أخبار عاجلة

مريم شديد حياتها

حياتها

مريم شديد من مواليد 11 1969 م بالدار البيضاء، هي باحثة وفلكية مغربية في مرصد كوت دازير القومي الفرنسي، كما تعمل أستاذة ب جامعة نيس الفرنسية. تعتبر مريم شديد أول عالمة أنثى تصل إلى القطب الجنوبي يوتيوب 5BU9adU9i0A مريم شديد - أول عالمة فلك تصل للقطب المتجمد الجنوبي (الجزء الأول) يوتيوب iZS_hByl__k مريم شديد - أول عالمة فلك تصل للقطب المتجمد الجنوبي (الجزء الثاني) . كانت شديد ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع منظار فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم في قطب جنوبي القطب المتجمد الجنوبي .

مريم شديد هي ثاني أصغر فرد في أسرتها المتكونة من ستة إخوة والأبوين، ترعرعت هي وإخوتها في الحي الشعبي درب السلطان ، كان أبوها يعمل حداد بأحد أحياء الدار البيضاء بينما كانت أمها مهتمة بالخياطة والطبخ.

مسارها الدراسي بدأ مند الصغر عندما ولجت مدرسة الفكر العربي الموجودة بأحد زقاق حيها حينها لم يكن يتجاوز عمرها الخامسة، بعد ذلك انتقلت إلى التعليم الابتدائي وبالضبط بمدرسة المزرعة الخاصة بالبنات فقط، ثم إعدادية المنصور الذهبي قبل أن تلتحق بثانوية صلاح الدين الأيوبي للبنات أيضا. تحصلت على إجازة في الفيزياء من جامعة الحسن الثاني ب الدار البيضاء ، ثم بدأت في تحضير الدكتوراه في جامعة نيس صوفيا انتيبوليس جامعة نيس سنة 1994 ، والتحقت بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي كمهندسة فلكية.

بدأ اهتمامها بالفلك عندما أعطاها أخوها الأكبر منها بستة عشر سنة كتابا عن الجاذبية باللغة الفرنسية كان ذلك في عمر لم يتجاوز الثانية عشر.

تم اختيارها سنة ضمن قائمة دافوس للقادة الشباب الأبرز في العالم اختيار مريم شديد ضمن قائمة دافوس للقادة الشباب الأبرز في العالم

صندوق معلومات شخص
اسم اسم_الصفحة
صورة Meri e Chadid

حجم الصورة
عنوان الصورة مريم شديد
تاريخ الولادة 11 1969 م
مكان الولادة الدار البيضاء ، المغرب
تاريخ الوفاة
مكان الوفاة
التعليم
العمل باحثة و عالم فلك فلكية
اللقب
الزوج
الأهل
أولاد
الجنسية المغرب
فرنسا
الموقع

مريم شديد ( 1969 م - ... ), مغرب ية.

3 أراء حول “مريم شديد حياتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.