شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 4:01 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

غير مصنف

ما هو تحليل Eosinophils # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

الإجراءات ما بعد تحليل Eosinophils

والآن، ماذا بعد إجراء التحليل لخلايا Eosinophils؟ بعد إجراء التحليل للخلايا، يقرر الطبيب ما القادم في المنحنى العلاجيّ للحالة المرضيّة، وذلك حسب النتيجة، وتكون إجراءات ما بعد التحليل كالآتي:

يؤكّد التحليل التشخيص الذي قام به الطبيب؛ حتى يتمكن من علاج الحالة المرضيّة.
قد لا يتم تأكيد التشخيص بعد التحليل، لذا قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى للتأكّد من الوقوف على السبب الحقيقيّ للمرض.
إذا كان المريض يعاني من أحد أنواع الحساسيّة أو إصابة طفيليّة؛ فإنّ الطبيب سيقوم بوصف دواء ليساعد في تخفيف الأعراض وتنظيم عدد الخلايا ضمن مستواها الطبيعيّ.

تختلف الإجراءات التي يقررها الطبيب لما بعد التحليل باختلاف نتيجة التحليل، كأن يؤكّد التشخيص الذي اشتبه به، أو يقوم بإجراء فحوصات أخرى أو يقوم بإعطائه أدوية معالجة.

متى يطلب الطبيب إجراء تحليل Eosinophils

ما الذي قد يدفع الطبيب لطلب إجراء فحص Eosinophils؟ يتم إجراء الفحص عادةً كخطوة لاحقة بعد إجراء فحص دم أوليّ بنتيجة غير طبيعيّة، كما قد يطلب الطبيب هذا الفحص إذا ما كان لديه شكوك بعض الأمراض ، مثل:

داء كوشينغ.
متلازمة ارتفاع اليوزينيات.
مرض أديسون.

يطلب الطبيب إجراء فحص Eosinophils للتأكد من تشخيص إصابة الشخص بأحد الأمراض كمتلازمة كوشينغ، مرض أديسون وارتفاع اليوزينيات.

أسئلة شائعة

هل طرأ لك بعض الأسئلة حول المدّة التي يأخذها تحليل تعداد خلايا Eosinophils في الدّم؟ وما هي تكلفة هذا التحليل؟ إنّ إجابة هذه الأسئلة تختلف من بلدٍ لآخر، ولكن سنأخذ متوسط الأسعار، ومتوسط المدّة التي يتم يستغرقها إجراء هذا التحليل، وسيتم الإجابة عن هذه الاستفسارات في العناوين الآتية.

متى تحصل على نتائج تحليل Eosinophils؟
عادةً، بعد أن يقوم فنيّ المختبر باتباع الخطوات اللازمة لإجراء الفحص، فإنّه يقوم بإرسال النتيجة إلى الطبيب المختصّ، أو الشخص المعنيّ بالفحص، وتظهر النتيجة عادةً خلال بضعة أيامٍ قليلة حتى أسبوعٍ واحد، وتكون نتيجة الفحص طبيعيّة إذا ما كانت أقلّ من 500 خلية في كل مايكرو لتر واحد من الدم، أو مرتفعة إذا ما كانت 1500 خلية لكل مايكرو لتر واحد أو أكثر من الدم، وقد يوجد نطاق مختلف للنتيجة من شخصٍ لآخر حسب حالته، ويتوجّب على الطبيب حينها أن يقوم بشرح النطاق للمريض وفق ما تدعوه الحاجة المرضيّة.
إنّ نتيجة الفحص عادةً ما تظهر خلال أيامٍ قليلة إلى أسبوعٍ واحدٍ فقط.

ما هي تكلفة تحليل Eosinophils؟
هل سعر تحليل Eosinophils ثابت في كافّة البلدان؟ في الحقيقة، إنّ تكلفة التحليل تختلف من بلدٍ لآخر، ففي الهند تقارب تكلفة تحليل Eosinophils 2 دولار فقط، وفي العادة، يتم إجراء فحص Eosinophils جنبًا إلى جنب مع بقيّة التحاليل التي تخص الدّم، ففي الولايات المتّحدة الأمريكيّة، فإنّ تكلفة تحاليل الدّم شاملةً يقارب سعرها 50 دولار، بالتالي فإنّ سعر تحليل Eosinophils قد يُقدّر ب7 دولارات تقريبًا، ويمكن القول أنّ متوسط تكلفة التحليل في البلدان العربيّة تقارب 5 دولارات.

تختلف تكلفة تحليل Eosinophils من بلدٍ لآخر، وقد يكون متوسّط سعره 5 دولارات فقط.

نتائج تحليل Eosinophils

ما دلالة كلٍ من النسب الطبيعيّة والنسب غير الطبيعيّة لنتيجة التحليل؟ إنّ النطاق الطبيعيّ لخلايا Eosinophils يختلف من مختبر لآخر، بالنسبة للقيم الطبيعيّة فإنّ النتيجة الطبيعيّة التي تظهر لهذا الفحص لا يعني أنّ الجسم لا يعاني من أيّة مشاكل، لذلك قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات، أمّا بالنسبة للقيم غير الطبيعيّة فهي تحمل في طياتها العديد من الاحتمالات، وفيما يأتي، سيتم شرح قيمة ودلالة النتائج الطبيعية وغير الطبيعيّة لفحص تعداد خلايا Eosinophil.

النتائج الطبيعية
ما النسبة الطبيعيّة لخلايا Eosinophils في الدّم؟ إنّ التعداد الطبيعي لخلايا Eosinophils هو أقلّ من 500 خليّة لكل مايكرو لتر واحد من الدم، يمكن أنّ تختلف نتيجة تعداد خلايا Eosinophils من مختبرٍ لآخر، وبالتالي يُحدّد الطبيب المستوى الطبيعي للنتيجة الخاصّة بالمريض حسب حالته الصّحيّة.

إنّ النتيجة الطبيعيّة لفحص Eosinophils هي أقل من 500 خليّة في كل مايكرو لتر واحد من الدم.

النتائج غير الطبيعية
ما دلالة انخفاض أو ارتفاع خلايا Eosinophils؟ تُعد نسبة خلايا Eosinophils مقارنةً بخلايا الدم البيضاء الأخرى في الدم صغيرة، إنّ ارتفاع نسبة Eosinophils وانتقالها في الدم إلى الأنسجة يجعلها تطلق سمومًا تقتل المواد الغريبة، وقد تتسبّب السموم بإتلاف الأنسجة، عندما تزيد نسبة Eosinophils عن 1500 فإنّ الحالة هذه تسمّى فرط اليوزينيات، أمّا بالنسبة لانخفاض مستوى Eosinophils فقد تكون أسبابه مرضيّة أيضًا.

تُعدّ النتائج غير الطبيعيّة لفحص Eosinophils ارتفاعًا أكثر من 1500، أمّا بالنسبة للانخفاض فلا حد له.

انخفاض عدد الخلايا الحامضية بشكل غير طبيعي
ما دلالة انخفاض خلايا Eosinophils في الدم؟ وما المسبّبات التي تعمل على خفض مستوى Eosinophils؟ قد يشير انخفاض خلايا Eosinophils في الدم إلى مؤشّرات متعدّدة، ويبرز هذا الانخفاض حين مقارنة نسبة خلايا Eosinophil ببقيّة خلايا الدم البيضاء، ومن أبرز العوامل التي قد تسهم في خفض منسوب هذه الخلايا المناعيّة في الدم ما يأتي:
شرب الكحول: يعمل إدمان الكحول على خفض نسبة خلايا Eosinophils إضافةً إلى خلايا الدم البيضاء الأخرى؛ الأمر الذي يسهم في خفض مستوى أداء الجهاز المناعيّ مما يساعد في زيادة حالات العدوى والأمراض التي تقاومها هذه الخلايا.
إنتاج الكورتيزول بشكلٍ مفرط: إنّ ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم يؤدي إلى تقليل مستوى خلايا Eosinophils في الدم، مما يؤدّي إلى انخفاض الاستجابة المناعيّة في الجسم، لذلك فإنّنا نرى المرضى المصابون بمتلازمة كوشينغ تنخفض لديهم مستوى خلايا Eosinophil بسبب الإفراط في إنتاج الكورتيزول في الجسم.
أسباب أخرى: قد يظهر في الفحص أنّ عدد الخلايا الحامضيّة قليل، ولكن هذا الانخفاض غير حقيقي، إذ تظهر هذه النسبة القليلة بسبب عدد خلايا الدم البيضاء الأخرى، فيحتاج المريض إلى إجراء اختبارات أخرى لمعرفة مصدر الخلل الرئيس.

قد تشير نسب الخلايا الحمضيّة المنخفضة في الدم إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول أو بسبب شرب الكحول، كما قد يكون السبّب الحقيقي هو خلل في نسبة خلايا الدم البيضاء الأخرى.

ارتفاع عدد الخلايا الحامضية بشكل غير طبيعي
ماذا عن ارتفاع خلايا Eosinophils في الدم؟ ما هي الدلائل التي يشير إليها؟ قد يدل ارتفاع خلايا Eosinophils على وجود حالات مرضيّة متعدّدة، حيث تسهم هذه الحالات في تحفيز الجهاز المناعيّ على إفراز خلايا الدم البيضاء، ومن ضمنها خلايا Eosinophils، ومن أبرز هذه الحالات ما يأتي:

مرض الربو.
مرحلة أوليّة من داء كوشينغ، والذي يُعدّ مرضًا نادرًا يعمل على رفع الكورتيزول في الجسم.
حدوث اضطراب ارتفاع اليوزينيّات الحادّة، والتي تعرف بأنها متلازمة نادرة، مشابهة لمرض سرطان الدم، ومهدّدة للحياة.
ردود فعل تحسّسيّة تجاه بعض الأدوية.
حالات المناعة الذاتيّة.
مرض سرطان الدم وغيرها من الأمراض.
اضطرابات حساسيّة كحمى القش وغيرها.
التهاب الجلد، الحكة أو الإكزيما.
العدوى التي تتسبّب بحدوثها الفطريات والطفيليّات التي تصيب الجسم.

إنّ ارتفاع خلايا Eosinophils تُعد من السمات البارزة لمرض الربو أو أمراض المناعة الذاتيّة، “أوجدت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين أمراض المناعة الذاتية وبين الربو، لذلك فإنّ تأثير ارتفاع خلايا Eosinophils بسبب أحد هذين المرضين يؤدي إلى الإصابة بالآخر”.

إنّ لارتفاع خلايا Eosinophils في الدم يشير إلى دلائل مرضيّة كثيرة، مثل متلازمة اليوزينات، مرض اللوكيميا، الإكزيما، حساسيّة دوائيّة، التهابات تصيب الجلد، مرض كوشينغ الذي يتمثل بارتفاع مستوى الكورتيزون في الجسم وغيرها من الأمراض.

ويمكن تلخيص نسبة وجود خلايا Eosinophils في الدم، الأمراض التي تدل عليها وطريقة العلاج في حالات الارتفاع والانخفاض يمكن متابعة الجدول الآتي:

المستويات الطبيعيّة لخلايا Eosinophils

المستويات المرتفعة لخلايا Eosinophils

المستويات المنخفضة لخلايا Eosinophils
نسبة وجودها في الدم

أقل من 500 خلية في كل مايكرو لتر

1500 خلية في كل مايكرو لتر واحد

لا يوجد نسبة قليلة، لكن في حال ارتفاع باقي خلايا الدم البيضاء الأخرى وكانت نسبة Eosinophils صفر فحينها توصف بالمنخفضة
الأمراض التي تدل عليها

1- اضطراب اليوزينات2- مرض الربو3- الإكزيما4- أضطراب في المناعة الذاتيّة5- التهابات جلديّة6- مرض كوشينغ7- عدوى تتسبّب بها الفطريات أو الطفيليّات

1- ارتفاع نسبة الكورتيزول بمرض كوشينغ.2- شرب الكحول
طريقة العلاج

1- إذا تسبّب أحد الأدوية في ارتفاع خلايا Eosinophils، فيتم إيقافه.2- معالجة أمراض الأكزيما والربو والحساسيّة.3- معالجة فرط اليوزينيا بالأدوية الستيرويديّة.4- معالجة الطفيليّات بمضادات الطفيليّات.

1- معالحة مشكلة ارتفاع الكورتيزول بالدم.2- التوقف عن استهلاك الكحول.

الإجراءات خلال تحليل Eosinophils

ما الإجراءات التي يبنغي اتّباعها خلال تحليل Eosinophils؟ يقوم مقدم الرعاية الصحيّة ببعض الإجراءات خلال عمليّة الفحص لحساب عدد خلايا Eosinophils، وتشمل هذا الإجراءات ما يأتي:

يبدأ الأخصائيّ بوضع شريط حول الذراع؛ حتى يبرز الوريد استعدادً لإجراء فحص الدم، وغالبًا ما يكون سحب الدم من المنطقة المقابلة لباطن الكوع.
يقوم الأخصائيّ بغرز الإبرة في الوريد وسحب الدم.
يتم سحب الإبرة بعد سحب الكميّة الكافية من الدم، ثم يتم إزالة الشريط من الذراع.
يتم وضع عينة من الدم على الشريحة.
يتم وضع العينة أسفل المجهر وحساب عدد خلايا الدم ومن ضمنها خلايا Eosinophils.

يمكن لأخصائيّ المختبر اتباع بعض الإجراءات لإجراء تحليل Eosinophils كإدخال الإبرة في مكانها المناسب، سحب كمية كافية من الدم، والبدء بتحليل العينة لحساب نسبة وجود الخلايا، وبعد إجراء التحليل قد يشعر المريض بألمٍ طفيف بسبب إدخال الإبرة، أو شعور نابض في مكان سحب الدم.

التحضير لتحليل Eosinophils

قد يتساءل البعض، ماذا أفعل قبل إجراء تحليل Eosinophils؟ وما الذي يجب أن أتجنّبه؟ غالبًا، لا يوجد إجراءات معيّنة ينبغي على الشخص اتباعها قبيل إجراء الفحص، ولكن، يُنصح بتجنّب تناول بعض الأدوية التي قد ترفع من نسبة Eosinophils، ومن المهم إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتم تناولها قبل إجراء التحليل، ومن أشهر أنواع الأدوية التي ترفع من نسبة Eosinophils ويُنصح بتجنّب تناولها قبل الفحص ما يأتي:

الأدوية التي تقلل الشهيّة مثل الأمفيتامينات.
بعض أنواع المضادّات الحيويّة.
الأدوية المهدّئة.
بعض الأدوية التي تعالجالإمساك.
الإنترفيرون.

قد ينصح الطبيب بإجراء بعض التحضيرات لحالاتٍ خاصّة، ولكن لا يوجد إجراءات عامّة ينبغي اتّباعها قبيل إجراء الفحص.

دواعي إجراء تحليل Eosinophils

تُرى، ما الداعي لإجراء تحليل Eosinophils؟ يتم عمل تحليل Eosinophils عند ملاحظة المريض تكرار أعراض بعض الحالات المرضيّة التي طُلِب منه عندها إجراء فحص Eosinophils، ومن أبرز دواعي إجراء تحليل Eosinophils ما يأتي:

ملاحظة حدوث ردّ فعلٍ تحسّسيّ.
حدوث تفاعلاتٍ دوائيّة.
الإصابة بالالتهابات الطفيليّة.

إنّ دواعي إجراء تحليل Eosinophils عادةً تختلف حسب ما تدعوه الحاجة.

تحليل Eosinophils

هل سمعت يومًا عن تحليل Eosinophils؟ يُعدّ تحليل Eosinophils أو Eosinophils Analysis أحد اختبارات الدم، والتي تقيس عدد أحد أنواع خلايا الدّم البيضاء، والتي تدعى بالحمضات أو Eosinophils، تنشط هذه الخلايا بناءً على إصابة الإنسان بأحدِ أنواع الحساسيّة، الالتهابات والفايروسات أو بعض الحالات الطبيّة الأخرى.

عادةً لا يتم إجراء فحص الدم من أجل تحليل Eosinophils لوحده، بل يتم إجراء فحص شامل يتضمّن كافّة خلايا الدم البيضاء، ومن ضمنها خلايا Eosinophils، يقوم الجسم بصناعة هذه الخلايا في النخاع العظميّ، ويستغرق نضوجها 8 أيام، حتى تبدأ مهمتها الدفاعيّة للحفاظ على جسمٍ صحيٍّ سليم، ولمعرفة دواعي إجراء تحليل Eosinophils ونتائجه الطبيعيّة وغير الطبيعيّة، يمكن متابعة العناوين القادمة.

إنّ تحليل Eosinophils هو أحد التحاليل التي يتم إجراؤها لتحديد الحالة الطبيّة التي يعاني منها المريض.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو تحليل Eosinophils ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن