شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 12 مايو 2024 - 11:17 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

غير مصنف

إعراب صيغ المبالغة # أخر تحديث اليوم 2024/05/12

إعراب صيغ المبالغة

إنّ صيغة المبالغة تأتي بمعنى اسم الفاعل، ولكنّها تدل على كثرة حدوثها من صاحبها، وينطبق على صيغة المبالغة ما ينطبق على اسم الفاعل في شروط العمل، فهي لا تختلف عنه إلا في الدلالة، وتعمل صيغ المبالغة عمل الفعل في ثلاث حالات وهي: عندما تكون منونة كما في المثال الأول، وعندما تكون معرفة بـ “أل” التعريف كما في المثال الثاني، وعندما تكون صيغ المبالغة مضافة كما هو في المثال الثالث، وبيان ما سبق أدناه:

حذر أمورًا لا تضير وآمن ** ما ليس منجيه من الأقدار
حذر: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو ، وفاعل صيغة المبالغة ضمير مستتر تقديره “هو”،
أمورًا: مفعول به لصيغة المبالغة منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرعلى آخره.
هذا هو القطّاع الطرقَ
القطاع: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
الطرقَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إنّ الله غفّار الذنوبِ
غفّار: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الذنوبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وهو مفعول به لصيغة المبالغة في المعنى.

أمثلة على إعراب صيغ المبالغة

بناءً على ما سبق، يمكن ذكر أمثلة توضّح طريقة إعراب صيغ المبالغة في اللغة العربية عندما تكون عاملة بحيث تعمل عمل الفعل فترفع فاعلًا، وتنصب مفعولًا به أحيانًا، وفيما يأتي ذكر لبعض الأمثلة مع إعرابها:
وإني لصبّارٌ على ما ينوبني ** وحسبك أن الله أثنى على الصبر.
صبّارٌ: صيغة مبالغة على وزن فعّال وهي عاملة عمل الفعل؛ لأنها منونة. وتعرب صبّارٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، وفاعل صيغة المبالغة ضمير مستتر تقديره “أنا”.

المؤمن طلّابٌ كلَّ خير.
طلّاب: صيغة مبالغة على وزن فعّال وهي عاملة عمل الفعل؛ لأنها منونة. وتعرب طلّاب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، وفاعل صيغة المبالغة ضمير مستتر تقديره “هو”. أما كلَّ: فتعرب مفعول به لصيغة المبالغة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. وخير: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.

أنت حمولٌ النائبةَ.
حمول صيغة مبالغة على وزن فعول وهي عاملة عمل الفعل؛ لأنها منونة. وتعرب حمول: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، وفاعل صيغة المبالغة ضمير مستتر تقديره “أنت”. أما نائبة فتعرب: مفعولًا به لصيغة المبالغة منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إعراب صيغ المبالغة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن