اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 5:33 م
تم النشر اليوم [dadate] | إذا عَطَسَ في صلاته يُستحبّ أن يقول: الحمد للّه، ويُسمع نفسَه، هذا م ..
منذ 28 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | يستحبّ استحباباً متأكداً زيارة الصالحين والإِخوان والجيران والأصدقاء ..
منذ 29 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | وأما إكرام الداخل بالقيام، فالذي نختاره أنه مستحبّ لمن كان فيه فضيلة ظا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | اتفق العلماء على أنه يُستحبّ للعاطس أن يقولَ عقب عطاسه: الحمد للّه، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا لم يحمد العاطس لا يُشَمَّتُ؛ للحديث المتقدم. وأقلُّ الحمد والتش ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا ابتدأ المارُّ الممرور عليه فقال: صبَّحكَ اللّه بالخير، أو بالسع ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه ع ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا قال العاطسُ لفظاً آخرَ غير الحمد للّه لم يستحقّ التشميت.روينا في ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد ا ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا تَكرّرَ العطاسُ من إنسان متتابعاً، فالسنّة أن يشمِّته لكل مرّة إلى ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرّك، ولا بأس بتقبيل الرجُل وجه صاحب ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | فإن قيل: إذا ذكر لقمان ومريم هل يُصلّي عليهما كالأنبياء، أم يترضّى ك ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | ولا بأس أن يصف نفسه بما يعرف إذا لم يعرفه المخاطب بغيره، وإن كان فيه صور ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | في المصافحة: اعلم أنها سنّة مجمعٌ عليها عند التلاقي.روينا في صحيح ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | ويُكره حنْيُ الظهر في كل حال لكل أحد، ويدلّ عليه ما قدَّمنا في الفصلين ا ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانت ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | السنّة إذا جاءَه العطاسُ أن يضعَ يدَه أو ثوبَه أو نحو ذلك على فمه وأن يخ ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | وينبغي إذا استأذن على إنسان بالسلام أو بدقّ الباب فقيل له: مَنْ أنت ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | في استحباب طلب الإِنسان من صاحبه الصالح أن يزورَه، وأن يكثرَ من زيارته ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
تم النشر اليوم [dadate] | قال أبو سعد المتولّي: التحيّة عند الخروج من الحمّام بأن يُقال له: ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] دونيتسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز الصحراء لتدريب الكاراتيه ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] بيفوت للتصميم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ متاجر السعودية ] العناية الشخصية عود عطور بخور ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ خذها قاعدة ] من الصعوبة أن تحرّر السذّج من الأغلال التي يبجّلونها. - فولتير # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] شركة حرفوش للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية التوغولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] بقعة كبدية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] شركة الزمر للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره محمد مسفر السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة الرأس # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] ميرو للارضيات MERO-TSK International GmbH ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الوهج للطب والأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ حلويات ومكسرات و تجارة قطر ] ليلي وايت كوفي شوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] المجلس الأعلى الإسلامي العراقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ سياحة وترفيه الامارات ] لاما الصحراء للسياحة ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] تايب 054A (فئة فرقاطة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ تعرٌف على ] كرتون نتورك (الهند) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] سولتان حجيبايوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] مون لاند تجارةبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المنزلية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الجنوب سودانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] تدمير صفد في 1660م # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة رائد الزيتوني للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الكرواتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] دار أبي أيوب الأنصاري # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أدوات تربية الصقر و التجارة قطر ] الضعاين لبيع الصقور ومستلزماته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] إذاعة الشباب # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] مارتن شولتس # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] ذا ويف كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة محلات دنيا - الجهراء .. الجهراء - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- هاتف وعنوان.. فطاير المعلم # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- هاتف وعنوان مطبخ ومطعم بن اسحاق - طريق مكه, جدة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس ابراهيم بادي العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ خدمات السعودية ] خطوات حجز موعد تجديد جواز السفر السوري في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين فيحان بادي الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل الكبد والقوانص # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] ابن الدباغ الأنصاري # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] كبد (طعام) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] بوليفيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أمراض الحمل والولادة ] الارق والحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ متاجر السعودية ] الزيت الاندنوسي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ شركات المقاولات قطر ] الصقر الفضي للمقاولات silver falcon ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نايس بدي للمساج الرجالي ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز المحيط للأسنان و تقويم الأسنان ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ دليل الشارقة الامارات ] المنصور للانترنت ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] بيسنسكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ادم للخضروات والفواكه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق رئيسية ] طريقة طبخ السمان # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] خليفي أحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] اليكس فوتوغرافي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الغينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ضيف الله بن بادي المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] الجزائر (المستعمرة الفرنسية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميعاد سالم بن محمدعلي الشطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] شركة الاحمداني للتجارة والمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش م ب مقفلة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سار للالمنيوم ذ م م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ متاجر السعودية ] متجر الزيت الأفغاني للشعر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل كبة البطاطا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ صحة وطب الامارات ] مركز توام لطب الأسنان ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة السورين للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الكرواتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ حب الشباب ] إزالة حب الشباب بالملح # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ الكثافة السكانية ] ما هي العوامل المؤثرة في توزيع السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] موسى صالح موسى السنيني ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الحنينيه للخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد خميس سعيد بن حماد المنصوري ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السيراليونية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] حافي القدمين جين # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد هديب ماضي البيشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماعيل عيسى بن محمد تكروني ... العمره ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ تعرٌف على ] الحملة الحدودية (الجيش الجمهوري الأيرلندي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] اللغة السنسكريتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة الزيتون الدولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] مركز د. مريم عبدالكريم التخصصي للأسنان ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محمد هارونور رشيد لتشييد المنشآت العائمة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] الاوفياء للخضروات والفواكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تنمية الذات ] التعرف على الذات # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق مصرية ] تمتع بمذاق الملوخية في 7 خطوات # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ تعرٌف على ] مقاومة النباتات للأمراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] ويسليفيل (بنسيلفانيا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية النيجيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالهادي مبارك خليفه الدوسري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] المجلس التشريعي الكويتي الثاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ صحة وطب الامارات ] المركز الطبي العام للأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] انطاكيا للالمنيوم - تضامن ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كبسة البادية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] إجلاء السكان البولنديين (1944–1946) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق اللحوم ] فوائد لحم الخروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] محمد اشرف للخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ صحة وطب الامارات ] لايف صيدلية المنصور ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير حسين منير السبيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
فصل:
[ فصل: ] إذا عَطَسَ في صلاته يُستحبّ أن يقول: الحمد للّه، ويُسمع نفسَه، هذا مذهبنا. ولأصحاب مالك ثلاثة أقوال: أحدُها هذا، واختاره ابن العربي. والثاني يحمد في نفسه، والثالث قاله سحنون: لا يحمَد جهراً ولا في نفسه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا عَطَسَ في صلاته يُستحبّ أن يقول: الحمد للّه، ويُسمع نفسَه، هذا م ..
منذ 28 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة
[ فصل: ] يستحبّ استحباباً متأكداً زيارة الصالحين والإِخوان والجيران والأصدقاء والأقارب وإكرامهم وبرّهم وصلتهم، وضبط ذلك يختلف باختلاف أحواله ومراتبهم وفراغهم. وينبغي أن تكون زيارته لهم على وجه لا يكرهونه وفي وقت يرتضونه. والأحاديث والآثار في هذا كثيرة مشهورة، ومن أحسنها:ما رويناه في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "أن رجلاً زارَ أخاً له في قرية أخرى، فأرصدَ اللّه تعالى على مَدْرَجتِه مَلَكاً، فلما أتى عليه قال: أين تُريد؟ قال: أُريدُ أخاً لي في هذه القرية، قال: هل لكَ عليه من نعمة ترُبُّها؟ قال: لا، غيرَ أني أحببتُه في اللّه تعالى، قال: فإني رسولُ اللّه إليك بأن اللّه تعالى قد أحبَّكَ كما أحببتَه فيه".قلت: مدرجتُه بفتح الميم والراء: طريقه. ومعنى تَرُبُّها: أي تحفظها وتراعيها وتربيها كما يُربِّي الرجلُ ولدَه.وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي هريرة أيضاً قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَنْ عادَ مَرِيضاً، أوْ زَارَ أخاً لَهُ في اللَّهِ تَعالى، نادَاهُ مُنادٍ بأنْ طِبْتَ وَطابَ مَمْشاكَ، وَتَبَوَّأتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنزِلاً". # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | يستحبّ استحباباً متأكداً زيارة الصالحين والإِخوان والجيران والأصدقاء ..
منذ 29 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة
[ فصل: ] وأما إكرام الداخل بالقيام، فالذي نختاره أنه مستحبّ لمن كان فيه فضيلة ظاهرة من علم أو صلاح أو شرف أو ولاية مصحوبة بصيانة، أو له ولادة أو رحم مع سنّ ونحو ذلك، ويكون هذا القيام للبِرّ والإِكرام والاحترام لا للرياء والإِعظام، وعلى هذا الذي اخترناه استمرّ عمل السلف والخلف، وقد جمعت في ذلك جزءاً جمعت فيه الأحاديث والآثار وأقوال السلف وأفعالهم الدّالة على ما ذكرته، ذكرت فيه ما خالفها وأوضحت الجواب عنه، فمن أشكل عليه من ذلك شيء ورغب في مطالعة ذلك الجزء رجوت أن يزول إشكاله إن شاء اللّه تعالى، واللّه أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | وأما إكرام الداخل بالقيام، فالذي نختاره أنه مستحبّ لمن كان فيه فضيلة ظا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة
[ فصل: ] اتفق العلماء على أنه يُستحبّ للعاطس أن يقولَ عقب عطاسه: الحمد للّه، فلو قال: الحمد للّه ربّ العالمين كان أحسن، ولو قال: الحمد للّه على كل حال كان أفضل.روينا في سنن أبي داود وغيره، بإسناد صحيح، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلِ: الحَمْدُ لِلَّهِ على كُلّ حالٍ، وَلْيَقُلْ أخُوهُ أوْ صَاحِبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّه، وَيَقُولُ هُوَ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ".وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛ أن رجلاً عَطَسَ إلى جنبه فقال: الحمدُ للّه والسَّلام على رسول اللّه، فقال ابن عمر: وأنا أقول: الحمدُ للّه والسلامُ على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وليس هكذا علّمنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، علّمنا أن نقول: "الحَمْدُ لِلَّهِ على كُلّ حالٍ".قلت: ويُستحبّ لكل مَن سمعه أن يقول لَه: يرحمك اللّه، أو يرحمكم اللّه، أو رحمكم اللّه، ويُستحبّ للعاطس بعد ذلك أن يقول: يهديكم اللّه ويُصلح بالكم، أو يغفر اللّه لنا ولكموروينا في موطأ مالك، عنه، عن نافع، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛ أنه قال: إذا عَطَسَ أحدُكم فقيل له: يرحمُك اللّه، يقول: يرحمنا اللّه وإياكم، ويغفرُ اللّه لنا ولكم. وكل هذا سنّة ليس فيه شيء واجب، قال أصحابنا: والتشميتُ وهو قوله يرحمك اللّه سنّة على الكفاية لو قاله بعضُ الحاضرين أجزأ عنهم، ولكن الأفضل أن يقوله كلُّ واحد منهم؛ لظاهر قوله صلى اللّه عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي قدّمناه "كانَ حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُوْلَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ" هذا الذي ذكرناه من استحباب التشميت هو مذهبنا: واختلف أصحابُ مالك في وجوبه، فقال القاضي عبد الوهاب: هو سنّة، ويُجزىء تشميتُ واحد من الجماعة كمذهبنا، وقال ابن مُزَيْنٍ: يَلزم كلَّ واحد منهم، واختاره ابن العربي المالكي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | اتفق العلماء على أنه يُستحبّ للعاطس أن يقولَ عقب عطاسه: الحمد للّه، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة
[ فصل: ] إذا لم يحمد العاطس لا يُشَمَّتُ؛ للحديث المتقدم. وأقلُّ الحمد والتشميت وجوابِه أن يرفعَ صوتَه بحيث يُسمِعُ صاحبَه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا لم يحمد العاطس لا يُشَمَّتُ؛ للحديث المتقدم. وأقلُّ الحمد والتش ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة
[ فصل: ] إذا ابتدأ المارُّ الممرور عليه فقال: صبَّحكَ اللّه بالخير، أو بالسعادة، أو قوّاك اللّه، ولا أوحشَ اللّه منك، أو غير ذلك من الألفاظ التي يستعملها الناسُ في العادة، لم يستحقّ جواباً؛ لكن لو دعا له قبالة ذلك كان حسناً، إلا أنْ يَتْرُكَ جوابَه بالكلية زجراً في تخلّفه وإهماله السلام، وتأديباً له ولغيره في الاعتناء بالابتداء بالسلام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا ابتدأ المارُّ الممرور عليه فقال: صبَّحكَ اللّه بالخير، أو بالسع ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة
[ فصل: ] روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إنَّ اللَّهَ تَعالى يُحِبُّ العُطاسَ، وَيَكْرَهُ التَثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى كان حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ. وأمَّا التَّثاؤُبُ فإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيْطان، فإذا تَثَاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فَإن أحدَكم إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطانُ".قلتُ: قال العلماء: معناه أن العطاسَ سببه محمود، وهو خفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء، وهو أمر مندوب إليه لأنه يُضعف الشهوة ويُسَهِّلُ الطاعة، والتثاؤب بضدّ ذلك، واللّه أعلم.وروينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة أيضاً، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُل: الحَمْدُ لِلَّهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أوْ صَاحبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فإذَا قالَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بالَكُمْ" قال العلماء: بالكم: أي شأنكم.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: عَطَسَ رجلان عند النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فشمّت أحدَهما ولم يشمّت الآخر، فقال الذي لم يشمّته: عَطَسَ فلان فشمّته، وعطستُ فلم تشمّتني، فقال: "هَذَا حَمِدَ اللَّهَ تَعالى، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ اللَّهَ تَعالى".وروينا في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعريّ رضي اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى فَشَمِّتُوهُ، فإنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ فَلا تُشَمِّتُوهُ".وروينا في صحيحيهما، عن البراء رضي اللّه عنه قال: أمَرَنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بسبع، ونهانا عن سبع: أمَرَنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإجابة الداعي، وردّ السلام، ونصر المظلوم، وإبرار القسم.وروينا في صحيحيهما، عن أبي هريرة عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلامِ، وَعِيادَةُ المَرِيض، وَاتِّباعُ الجَنائِز، وإجابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ العاطِس" وفي رواية لمسلم "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ سِتٌّ: إذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فأجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه تَعالى فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه ع ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة
[ فصل: ] إذا قال العاطسُ لفظاً آخرَ غير الحمد للّه لم يستحقّ التشميت.روينا في سنن أبي داود والترمذي، عن سالم بن عبيد الأشجعي الصحابي رضي اللّه تعالى عنه قال: بينا نحنُ عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذ عَطَسَ رجلٌ من القوم، فقال: السلام عليكم، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "وَعَلَيْكَ وَعَلى أُمِّكَ، ثم قال: إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ ـ فذكر بعض المحامد ـ وَلْيَقُلْ لَهُ مَنْ عِنْدَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، وَلْيَرُدَّ ـ يعني عليهم ـ يَغْفِرُ اللَّهُ لَنا وَلَكُمْ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا قال العاطسُ لفظاً آخرَ غير الحمد للّه لم يستحقّ التشميت.روينا في ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة
[ فصل: ] إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد اللّه تعالى ولم يسمعه الإِنسان لا يشمّته، فإن كانوا جماعة فسمعه بعضُهم دون بعض فالمختار أنه يُشمّته من سمعه دون غيره.وحكى ابن العربي خلافاً في تشميت الذين لم يسمعوا الحمد إذا سمعوا تشميتَ صاحبهم، فقيل يشمّته لأنه عرف عطاسه وحمده بتشميت غيره، وقيل لا، لأنه لم يسمعه.واعلم أنه إذا لم يحمد أصلاً يُستحبّ لمن عنده أن يذكِّره الحمد، هذا هو المختار.وقد روينا في معالم السنن للخطابي نحوه عن الإِمام الجليل إبراهيم النخعي، وهو باب النصيحة والأمر بالمعروف، والتعاون على البرّ والتقوى، وقال ابن العربي: لا يفعل هذا وزعم أنه جَهْلٌ من فاعله. وأخطأ في زعمه، بل الصواب استحبابه لما ذكرناه، وباللّه التوفيق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد ا ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] إذا تَكرّرَ العطاسُ من إنسان متتابعاً، فالسنّة أن يشمِّته لكل مرّة إلى أن يبلغ ثلاث مرّات.روينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي، عن سلمة بن الأكوع رضي اللّه عنه؛أنه سمعَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، وَعَطَسَ عندَه رجلٌ، فقال له: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، ثم عَطَسَ أخرى فقال له رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الرَّجُلُ مَزْكُومٌ" هذا لفظ رواية مسلم. وأما رواية أبي داود والترمذي فقالا: قال سلمة: عَطَسَ رجل عندَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا شاهدٌ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يَرْحَمُكَ اللَّهُ" ثم عَطَسَ الثانية أو الثالثة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يَرْحَمُكَ اللَّهُ، هَذَا رَجُلٌ مَزْكُومٌ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.وأما الذي رويناه في سنن أبي داود والترمذي، عن عبيد اللّه بن رفاعة الصحابيّ رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يُشَمَّتُ العاطِسُ ثَلاثاً، فإنْ زَادَ فإنْ شِئْتَ فَشَمِّتْهُ وَإنْ شِئْتَ فَلا" فهو حديث ضعيف، قال فيه الترمذي: حديث غريب وإسناده مجهول.وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد فيه رجل لم أتحقق حاله، وباقي إسناده صحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيُشَمِّتهُ جَلِيسُهُ، وَإِنْ زَاد على ثَلاثَة فَهُوَ مَزْكُومٌ، وَلا يُشَمَّتُ بَعْدَ ثَلاثٍ".واختلف العلماء فيه، فقال ابن العربي المالكي: قيل يقال له في الثانية: إنك مزكوم، وقيل يقال له في الثالثة، وقيل في الرابعة، والأصحّ أنه في الثالثة. قال: والمعنى فيه أنك لست ممّن يُشمَّت بعد هذا، لأن هذا الذي بك زكامٌ ومرض لا خفّة العطاس. فإن قيل: فإذا كان مرضاً فكان ينبغي أن يُدعى له ويُشمّت، لأنه أحقّ بالدعاء من غيره؟ فالجواب أنه يُستحبّ أن يُدعى له لكن غير دعاء العطاس المشروع، بل دعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ونحو ذلك، ولا يكون من باب التشميت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا تَكرّرَ العطاسُ من إنسان متتابعاً، فالسنّة أن يشمِّته لكل مرّة إلى ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرّك، ولا بأس بتقبيل الرجُل وجه صاحبه إذا قدم من سفر ونحوه.روينا في صحيح البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها في الحديث الطويل في وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت: دخلَ أبو بكر رضي اللّه عنه فكشفَ عن وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثم أكبَّ عليه فقَبّله، ثم بكى.وروينا في كتاب الترمذي، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قدِمَ زيدُ بنُ حارثةَ المدينةَ ورسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في بيتي، فأتاه فقرعَ البابَ، فقامَ إليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يجرّ ثوبَه، فاعتنقه وقبَّله. قال الترمذي: حديث حسن.وأما المعانقةُ وتقبيلُ الوجه لغير الطفل ولغير القادم من سفر ونحوه فمكروهان، نصَّ على كراهتهما أبو محمد البغويّ وغيره من أصحابنا.ويدلّ على الكراهة:ما رويناه في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رجل: يا رسول اللّه! الرجل منّا يَلقى أخاه أو صديقه أينحني له؟ قال: "لا" قال: أفيلتزمه ويقبّله؟ قال: "لا" قال: فيأخذه بيده ويصافحُه؟ قال: "نَعَمْ" قال الترمذي: حديث حسن.قلت: وهذا الذي ذكرناه في التقبيل والمعانقة، وأنه لا بأس به عند القدوم من سفر ونحوه، ومكروه كراهة تنزيه في غيره، وهو في غير الأمرد الحسن الوجه؛ فأما الأمردُ الحسنُ فيحرم بكلّ حال تقبيله، سواء قدم مَن سفر أم لا. والظاهر أن معانقته كتقبيله، أو قريبة من تقبيله، ولا فرق في هذا بين أن يكون المقبِّل والمقبَّل رجلين صالحين أو فاسقين، أو أحدُهما صالحاً، فالجميعُ سواء. والمذهبُ الصحيح عندنا تحريم النظر إلى الأمرد الحسن ولو كان بغير شهوة، وقد أمن الفتنة، فهو حرام كالمرأة لكونه في معناها # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرّك، ولا بأس بتقبيل الرجُل وجه صاحب ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] فإن قيل: إذا ذكر لقمان ومريم هل يُصلّي عليهما كالأنبياء، أم يترضّى كالصحابة والأولياء، أم يقول عليهما السلام؟. فالجواب أن الجماهير من العلماء على أنهما ليسا نبيين، وقد شذّ من قال: نبيّان، ولا التفات إليه، ولا تعريج عليه، وقد أوضحتُ ذلك في كتاب "تهذيب الأسماء واللغات" فإذا عُرف ذلك، فقد قال بعض العلماء كلاماً يُفهم منهأنه يقول: قال لقمان أو مريم صلَّى اللّه على الأنبياء وعليه أو وعليها وسلم، قال: لأنهما يرتفعان عن حال من يُقال: رضي اللّه عنه، لما في القرآن مما يرفعهما؛ والذي أراه أن هذا لا بأس به، وأن الأرجح أن يقال: رضي اللّه عنه، أو عنها، لأن هذا مرتبة غير الأنبياء ولم يثبتْ كونهما نبيّين. وقد نقل إمام الحرمين إجماع العلماء على أن مريم ليست نبيّة ـ ذكره في الإِرشاد ـ ولو قال: عليه السلام، أو: عليها، فالظاهر أنه لا بأس به، واللّه أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | فإن قيل: إذا ذكر لقمان ومريم هل يُصلّي عليهما كالأنبياء، أم يترضّى ك ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] ولا بأس أن يصف نفسه بما يعرف إذا لم يعرفه المخاطب بغيره، وإن كان فيه صورة تبجيل له بأن يكنّي نفسه، أو يقول أنا المفتي فلان، أو القاضي، أو الشيخ فلان، أو ما أشبه ذلك.روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أمّ هانىء بنت أبي طالب رضي اللّه عنها، واسمها فاختة على المشهور، وقيل فاطمة، وقيل هند، قالت: أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يغتسل وفاطمةُ تستُره، فقال: "مَنْ هَذِهِ؟" فقلتُ: أنا أُمّ هانىء.