شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


باب تحريم وصل الشعر والوشمتطريز رياض الصالحين

[ باب تحريم وصل الشعر والوشمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا * لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا * ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله} الآية [النساء (117، 119) ] . ---------------- قال قتادة: {فليبتكن آذان الأنعام} ، يعني: تشقيقها، وجعله سمة وعلامة للبحيرة والسائبة والوصيلة. وقال عكرمة: فليغيرن خلق الله بالخصاء، والوشم، وقطع الآذان، حتى حرم بعضهم الخصاء، وجوزه بعضهم في البهائم؛ لأن فيه غرضا ظاهرا. وقال ابن عباس: خلق الله: دين الله. وعن عياض بن حمار قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قال الله عز وجل: إني خلقت عبادي حنفاء، فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم» . رواه مسلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب تحريم وصل الشعر والوشمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | قال تعالى: {إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا * لعنه ا ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم وصل الشعر والوشمتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله، فقالت له امرأة في ذلك فقال: وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في كتاب الله؟ قال الله تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [سورة الحشر (7) ] . متفق عليه. ---------------- المتفلجة هي: التي تبرد من أسنانها ليتباعد بعضها من بعض قليلا، وتحسنها وهو الوشر. والنامصة: [هي] التي تأخذ من شعر حاجب غيرها، وترققه ليصير حسنا. والمتنمصة: التي تأمر من يفعل بها ذلك. فيه: أن هذه المذكورات من الكبائر. قال النووي: هذا الفعل حرام على الفاعلة وعلى المفعول بها، لهذه الأحاديث، ولأنه تغيير لخلق الله، ومحله إن فعلته للحسن. أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب فلا بأس. قال البخاري في كتاب اللباس: باب وصل الشعر. وذكر حديث معاوية، وأبي هريرة، وعائشة، وأسماء، وابن عمر. قال الحافظ: قوله: وتناول قصة من شعر. القصة: الخصلة من الشعر. وفي رواية قتادة عند مسلم: نهى عن الزور. قال قتادة: يعني ما تكثر به النساء أشعارهن من الخرق. وهذا الحديث حجة للجمهور، ويؤيده حديث جابر: زجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تصل المرأة بشعرها شيئا آخر. أخرجه مسلم. وذهب الليث، ونقله أبو عبيدة عن كثير من الفقهاء: أن الممتنع من ذلك وصل الشعر بالشعر، وأما إذا وصلت شعرها بغير الشعر من خرقة وغيرها، فلا يدخل في النهي. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن سعيد بن جبير قال: لا بأس بالقرامل. وبه قال أحمد. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب تحريم وصل الشعر والوشمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمص ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة



اعلانات العرب الآن