شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:03 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لاحظت على طفلي الرضيع كثرة السرحان، هل هو طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

لاحظت على طفلي الرضيع كثرة السرحان، هل هو طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

عندي طفل عمره 13 شهرًا، هو طفلي الأول -ولله الحمد- الطفل في أتم صحة وعافية، ونموه طبيعي جدا، مشى قبل أن يكمل السنة، وينطق كثيرا من الكلمات أكثر من أقرانه -ولله الحمد-.

وزنه وطوله طبيعيان، -ولله الحمد-، لكني لاحظت عليه منذ أن كان عمره 7 أو 8 أشهر كثرة السرحان، ينظر هكذا في شيء معين، وأحيانا في فراغ لمدة ثوان ثم يلتفت، ولكي أوضح أكثر هذا السرحان هذه بعض التفاصيل.

* هو لا يفقد وعيه فهو عندما يسرح وأقوم بوضع يدي أمام عينيه ينتبه مباشرة.

* عندما يسرح أحاول إخافته بإصدار صوت عال مثلا يلتفت للصورة بسرعة وخوف.

* أحيانا يسرح ووالدته تطعمه، وأثناء السرحان عندما تقرب أمه الملعقة من فمه يفتح فمه عادي.

* لم أستطع معرفة إن كان يسرح وينظر في الفراغ أم أنه ينظر في شيء معين؛ لأن سرحانه يكون على مستوى نظره، فهو لا يسرح وعينيه للأعلى مثلا.

* عندما يسرح لا يترك النشاط الذي يمارسه فمثلاً يسرح وهو يلعب بلعبته أحياناً.

* في بعض مرات السرحان يرمش بعينيه أثناء السرحان، وأحيانا لا يرمش.

هو محب جداً للأطفال ويلعب معهم، وكل شيء في مخطط النمو لديه طبيعي -ولله الحمد-؛ عرضته على أكثر من طبيب لم أستفد شيئاً، ونصحوني بطبيب أعصاب أطفال، وفعلا ذهبت به لطبيب أعصاب قال: لا أستطيع مساعدتك حتى أرى السرحان بعيني، وجلسنا في عيادة أكثر من 20 دقيقة، لكنه لم يسرح وقتها ولم يستطع الطبيب رؤية سرحانه.

وسؤالي لكم: ما هو هذا السرحان؟ هل هو طبيعي أم لا؟ وهل صحيح أنه ليس سرحانا كما قرأت في بعض المواقع؛ لأن الطفل الرضيع لا يسرح أبداً؟! بمعنى هل قد يكون هذا تشنجا أو صرع -لا قدر الله-؟














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إبراهيم محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكرك -أخي- على ثقتك في استشارات الشبكة الإسلامية، وأسأل الله تعالى أن يجعل ذريتك وذرارينا صالحين، وأسأل الله تعالى أن يجعل هذا الطفل قرة عين لكما.

أيها الفاضل الكريم -الحمد لله تعالى- الطفل من الناحية التطورية والارتقائية طبيعي جداً، وملاحظتك حول السرحان هي ملاحظة قيمة، لكن لا أريدك أن تنزعج لها، وعرض الطفل على طبيب أعصاب أطفال هو الإجراء الصحيح، أنت بالطبع منزعج حول أن الطفل ربما يكون لديه نوع من الصرع البسيط، أو ما يعرف بالبيتيمال BETITMAL وهي بالفعل قد تكون في شكل عدم انتباه عند الأطفال، أو في شكل نوع من السرحان البسيط المفاجئ، والذي يختفي أيضاً بصورة مفاجئة، أو أن الطفل قد يسقط منه ما يحمله في يده مثلاً، أو تحس أن الطفل أصبح في حالة غيبة وليس مرتبطا بعالمه الخارجي دون أن يفقد وعيه بصورة كاملة، وهكذا أخي الكريم.

تخطيط الدماغ في مثل هذه الحالات مفيد، وإذا كان بالإمكان أن يجرى للطفل تخطيط دماغ هذا هو الأفضل، وأعتقد أن المملكة العربية السعودية بها إمكانيات طبية ممتازة؛ لأن تخطيط الدماغ في هذه الحالة لا بد أن يجرى تحت التخدير البسيغ لأن الطفل يتحرك، فأخي الكريم يمكن أن تقابل الطبيب مرة أخرى، وتسأله عن رأيه في هذا الأمر، وأنا لا أقول لك أن تخطيط الدماغ هو أمر حاسم وحازم في جميع الأحوال، وقد لا يكون كذلك، لكنه مفيد في حوالي 60% من الحالات.

الأمر الآخر: أريدك أن تصور مقاطع فيديو عن طريق التليفون عن هذه الحالة حين تأتي للطفل هذه الحالة، وتعرضها على الطبيب هذه الطريقة جيدة وطريقة مفيدة جداً جداً، ويمكن أن تساعد بها الطبيب ليصل إلى التشخيص.

أسأل الله تعالى له العافية والشفاء، وأشكرك أخي على التواصل مع .






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لاحظت على طفلي الرضيع كثرة السرحان، هل هو طبيعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


اعلانات العرب الآن