شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:54 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الثعلبة (الجسدية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/02/2024

اعلانات

الثعلبة (الجسدية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

نظرة عامة
سعفة الجسم
افتح مربع الحوار المنبثق
سَعفَة الجسم (الكوباء الحلَقية) طَفح جلدي تسبّبه عدوى فِطرية. وعادةً ما تكون على هيئة طفح جلدي دائري أحمر مُثير للحكة ويكون الجلد في وسطها أكثر نقاءً. وقد اكتسبت الكوباء الحلَقية اسمها بسبب مظهرها. فلا توجد أي دودة.
وترتبط سَعفة الجسم بقدم الرياضيين (سَعفة القدم) وحكة اللَّعِب (سَعفة الأرفاغ) وسَعفة فروة الرأس. ينتشر داء سعفة الجسم عادة عن طريق الملامسة المباشرة لجلد شخص أو حيوان مصاب.
وعادةً ما تستجيب السَّعفَة الخفيفة للأدوية المضادة للفِطريات التي تضعُها على جلدك. أما في حالات العدوى الأكثر شدة، فقد تحتاج إلى تناوُل أقراص مضادة للفطريات لعدة أسابيع.

الأعراض
قد تشمل مؤشرات وأعراض السعفة ما يلي:
منطقة متقشِّرة على شكل حلقة، تظهر عادة على الإلْيَتَيْن والجذع والذراعين والساقين
قد تثير الحكة
منطقة واضحة أو متقشِّرة داخل الحلقة، ربما يصاحبها ظهور بثور حمراء
حلقات بارزة ومتوسِّعة قليلًا
رقعة مستديرة مسطَّحة من الجلد مصاحب للشعور بحكَّة
حلقات متداخلة
متى تزور الطبيب
تحدَّث إلى طبيبكَ في حال كان لديك طفح جلدي ولم يتحسن خلال أسبوعين من استخدام مضاد للفطريات دون وصفة طبية، فربما تحتاج إلى علاج يصرف بوصفة طبية.

الأسباب
الثعلبة عدوى فطرية مُعدية تسبِّبها طفيليات شبيهة بالعفن تعيش على الخلايا في الطبقة الخارجية من جلدك. يمكن أن تنتشر بالطرق الآتية:
من إنسان إلى إنسان. غالبًا ما تنتشر الثعلبة عن طريق الاتصال المباشر بالجلد مع شخص مصاب.
من حيوان إلى إنسان. يمكنك التقاط الثعلبة عن طريق لمس حيوان مريض بالثعلبة. يمكن أن تنتشر الثعلبة أثناء ملاعبة الكلاب أو القطط أو مداعبتها. كما أنها شائعة إلى حدٍّ ما في الأبقار.
من شيء إلى إنسان. من الممكن أن تنتشر الثعلبة عن طريق ملامسة الأجسام أو الأسطح التي لمسها الشخص أو الحيوان مؤخرًا؛ مثل الملابس، والمناشف، والفراش، والبطانات، والأمشاط، وفرش الشعر.
من التربة إلى الإنسان. في حالات نادرة، يمكن أن تنتقل الثعلبة إلى الإنسان عن طريق ملامسته للتربة الموبوءة. من المحتمل ألا تحدث العدوى إلا من خلال الاتصال الطويل بالتربة الموبوءة.
عوامل الخطر
تزداد خطورة إصابتكَ بالسعفة إذا كنتَ:
تعيش في مناخ دافئ
تتصل اتصالًا مباشرًا مع شخص أو حيوان موبوء
تُشارك الملابس أو الأسرَّة أو المناشف مع شخص ما مصاب بعدوى فطرية
تُشارك في الرياضات التي تتميَّز بتلامس جلدي؛ مثل المصارعة
ترتدي ملابس ضيقة أو مقيِّدة للحركة
لديكَ ضعف في الجهاز المناعي
المضاعفات
نادرًا ما ينتشر عدوى فطرية تحت سطح الجلد لتتسبب في الإصابة بمرض خطير. إلا أن الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية ضعيفة، مثل المصابين بفيروس العوز المناعي البشري/الإيدز ، قد يجدون صعوبة في التخلص من العدوى.
الوقاية
السَّعفَة داء صعب الوقاية منه. فالفِطر الذي يسببها منتشر، وهي حالة مُعْدِية حتى قبل ظهور الأعراض. اتّخِذ هذه الخطوات لتقليص خطورة إصابتك بالسَّعْفَة:
ثقّف نفسك وغيرك. كُن واعيًا بخطورة الإصابة بالسَّعْفَة من الأشخاص الموبوئين أو الحيوانات الأليفة الموبوءة. أخبِر أطفالك عن السَّعْفَة وما الذي يجب عليهم البحث عنه لاكتشافها وكيف يتجنّبون العدوى.
احرِص على النظافة دائمًا. اغسل يديك باستمرار. احرِص على نظافة المناطق المشترَكة خاصةً في المدارس ومراكز رعاية الأطفال وصالات الألعاب الرياضية وغُرَف خلع الملابس. إذا كنتَ تشارك في ممارسة رياضات الاحتكاك البدني، استحمّ فور الانتهاء من التدريب أو المباراة وحافظ على نظافة ملابسك وأدواتك الرياضية.
كُن دائمًا في برودة مُعتدِلة وجافًّا. لا ترتدِ الملابس الخشنة لفترات طويلة خلال الطقس الدافئ الرطِب. تجنَّبْ فرط التعرُّق.
تجنَّبْ الحيوانات الموبوءة. وغالبًا ما تبدو العدوى مثل لَصِيقَة جلدية على الجلد في المناطق التي ليس بها فَراء. إذا كان لديك حيوانات أليفة أو حيوانات أخرى، اطلب من طبيبك البيطري فحصها للكشف عن إصابتها بالسَّعفَة.
لا تشارك أدواتكَ الشخصية مع الآخرين. لا تدَع الآخرين يستخدمون ملابسك أو مناشفك أو فُرَش شعرك أو أدواتك الرياضية أو متعلقاتك الشخصية الأخرى. ولا تستعِر هذه الأشياء.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الثعلبة (الجسدية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/02/2024


اعلانات العرب الآن