اليوم: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 , الساعة: 2:15 ص


محرك البحث


تجربة رذرفورد تركيب الجهاز

آخر تحديث منذ 10 ساعة و 7 دقيقة 293444 مشاهدة

عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تجربة رذرفورد تركيب الجهاز فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/12/2021

تركيب الجهاز



1- أنبوبة من رصاص (توضيح) الرصاص بها قطعة من عنصر مشع مثل الراديوم المشع، حيث تخرج منه جسيمات ألفا.


2- ألواح معدنية من الرصاص توضع متوازية أمام مصدر الإشعاع راديوم الراديوم للحصول علي شعاع مستقيم من جسيم ألفا جسيمات ألفا ،و لضمان عدم تسرب الأشعة.


3- لوحة معدنية علي هيئة دائرة غير مكتملة مغطاة بطبقة من كبريتيد الزنك كبريتيد الخارصين الذي يعطي وميضاً عند اصطدام جسيم ألفا جسيمات ألفا به.


4- صفيحة رقيقة من الذهب سمكها حوالي0.0001 سم


خطوات تجربة رذرفورد



1- جعل رذرفورد جسيمات ألفا تصطدم باللوحة المعدنية المغطاة ب كبريتيد الزنك كبريتيد الخارصين ZnS، وذلك لتحديد مكان وعدد جسيم ألفا جسيمات ألفا المصطدمة باللوحة المعدنية, وذلك من الومضات التي ظهرت عليها.


2- وضع صفيحة رقيقة جداً من ذهب الذهب بحيث تعترض مسار الأشعة قبل اصطدامها باللوحة المعدنية.


المشاهدة


شاهد رذرفورد أن

- معظم جسيمات ألفا نفذت دون أن تعاني أي انحراف، ونسبة قليلة جداً من جسيمات ألفا لم تنفذ من صفيحة الذهب وارتدت عكس مسارها, ووجد أن نسبة ضئيلة جداً من جسيمات ألفا نفذت خلال صفيحة الذهب ثم انحرفت عن مسارها.


اختار رذرفورد الذهب في تجربته لان الذهب من أكثر العناصر قابلية للطرق ، فيمكن تقطيعة لشرائح رقيقة جدا، وهذا يفي بغرض التجربة لانه أراد شريحة رقيقة كفاية لدراسة اختراق جسيمات ألفا من عدمها.


الاستنتاج


Geiger-Marsden experiment expectation and result (Arabic).svg 400

استنتج رذرفورد أن

معظم حجم ذرة (توضيح) الذرة فراغ، وأنه يوجد بالذرة جزء ذو كثافة عالية ويشغل حيزاً صغيراً جداً وتتركز فيه كتلة الذرة وهو الجزء الذي انعكس عن مساره, وأن نفاذ الأشعة يعني أن معظم حجم الذرة فراغ وانحراف الأشعة يعني أنها اقتربت من جسم مشحون بشحنة مشابهة (موجبة) لذلك تنافرت معها, أي أن شحنة النواة موجبة.وجد ان الذرة فيها فراغ كبير


نموذج رذرفورد لتركيب الذرة



من التجربة السابقة اقترح رذرفورد نموذجاً جديداً لتركيب الذرة والذي يشير إلي

أن الذرة تتكون من نواة صغيرة جداً في الحجم بالنسبة لحجم الذرة وتتركز فيها معظم كتلة الذرة كما ان لها شحنة موجبة محاطة ب إلكترون ات ضئيلة الكتلة، حيث عند حساب كتلة الذرة فيمكن إهمال كتلة الإلكترونات ولا يمكن إهمال شحنتها السالبة والتي تعادل شحنة النواة الموجبة.





فيزياء عامة

تجربة رذرفورد أو تجربه رقاقة الذهب أو تجربة جيجر و يديان (نسبة لمن قام بها تحت إشراف رذرفورد عام 1909 م) هي تجربة تعتمد على تسليط أشعة من جسيم ألفا جسيمات ألفا على رقاقة ذهب ، فوجد أن بعض الأشعة ينعكس والبعض ينكسر، ومعظمها ينفذ، ويدل ذلك على وجود بعض مساحات فارغة في الذرة، وأيضًا وجود جسيمات لها نفس شحنة كهربائية شحنة الأشعة، وهناك جسيم (توضيح) جسيمات لها شحنة مختلفة عن شحنة الأشعة.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تجربة رذرفورد تركيب الجهاز ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/12/2021








الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -