أخبار عاجلة

حرب البسوس سبب الحرب

سبب الحرب

يروي رواة العرب أن كليب بن ربيعة التغلبي كان سيدا لقبائل معد بن عدنان معد وملكا عليهم ثم بغى عليهم ودخله الزهو فكان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، ويجير على الدهر فلا تحفر ذمته، ويقول وحش أرض كذا في جواري فلا يهاج ، ولا تورد إبل أحد مع إبله، ولا توقد نار مع ناره حتى قيل أعز من كليب وائل . وكانت بنو جشم من تغلب بن وائل وبني شيبان من بكر بن وائل متجاورين في الديار وكانت البسوس بنت منقذ التميمة نازلة في بني شيبان عند جساس وكانت خالته وكان مع البسوس جار لها اسمه سعد بن شمس الجرمي القضاعي وكانت له ناقة تسمى سراب فمرت إبل لكليب بسراب وهي معقولة فلما رأت الناقة الإبل نازعت عقالها حتى قطعته وتبعت الإبل واختلطت الإبل فلما رآها كليب بين الإبل أنكرها فرماها بسهم في ضرعها فنفرت وهي ترغو فلما رآها الجرمي أخبر البسوس فصاحت واذلاه ! واجاراه ! وأنشدت ثمار القلوب في المضاف والمنسوب الثعالبي ص 95
قصيدة لعمري لو أصبحت في دار منقذٍ لما ضيم سعد وهو جار لأبياتي

قصيدة ولكنني أصبحت في دار غربةٍ متى يعد فيها الذئب يعد على شاتي

قصيدة فيا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل فإنك في قومٍ عن الجار أموات

قصيدة ودونك أذوادي فخذها وإنني لراحلة لا تغدروا ببنياتي

فلما سمعها الجساس بن مرة غضب وركب فرسه ولحق به عمرو بن الحارث الشيباني حتى دخلا على كليب في حماه فقال جساس لكليب أيا أبا الماجدة، عمدت إلى ناقة جارتي فعقرتها فقال له كليب أتراك مانعي إن أذب عن حماي؟ فغضب جساس فضرب كليب وقطم صلبه ثم جاء عمرو فطعن كليبا من خلفه فقطع بطنه حتى وقع كليب يفحص برجله وهو يقول لجساس أغثني بشربة من ماء . فقال له جساس هيهات، تجاوزت شبيثا والأحص . وقال في ذلك عمرو بن الأهتم المنقري التميمي
قصيدة وإن كليبا كان يظلم قومه فأدركه مثل الذي تريان

قصيدة فلما حشاه الرمحَ كفُ ابن عمه تذكر ظلم الأهل أي أوان

قصيدة وقال لجساس أغثني بشربة وإلا فخبر من رأيت مكاني

قصيدة فقال تجاوزت الأحص وماءه وبطن شبيث وهو غير دفان

ثم ارتحل بنو شيبان حتى نزلوا ماء يقال له النهى. فتشمر لهم المهلهل واعتزل الخمر والنساء وجمع إليه قومه من تغلب وأرسلوا رجالا إلى مرة بن ذهل الشيباني والد جساس فقالوا له إنكم أتيتم عظيما بقتلكم كليبا بناب من الإبل، فقطعتم الرحم، وانتهكتم الحرمة، وإنا كرهنا العجلة عليكم دون الإعذار إليكم. ونحن نعرض عليكم خلالا أربع لكم فيها مخرج، ولنا مقنع فقال وما هي؟ فقالوا تحي لنا كليبا، أو تدفع إلينا جساسا قاتله فنقتله به، أو هماما فإنه كفء له، أو تمكننا من نفسك فإن فيك وفاء من دمه؟ فقال لهم أما إحيائي كليبا فهذا ما لا يكون؟ وأما جساس فإنه غلام طعن طعنة على عجل ثم ركب فرسه فلا أدري أي البلاد أحتوى عليه؛ وأما همام فإنه أبو عشرة وأخو عشرة وعم عشرة كلهم فرسان قومهم، فلن يسلموه لي فأدفعه إليكم يقتل بجريرة غيره، وأما أنا فهل هو إلا أن تجول الخيل جولة غدا فأكون أول قتيل بينها، فما أتعجل من الموت؟ ولكن لكم عندي خصلتان أما إحداهما، فهؤلاء بني الباقون فعلقوا في عنق أيهم شئتم نسعة فانطلقوا به إلى رحالكم فأذبحوه ذبح الجزور، وإلا فألف ناقة سوداء المقل أقيم لكم بها كفيلا من بني وائل فغضبوا منه وقالوا لقد أسأت، ترذل لنا ولدك وتسومنا اللبن من دم كليب . فلحقت الجليلة بنت مرة الشيبانية بأهلها ودعت تغلب قبائل النمر بن قاسط وغفيلة بن قاسط فانضموا لها وأما بنو شيبان فاعتزلت عنهم قبائل بكر بن وائل وكرهوا مساعدتهم وأعظموا قتل جساس كليبا بناقة فارتحلت عنهم بنو عجل وكفت عن نصرتهم بنو يشكر وانقبض الحارث بن عباد سيد بني قيس بن ثعلبة في بيته.المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص 2447

المكان

وادي الخيطان 6 تصغير يمين اثار وادي البسوس
وادي الخيطان 1 تصغير احدى حصون وادي البسوس
يرى بعض المؤرخين أن وادي الخيطان ب منطقة الباحة هو موقع ديار بكر بن وائل بكر و تغلب ، وأن المكان إن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب، برغم أن الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع إحدها في اليمن بالقرب من مدينة “زبيد” وقد أنكر الهمداني هذا القول، وآخر في نجد، والموضع الثالث وادي الخيطان بتهامة، ويتواتر عن أهالي المنطقة وجود قبر يسمى قبر كليب بن ربيعة كليب عند نهاية “تلفريك”، وحدبة تسمى حدبة كليب، ووادي خصب يدعى وادي البسوس.الأكاديمي والباحث السعودي جمعان عبد الكريم الغامدي أستاذ اللغة العربية بجامعة الباحة
وقد ورد في كتاب “العقد الفريد” ما نصه وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان (قبيلة جساس) في دار واحدة ب تهامة وكان كليب بن ربيعة كليب قد تزوج جليلة بنت مرة .حرب البسوس انطلقت من وادي الخيطان بالباحة - جريدة المدينة - 22/12/ ] ويدل على ذلك شعر عدي بن ربيعة المهلهل] الذي يقول فيه شعراء النصرانية - رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب - ص177

بداية قصيدة
بيت بات ليلي بالأنعمين طويلا أرقب النجم ساهراً لن يزولا
بيت كيف أمدي ولا يزال قتيل من بني وائل ينادي قتيلا
بيت غنيت دارنا تهامة في الدهر وفيها معد بن عدنان بنو معد حلولا
بيت فتساقوا كأسًا أمرت عليهم بينهم يقتل العزيز الذليلا
نهاية قصيدة

وتذكر المصادر التاريخية أن من أوائل معارك حرب البسوس معركة بماء يقال له “النهي”. وهناك وادي يجزع “ قبيلة حوالة حوالة ” في السراة يسمى “النهيين” تثنية “نهي” وقد ورد ذكره في قصيدة ابن جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا وادي يمر بحوالة متجها شرقا إلى نجد .

ويؤكد الباحثون أن الحرب انتقلت إلى نجد واستمرت قرابة أربعين عاما، ونتج عنها أن رحلت قبيلة تغلب إلى العراق بعد معركة تحلاق اللمم وذكر المؤرخ جواد علي عن قبيلة تغلب إحدى طرفي حرب البسوس المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج8 ص81 اقتباس خاص يرى أهل الأخبار أن قبيلة تغلب مثل سائر قبائل ربيعة كانت تسكن في الأصل في تهامة ، ثم انتشرت فنزلت الحجاز و نجد و البحرين ، فلما تحاربت مع بكر بن وائل ، زحفت نحو الشمال حتى بلغت أطراف الجزيرة، فسكن قوم منها جهات سنجار ونصيبين، حتى عرفت تلك الديار ب ديار ربيعة . وديار ربيعة بين الموصل إلى رأس عين ونصيبين ودنيسر والخابور وما بين هذه المدن والقرى. وجمعت هذه الديار بين ديار بكر و ديار ربيعة وسميت كلها ب ديار ربيعة . وقد انتشرت بطون تغلب في الثرثار، بين سنجار وتكريت. ويروي أهل الأخبار أن أول من نزل بطون تغلب في الجزيرة الفراتية هو علقمة بن سيف بن شرحبيل بن مالك بن سعد بن جشم بن بكر وقد قاتل أهل الجزيرة حتى غلبهم، وأنزل قومه بها ... وقد أدى اتصال تغلب بالروم وبنصارى العراق والجزيرة وبلاد الشام إلى دخول قسم منهم في النصرانية كمعظم القبائل التي دخلت العراق وبلاد الشام. وهي من القبائل المتنصرة ومن سكان الخيام

ولم تفسر الروايات التاريخية رحيل عدي بن ربيعة المهلهل إلى قبيلة جنب من مذحج وإجبارهم إياه على تزويج ابنته، ولكن اكتشاف هذا الموضع في الجزيرة العربية قد يفسر السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد إلى وادي الخيطان بتهامة ويتمثل في إيثاره العودة إلى ماقد يكون موقع قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته عبيدة لرعايته ولكنه عندما عاد إلى موضع القبر بعد أربعين عاما وجد قوما من “ مذحج ” يسكنون في ذات الموقع فجاورهم حتى اضطروه على تزويج ابنته لأحد ساداتهم وهو روح بن مدرك الجنبي المذحجي ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق من آدم وأنشد المهلهل بكائية في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه .

وورد في كتاب الأغاني الأغاني القول إن (مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدة إلى مكة). وهناك أكثر من مكان بهذا الاسم حيث ورد أن الذنائب ثلاث هضاب في نجد، وقيل قرية قبل زبيد وزبيد قريبة من المظيلف التي تبعد عن وادي الخيطان بنحو 50 كيلو مترا، وزبيد في اليمن أيضا .كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني

أيام الحرب

يوم النهي

وهو عند الماء التي نزل عليها بنو شيبان بعد ارتحالهم عن جوار بني جشم من تغلب. وكان سيد تغلب عدي بن ربيعة عدي بن ربيعة التغلبي (الملقب الزير أبو ليلى المهلهل) ، وسيد بني شيبان الحارث بن مرة الشيباني. فانتصرت تغلب وكثر القتلى من بني شيبان غير أنه لم يقتل من بني تغلب أحد.العقد الفريد ج2 ص287

يوم زبيد

وفيه التقوا زبيد فتكافأوا ولم ينتصر أحدهم على الآخر. وفيه قال عدي بن ربيعة
قصيدة كأنا غدوة وبني أبينا بجنب زبيد رحيا مدير

و فيها قتل شيبان ابن مره من عمر ابن ساعده التغليبي

يوم الذنائب

وفيه انضمت بنو ذهل بن ثعلبة من بكر بن وائل لبني شيبان بن ثعلبة وناصروهم وانضمت لبني شيبان أيضا بنو تيم اللات بن ثعلبة وبنو قيس بن ثعلبة. وكان هذا اليوم من أعظم أيامهم وفيه انتصرت تغلب على بني شيبان وحلفائهم من بكر بن وائل وقتلت منهم مقتلة عظيمة. وفي هذا اليوم يقول المهلهل عدي بن ربيعة

قصيدة أليلتنا بذي حسم أنيري إذا أنت انقضيت فلا تحوري

قصيدة فإن يك بالذنائب طال ليلي فقد أبكي من الليل القصير

قصيدة تسألني بديلة عن أبيها ولم تعلم بديلة ما ضميري

قصيدة فلا نبش المقابر عن كليب لأخبر بالذنائب أي زير

وفيها قتل شيبان عمرو ابن ساعده التغليبي

يوم واردات

وفيه التقوا بواردات فانتصرت تغلب وكثر القتلى من بني شيبان وأحلافهم من بكر بن وائل. الأغاني ص 495الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة ص 166

يوم عويرضات

وفيه انتصرت تغلب.
و قتل السفاح التغليبي

يوم أنيق

وفيه انتصرت تغلب.

يوم ضرية

وفيه انتصرت تغلب.

يوم القصيبات

ويقال له يوم بطن السرو وفيه انتصرت تغلب. وفي هذا اليوم قتل همام بن مرة همام بن مرة بن ذهل الشيباني البكري قتله عدي ابن ربيعة وكان صديقه.

يوم تحلاق اللمم

ويقال له يوم قضة ويوم الفصيلو يوم الثنية. على الرغم من أن معظم قبائل بكر بن وائل امتنعت عن نصرة بني شيبان في الحرب وعظمت قتل جساس لكليبا في ناقة إلا أن المهلهل عدي بن ربيعة سيد تغلب أسرف بعد وقائعه السابقة في بني شيبان فأوقع بقبائل من بكر بن وائل كانت قد اعتزلت الحرب. وقال في ذلك شعرا منه

قصيدة قتلوا كليبا ثم قالوا اربعوا كذبوا ورب الحل والإحرام

قصيدة حتى تبيد قبائل وقبيلة ويعض كل مثقف بالهام

قصيدة وتقوم ربات الخدور حواسرا يمسحن عرض ذوائب الأيتام

قصيدة حتى يعض الشيخ بعد حميمه مما يرى ندما على الإيهام

وقال كذلك
قصيدة يا لبكر انشروا لي كليبا يا لبكر أين الفرار

قصيدة تلك شيبان تقول لبكر صرح الشر وبان السرار

قصيدة وبنو عجل تقول لقيس ولتيم اللات سيروا فساروا

ورغم اعتزال الحارث بن عباد سيد بني قيس بن ثعلبة وهم إحدى قبائل بكر بن وائل لهذه الحرب وتجنبها هو وقومه حتى قال هذا أمر لا ناقة لي فيه ولا جمل ، إلا أن المهلهل قتل ابن أخي الحارث وقيل ابنه بجير بن الحارث بن عباد وقال في ذلك
قصيدة وإني قد تركت بواردات بجيرا في دم مثل العبير

قصيدة هتكت به بيوت بني عباد وبعض القتل أشفى للصدور

قصيدة على أن ليس عدلا من كليب إذا برزت مخبأة الخدور

قصيدة ولولا الريح اسمع من بحجر صليل البيض تقرع بالذكور

فلما بلغ ذلك إلى الحارث قال نعم القتيل قتيل أصلح بين ابني وائل وهو يظن أن المهلهل جعل بجيرا كفؤا لأخيه كليب وأدرك به ثأره فقال له القوم إنما قتله بشع نعل كليب وقال عند قتله بؤ بشسع كليب ورد عليه بجير قائلا إن رضيت بذلك بنو ضبيعة بن قيس رضيت ، فغضب الحارث بن عباد عند ذلك واشتد غضبه فركب فرسه النعامة وهو يقول خزانة الأدب ص 163
قصيدة قربا مربط النعامة مني لقحت حرب وائل عن حيالي

قصيدة لا بجير أغنى قتيلاً ولا رهط كليب تزاجروا عن ضلال

قصيدة لم أكن من جناتها علم الله وإني بحرها اليوم صالي

قصيدة قربا مربط النعامة مني إن قتل الغلام بالشسع غالي

فاجتمعت على الحارث بن عباد قبائل بكر بن وائل وساروا إلى تغلب فقاتلوها وانتصروا عليها وأسر الحارث بن عباد سيد بني تغلب المهلهل عدي بن ربيعة وهو لا يعرفه فقال له دلني على عدي بن ربيعة وأخلي عنك فقال له المهلهل عليك العهود بذلك إن دللتك عليه؟ فقال له الحارث نعم فقال المهلهل فأنا عدي وتركه ثم قال
قصيدة لهف نفسي على عدي ولم أعرف عديا إذا أمكنتني اليدان

وفي هذا اليوم يقول طرفة بن العبد أحد بني قيس بن ثعلبة
قصيدة سائلوا عنا الذي يعرفنا ما لقوا في يوم تحلاق اللمم

قصيدة يوم تبدي البيض عن أسؤقها وتلف الخيل أفواج النعم

وفي هذا اليوم قتل ربيعة الجحدر بن ضبيعة من بني بكر بن وائل وذلك أنه امتنع عن حلق شعره مع قومه.المعارف لابن قتيبة ص 136 وفي ذلك يقول شاعرهم الأغاني ص 496
قصيدة ومنا الذي فادى من القوم رأسه بمستلئم من جمعهم غير أعزلا

قصيدة فأدى إلينا بزه وسلاحه ومنفصلا من عنقه قد تزيلا

انتهاء الحرب

لما انهزمت تغلب بيوم تحلاق اللمم هرب المهلهل مفارقا قومه حتى نزل على بني جنب من مذحج فخطبوا إليه ابنته عبيدة بنت المهلهل فمنعهم. فأرغموه على تزويجها وساقوا إليه في صداقها جلودا من أدم فقال في ذلك العقد الفريد ج2 ص288
قصيدة أعزز على تغلب بما لقيت أخت بني الأكرمين من جشم

قصيدة أنكحها فقدها الأراقم في جنب وكان الحباء من أدم

قصيدة لو بأبانين جاء يخطبها زمل ما أنف خاطب بدم

ويروى أن الحارث بن عباد والد بجير وسيد بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة نمى في مواقع عديدة كان أولها يوم تحلاق اللمم فلما رأت تغلب أنها لا تقدر على مقاومته أدخلت رجلا في سرب تحت الأرض بطريق يمر به الحارث وقالوا له إذا مر بك الحارث فأنشده بيت الشعر هذا
قصيدة أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض

فلما مر الحارث بذلك الموضع اندفع الرجل يتغنى في السرب بهذا البيت، فقيل للحارث قد بر قسمك فأبق بقية قومك ، ففعل! الحلل في شرح أبيات الجمل ص 44 وتفرقت بعد تلك الوقائع تغلب وارتحلوا حتى نزلوا في الجزيرة الفراتية شمال غرب العراق فيما يعرف باسم ديار ربيعة ، وبذلك انتهت حرب البسوس ولم يعقل فيها دم ولم تؤد فيها دية لقتلى ولذلك سمت العرب هذه الحرب البتراء.

معلومات نزاع عسكري
اسم النزاع حرب البسوس
تاريخ في سنه 496 م تقريبا
تعليق
جزء_من حروب العرب قبل الإسلام
مكان شبه الجزيرة العربية جنوب الجزيرة العربية
نتيجة
خصم1 قبيلة تغلب بن وائل
وحلفاؤها
قبيلة النمر بن قاسط
قبيلة غفيلة

خصم2 بني شيبان بن ثعلبة من قبيلة بكر بن وائل
وحلفاؤها العقد الفريد ج2 ص286المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص6032
بني ذهل بن ثعلبة، بني قيس بن ثعلبة، بني تيم اللات بن ثعلبة، بني حنيفة
ولم تشارك من بكر قبائل
بني يشكر، بني عجل

قائد1 سيد تغلب
عدي بن ربيعة المهلهل سالم بن ربيعة
قائد2 سيد بني شيبان
جساس بن مرة
همام بن مرة
سيد بني قيس بن ثعلبة
الحارث بن عباد ،سعد بن مالك
قوة1
قوة2
خسائر1
خسائر2

حرب البسوس هي حرب قامت بين تغلب قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بكر بن وائل بنو شيبان بني شيبان وأحلافها من بكر بن وائل قبيلة بكر بن وائل بعد قتل جساس بن مرة الجساس بن مرة الشيباني البكري كليب بن ربيعة لكليب بن ربيعة التغلبي ثأرا لخالته البسوس بنت منقذ التميمية بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها سعد بن شمس الجرمي، ويذكر المكثرون من رواة العرب أن هذه الحرب استمرت أربعين عاما من سنة 494 م، ويذكر المقللون أنها استمرت بضعة وعشرين سنة.أيام العرب في الجاهلية محمد جاد المولى وصاحباه ص 142الأنوار ومحاسن الأشعار ص 11

3 أراء حول “حرب البسوس سبب الحرب

  1. اخي الفاضل اتممنا ان تقول لي عن تواريخ ايام حرب البسوس في سنوات واتمنا منك رد

  2. اخي الفاضل اتممنا ان تقول لي عن تواريخ ايام حرب البسوس في سنوات واتمنا منك رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.