اليوم: الاربعاء 4 اغسطس 2021 , الساعة: 10:00 م


اعلانات
محرك البحث




معتمدية بني خداش

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 18 دقيقة 490 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معتمدية بني خداش فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/08/2021



معتمدية بني خداش إحدى معتمدية معتمديات تونس الجمهورية التونسية ، تابعة ل ولاية مدنين . تمّ تأسيسها سنة 1956، إذ تعدّ من أقدم المعتمديات بالجمهورية التونسية.


فبني خداش تقع في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية ،و هي منطقة جبلية تنتمي لسلسلة جبل دمّر، وهي بوابة الصحراء للجنوب الشرقي لتونس، وهي منطقة وسطى بين الجفارة شرقا ومنطقة العرق الصحراوي غربا.


الموقع الجغرافي والتضاريس

تقع معتمدية بني خداش غرب مركز الولاية(مدنين) وتبعد عنها 36 كلم وهي منطقة تضاريسها جبلية وصحراوية وسهول (سهل الجفارة)، يحدها شمالا مطماطة ومارث وشرقا مدنين وغربا دوز وجنوبا غمراسن والبئر الأحمر بها حقيقة حوالي 30000 ساكن تمتاز بالقصور الجبلية وبالمساكن الحفرية (بيوت تحت الأرض).

تتميز بغطاء نباتي ثري بالنباتات المختلفة وخاصة الطبية منها (الزعتر، الكليل، العرفج، الشيح، الخزامى، العرعار، الطرفاء...)، وثروة حيوانية هامّة وخاصة من الأغنام والإبل.


يمكن تقسيم معتمدية بني خداش إلى 3 أجزاء

- المنطقة الجبلية تمثل 20 من مجموع المساحة وتتضمن 70 من السكان ترتكزعلى الفلاحة الجبلية بجميع أنواعها

- منطقة الجفارة العليا تمثل 20 مجموع المساحة مستغلة للزراعات البعلية بأنواعها، وتخضع لمناخ متوسطي معتدل، حار ورطب نسبيا حيث يتراوح المعدل السنوي للأمطار بين 245 مم ببني خداش و167 مم بمدنين.

- منطقة الظاهر تمثل 60 من المساحة المتبقية وهي بالأساس منطقة رعوية وصحراوية مستغلة في تربية الماشية، تقع تحت تأثير مناخ شبه مداري، صحراوي، حار وجاف حيث يتدنى المعدل السنوي للأمطار إلى أقل من 100 مم بالغرب.



الخصائص الديمغرافية و الإقتصادية

 يقدر عدد سكان المعتمدية بـ 28586 (احصاء قبل سنة )

ذكور 12484

إناث 16102

وسط بلدي 3071

وسط غير بلدي 25515 (89.3 )

 يقدر عدد الناشطين بالمعتمدية بـ5239

الفلاحة 274

المناجم والطاقة 22

البناء والأشغال العامة 912

الخدمات 1207

الإدارة والتربية والصحة 983

غير مصرح به 64

يلاحظ إن أهم القطاعات المشغلة هي الخدمات والإدارة والتربية والصحة والبناء والأشغال العامة .

السياحة والتراث

 لا توجد منطقة سياحية بالمعتمدية.

 مخزون ثقافي و بيئي ثري جدا يمكن توظيفه في السياحة

 توجد3 محطات سياحية بالمعتمدية.

 مخزون أثري قابل للتوظيف (158 موقعا) 87 قصرا 66 قصرا وسيطا +21 قصرا حديثاو48بلدا قرية جبليّة و 80 موقعا عسكريّا بين مراقب وقلاع و 38 موقعا أثريا إسلاميا (جوامع أرضيّة، مراقد...) حيث يوجد أقدم الجوامع الأرضيّة(علّولة560 هجري،الجامع الأرضيّ،جامع بلد الزّيت،جامع المحراب)و مواقع رومانيّة (البنيّة) قديمة جدّا.

كما توفّر مواد إنشائيّة بالسّلسلة الجبليّة وبالسّباخ(الطّين،الجير،الحديد،الرّخام،حجارة الإسمنت،السّلسيوم،مقاطع الرّمل،مقاطع الحجارة).

أصل التسمية

تضاربت المناحي والأصول في التسمية…

إحدى المناحي تذهب إلى أن أصل الكلمة عربي (إسلامي) باعتبار أن فعل خدش يعني شق الأرض طولا أو عرضا.

وهذا ما يعكس شدة تعلق أهاي بني خداش بالأرض ومن هناك أصبح الأهالي يسمون ببنوخداش ثم بني خداش

وفي نفس السياق خداش مصطلح شرقي متأتي من هناك.

أما المنحى الآخر وهو عقائدي ويرجع للخرافة التي تقول أن بالمنطقة مكثت أمّنا الخداشية فسميت المنطقة ببني خداش وهو الأكثر تداولا لدى البعض.

أما المنحى الثالث فهو بربري أو أمازيغي تاريخيا. بحيث كان القائد البربري المسمى خداش قد قاد معارك ضارية كللت كلها بالنجاح ومن هذا المنطلق سميت الأهالي ببنو خداش ثم بني خداش. أما ما يؤكد هذا الإتجاه فهو القرى الجبلية المبثوثة بين الجبال حيث في الأعالي القصور الجبلية والبلد والجوامع الأرضية والمعالم المتفرقة..

تاريخ بني خداش

لقد تعاقبت على بني خداش حضارات تاريخية متعددة نجد آثارها قائمة، ومن بين هذه الحضارات نجد


1) الأمازيغ وهم من البربر.


2) الحضارة الرومانية يستغرب الكاتب في الأول من وجود هذه الآثار لقصر روماني، نسبهُ المؤرخون لرومان مدينة جيكيتيس، في مثل هذا المناخ الصحراوي الجاف وفي مثل هذه المنطقة الجدباء. ولكن الكاتب يعتبر أنّ المنطقة لم يكن مناخها في العهد الروماني هو مناخها اليوم مدعما وجهة نظره بتواجد هذا الوادي الذي أُطلق عليه (وادي بالخشب) نسبة لتراكم الأخشاب على ضفافه التي كانت مكسوة بغابة من الأعشاب.


3)الحضارة الإسلامية يبدو أنّ أهم فترة عرفتها المنطقة هي انتشار الخوارج الأباضية، وهي من أكثر الفرق الخارجية إعتدالا وأقربها إلى أهل السنة وهي لا تزال تُعرف عندنا ب (الخومّس)، ويبدو أنهم استقروا في هذه المنطقة فرارا من اضطهاد الفاطميين (الشيعة) وبني زيري وخاصة في عهد المعز بن باديس الصنهاجي في القرن الخامس الهجري. واستوطن الخوارج ( دمّر عمادة تابعة لبني خداش حاليّا)، فاعتنوا بغراسة الزيتون ونحتوا لعصرها معاصر وحفروا بئرا لتوفير الماء الصالح للشراب يُعرف حتّى اليوم ب(بئر البرّادي) نسبة إلى أحد علماء الأباضية الذّي خلف إبنا ذاعت شهرته وعلا صيته بين علماء زمانه وهو أبوالفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّادي.


كما نجد في هذه المنطقة أثارا للهلاليين، إذ وجد فيها ذياب الهلالي مرتعا مناسبا لإبله فكان يُراقبها وهي راتعة من قمة جبل يُعرف اليوم ب(قليب ذياب). كما أنّنا نجد على مقربة من بني خداش (قصر الجوامع).

و بنو جامع يبدو أنّهم قوم حكموا قابس إثر انقسام دولة بني زيري بعد الزحف الهلالي على شمال أفريقيا وتخريب القيروان.

بني خداش و والمقاومة الشعبية ضد المستعمر الفرنسي

أشهر المقاومين

مصباح الجربوع اسمه الرباعي مصباح بن صالح بن خليفة الجربوع) مناضل تونسي ولد ببني خداش عام 1914. وانخرط في العمل النقابي بمنطقة تطاوين منذ تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل عام 1946، وعمل عام 1947 كتاجر صغير بمنطقة بني خداش وانخرط في الحزب الحر الدستوري الجديد بشعبة قصر الجوامع،

خاض عديد المعارك ضدالمستعمر الفرنسي، أشهرها كمين في البئر الأحمر،معركة جبل ميتر.

استشهد مصباح الجربوع في 26 جوان 1958 قرب برج رمادة أثناء معركة الجلاء عن الجنوب التونسي بعد غارة جوية قام بها الطيران الفرنسي، الذي كان متمركزًا آنذاك بالجزائر.

شريط بوابات تونس
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: معتمدية بني خداش
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معتمدية بني خداش ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة