اليوم: الثلاثاء 22 يونيو 2021 , الساعة: 5:45 م


اعلانات
محرك البحث




باوهاوس الطراز والأساس الفكري

آخر تحديث منذ 3 يوم و 14 ساعة 229 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع باوهاوس الطراز والأساس الفكري فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/06/2021

الطراز والأساس الفكري


Bauhaus logo.png تصغير شعار أكاديمية الباوهاوس

الِنيَّة الحقيقية (الأساسية) ل والتر غريبيوس وهنري فون دي فالدي كانت تحرير الفن من الصناعة وإحياء الحرفة من جديد وبالتالي كان

الابتعاد عن الزخرفة الزائدة التي كانت ميزة الفن في أوروبا خلال حقبة ماقبل القرن العشرين أمرا لابد منه. التبسيط والتجربة والعودة إال الشكل الأساسي كان من الأساسيات التي تلاحظ في أعمال الباوهاوس

كما تعتمد على استخدام الألوان الأساسية حيث يتركز استخدام الألوان على الألوان أحمر الأحمر و الأزرق و الأصفر . كما يلاحظ في طراز الباوهاوس التركيز على الاشكال الهندسية الأساسية (الدائرة والمربع والمثلث)استخدام الخطوط والابتعاد عن المركزية في وضعية الصورة. كما يمكن ملاحظة الفراغ الواسع نسبياً في تصاميم الباوهاوس واستخدام نمط معين في طباعة الحروف. إضافة إلى ادخال تصوير التصوير الفوتوغرافي و توليف مونتاج الصور إلى الفن الجميل.


يرى العديد من الناقدين أن الباهاوس لم تكن ذات طراز معين بحد ذاتها بقدر ما أنها كانت وسيلة فتحت ابداعاً غير محدد بطراز أو ضوابط معينة.


التأثر والتأثير



يلاحظ ان مدرسة باوهاوس تجمع ما بين تكعيبية (توضيح) المدرسة التكعيبية و تعبيرية التعبيرية . كما أنها قد تأثرت بافكار الفنان الإنكليزي وليم موريس من ناحية محاولة الدمج بين الحرفة و الفنون الجميلة .


ويقول “د. أسعد عرابي” عن أهميّة مدرسة الباوهاوس ، وتأثيرها على اتجاهات فنية أخرى، وكذلك ظهور تعاون الفنون في أعمال أتباع هذه المدرسة، في سياق حديثه عنها [ترعرعت ما بين الحربين، قبل أن يهاجر بعض أعمدتها إلى الولايات المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، ولتلعب دوراً محرّكاً- بتعاليمها وعقائدها التربويّة- في دفع الاتجاهات الهندسية والاختصارية(Le Minimalisme)، ثم ترتد موجاتها إلى محترفات الشاطئ الأوروبي من جديد خاصة إلى إنجلترا ، اعتمدت هذه المدرسة على إعادة توحيد الفنون حول العمارة واندماجها في النسيج الحضاري والبيئي.. (…).. أمّا فيكتور فازاريللي (Victor Vasarelly) (الذي يمثّل الجيل الثاني في الباوهاوس في بودابست) فقد استخرج “ الفن البصري أوهامه البصرية من الالتباس اللوني في الانطباعية والالتباس في الشكل والخط “الباوهاوسي”، إن نظرة تأملية لمتحفه في إكس إن بروفانس (الذي صممه بنفسه مبشراً بدعواته النظرية) تكشف هاجس وحدة العمارة والتصميم الصناعي مع أنواع الفنون والحرف،..]عرابي، د.أسعد، وجوه الحداثة في اللوحة العربيّة، منشورات دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، 1999، ص 91-92.

جمع الفنون



ويقول الدكتور “محمود أمهز” عن مدرسة الباوهاوس مظهرا أهدافها حول تعاون بعض من الفنون السبعة فيها وخصوصاً التشكيليّة منها وهي ( الرسم ، التلوين ، النحت و العمارة ) [ لم تكن أهداف الباوهاوس بعيدة عن أهداف حركة دوستيل في هولندا، أو البناءويّة في روسيا، أو ما كان يسعى إليه لوكوربوزيه في فرنسا . ذلك أن أفكاراً مماثلة كانت، منذ بداية هذه المرحلة، قد انتشرت في ألمانيا ، داعية إلى الجمع بين الفنون ضمن إطار العمارة ، “الهدف الأسمى لكل إبداع فنّي” في نظر غروبيوس. فالعمل الفنّي التزييني المرتبط بالبناء، وليد هذا النشاط المشترك للمصورين والنحاتين والمعماريّين، يصبح، على غرار ما شهدته القرون الوسطى، المهمة الأرفع شأناً في الفنون التشكيليّة . ]أمهز، د. محمود، التيّارات الفنيّة المعاصرة، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1996، ص 237-238.
وكذلك فقد تحدّث عنها “د. أسعد عرابي” [ أما مدرسة الباوهاوس” فكان تأسيسها استجابة إلى شمولية المهندس المعماري غروبيوس الذي جمع فيها شتى الفنون والصناعات حول العمارة والتنظيم المدني. برز فيها مدرسون مصورون وموسيقيون في آن على رأسهم، بول كلي الذي كان يدعو دوماً إلى الإنصات إلى اللون عن طريق العين، ومصوّرون مسرحيون مثل شلايمر الذي كان يصمم العرائس ومطابقات ديكورات الموسيقى المشهديّة، وقد أدت التجارب التوليفية لهؤلاء إلى ثمرات فن “الوهم البصري” في مدرسة بودابست للباوهاوس” وأصبح التراشح على أشده بين هندسات هربان برامج فازاريللي، مع موسيقى بيللا بارتوك واكسيناغيس، ثم بدأت الدعوات الصريحة لموسيقيين توليفيين مثل أريك ساتي ومصورين مثل كوبكا.]عرابي، د. أسعد، مقال بعنوان “تزاوج أنواع الفنون في نزعة ما بعد الحداثة”، جريدة الفنون /شهرية فنية/ تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت، العدد4، الصادر في /نيسان/ 2001، ص45

Cal coor

Bauhaus-Dessau main building تصغير مقر أكاديمية باوهاوس في ديساو

باوهاوس ( ألمانية (توضيح) الألمانية ,Bauhaus) هو مصطلح يعبر على مدرسة فنية نشات في ألمانيا كانت مهمتها الدمج بين الحرفة و فنون جميلة الفنون الجميلة أو ما يسمى ب الفنون التشكيلية الرسم كالرسم ، التلوين ، النحت و العمارة من بين الفنون السبعة .



كان للباوهاوس تأثير كبير على فن الفن و عمارة الهندسة المعمارية و الديكور و التصميم الخارجي و طباعة الطباعة و تصميم الجرافيك . يعتبر أسلوب الباوهاوس في التصميم من أكثر تيارات الفن الحديث تأثيراً في الهندسة والتصميم في الفن المعاصر .


قام بإيجاد المدرسة المهندس المعماري الألماني والتر غروبيوس عام 1919 م في فايمار في ألمانيا إلى حين أن انتقلت إلى ديساو عام 1925 ثم إلى برلين عام 1932 م حيث اغلقها النظام النازي الحاكم آنذاك بدعوى انها عالمية الطراز وغير ألمانية.

بعد أن تم إغلاق الأكاديمية في ألمانيا أجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثاً عن وسيلة للعيش. هاجر معظم الفنانين إلى الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل أكبر.


جاءت تسمية باوهاوس من الاسم لغة ألمانية الألماني < >Bau < >باو والذي يعني < >بناء و< >haus هاوس والتي تعني بيت.



يعتبر مبنى مدرسة الباهاوس الأولى في ألمانيا أحد المواقع الموجودة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي .
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع باوهاوس الطراز والأساس الفكري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/06/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع