أخبار عاجلة

كفري محلات مدينة كفري

عناصر الموضوع

مراجع

محلات مدينة كفري

  1. محلة إسماعيل بك
  2. محلة سوق القديم
  3. محلة عنبكي

من اعلام كفري البارزين هو قارئ المقام العراقي الاسطوري سلطان خليل المعروف بأسم رحمة الله شلتاغ الذي انتقل إلى بغداد و اصبح من مشاهير المطربين في العراق اواسط القرن التاسع عشر

مراجع

مراجع
محافظة ديالى
شريط بوابات مدن العراق

تصنيف أماكن مأهولة في محافظة السليمانية
تصنيف أماكن مأهولة في محافظة ديالى
تصنيف بلدات عراقية
تصنيف محافظة ديالى
تصنيف مدن وقرى محافظة السليمانية
تصنيف مراكز أقضية العراق
34 41 N 44 58 E region IQ_ city_source GNS-enwiki
تدقيق علمي
كـِفْرِي بلدة عراقية تتبع محافظة ديالى ، كانت سابقا تابعا ل محافظة كركوك وتعتبر من المناطق المتنازع عليها (العراق) المناطق المتنازع عليها ، تقطنها غالبية من أكراد الأكراد و اقليت تركمان العراق والتركمان و العرب .

تشتهر بأشجار السدر ،ومن حولها أبار نفطية يعتقد أنها امتدادات حقول كركوك لكنها لم تستخرج، فيها هظبة أرتفاعها 335 م وتطل على المدينة وتسمى بابا شاسوار نسبة إلى السيد الكاكائي (بابا شاسوار) بحاجة لمصدر ولدى القضاء عدة نواح منها (جبارة وزنانة وسرقلعة وكوكس وخان) وتتبعها ما يقارب المائة قرية التي تشتهر بالزراعة وتربية المواشى ،يعتقد ان تسميتها جأت من شجرة الكفَر التي أستعملت لآستخراج الفحم الحجري ولايزال أثارها موجودا في قرية ناصالح القريبة من المدينة.

ومن المؤمل بناء سد باوة شاسوار فيها لخزن مياة الفيضانات الشتوية وقد يساعد ذلك على احياء المدينة من جميع النواحي. وتحتوي على نهر صغير فصلي الجريان الذي يسمى (الجم). ومن اقرب الاقضية الموجودة في المنطقة ( طوز خورماتو ، كلار ).

وحسب عباس العزاوي فأن الشيخ عبد القادر الكيلاني، اصله من أكراد كفري، رحل اهله إلى قرية جيلان قرب المدائن وولد هناك رحلة المنشي البغدادي.

والمدينة تحتوي على أبار للمياه مع العلم المدينة لا تحتوي على اي مشاريع الماء ولكن يصلها الماء من قضاء طوز خرماتو. وتشتهر بسوقها القديم الذي تم تكبير سوقها القديم بسوق اخر كبير واحدث من السوق القديم الذي انهارت اجزاء منه بسبب قدمه. وتشتهر المدينة بقلة الاشجار والزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.