اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 3:50 م
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز سعيد عون السلمي ... الكامل ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] توت عنج للمواد الغذائية ... منامة
- [ حكمــــــة ] كلما عشش العنكبوت فوق رأس منافق وأراد العودة للحضور من غياهب النسيان كتب يشتم داعية مشهورا
- [ تعرٌف على ] حرب كيماوية
- [ تعرٌف على ] المجمع المغلق 2013
- [ حكمــــــة ] صلاة الله ربنا سبحانه وبحمده على عبده تخرجه من غمرة الظلمات إلى فضاء النور:"هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور".فقد ربح الخيرَ كلَّه وهُدِي إلى الاستقامة بأنوارها مَن صلى على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل صلاة منه بعشرٍ من رب العالمين سبحانه وبحمده، وأي نورٍ وبركةٍ وجمالٍ فوق هذا؟!
- [ خذها قاعدة ] التعليم الرسمي يجعلك تعيش؛ التعليم الذاتي سوف يعمل لك ثروة. - ليد الشعيبي
- [ الأم والأب ] الأم أقوى عاطفة نحو الصغير، والأب أقوى إدراكاً لمصلحته، ومن رحمة الله به توفيرهما معاً له.
- [ نسائية وتوليد ] أسباب الحكة في المهبل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دي والت معدات كهربائيه صناعيه فائقه الاداء ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معادلة شرودنغر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الوجهة الماسية للخدمات العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] حذف حساب بالإنستقرام
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] النخيل للسفر و السياحة alnakheel ... الدوحة
- [ تحليل الشخصية ] أعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة رمز الأمانة للتجارة ... الرياض
- [ الْحَشْرِ وَالْحِسَابِ وَالشَّفَاعَةِ وَالصِّرَاطِ وَمُتَعَلِّقَاتهَاالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي مسلم : { تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ، قال سليم بن عامر : والله ما أدري ما يعني بالميل أمسافة الأرض أو الميل الذي تكحل به العين ؟ قال : فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق ؛ فمنهم من يكون إلى كعبيه ، ومنهم من يكون إلى ركبتيه ، ومنهم من يكون إلى حقويه ، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما وأشار صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه } .
- [ مقاولات و مقاولو بناء الطرق قطر ] شركة ليوبل شلوزمن آند هاكل العالمية
- [ تعرٌف على ] مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري
- [ حكمــــــة ] وكان عبد العزيز بن رواد إذا جن عليه الليل يأتي فراشه فيمد يده عليه ويقول: إنك للين ووالله إن في الجنة لألين منك ولا يزال يصلي الليل كله.
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا
- [ متاجر السعودية ] فراشة الشتاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] منطقة (حيوان)
- مؤسسة القطان للديكور
- [ حكم المشاهير ] أجمل 50 حكمة من حكم وأقوال الحكماء
- [ تعرٌف على ] كأس الصداقة والسلام 1989
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] العربية للحلول الصناعية والهندسية والتوريدات
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الجميل لتصليح المكيفات والثلاجات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] يور سويت سكس سكس سكس
- [ محامين السعودية ] طلال تركي خلف الهاجري ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان الشبلي ينوح يوما ويقول مكر بك في احسانه فتناسيت وامهلك في غيك فتماديت واسقطك من عينه فما دريت ولا باليت. وقال:لا تأمين على نفسك وان مشيت على الماء حتى تخرج من دار الغرة الى دار الامل. وقال: اذا وجدت قلبك مع الله فاحذر من نفسك واذا وجدت قلبك مع نفسك فاحذر من الله.
