شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:07 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة، صارحني خطيبي منذ بداية الخطبة بأنه يستخدم الديباكين كورنو500، وكان من قبل يستخدمه في الصباح حبتين 1000 ملغ، وفي المساء 1000 ملغ، ثم خففه إلى حبة واحدة 750 ملغ صباحاً ومساءً.

حدثت له نوبة الصرع قبل ثلاث سنوات، فهل يؤثر ذلك على الإنجاب مستقبلاً؟

أفيدوني، جزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حنان حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

(الديباكين كورنو Depakine Chrono) يحتوي على مادتي: (صوديوم فالبوريت Sodium Valproate)، و(فالبورك أسيد valproic acid)، وهو طبعًا دواء معروف، وله أيضًا استعمالات في الطب النفسي كمثبت للمزاج.

من آثاره الجانبية المعروفة: الغثيان، وزيادة في الوزن، وزيادة أنزيمات الكبد، ولذلك لا يُنصح بإعطائه للمرضى الذين عندهم مشاكل في الكبد، وتساقط في الشعر مؤقت خاصة عند النساء، وعندما يتوقف الدواء يعود الشعر، ولكن بملمسٍ خشنٍ نوعًا ما.

عند الرجال ليست له مشاكل في الإنجاب أو العقم، ولكن عند بعض النساء قد يكون له مشاكل في الدورة، وطبعًا لا تنتقل من الرجال أو النساء.

إذًا عند استعماله للرجال لا يُسبب عقمًا، وحتى عندما طُرح الصوديوم فالبوريت والجنس اتضح أن ال ليس الصوديوم فالبوريت أو بعض مرضى الصرع، إذًا الصوديوم فالبوريت كدواء ليس له مشاكل مع الإنجاب، ولا يُسبب عقمًا عند الرجال، فقط مشاكل في الكبد للذين عندهم مرض في الكبد، ويُنصح بعدم استعماله لدواء الصوديوم فالبوريت.

وفقك الله، وسدد خطاك.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن