اليوم: الثلاثاء 22 يونيو 2021 , الساعة: 4:57 م


اعلانات
محرك البحث




أوطاط الحاج دلالة التسمية

آخر تحديث منذ 11 يوم و 19 ساعة 287 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أوطاط الحاج دلالة التسمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/06/2021

دلالة التسمية



هناك مجموعة من التفسيرات المقتبسة من الروايات الشفوية، والتي تحدد دلالة هذه التسمية، لكن أرجحها ورأي أغلب العامة، هو أن التسمية مرتبطة بالمجموعة البشرية التي استقرت بالمنطقة والتي يطلق عليها قبائل أولاد الحاج . ومن المعلوم أن الاستواء والانبساط والسهول تعرف دارجة ب لوطا ، فيرجح أن هذه الأخيرة مدلول كذلك على اشتقاق (أوطاط) منها، حيث أن المدينة جاءت في سهل منبسط، هذه هي أرجح الدلالات التي أعطت المنطقة اسمها عبر امتداد التاريخ


المعطيات الجغرافية



- تمتد منطقة أوطاط الحاج على مساحة تقدر ب651 كلم، تحد شمالا بإقليم تازة وشرقا بإقليم فكيك وجنوبا بالمناطق التالية عمالة ميسور، جماعة ألميس مرموشة وجماعة تالسينت.


المعطيات الطبيعة



- التضاريس والجيولوجيا تتكون تضاريس منطقة أوطاط الحاج من الجبال (الأطلس المتوسط) والسهول والهضاب شبه الجافة، باستثناء جماعة أولاد علي يوسف، وتتميز طبيعة تربة المنطقة بكونها صلصالية ورملية.

- المناخ – الغطاء النباتي والموارد المائية تعرف المنطقة مناخا قاريا شديد الحرارة صيفا، وجافا شديد البرودة شتاء (باستثناء منطقة أولاد علي يوسف)، أما بالنسبة للتساقطات فتتراوح ما بين 50 و150 ميليمتر سنويا, ويتميز الغطاء النباتي بسيادة النباتات الجافة (الحلفاء. الشيح. أزير….الخ) وتعتبر أهم شجرة في المنطقة هي شجرة الزيتون.

ويعبر المنطقة مجرى مائي مهم يتمثل في واد ملوية الدي تقدر كمية مياهه السطحية ب 910 مليون متر، ومياهه الباطنية ب 320 مليون متر. بالإضافة إلى روافد أخرى كواد شق الأرض كدو تيمرساط واد الناموس بطحة الرميلة.


المعطيات الاقتصادية



1- الفلاحة

  • الزراعة تعود النسبة الكبيرة لمساحة الأراضي الفلاحية للجماعات القروية المحاذية لبلدية أوطاط الحاج، وتستغل هذه الأراضي غالبا بشكل تقليدي مرتكزة على نقط الماء والأماكن القوية وتتوزع البنية العقارية للأراضي الفلاحية بالمنطقة على الشكل التالي

  • + أراضي الملك 6675 هكتار

    + أراضي الجموع 80833 هكتار

    + أراضي الأحباس 60 هكتار

    فيما تنتج المنطقة عدة أنواع من الخضروات (الطماطم – البطاطس – اللفت….) والفواكه (العنب – التين-الخوخ – المشمش – التفاح….) وتتميز بعدد من الأشجار وخاصة الزيتون كما قلنا.

  • تربية الماشية يعتمد سكان المنطقة على تربية المواشي كذلك، ويتصف أغلبها باعتماد نمط الترحال الذي يسود بشكل واضح منطقة الظهرة.

  • 2-الصناعة لا زالت المنطقة تفتقر لوحدات صناعية لحد الآن.

    3- التجارة

    يعتبر هذا القطاع من الأنشطة الاقتصادية المهمة التي تتطور بشكل مستمر في المنطقة —ستحاول بوابة أوطاط الحاج وضع تقرير حوله مستقبلا.

    4- الحرف

    تزخر المنطقة بحرف يدوية كثيرة ومتنوعة (الحدادة + النجارة + الصباغة + المصنوعات التقليدية كالزرابي، ومصنوعات الحلفاء …(بوابة أوطاط الحاج تعدكم بالكتابة في هدا المجال).

    5- السياحة

    مع الأسف تفتقر المنطقة لوحدات سياحية، رغم توفرها على مظاهر سياحية ومآثر تاريخية ومناظر خلابة من شأنها تطوير الحركة السياحية بالمنطقة. وهناك على سبيل المثال عدة مآثر تاريخية كقصبة أهل أوطاط الحاج وقصبة قشاشا وقصر بوزيد الذي يرجع تاريخه إلى عهد عبد الحق المريني. وتحتوي المنطقة كذلك على مناظر طبيعية خلابة كمنطقة أولاد علي يوسف الجبلية، وأولاد سعيد الجذابة، ومنطقة ترنست التي تعتبر منطقة سياحية بامتياز يتوافد السياح عليها سنويا، ونجد الحامات كذلك (حامات مولاي يعقوب ابن أسهل مثلا) والعيون والمنابع كعين جرف الحمام بأوطاط الحاج المدينة، وعين تطاوين بأولاد علي يوسف، والعين الجديدة بترنست وغيرها.

  • عـن بوابة أوطاط الحاج


  • Cal coor

    معلومات مدينة

    الاسم الرسمي اسم صفحة

    اسم2 - جماعة حضرية -

    البلد المغرب

    صورة المدينة DefautAr.svg

    تعليق الصورة

    حجم الصورة 200

    علم

    تعليق علم

    شعار

    تعليق شعار

    اللقب

    تاريخ التأسيس

    خريطة المدينة Map_of_Boul ane_Province_AR.png


    تعليق على الخريطة خارطة إقليم بولمان

    نوع المنطقة الجهة الاقتصادية

    اسم المنطقة جهة فاس مكناس MA-03


    المسؤول الأعلى التقسيم الاداري المغربي الإقليم

    اسم المسؤول إقليم بولمان

    المسؤول الثاني الدائرة الإدارية

    اسم المسؤول الثاني ؟؟؟؟؟

    المسؤول الثالث قيادة إدارية القيادة الإدارية

    اسم المسؤول الثالث ؟؟؟؟

    مساحة الأرض

    مساحة المياه

    ارتفاع 785

    المساحة الكلية ؟؟؟ كم²

    التعداد السكاني 13.945 مرجع ويب الأخير الأول المؤلف المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.lavieeco.com/documents_officiels/Recens ent 20population.pdf عنوان الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004 تنسيق pdf العمل صفحات 31 الناشر اللغة العربية والفرنسية تاريخ الوصول 20-4-


    سنة التعداد 2004

    إجمالي السكان

    الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمةكم²

    خط العرض

    خط الطول

    خريطة البلد

    غرينتش توقيت صيفي 1+

    التوقيت 0+

    فرق التوقيت

    الرمز البريدي 33300

    الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

    موقع

    خلفية 99BADD

    كتابة



    أوطاط الحاج هي مدينة تنتمي إقليم بولمان لإقليم بولمان بجنوبي مدينة فاس . تضم هذه البلدة 13,945 نسمةً حسب إحصاء 2004.

    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أوطاط الحاج دلالة التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/06/2021



    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع