اليوم: الاربعاء 26 يناير 2022 , الساعة: 8:28 ص


اعلانات
محرك البحث








- وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب
- هاتف وعنوان مؤسسة دورما العربية لصناعة الأبواب الأتوماتيكية - المطلق, الدمام
- ناحية معبطلي بلدات وقرى ناحية معبطلي
- التعارض بين الأدلة الشرعية معنى التعارض بين الأدلة
- ما سبب وجود أكياس في الدماغ لدى الجنين...وكيف نعالجها؟
- نزول المني عند التوتر الشديد
- هاتف وعنوان مؤسسة نجيب للمصاعد - المنصور, مكة المكرمة
- شرحبيل أحمد النشأة والميلاد
- معنى رب المشرقين ورب المغربين
- ( الحمامى الانتانية ) fifth disease عند الاطفال
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إم دي5 MD5 أو خوارزمية خلاصة الرسالة 5 (Message-Digest 5) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/01/2022

اعلانات

إم دي5 MD5 أو خوارزمية خلاصة الرسالة 5 (Message-Digest 5)

آخر تحديث منذ 6 يوم و 2 ساعة
12033 مشاهدة

MD5 أو خوارزمية خلاصة الرسالة 5 (Message-Digest 5)


تُعد دالة هاش تشفيرية (Message Digest) من أكثر دوال الاختزال انتشارًا، وقد صُمّمت في نسختها الأوليّة (MD2) عام 1989م عن طريق الدكتور رونالد ريفست أستاذ الحاسب في معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT)، وتم تطويرها إلى نسخة (MD5) عن طريق مطوّرها نفسه عام 1991م بعد أن تمّت دراسة خواصّ الأمن فيها وتغطية ثغرات سابقتها لفترة طويلة.


تستخدم MD5 دالّة ميركل ديمقارد (Merkle–Damgأ¥rd construction)، وتقوم على اختزال رسالة ذات طول متغيّر إلى طول ثابت هو 128 بت بغضّ النظر عن طولها الأصليّ، حيث يتم تحويل الرسالة إلى حزم (blocks) طول كُلّ منها 512 بت بغرضِ اختزالها في خطواتٍ لاحقة. من الجدير بالذكر أنّ أي تغيير مهما كان حجمه في النصّ الأصليّ يُنتج قيمة اختزال مختلفة تمامًا عن القيمة السابقة، أو هو ما تحاول الدالّة تحقيقه خلاص



خواص خوارزميّة التشفير MD5


تتميّز MD5 عن غيرها من دوال الاختزال في عدّة نقاط



1.سهلة التنفيذ وقليلة التكلفة.



2.تُوفّر مخرجًا مختلفًا لكلّ مدخل مهما صغر الفرق بينهم وهو ما يُسمّى بالبصمة (Fingerprint).


jkjhk


3.استحالة الرّجوع من قيمة الاختزال إلى الرسالة الأصليّة.



خطوات عمل خوارزميّة التشفير MD5


MD5.svg تصغير يسار إحدى خطوات الاختزال في دالة MD5، تتكرر هذه العملية 64 مرة في هذه الدالة مقسة إلى 4 جولات تحتوي كل منها على 16 عملية. F هي عملية غير خطيّة. Mi هي كتلة بحجم 32بت من الرسالة المدخلة Ki هو ثابت بحجم 32 بت يتغير في كل عملية، lll.png shift < >s تشير إلى عملية دوران حول اليسار بمقدار s، Boxplus.png الجمع يشير إلى عملية الجمع





Md5 generalview.png تصغير يسار الانتقال بين الجولات في دالة إم دي5



خطوات اختزال النصوص عن طريق MD5 هي



1. إضافة الحشو (Padding) في هذه الخُطوة نقوم بإسناد أجزاء (bits) إضافيّة للنّص الأصليّ، ويتم ذلك في مرحلتين


أ‌. نبدأ بإضافة 1 ثُم نملأ البقيّة بالأصفار حتّى يصبح طول الرسالة منسجمًا مع 448 512 (أي أننا نُضيف حتّى يُصبح الطّول أقل ب 64 بت من أن يقبل القسمة على 512).



ب‌. إضافة طول الرسالة 64 بت تُضاف لنهاية الرسالة تُحدّد طولها الأصليّ بالبايات (Bytes) بعد تحويل الرقم إلى صيغته الثنائيّة (Binary).


في حال كانت الرسالة طويلة جدًّا وكان التمثيل الثنائي لعددها أكثر من 64 بت، فإنّ الأجزاء ذات الترتيب المنخفض (low-order bits) هي التي تُستخدم فقط.


بعد هذه الخطوة يُصبح طول الرسال 512 س، حيث س هو أي عدد موجب.



2. التقسيم (Partition) يتم في هذه الخطوة تقسيم الرسالة إلى حزم طول كل حزمة منها 512 بت.



3. تعريف المساحة التخزينيّة (Initialize MD Buffer) يتم فيها تعريف مساحة بطول 4 كلمات (four-word buffer) طول كل واحدة منها 32 بت، تُعرّف مسبقًا بالقيم التالية



A 01 23 45 67



B 89 ab cd ef



C fe dc ba 98



D 76 54 32 10



4. التنفيذ (Processing) ابتداءً نُعرّف 4 دوال مساعدة تأخذ كل منها مدخلاً مكوّنًا من 3 كلمات، كل كلمة عبارة عن 32 بت، وتُخرج كلمة واحدة مكوّنة من 32 بت أيضًا.



F(X,Y,Z) XY v not(X) Z



G(X,Y,Z) XZ v Y not(Z)



H(X,Y,Z) X xor Y xor Z



I(X,Y,Z) Y xor (X v not(Z))



تمرّ كل حزمة من البيانات بِأربع جولات (4 rounds) متتالية، تتكوّن كل جولة منها من 16 خطوة. نستخدم في كل خطوة جدولاً مُكوّنًا من 64 خانة T[1 ... 64] يتم حسابها عن طريق دالّة sine وتساوي T[i]
4294967296
times aps(Sin(i)) حيث تحسب i بالراديان.



نقوم بتطبيق المعادلة التالية في كل خطوة



a b + ((a + g(b,c,d) + X[k] + T[i])


صندوق معلومات خوارزمية


الصنف خوارزمية تشفير


المصمم رونالد ريفست


تاريخ_النشر 1992


السلسلة إم دي2 (تشفير) إم دي2 , إم دي4 (تشفير) إم دي4 , إم دي6 (تشفير) إم دي6


حجم الملخص بت512


التركيب دالة ميركل ديمقارد


عدد_الجولات 4


تحليل_الشفرات في عام استطاع العالمان Xiaoyun Wang و Hongbo Yu إيجاد تصادم في هذه الخوارزميّة (اختراق)، عن طريق إيجاد حزمتين مختلفتين تصلان لنفس قيمة الاختزال.





يغطّي هذا المقال بشكل أساسيّ دالة الاختزال المسمّاة دالة هاش تشفيرية (Message Digest) والتي تُعتبر من أكثر دوال الاختزال انتشارًا في علم التشفير وأمن المعلومات نظرًا لسهولة تنفيذها وصعوبة اختراقها. يشمل ذلك نظرة سريعة على أهميّتها، طريقة تطويرها من النظريّة التي تتّبعها ومُخرجاتها، والنسخ السابقة لها إم دي2 (تشفير) إم دي2 , إم دي4 (تشفير) إم دي4 المطوّرة في مختبرات إم آي تي MIT عن طريق الدكتور رونالد ريفست .


يُفرّق أيضًا بين MD5 وبقيّة دوال الاختزال عن طريق أبرز خصائصها التقنيّة ومميّزاتها، ثُم يوضّح بشيءٍ من التفصيل خطوات تنفيذها بدءًا من طريقة الاختزال، مرورًا بالجولات الأربع انتهاءً باختزال الرسالة الأصليّة إلى شكلها النهائيّ.


وأخيرًا يُلقي هذا المقال نظرة سريعة على عيوب ونقاط ضعف هذه الدالّة نسبةً إلى ثباتها أمام محاولات الاختراق، وسلسلة محاولات الكسر الناجحة التي حصلت عليها مُنذ بداية تطويرها.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إم دي5 MD5 أو خوارزمية خلاصة الرسالة 5 (Message-Digest 5) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار