شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل مخاط الانف يفطر الصائم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

هل مخاط الانف يفطر الصائم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

هل مخاط الانف يبطل الصيام


اقترب بزوغ هلال شهر رمضان المبارك، الشهر الذي المسلمون في قلوبهم كل الحب واللهفة والشوق، لما يزرعه هذا الشهر في نفوسهم من السكينة والمورد والرحمة، وما أسرع رحيله يحث خطاه بسرعة متعجلا الرحيل، فيغتنم المسلمون  هذا الشهر، في كل أنحاء المعمورة، في أداء العبادات كما يجب والابتعاد عن كل ما يفسد الأجر والثواب، طمعاً في نيل مرضاة الله عز وجل، وهنالك بعض المحظورات التي قد تفسد الصيام، وتبطله فالطعام والشراب بلا هي من الأمور المسلمة لدى جميع المسلمين بنها من المحظورات، لأن الصيام هو إمساك الصائم وامتناعه عن الطعام والشراب، ولكن هنالك بعض الأمور التي قد تختلف على الناس، منها السؤال المطروح هنا، هل مخاط الانف يفطر الصائم، سنتعرف معا على الإجابة  الشافية الكافية، وندرأ عنكم الشك والحيرة والقلق.
اختلف علماؤنا الأكارم في مسألة سحب الصائم مخاط الأنف إلى داخل الأنف ونزوله إلى الفم والجوف، متعمدا بذلك الصائم، ذهب الفريق الأول حملة راية التيسير، بأنه لا يبطل الصيام ولا يفسده، فلا حرج ولا بأس في ذلك، هذا والله تعالى أعلى وأعلم.وذهب الفريق الأخر من علمائنا الأكارم، بأن مخاط الأنف إذا سحبه الصائم إلى داخل أنفه، فإنه يفسد الصيام، ويبطله ويتوجب على الصائم قضاء صيام هذا اليوم بيوم آخر في غير رمضان، هذا والله تعالى وأعلم.
يتحرى الصائم الأجر والثواب العظيم في شهر رمضان المبارك بدءا من أداء العبادات، من صلاة وقيام وتلاوة القرآن الكريم، والذكر والتسبيح والدعاء، كي يفوز بالأجر العظيم، والثواب الجزيل، وثانيا يتحرى في الابتعاد عن كل ما يبطل الصيام، ويفسده ويهدر أجره وثوابه، مثل مخاط الأنف وسحبه إلى داخل الفم، لكن وكما أسلفنا في تفصيل الإجابة على سؤال، هل مخاط الانف يفطر الصائم، ورأينا من اختلاف العلماء، ما يجعلنا نتحرى، ونحاول الابتعاد عن الأمور التي اختلف فيها العلماء، كي لا نقع في المحظورات، و كي نحصد الأجر، والثواب خاصة في شهر تتضاعف فيه الأجور والحسنات، هذا والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم، ونسأل الله لنا ولكم القبول والأجر العظيم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل مخاط الانف يفطر الصائم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


اعلانات العرب الآن