اليوم: الخميس 9 ديسمبر 2021 , الساعة: 1:26 ص


اعلانات
محرك البحث


خميس ترنان مسيرته

آخر تحديث منذ 1 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خميس ترنان مسيرته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/12/2021

مسيرته


ومكث الشيخ الترنان بعد ذلك في العاصمة لينمي حفظه للمالوف عن الشيخ أحمد الطويلي ويتدرب على العزف على العود التونسي ويصبح مزاحما للعوادين المشهورين آنذاك مثل محمد المغيربي ولللو بالششى ومحمد بن عبد السلام وصارت له فرقة خاصة تقيم الحفلات الخاصة والعامة واشتهرت بحفلاتها الأسبوعية بمقهى المرابط بأسواق مدينة تونس التي يؤمها الأدباء والفنانون آنذاك.


اتصاله بالبارون ديرلنجي



لما ذاع صيت خميس ترنان و بلغت شهرته مسامع البارون ديرلنجي، تنقل خصيصا إلى مقهى المرابط و اتصل به و الحقه بجوقته و ضمه إلى فريقه بقصره بضاحية سيدي بوسعيد، أين احتك بالشيخ علي المصري الحلبي المشهور بالدرويش، الذي دون عنه مجموعة من نوبات المالوف التونسي، و هي محفوظة بأرشيف النجمة الزهراء مركز الموسيقى المتوسطية النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد . كما تعلم عليه أصول التدوين الموسيقي بالطريقة الغربية الحديثة و العزف على آلة الناي و يعتبر بذلك أول تونسي تعلم تلك الآلة التي عوضت آلة الفحل.


مشاركته في مؤتمر القاهرة


شارك الشيخ خميس الترنان مع جوقة البارون ديرلنجي في مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة سنة 1932 كعازف عود عربي و سجل رفقة زملائه نماذج من المالوف التونسي تتصدرها نوبة رصد الذيل و شواهد الاستخبارات و القصائد و العروبيات و جميع أغاني المناسبات و مجموعة منالأغاني الحضرية و البدوية.

تأسيس الرشيدية

عملا بتوصيات مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة، ساهم خميس الترنان مع مجموعة المثقفين و الفنانين فيي تأسيس المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية جمعية المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية سنة 1934، و التي كانت ترمي إلى حفظ التراث الموسيقي التونسي و تثمينه، فشارك بالعزف على العود العربي في جميع الجوقات المتعاقبة و ترأس في سنة 1940 لجنة جمع التراث و تدوينه. كما يعود له الفضل في حفظ جانب وفير من المالوف للأجيال المتعاقبة حيث تخرج على يديه عديد الفنانين و حفاظ المالوف و ظاساتذة الموسيقى من بينهم الدكتور صالح المهدي و الشيخ الطاهر غرسة .


سافر عدة مرات إلى ألمانيا مع ثلة من الفنانين منهم محمد العقربي و محمد التريكي و محمد القادري و حبيبة مسيكة حيث سجّل عدة اسطوانات للمالوف والتقاسيم والأغاني التونسية والطرابلسية، كما سافر إلى القاهرة سنة 1932 ليشارك ضمن الوفد التونسي في المؤتمر الأول للموسيقى العربية.


من موشحاته




  • طاف بالصهباء بدري لأحمد خيرالدين

  • من رنة العيدان للطاهر القصار

  • القصائد مثل يا زهرة غضت وضاع أريجها لمحمد السعيد الخلصي


ومجموعة كبيرة من الأغاني كانت جلها تعتبر شواهد على أصالة المقامات العربية.


أثره


فالشيخ خميس ترنان يعتبر المثال الأول لإثبات الروح التونسية في الوسط الفني وبين الشبان ويرجع إليه أكبر نصيب فيما سجل من المالوف سواء عن طريق الكتابة أو بواسطة إذاعات الرشيدية وفرقة الإذاعة، وفي المجموعة التي سجلتها الرشيدية لإذاعة باريس والتي تعتبر من التراث ويلاحظ بروز صوته فيها وهي تشتمل على 12 نوبة مالوف فقد رفع لواء الفن مدة نصف قرن كان المثال الأعلى في الأخلاق الحميدة والسلوك الحسن.


Saliha au sein de la troupe de la Rachidia. Au centre, Kh aïes Tarnane عرض صليحة ضمن المدرسة الرشيدية (تونس) فرقة الرشيدية . في وسط الصورة أيضاً خميس ترنان



معلومات مغن

الاسم خميس ترنان

صورة Tarnane

تعليق الصورة

حجم الصورة

صورة ممتدة

لون خلفي مغني منفرد

الاسم عند الولادة خميس ترنان

اسم مستعار

تاريخ الولادة 1871

مكان الولادة بنزرت ، تونس

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1964 10 31 1894 1 1 df y

مكان الوفاة تونس العاصمة ، تونس

الأصل تونس

ألات الة العود و الناي

نوع الصوت

النوع المالوف

المهنة مغني

سنوات النشاط

منتج موسيقي

أعمال ملحقة

تأثيرات تاثر به الطاهر غرسة

موقع ويب

ألات مميزة عود (آلة موسيقية) العود



الشيخ خميس ترنان ( بنزرت 1871- 31 1964). نشأ في عائلة ذات أصول أندلسية, استقرت في بادئ الأمر بالجزائر ثم إنتقلت إلى مدينة بنزرت أين توارثت صنعة الحياكة و فن مالوف الجد فلقبت بالترنان. وبعد أن درس القرآن الكريم دخل المدرسة الابتدائية وتتلمذ على يد الأستاذ عبد الرحمان قيقة الذي يقول عنه انه اشتهر بالعزف على الشبابة ، إحدى أشكال آلة الناي ، أثناء الراحة بين الدروس، كما كان يتردد رفقة والده على حلقات الإنشاد الصوفي و الطرقي حيث تعلم على عمه محمد الترنان شيخ عمل الطريقة العيساوية ببنزرت. ثم شارك في المجموعات الصوتية للمدائح (المولدية والقادرية والسلامية ) حوالي سنة 1912.انتقل إلى العاصمة سنة1917 على إثر القرعة اللتي أفضت إلى تجنيده ضمن القوات الفرنسية ولكن شهرته في الوسط الفني و تدخل صهر الباي كانت سبب إنقاذ الناصر باي له من الخدمة العسكرية.



إثر ذلك استقر بالعاصمة ليحترف الغناء في المقاهي و مجالس الفن الخاصة و العامة, و قد كان ميالا إلى الغناء الشرقي من جراء تأثره بما تروجه الأقراص المصرية من قصائد و أدوار و مواويل. في الأثناء اتصل بكبار شيوخ الفن فتعلم العزف على آلة العود العربي و برع فيه حتى تفوق على معاصريه و اتصل كذلذ بكبار شيوخ المالوف و تتلمذ عليهم، أمثال الشيخ البشير خلاص و الشيخ أحمد الطويلي الذي ضمه إلى جوقته التي تكونت بمقهى المرابط بالمدينة العتيقة من سنة 1919،و استمرت إلى ما بعد الثلاثينات و قد حازت على شهرة كبيرة و أصبحت مقصد أقطاب الفن.


توفي الشيخ خميس ترنان يوم 31 1964 تاركا ذخرا كبير من التراث الموسيقي التونسي.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: خميس ترنان مسيرته
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خميس ترنان مسيرته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -