا حول النواة فانها تتركز احيانا في منطقة معينة وبالتالي تكون للذرة شحنة سالبة مؤقته في تلك المنطقة وفي الاتجاه المعاكس تكون الشحنة موجبة . من هنا تحدث عملية تجاذب بين الطرف الموجب المؤقت في المركب الاول والطرف السالب المؤقت في المركب والثاني والعكس صحيح وقوة الترابط هذه تسمى قوى فان درفال. ولان موقع رابطة فان درفال غير ثابت فهو متذبذب حسب حركة الالكترونات تكون هذه الرابطة ضعيفة جدا.



وقوى فان درفال عبارة عن قوى كهربية ( تجاذب كهربي ) فهي في طبيعتها كالرابطة الأيونية وكالرابطة الهيدروجينية ولكنه تجاذب كهربي ضعيف للغاية ناتج من الأقطاب اللحظية المؤقتة (T porary fluctuating dipoles) التي تنشأ في الجسيمات المتعادلة نتيجة حركة الالكترونات وتركزها في جزء معين




من الجسيم.



قوة هذه الروابط تعتمد على عاملين


1) عدد الالكترونات فكلما كان عدد الالكترونات في الجسيمات أكثر كانت الرابطة أقوى وهذا ما يفسر ازدياد درجات غليان الهالوجينات كلما نزلنا إلى أسفل في عناصر المجموعة السابعة.



2) المسافة بين الجسيمات فكلما زادت هذه المسافة ضعفت الرابطة ولهذا نجد أن قوى فان درفال تزداد قوةً بزيادة الضغط لأن الجسيمات تكون متلاصقة أكثر بزيادة الضغط كما وأنها تضعف بارتفاع درجة الحرارة لأن الجسيمات تبتعد أكثر بارتفاع درجة الحرارة .



وعليه فإننا يمكن أن نصل إلى النتيجة التالية وهي أن روابط فان درفال تربط بين جسيمات المادة الواحدة غالباً ويكون من الصعب تكوّن هذه الروابط بين مادتين منفصلتين ومختلفتين.



قوى فان درفال لها ثلاث أنواع على وجه الإجمال




  • قوى لندن الضعيفة وهذه موجودة بين كافة الجزيئات (قطبية أو غير قطبية) وكذلك بين الايونات و الذرات حتى ولو كانت ذرات غاز خامل مثل الهيليوم .

  • قوى ثنائية الاستقطاب (dipole-dipole ) وهذه تنشأ فقط بين الجزيئات التي تملك اسنقطابا مثل جزيئات حمض الهيدروبروميك لان الرابطةالتساهمية بين الهيدروجين و البروم تربط عنصرين مختلفان في الكهروسالبية ولذلك تتحيز الالكترونات قليلا نحوالبروم مما يجعل شحنته سالبة ضعيفة بينما تكون شحنة الهيدروجين موجبة ضعيفة .

  • قوى الارتباط الهيدروجيني و تحصل هذه عندما يقع الهيدروجين بين ذرتين لهما كهروسلبية فائقة مثل (F,N,O) فمثلا ترتبط جزيئات حمض الهيدروفلوريك هيدروجينيا. في جميع الاحوال يؤدي الارتباط بالقوى أعلاه إلى تجاذب تماسك بين أجزاء المادة ويتعزز التماسك في الحالة الصلبة بحيث أنها لا تنهار أو تتفكك.



قوى فان دير فالبنك باسم السعودي للمصطلحات] أو قوى فان دير فالس إنج Van der Waals force وهي قوى التأثيرات المتبادلة بين جزيئات مادة المادة الواحدة المتعادلة كهربياً مع بعضها البعض، وتنتج من تجاذب نوى الذرات في جزيء معين مع إلكترونات التكافؤ في جزيء مجاور، وتوجد عادة في جزئيات المركبات التساهمية غير القطبية.هو نوع من أنواع الترابط بين الجزيئات غير القطبية و يعرف أحيانا ب قوى لندن وهو ينشأ من الحركة العشوائية لل إلكترون ات في ال جزيء مما يؤدي إلى تكوين قطب كهربائي أقطاب كهربائية لحظية على الجزيء وخاصة في الجزيئات التي تمتلك عددا كبيرا من الإلكترونات لأن ذلك يزيد فرصة الإستقطاب اللحظي وهذا النوع من الترابط يلعب دورا حيويا هاما في احدى مراحل تكوين البروتين مما يسهم في تطوي البروتين والوصول إلى شكل البروتبن المطلوب لأن شكل ال بروتين] مهم جدا لقيام البروتين بوظيفته بشكل صحيح.





تنسب هذه القوى إلى العالم الهولندي يوهانس ديديريك فان دير فالس .



تتضمن هذه القوى كل من




  • رابطة هيدروجينية الرابطة الهيدروجينية .

  • التأثيرات المتبادلة من نوع ثنائي القطب-ثنائي القطب.

  • قوى لندن (التأثيرات المتبادلة اللحظية بين ثنائي قطب-ثنائي قطب محرَّض).

  • قوى التبعثر (ثنائي قطب محرَّض-ثنائي قطب محرَّض).



تعد من الروابط الضعيفة، وتزداد قوتها بازدياد الكتلة الجزيئية للمادة، فمثلا نجد أن درجة غليان الكلور أعلى من درجة غليان الفلور لأن الكتلة الجزيئية لل كلور أكبر من فلور الفلور .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
الموقع سبورتج roxogesic رياض عبدالله دوال المتسامية متفرقين التلفزية عموميات قرموش براز السرو الرحيبة هداش طغى الكارنيتول المنزل زكي كيف تتجلى كيف سكسي شراحي الاطيوش السعيدة احد المادة الفعالة الثدي المسامير الفيلم فيلا الحمر meiact كأس العرب حبوب الحساسية ثوار طبخات الكاكاو بالرياض ايمان ظاظا مشائية تنمية حب الاستطلاع بيت القصيعي صلابيخ معنوية التهاب الزائدة الدودية مؤلفاته خليل الهنداوي تلوث المياه أحكام الطلاق التهامي جيعان عددية دائرة ميسور القراءات الشاذة جميع الكلمات الشك عجبا لأمر فيزا الاعراض Hatice العضلة القترائية كونان تأريخ م Cml منسوبي الدكتوراه rhinostop العزازمة ناحية إجماع واشنطن تطعيم سبعان جمل المدرسة الكلاسيكية التشخيص الاستراتيجي هيدرات للإسفنج الأسرة بالكريم المضيبي التقارير المالية المرحلية موبايلي pantogar انخفاض الأجور اعلان المشكلة الاقتصادية الفجاحي Bisolvon Ibux الغش التجاري جغرفي بطحيش بحث في المجاز وقرى epicotil Buspar درفت القحطاني صويلح منطقة ساكس