- [ حكم وأقوال في الحياة ] أجمل كلام عن الحياة الصعبة
- تعرف على رجل ألاعمال السوري .. محمد مرتضى محمد الدندشي | مشاهير
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم القرصان الشعبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الناوروية
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] تجارة نجمة الحظ
- [ تعرٌف على ] دييغو توريس
- [ تعرٌف على ] قائمة الانتخابات الرئاسية الإيرانية
- [ تنمية المهارات ] أهم 4 معلومات عن أهمية المطالعة فى حياة الأنسان
- عادات المص تعرقل النطق عند الأطفال
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المنيفى لتجارة قطع غيار السيارات
- الجريسات نسب قبيلة الجريسات
- [ تعرٌف على ] بدائع القرآن
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2017
- [ أعصاب ] ما هو العصب السابع
- [ حكمــــــة ] ماذا تنتظر؟ فيم تفكر ؟ الحق نفسك قبل فوات الأوان ،قبل أن تغرق السفينة. نحن الآن في زمان الإمهال، أن الله يمهلنا ويعطينا وقت لتسترجع أمرك، لكن هناك وقت يكون قد ضاق، ويكون أمامك الفرصة حانت، فانتبه لأن الله يرسل النذير لتفيق. لماذا لا تُصدق؟ لماذا لا توقن ؟ إن ربنا سمّى المصير الموت، سماه اليقين، الشيء الوحيد الذي لا يمكن تكذبه ،قال تعالى{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر / 99 ]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة محمد سعد البواردي وأولاده المحدودة شركة شخص واحد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إمدادات المياه والصرف الصحي في الهند
- [ حدادون الامارات ] المفرد لاعمال الحديد والمعادن
- [ تسوق وملابس الامارات ] مصبغة تسنيم الاوتوماتيكية ... أبوظبي
- [ شركات طبية السعودية ] فرع الشركة الدولية المتطورة للأدوية و المستحضرات ا ... الرياض
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] المجمع البريطاني الدولي للأسنان
- [ خذها قاعدة ] عندما كانت روما قوية عسكرياً ، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات .. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية ، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي .. الثقافة ، يا سيدتي ، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها ، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها. - نزار قباني
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله ﷺ:«اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة».من فاته عيش الجنة، فهو لم يعِش على الحقيقة ولو تمتع بكل نعم الدنيا.
- [ خذها قاعدة ] كُنْ في حربٍ مع عيوبِكَ ، و في سلامٍ مع جيرانِكَ و دعْ كُلَّ عامٍ جديد يجدُ أنك إنسانٌ جديد. - بنجامين فرانكلين
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب – جراحة عامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عطيان عطيه الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مهام للانتاج والتوزيع الفني والسينمائي ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة هانون - المملكه العربية السعودية
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] توبا للمفروشات ... المحرق
- [ تأجير سيارات الامارات ] Abu dhabi rent a car ابوظبي لتأجير السيارات
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ مفاهيم عامة ] 8 من أهم خصائص تسيير الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] جنزير (اسم مستعار)
- [ مؤسسات البحرين ] كراج القصير ... المنطقة الجنوبية
- [ ملابس السعودية ] محل ابراهيم التركى للملابس الداخلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الجراحة المتقدمة للمستلزمات الطبية ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عدم الالتفات إلى العقبات شبه الوهمية: والذي أعنيه من العقبات شبه الوهمية هي العقبات التي تنتج بسبب كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، والغيرة، وغير ذلك من الأمراض النفسية، وإنما قلت: هي شبه وهمية لأن له أثراً ولا شك لكن لا يرقى – في أحوال كثيرة – إلى أن يكون أثراً مُقعداً للشخص، وذكر الله تعالى يذهبه، وقراءة القرآن – خاصة سورة البقرة – يزيله إن شاء الله تعالى، والمحافظة على حُسن الصلة بالله يضعفه أيّما إضعاف، ولله الحمد.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المنيع للعقارات
- [ حكمــــــة ] عن أبي مهدي قال : ما كان سفيان الثوري ينام إلا أول الليل ثم ينتفض فزعا مرعوبا ينادي : النار النار شغلني ذكر النار عن النوم و الشهوات ثم يتوضأ و يقول على أثر وضوئه : اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلم و ما أطلب إلا فكاك رقبتي من النار .
- [ تعرٌف على ] عوز الكارنيتين الأساسي الجهازي
- [ تعرٌف على ] غولف
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد
- [ حلويات البسكويت والتارت ] طريقة عمل الكحك في 15 خطوة
- [ حكمــــــة ] أخي المسلم : قف.. واسمع عظة نبيك صلى الله عليه وسلم إن كنت من السامعين.. المستجيبين.. فهذا أبي بن كعب رضى الله عنه يصغى لهذه الوصية : «بَشِّرْ هذه الأُمةَ بِالسَّناءِ ، والدِّينِ ، و الرِّفعةِ و النَّصرِ ، و التَّمكينِ في الأرضِ ، فمَنْ عَمِلَ مِنهمْ عَمَلَ الآخرةِ للدُّنْيا ، لَمْ يَكُنْ له في الآخرةِ من نَصيبٍ» (صحيح الجامع ) .
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- [ حكمــــــة ] "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمعها أحد منهم تمتماتك في الظلام والوحدة يسمعها الله
- ود نوباوي أصل التسمية
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- [ تعرٌف على ] بروكاربازين
- [ مؤسسات البحرين ] مصباح نور الدين لتنظيم المؤتمرات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المكسيكية
- [ تعرٌف على ] إدوارد سنودن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد دخيل الله حضيري الجهني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الليبية 2021
- مطعم سرايتى الدرعية
- [ تربية الأطفال ] 7 خطوات تساعد على الفطام
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفاروق - الجبيل خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] حصان قره باغي
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل نعيم شاة للملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الكتاب الجيد يدفعك إلى إعادة النظر فيه، أما الكتاب العظيم فيدفعك إلى إلى إعادة النظر في روحك. - ريتشارد فلاناغان
- [ تعرٌف على ] متلازمة فموية إصبعية وجهية نمط 1
- [ مهارات الإدارة ] 5 من أهم مهارات العمل ضمن فريق
- [ تعرٌف على ] مطيافية فلكية
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس} ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة: فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به. وفي رواية في الصحيح:أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة: فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ. قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث: كيف ينفث؟ فقال: كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه.قلت: وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها. وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال: "بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا". وفي رواية: "تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا".قلت: قال العلماء: معنى بريقة بعضنا: أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم. قال ابن فارس: الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة. وقال الجوهري في صحاحه: الريقة أخصّ من الريق.وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" وفي رواية: كان يرقي، يقول: "امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ".وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه: ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" قلت: معنى لا يغادر: أي لا يترك، والبأس: الشدّة والمرض.وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ".وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً".وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ" قال الترمذي: حديث حسن. وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح على شرط البخاري. قلت: يَشفيك بفتح أوله. وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ" لم يضعفه أبو داود، قلت: يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه: يؤلمه ويوجعه.وروينا في كتاب الترمذي: عن عليّ رضي اللّه عنه قال: كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول: اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كَيْفَ قُلْتَ؟" فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال: "اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ" شك شعبة ـ قال: فما اشتكيتُ وجعي بعدُ. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ: يَقُولُ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال: لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي" وكان يقول "مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ" قال الترمذي: حديث حسن.وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "يا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَمْ، قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال: وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال: "لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ".(14)( البخاري وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال: "كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ".وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ" هذا لفظ الترمذي. وفي رواية ابن السني "مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ: كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ" قال الترمذي: ليس إسناده بذاك.وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال: عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال: "يا سَلْمانُ! شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ".(ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد: عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا. انظر الفتوحاتوروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال: مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال: "بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ. فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال: يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها".
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة كشمير
- [ تعرٌف على ] مستقبلات الدوبامين
- [ سيارات السعودية ] مجمع الفهد لصيانة السيارات
- [ معلومات عامة ] 18 من أهم مميزات وعيوب سيارة جيلي امجراند 7
الأكثر قراءة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز سعيد عون السلمي ... الكامل ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] توت عنج للمواد الغذائية ... منامة
- [ حكمــــــة ] كلما عشش العنكبوت فوق رأس منافق وأراد العودة للحضور من غياهب النسيان كتب يشتم داعية مشهورا
- [ تعرٌف على ] حرب كيماوية
- [ تعرٌف على ] المجمع المغلق 2013
- [ حكمــــــة ] صلاة الله ربنا سبحانه وبحمده على عبده تخرجه من غمرة الظلمات إلى فضاء النور:"هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور".فقد ربح الخيرَ كلَّه وهُدِي إلى الاستقامة بأنوارها مَن صلى على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل صلاة منه بعشرٍ من رب العالمين سبحانه وبحمده، وأي نورٍ وبركةٍ وجمالٍ فوق هذا؟!
- [ خذها قاعدة ] التعليم الرسمي يجعلك تعيش؛ التعليم الذاتي سوف يعمل لك ثروة. - ليد الشعيبي
- [ الأم والأب ] الأم أقوى عاطفة نحو الصغير، والأب أقوى إدراكاً لمصلحته، ومن رحمة الله به توفيرهما معاً له.
- [ نسائية وتوليد ] أسباب الحكة في المهبل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دي والت معدات كهربائيه صناعيه فائقه الاداء ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معادلة شرودنغر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الوجهة الماسية للخدمات العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] حذف حساب بالإنستقرام
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] النخيل للسفر و السياحة alnakheel ... الدوحة
- [ تحليل الشخصية ] أعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة رمز الأمانة للتجارة ... الرياض
- [ الْحَشْرِ وَالْحِسَابِ وَالشَّفَاعَةِ وَالصِّرَاطِ وَمُتَعَلِّقَاتهَاالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي مسلم : { تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ، قال سليم بن عامر : والله ما أدري ما يعني بالميل أمسافة الأرض أو الميل الذي تكحل به العين ؟ قال : فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق ؛ فمنهم من يكون إلى كعبيه ، ومنهم من يكون إلى ركبتيه ، ومنهم من يكون إلى حقويه ، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما وأشار صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه } .
- [ مقاولات و مقاولو بناء الطرق قطر ] شركة ليوبل شلوزمن آند هاكل العالمية
- [ تعرٌف على ] مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري
- [ حكمــــــة ] وكان عبد العزيز بن رواد إذا جن عليه الليل يأتي فراشه فيمد يده عليه ويقول: إنك للين ووالله إن في الجنة لألين منك ولا يزال يصلي الليل كله.
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا
- [ متاجر السعودية ] فراشة الشتاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] منطقة (حيوان)
- مؤسسة القطان للديكور
- [ حكم المشاهير ] أجمل 50 حكمة من حكم وأقوال الحكماء
- [ تعرٌف على ] كأس الصداقة والسلام 1989
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] العربية للحلول الصناعية والهندسية والتوريدات
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الجميل لتصليح المكيفات والثلاجات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] يور سويت سكس سكس سكس
- [ محامين السعودية ] طلال تركي خلف الهاجري ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان الشبلي ينوح يوما ويقول مكر بك في احسانه فتناسيت وامهلك في غيك فتماديت واسقطك من عينه فما دريت ولا باليت. وقال:لا تأمين على نفسك وان مشيت على الماء حتى تخرج من دار الغرة الى دار الامل. وقال: اذا وجدت قلبك مع الله فاحذر من نفسك واذا وجدت قلبك مع نفسك فاحذر من الله.
- [ حكم وأقوال في الحياة ] أجمل كلام عن الحياة الصعبة
- تعرف على رجل ألاعمال السوري .. محمد مرتضى محمد الدندشي | مشاهير
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم القرصان الشعبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الناوروية
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] تجارة نجمة الحظ
- [ تعرٌف على ] دييغو توريس
- [ تعرٌف على ] قائمة الانتخابات الرئاسية الإيرانية
- [ تنمية المهارات ] أهم 4 معلومات عن أهمية المطالعة فى حياة الأنسان
- عادات المص تعرقل النطق عند الأطفال
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المنيفى لتجارة قطع غيار السيارات
- الجريسات نسب قبيلة الجريسات
- [ تعرٌف على ] بدائع القرآن
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2017
- [ أعصاب ] ما هو العصب السابع
- [ حكمــــــة ] ماذا تنتظر؟ فيم تفكر ؟ الحق نفسك قبل فوات الأوان ،قبل أن تغرق السفينة. نحن الآن في زمان الإمهال، أن الله يمهلنا ويعطينا وقت لتسترجع أمرك، لكن هناك وقت يكون قد ضاق، ويكون أمامك الفرصة حانت، فانتبه لأن الله يرسل النذير لتفيق. لماذا لا تُصدق؟ لماذا لا توقن ؟ إن ربنا سمّى المصير الموت، سماه اليقين، الشيء الوحيد الذي لا يمكن تكذبه ،قال تعالى{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر / 99 ]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة محمد سعد البواردي وأولاده المحدودة شركة شخص واحد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إمدادات المياه والصرف الصحي في الهند
- [ حدادون الامارات ] المفرد لاعمال الحديد والمعادن
- [ تسوق وملابس الامارات ] مصبغة تسنيم الاوتوماتيكية ... أبوظبي
- [ شركات طبية السعودية ] فرع الشركة الدولية المتطورة للأدوية و المستحضرات ا ... الرياض
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] المجمع البريطاني الدولي للأسنان
- [ خذها قاعدة ] عندما كانت روما قوية عسكرياً ، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات .. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية ، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي .. الثقافة ، يا سيدتي ، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها ، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها. - نزار قباني
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله ﷺ:«اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة».من فاته عيش الجنة، فهو لم يعِش على الحقيقة ولو تمتع بكل نعم الدنيا.
- [ خذها قاعدة ] كُنْ في حربٍ مع عيوبِكَ ، و في سلامٍ مع جيرانِكَ و دعْ كُلَّ عامٍ جديد يجدُ أنك إنسانٌ جديد. - بنجامين فرانكلين
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب – جراحة عامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عطيان عطيه الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مهام للانتاج والتوزيع الفني والسينمائي ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة هانون - المملكه العربية السعودية
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] توبا للمفروشات ... المحرق
- [ تأجير سيارات الامارات ] Abu dhabi rent a car ابوظبي لتأجير السيارات
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ مفاهيم عامة ] 8 من أهم خصائص تسيير الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] جنزير (اسم مستعار)
- [ مؤسسات البحرين ] كراج القصير ... المنطقة الجنوبية
- [ ملابس السعودية ] محل ابراهيم التركى للملابس الداخلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الجراحة المتقدمة للمستلزمات الطبية ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عدم الالتفات إلى العقبات شبه الوهمية: والذي أعنيه من العقبات شبه الوهمية هي العقبات التي تنتج بسبب كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، والغيرة، وغير ذلك من الأمراض النفسية، وإنما قلت: هي شبه وهمية لأن له أثراً ولا شك لكن لا يرقى – في أحوال كثيرة – إلى أن يكون أثراً مُقعداً للشخص، وذكر الله تعالى يذهبه، وقراءة القرآن – خاصة سورة البقرة – يزيله إن شاء الله تعالى، والمحافظة على حُسن الصلة بالله يضعفه أيّما إضعاف، ولله الحمد.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المنيع للعقارات
- [ حكمــــــة ] عن أبي مهدي قال : ما كان سفيان الثوري ينام إلا أول الليل ثم ينتفض فزعا مرعوبا ينادي : النار النار شغلني ذكر النار عن النوم و الشهوات ثم يتوضأ و يقول على أثر وضوئه : اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلم و ما أطلب إلا فكاك رقبتي من النار .
- [ تعرٌف على ] عوز الكارنيتين الأساسي الجهازي
- [ تعرٌف على ] غولف
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد
- [ حلويات البسكويت والتارت ] طريقة عمل الكحك في 15 خطوة
- [ حكمــــــة ] أخي المسلم : قف.. واسمع عظة نبيك صلى الله عليه وسلم إن كنت من السامعين.. المستجيبين.. فهذا أبي بن كعب رضى الله عنه يصغى لهذه الوصية : «بَشِّرْ هذه الأُمةَ بِالسَّناءِ ، والدِّينِ ، و الرِّفعةِ و النَّصرِ ، و التَّمكينِ في الأرضِ ، فمَنْ عَمِلَ مِنهمْ عَمَلَ الآخرةِ للدُّنْيا ، لَمْ يَكُنْ له في الآخرةِ من نَصيبٍ» (صحيح الجامع ) .
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- [ حكمــــــة ] "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمعها أحد منهم تمتماتك في الظلام والوحدة يسمعها الله
- ود نوباوي أصل التسمية
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- [ تعرٌف على ] بروكاربازين
- [ مؤسسات البحرين ] مصباح نور الدين لتنظيم المؤتمرات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المكسيكية
- [ تعرٌف على ] إدوارد سنودن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد دخيل الله حضيري الجهني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الليبية 2021
- مطعم سرايتى الدرعية
- [ تربية الأطفال ] 7 خطوات تساعد على الفطام
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفاروق - الجبيل خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] حصان قره باغي
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل نعيم شاة للملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الكتاب الجيد يدفعك إلى إعادة النظر فيه، أما الكتاب العظيم فيدفعك إلى إلى إعادة النظر في روحك. - ريتشارد فلاناغان
- [ تعرٌف على ] متلازمة فموية إصبعية وجهية نمط 1
- [ مهارات الإدارة ] 5 من أهم مهارات العمل ضمن فريق
- [ تعرٌف على ] مطيافية فلكية
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ} و{قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس} ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة: فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به. وفي رواية في الصحيح:أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة: فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ. قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث: كيف ينفث؟ فقال: كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه.قلت: وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها. وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال: "بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا". وفي رواية: "تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا".قلت: قال العلماء: معنى بريقة بعضنا: أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم. قال ابن فارس: الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة. وقال الجوهري في صحاحه: الريقة أخصّ من الريق.وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" وفي رواية: كان يرقي، يقول: "امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ".وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه: ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" قلت: معنى لا يغادر: أي لا يترك، والبأس: الشدّة والمرض.وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ".وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً".وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ" قال الترمذي: حديث حسن. وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح على شرط البخاري. قلت: يَشفيك بفتح أوله. وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ" لم يضعفه أبو داود، قلت: يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه: يؤلمه ويوجعه.وروينا في كتاب الترمذي: عن عليّ رضي اللّه عنه قال: كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول: اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كَيْفَ قُلْتَ؟" فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال: "اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ" شك شعبة ـ قال: فما اشتكيتُ وجعي بعدُ. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ: يَقُولُ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال: لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ: لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي" وكان يقول "مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ" قال الترمذي: حديث حسن.وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: "يا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَمْ، قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال: وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال: "لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ".(14)( البخاري وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال: "كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ".وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ" هذا لفظ الترمذي. وفي رواية ابن السني "مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ: كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ" قال الترمذي: ليس إسناده بذاك.وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال: عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال: "يا سَلْمانُ! شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ".(ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد: عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا. انظر الفتوحاتوروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال: مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال: "بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ. فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال: يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها".
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة كشمير
- [ تعرٌف على ] مستقبلات الدوبامين
- [ سيارات السعودية ] مجمع الفهد لصيانة السيارات
- [ معلومات عامة ] 18 من أهم مميزات وعيوب سيارة جيلي امجراند 7
دليل البحرين
[ رقم هاتف ] بنك البحرين الوطني – سوق واقف في مدينة حمد البحرين وعنوان بنك ومصرف في البحرين # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
هاتف وعنوان …. بنك البحرين الوطني – سوق واقف في مدينة حمد البحرين ? وعنوان بنك ومصرف في البحرين بنك البحرين الوطني ? سوق واقف في مملكة البحرين بنك البحرين الوطني ? سوق واقف ، احد البنوك العاملة في القطاع المصرفي في مملكة البحرين ويسعى البنك لتقديم مجموعة كبيرة من حزم من الخدمات المصرفية لعملائه من الافراد والشركات تشمل الحسابات و ارقام هواتفنا هي
بنك البحرين الوطني – سوق واقف في مدينة حمد البحرين ? وعنوان بنك ومصرف في البحرين – خدمات علي مدار الساعة
التعليقات
شاركنا رأيك
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ رقم هاتف ] بنك البحرين الوطني – سوق واقف في مدينة حمد البحرين وعنوان بنك ومصرف في البحرين ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024
اعلانات العرب الآن