وروينا في صحيحيهما، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه، واسمه جُندب، وقيل بُرَيْرٌ بضمّ الباء تصغير برّ، قال: خرجتُ ليلةً من الليالي فإذا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يمشي وحدَه، فجعلتُ أمشي في ظلّ القمر، فالتفتَ فرآني فقال: "مَنْ هَذَا؟" فقلت: أبو ذرّ.وروينا في صحيح مسلم، عن أبي قتادة الحارث بن رِبعي رضي اللّه عنه في حديث الميضأة المشتمل على معجزات كثيرة لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعلى جمل من فنون العلوم، قال فيه أبو قتادة: فرفع النبيّ صلى اللّه عليه وسلم رأسه فقال: "مَنْ هَذَا؟"قلت: أبو قتادة. قلت: ونظائر هذا كثيرة، وسببه الحاجة، وعدم إرادة الافتخار.ويقرب من هذا:ما رويناه في صحيح مسلم عن أبي هريرة، واسمه عبد الرحمن بن صخر على الأصحّ، قال:قلتُ: يا رسول اللّه! ادعُ اللّه أن يهديَ أُمّ أبي هريرة... وذكر الحديثَ إلى أن قال فرجعتُ فقلت: يا رسول اللّه! قد استجاب اللّه دعوتك وهدى أُمّ أبي هريرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | ولا بأس أن يصف نفسه بما يعرف إذا لم يعرفه المخاطب بغيره، وإن كان فيه صور ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] في المصافحة: اعلم أنها سنّة مجمعٌ عليها عند التلاقي.روينا في صحيح البخاري، عن قتادة قال: قلتُ لأنس رضي اللّه عنه أكانتِ المصافحةُ في أصحاب النبيّ صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: نعم.وروينا في صحيح البخاري ومسلم في حديث كعب بن مالك رضي اللّه عنه في قصة توبته قال: فقام إليّ طلحة بن عبيد اللّه رضي اللّه عنه يُهرول، حتى صافحني وهنّأني.وروينا بالإِسناد الصحيح في سنن أبي داود، عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيانِ فَيتَصافَحانِ إِلاَّ غُفرَ لَهُما قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا"(16)وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه، عن البراء رضي اللّه عنه قال: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم "ما مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيانِ إلاَّ غُفرَ لَهُما قَبْلَ أنْ يَتَفَرَّقا".وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رجلٌ: يا رسولَ اللّه! الرجلُ منّا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له؟، قال: "لا" قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال: "لا" قال: فيأخذ بيده ويصافحه؟ قال: "نَعَمْ" قال الترمذي: حديث حسن. وفي الباب أحاديث كثيرة.وروينا في موطأ الإِمام مالك رحمه اللّه، عن عطاء بن عبد اللّه الخراسانيّ قال: قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تَصَافَحُوا يَذْهَبِ الغِلُّ، وَتَهَادَوْا تَحابُّوا وَتَذْهَبِ الشَّحْناءُ" قلت: هذا حديث مرسل.واعلم أن هذه المصافحة مستحبّة عند كل لقاء، وأما ما اعتاده الناسُ من المصافحة بعد صلاتي الصبح والعصر، فلا أصلَ له في الشرع على هذا الوجه، ولكن لا بأس به، فإن أصل المصافحة سنّة، وكونهم حافَظوا عليها في بعض الأحوال، وفرّطوا فيها في كثير من الأحوال أو أكثرها، لا يخرج ذلك البعض عن كونه من المصافحة التي ورد الشرع بأصلها.وقد ذكر الشيخ الإِمام أبو محمد عبد السلام رحمه اللّه في كتابه "القواعد" أن البدع على خمسة أقسام: واجبة، ومحرّمة، ومكروهة، ومستحبّة، ومباحة. قال: ومن أمثلة البدع المباحة المصافحة عقب الصبح والعصر، واللّه أعلم.قلت: وينبغي أن يحترز من مصافحة الأمرد الحسن الوجه، فإن النظرَ إليه حرام كما قدَّمنا في الفصل الذي قبل هذا، وقد قال أصحابنا: كلّ مَن حَرُمَ النظرُ إليه حَرُمَ مسُّه، بل المسّ أشدّ، فإنه يحلّ النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوّجها، وفي حال البيع والشراء والأخذ والعطاء ونحو ذلك، ولا يجوز مسُّها في شيء من ذلك، واللّه أعلم.فصل: ويُستحبّ مع المصافحة، البشاشة بالوجه، والدعاء بالمغفرة وغيرها.18/668 روينا في صحيح مسلم، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه قال: قال لي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ شَيْئاً، وَلَوْ أنْ تَلْقَى أخاكَ بِوَجْهِ طَلِيقٍ".وروينا في كتاب ابن السني، عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنَّ المُسْلِمَيْنِ إذَا الْتَقَيا فَتَصَافَحَا وَتَكَاشَرَا بِوُدٍّ وَنَصِيحَةٍ تَنَاثَرَتْ خَطاياهُما بَينَهُما" وفي رواية "إذَا الْتَقَى المُسْلِمانِ فَتَصَافَحَا وَحَمِدَا اللَّهَ تَعالى وَاسْتَغْفَرَا، غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا".20/670 وروينا فيه، عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَا مِنْ عَبْدَيْنِ مُتَحابَّيْنِ في اللَّهِ يَسْتَقْبِلُ أحَدُهُما صَاحِبَهُ فَيُصَافِحَهُ فَيُصَلِّيانِ على النَّبِيّ صلى اللّه عليه وسلم إِلاَّ لَمْ يَتَفَرَّقَا حتَّى تُغْفَرَ ذُنُوبهُمَا ما تَقَدَّمَ منْها وَما تَأخَّرَ".وروينا فيه، عن أنس أيضاً، قال: ما أخذ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بيدِ رجلٍ ففارقه حتى قال: "اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسَنَةً وَفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | في المصافحة: اعلم أنها سنّة مجمعٌ عليها عند التلاقي.روينا في صحيح ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] ويُكره حنْيُ الظهر في كل حال لكل أحد، ويدلّ عليه ما قدَّمنا في الفصلين المتقدمين من حديث أنس، وقوله: أينحني له؟ قال: "لا" وهو حديث حسن كما ذكرناه ولم يأت له معارض فلا مصيرَ إلى مخالفته، ولا يغترّ بكثرة مَن يفعله ممّن ينسب إلى علم أو صلاح وغيرهما من خصال الفضل، فإن الاقتداء إنما يكون برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال اللّه تعالى: {وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ، وَمَا نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر:7] وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذينَ يُخالِفُونَ عَنْ أمْرِهِ أنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ} [النور:63].وقد قدَّمنا في كتاب الجنائز ، عن الفضيل بن عياض رضي اللّه عنه ما معناه: اتّبعْ طُرُقَ الهدى، ولا يضرّك قلّة السالكين، وإياك وطرق الضلالة، ولا تغترّ بكثرة الهالكين، وباللّه التوفيق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | ويُكره حنْيُ الظهر في كل حال لكل أحد، ويدلّ عليه ما قدَّمنا في الفصلين ا ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته أو نحو ذلك من الأمور الدينية لم يُكره بل يُستحبّ؛ وإن كان لغناه ودنياه وثروته وشوكته ووجاهته عند أهل الدنيا ونحو ذلك فهو مكروه شديد الكراهة. وقال المتولّي من أصحابنا: لا يجوز، فأشار إلى أنه حرام.روينا في سنن أبي داود، عن زارع رضي اللّه عنه، وكان في وفد عبد القيس قال: فجعلْنا نتبادرُ من رواحلنا فنقبِّلُ يدَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ورجلَه.قلتُ: زارع بزاي في أوّله وراء بعد الألف، على لفظ زَارع الحنطة وغيرها.وروينا في سنن أبي داود أيضاً، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قصةً قال فيها: فدنونا ـ يعني من النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ـ فقَبَّلنا يده. وأما تقبيل الرجُل خدَّ ولده الصغير، وأخيه، وقُبلة غير خدّه من أطرافه ونحوها على وجه الشفقة والرحمة واللطف ومحبة القرابة، فسُنّةٌ. والأحاديث فيه كثيرة صحيحة مشهورة وسواء الولد الذكر والأنثى. وكذلك قبلته ولد صديقه وغيره من صغار الأطفال على هذا الوجه. وأما التقبيلُ بالشهوة فحرام بالاتفاق. وسواء في ذلك الوالد وغيره، بل النظر إليه بالشهوة حرام بالاتفاق على القريب والأجنبي.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قَبَّلَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم الحسنَ بن عليّ رضي اللّه عنهما وعنده الأقرعُ بن حابس التميمي. فقال الأقرعُ: إن لي عشرةً من الولد ما قبّلتُ منهم أحداً، فنظرَ إليه رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثم قال: "مَنْ لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ".وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قدم ناسٌ من الأعراب على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا: تُقَبِّلُونَ صبيانَكم؟ فقالوا: نعم، قالوا: لكنَّا واللّه ما نُقَبِّلُ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أوَ أمْلِكُ أنْ كانَ اللَّهُ تَعالى نَزَعَ مِنْكُمُ الرَّحْمَةَ؟" هذا لفظ إحدى الروايات، وهو مروي بألفاظ. وروينا في صحيح البخاري وغيره، عن أنس رضي اللّه عنه قال: أخذَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ابنَه إبراهيم فقَبّله وشمّه. وروينا في سنن أبي داود، عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال: دخلتُ مع أبي بكر رضي اللّه عنه أوّلَ ما قَدِمَ المدينةَ، فإذا عائشةُ ابنته رضي اللّه عنها مضطجعةٌ قد أصابَها حُمَّى، فأتاها أبو بكر فقال: كيف أنتِ يا بنيّة؟! وقبَّلَ خدَّها.وروينا في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجه، بالأسانيد الصحيحة، عن صفوان بن عَسَّال الصحابيّ رضي اللّه عنه، وعَسَّال بفتح العين وتشديد السين المهملتين، قال: قال يهوديّ لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبيّ، فأتيا رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فسألاه عن تسعِ آياتٍ بيِّناتٍ، فذكرَ الحديثَ إلى قوله: فقبّلوا يدَه ورجلَه وقالا: نشهدُ أنك نبيٌّ.وروينا في سنن أبي داود، بالإِسناد الصحيح المليح، عن إِياس بن دَغْفَل قال: رأيتُ أبا نضرة قَبّل خدّ الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما. قلت: أبو نَضْرَةَ بالنون والضاد المعجمة: اسمه المنذر بن مالك بن قطعة، تابعي ثقة. ودَغْفَل بدال مهملة مفتوحة ثم غين معجمة ساكنة ثم فاء مفتوحة ثم لام.وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما أنه كان يقبّل ابنه سالماً ويقول: اعجبوا من شيخ يُقَبِّلُ شيخاً.وعن سهل بن عبد اللّه التستري السيد الجليل أحد أفراد زهّاد الأمة وعبّادها رضي اللّه عنه أنه كان يأتي أبا داود السجستاني ويقول: أخرج لي لسانكَ الذي تُحدِّثُ به حديثَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لأُقَبِّله فيقبِّلُه. وأفعالُ السلف في هذا الباب أكثر من أن تُحصر، واللّه أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانت ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] السنّة إذا جاءَه العطاسُ أن يضعَ يدَه أو ثوبَه أو نحو ذلك على فمه وأن يخفضَ صوتَه.روينا في سنن أبي داود والترمذي، عن أبي هريرةَ رضي اللّه عنه قال: كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا عطَس وضعَ يدَه أو ثوبَه على فِيه، وخفضّ أو غضّ بها صوتَه. ـ شكّ الراوي أيّ اللفظين قال ـ قال الترمذي: حديث صحيح.وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن الزبير رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَكْرَهُ رَفْعَ الصَّوْتِ بالتَّثاؤُبِ والعُطاسِ".وروينا فيه، عن أُمّ سلمة رضي اللّه عنها قالت: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "التَّثاؤُبُ الرَّفِيعُ وَالعَطْسَةُ الشَّدِيدَةُ مِنَ الشَّيْطانِ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | السنّة إذا جاءَه العطاسُ أن يضعَ يدَه أو ثوبَه أو نحو ذلك على فمه وأن يخ ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] وينبغي إذا استأذن على إنسان بالسلام أو بدقّ الباب فقيل له: مَنْ أنتَ؟ أن يقول: فلانُ بن فلان، أو فلانٌ الفلاني، أو فلانٌ المعروف بكذا، أو ما أشبه ذلك، بحيث يحصل التعريف التامّ به، ويُكره أن يقتصر على قوله أنا، أو الخادم، أو بعض الغلمان، أو بعض المحبّين، وما أشبه ذلك.روينا في صحيحي البخاري ومسلم في حديث الإِسراء المشهور، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ثُمَّ صَعِدَ بي جِبْرِيلُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا فَاسْتَفْتَحَ، فَقِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قالَ: مُحَمَّدٌ، ثُمَّ صَعِدَ بي إلى السَّماءِ الثَّانِيَةِ والثَّالِثَةِ وَسائِرِهنَّ، وَيُقالُ في بابِ كُلِّ سمَاءٍ: مَنْ هَذَا؟ فَيَقُولُ: جبْرِيلُ".وروينا في صحيحيهما، حديثَ أبي موسى لما جلسَ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم على بئر البستان؛ جاء أبو بكر فاستأذن، فقال: مَنْ؟ قال: أبو بكر، ثم جاء عمر فاستأذن، فقال: مَن؟ قال: عمر، ثم عثمان كذلك.وروينا في صحيحيهما أيضاً، عن جابر رضي اللّه عنه قال: أتيتُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فدققتُ البابَ، فقال: "مَنْ ذَا؟ فَقلتُ: أنا، فقال: أنَا أنَا" كأنه كرهها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | وينبغي إذا استأذن على إنسان بالسلام أو بدقّ الباب فقيل له: مَنْ أنت ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] في استحباب طلب الإِنسان من صاحبه الصالح أن يزورَه، وأن يكثرَ من زيارته.روينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، قال: قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم لجبريل صلى اللّه عليه وسلم: "ما يَمْنَعُكَ أنْ تَزُورَنا أكْثَرَ مِمَّا تَزُورُنا؟ فنزلتْ {وَما نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأمْرِ رَبِّكَ، لَهُ ما بَيْنَ أيْدِينا وَما خَلْفَنا} [مريم:64] # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | في استحباب طلب الإِنسان من صاحبه الصالح أن يزورَه، وأن يكثرَ من زيارته ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
[ فصل: ] قال أبو سعد المتولّي: التحيّة عند الخروج من الحمّام بأن يُقال له: طابَ حمّامُك، لا أصل لها؛ ولكن روي أن عليّ رضي اللّه عنه قال لرجل خرج من الحمّام: طَهَرْتَ فلا نَجِسْتَ. قلت: هذا المحلّ لم يصحُّ فيه شيء، ولو قال إنسان لصاحبه على سبيل المودة والمؤالفة واستجلاب الودّ: أدام اللّه لك النعيم ونحو ذلك من الدعاء فلا بأس به. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
فصل:تم النشر اليوم [dadate] | قال أبو سعد المتولّي: التحيّة عند الخروج من الحمّام بأن يُقال له: ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة
اعلانات العرب الآن