شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:38 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعاني من طعم غريب في الحلق والفم عند الاستيقاظ من النوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

أعاني من طعم غريب في الحلق والفم عند الاستيقاظ من النوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

منذ شهر كل ما أستيقظ من النوم أحس بطعم غريب غير مرغوب فيه، بالحلق، ويضل الطعم مستمراً لساعات، وأحياناً يستمر سائر اليوم.

علماً أن تنفسي لا توجد له رائحة، ولا أتعاطى أدوية.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مصعب حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أهلاً بك -أخي الكريم- في موقع استشارات .

إن وجود طعم في الفم لا يشير دائماً إلى ظهور أي مرض، ولكن إذا ما استمر لفترة طويلة فمن الضروري أن تولي اهتماماً لهذه الظاهرة، وتطلب الاستشارة الطبية.

إن وجود طعم سيء له أسباب عدة، منها ما هو موضعي متعلق بالفم والأسنان والطريق الهضمي والتنفسي العلوي، ومنها ما يكون مرتبطاً ببعض الأمراض العامة، كالسكري، وأمراض الجهاز الهضمي، والأورام، وبعض الأمراض العصبية.

أخي الكريم، يجب أن تميز أن لكل طعم فموي سيء مستمر لفترة طويلة يكون مرتبطاً بأذية أو خلل في عمل أجهزة وأعضاء الجسم.

الطعم المر يدل على وجود أذية في الكبد والمرارة، والطرق الصفراوية (كالحصاة في المرارة) المسببة لطعم سيء مر يشعر به المريض بعد تناول وجبات الطعام أو في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

الطعم السيء الحلو المذاق له علاقة بالتسمم بمواد كيماوية، إما دوائية أو مبيدات، والطعم المالح على الأغلب مرتبط بأمراض وأورام الغدد اللعابية، (كالتهابات الغدد اللعابية أو حصيات الغدد اللعابية)، ومرتبط أيضاً بالأمراض الالتهابية للطرق التنفسية العلوية، كالتهاب الجيوب والقصبات الهوائية، بسبب تراكم كميات كبيرة من المفرزات المخاطية، ويزول هذا الطعم السيء بعد الشفاء من هذا الالتهاب، أو قد يكون الطعم السيء المالح مرتبطاً بالعلاج ببعض الأدوية كأدوية الغدة الدرقية، وهذا مستبعد لديك.

أما الطعم السيء الحامض فيدل على وجود أذية سنية، تاج سن غير جيد أو حشو سن مكسور، وقد تسبب حشوات الأسنان والتيجان الرديئة طعماً معدنياً سيئاً، مما يستوجب تغييرها.

إن بعض حالات الطعم السيء للفمّ سببها رائحة الفمّ الكريهة، والبكتيريا في الفمّ التي تحطّم البروتين وتنتج جزيئات كبريت يمكن أن تشتّمها بنفسك، وإنّ طعم البكتيريا ونواتجها ومخلفاتها العرضية تسبب طعماً غير سار متعفّن، وأغلب أسباب الطعم السيء المتعلقة بالفم والأسنان ناتجة عن جزيئات الغذاء المحصورة بين الأسنان، وتسوّس الأسنان، ومرض اللثة يسبب نمو هذه الكائنات الحية، ويجعل الطعم والرائحة أسوأ.

إذا كنت تشكّي بأنّك مصاب بتسوّس الأسنان أو التهاب اللثة فيجب أن تزور طبيب أسنانك، وإذا كان الأمر رائحة فم سيئة وطعماً سيئاً دون وجود أي أذية سنية أو مرض لثوي فيكون السبب تجمع فضلات الطعام، فيجب أن تحافظ على نظافة أسنانك بشكل جيد، وخصوصاً قبل النوم، وتستعمل الغسول المطهر للفم، فيجب عليك البحث عن السبب مما ذكر سابقاً وعلاجه.

أسأل الله لك التوفيق والسداد مع أطيب الأماني.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعاني من طعم غريب في الحلق والفم عند الاستيقاظ من النوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلانات العرب الآن