شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:26 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل يمكن لسيدة فصيلة دمها سالب أن تنجب طفلاً فصيلته موجب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/02/2024

اعلانات

هل يمكن لسيدة فصيلة دمها سالب أن تنجب طفلاً فصيلته موجب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 4 يوم
2 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم.

جزاكم الله خيرا على كل ما تبذلونه من جهد.

عمري ١٩ سنة، عملت تحليل rh، والنتيجة أنه سالب، وعلمت أنه إذا كان عن الأم rh موجباً، لا يمكن أن تنجب ابنة سالبة، ووالدتي ولدت أكثر من ست مرات، ولم يعلق أحد أن الـ rh سالب، فهي موجب بالتأكيد، فإخوتي -والحمد لله- سليمون، كيف أكون أنا سالبا؟ هل لهذا تفسير علمي؟ وقد أعدت التحليل ثلاث مرات في معملين، وكانت النتيجة واحدة.

لا أعرف فصيلة دم والدي، والآن أنا سالب وزوجي موجب، هل يمكننا إنجاب طفل سالب؟

آسفة على الإطالة.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرد لك الشكر بمثله، ونسأل الله عز وجل أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى دائما.

إن ما قرأتيه أو سمعت به -يا ابنتي- ليس صحيحا على الإطلاق, والصحيح هو التالي: يمكن للأم الإيجابية RH عامل الريزوس أن تنجب أطفالا سلبي RH, والسبب هو أن الإيجابية في RH قد تكون:

1- إما إيجابية كاملة, أي أن الشخص يحمل مورثتين اثنتين من الإيجابية في صبغياته.
2- أو نصف إيجابية، أي أن الشخص يحمل مورثة واحدة إيجابية والأخرى سلبية.

وفي كلتا الحالتين فإن تحليل الدم سيظهر بأن فصيلة الدم عند هذا الشخص هي إيجابية RH؛ لأن المورثة الإيجابية تكون هي المسيطرة دائما.

وفي حال كان الأب سلبي RH، وكانت الأم نصف إيجابية RH -ويبدو بأن هذا هو الحال عند أبويك-، فهنالك احتمال يعادل 50٪ في كل مرة يحدث فيها حمل؛ لأن الجنين سلبي RH, لذلك اطمئني من هذه الناحية، فالوضع عندك طبيعي تماما.

بالنسبة لسؤالك الثاني: فالكلام السابق ينطبق عليه أيضا, وأكرر للتوضيح: إذا كان زوجك نصف إيجابي RH, فإن احتمال إنجاب طفل سلبي RH في كل حمل سيكون50٪، أي النصف, أما إذا كان زوجك إيجابياً كاملاً, فالاحتمال هو صفر٪، أي لا يمكن إنجاب أطفال سلبي RH، بل كل الأطفال سيكونون إيجابي RH.

أتمنى أن تكون الإجابة واضحة ومفيدة لك، وفقك الله إلى الخير دائما.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل يمكن لسيدة فصيلة دمها سالب أن تنجب طفلاً فصيلته موجب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/02/2024


اعلانات العرب الآن