شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:01 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعراض سرطان عظمة الترقوة ومضاعفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023

اعلانات

أعراض سرطان عظمة الترقوة ومضاعفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

تشخيص سرطان عظمة الترقوة
يتم التشخيص بالفحص السريري ومعاينة الأعراض والسؤال عن التاريخ المرضي والعائلي للمريض، وأيضًا قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات الدم لاستبعاد الأمراض الأخرى.
إذ يلجأ الطبيب في تشخيص سرطان عظمة الترقوة إلى الوسائل التشخيصية الاتية:
أعراض سرطان عظمة الترقوة
إن نشوء سرطان العظام في عظمة الترقوة هو أمر نادر الحدوث، إلا أنها كغيرها من العظام معرضة لخطر هذا المرض الخبيث، إذ يمكن أن تصاب عظمة الترقوة بأنواع مختلفة من سرطان العظام.
يمكن أن يكون سرطان عظمة الترقوة أوليًا أي أن مصدر النشوء من عظام الترقوة بذاتها، أو من الممكن أن يكون ثانويًا أي أنه انتشر من مكان السرطان الأصلي إلى عظمة الترقوة، لكن وبشكل عام إليك أبرز أعراض سرطان عظمة الترقوة:



مضاعفات سرطان عظمة الترقوة
بعد أن تعرفت على أعراض سرطان عظمة الترقوة، إليك أبرز مضاعفات سرطان العظام بشكل عام:
. الخزعة
يتم أخذ عينة من الكتلة السرطانية وفحصها مخبريًا لتحديد درجة وعدوانية المرض وتحديد طبيعة الورم بكونه حميدًا أم خبيثًا.
يمكن أخذ الخزعة إما باستخدام إبرة خاصة أو بالإجراء الجراحي.
. الخدران والتنميل
مع تقدم المرض ونمو الورم السرطاني بشكل أكبر، فإنه قد يضغط على الأعصاب المحيطة بعظمة الترقوة، بالتالي الإحساس بخدران وتنميل وضعف في الذراع.
. انخفاض عدد خلايا الدم
يمكن أن يؤثر سرطان العظام وخاصة في المراحل المتقدمة أو في حال كونه ثانويًا على تصنيع خلايا الدم في نخاع العظم وبالتالي قلة تصنيعها، وظهور الأعراض الاتية: الشعور بالتعب الشديد، وضيق التنفس، وزيادة تكرار الإصابة بالعدوى، والنزيف بشكل سريع، وظهور الكدمات من غير سبب واضح.
. ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم
يؤدي سرطان العظام وخاصة في المراحل المتقدمة إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض ارتفاع الكالسيوم في الدم. ومنها: التعب شديد، والغثيان، والقيء، والشعور بالعطش الشديد، والإمساك، وقلة التركيز.
. محدودية الحركة
بحسب موقع نمو الورم السرطاني في عظمة الترقوة فإنه قد يؤثر على حركة اليد في حال كان قريبًا من المفصل المجاور لعظمة الترقوة.
. الألم
إن الألم في عظمة الترقوة هو أبرز الأعراض شيوعًا.
بالطبع فليس كل ألم فيها هو دليل على السرطان، لكن يتميز ألم سرطان عظمة الترقوة بأنه يزداد حدة مع مرور الوقت ومع حركة العظمة أي يزداد عند تحريك الذراع والكتف مثلًا، كما أنه يشتد أثناء الليل أيضًا.
. الإحساس بوجود كتلة
إن التورم حول عظمة الترقوة أو الإحساس بجود كتلة فيها قد يكون علامة أيضًا من علامات سرطان عظمة الترقوة وخاصة في حال ازدياد حجم الكتلة مع مرور الوقت.
. أعراض عامة لسرطان عظمة الترقوة
إليك بعض الأعراض العامة التي تترافق مع سرطان عظمة الترقوة:

التعب العام.
فقدان الوزن غير المبرر.
ارتفاع في درجة الحرارة.
القشعريرة.
التعرق الليلي.

. انتشار السرطان
يعد انتشار السرطان إلى أماكن أخرى أحد أخطر مشكلات المرض، بحيث يمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية العظمية إلى الغدد الليمفاوية المجاورة والبعيدة وإلى أعضاء أخرى وخاصة الرئة.
. الصور الإشعاعية
تشكل الصور الإشعاعية على الاتي:

التصوير النووي للعظام.
التصوير المقطعي المحوسب.
الأشعة السينية.
تصوير الرنين المغناطيسي.
التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

. التهاب العظام
يزيد سرطان العظام وبعض طرق علاجها من خطر العدوى والالتهابات العظمية، والتي قد تكون مميتة أحيانًا في حال عدم العلاج الصحيح والفوري باستخدام المضادات الحيوية.
. الكسور
إن سرطان العظام يؤدي إلى إضعاف العظم المصاب وهشاشته، وبالتالي زيادة خطر تعرضه للكسور عند التعرض لأبسط الإصابات أو الضربات.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعراض سرطان عظمة الترقوة ومضاعفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023


اعلانات العرب الآن