شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:41 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع متلازمة بروغادا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/10/2023

اعلانات

متلازمة بروغادا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

نظرة عامة
متلازمة بروغادا هي اضطراب نادر في نظم القلب، ولكنه قد يهدد الحياة ويكون وراثيًا في بعض الأحيان.
ويواجه المصابون بمتلازمة بروغادا خطرًا متزايدًا للإصابة بمشكلات اضطراب نظم القلب، والتي تبدأ من الحجرتين السفليتين في القلب (البُطينين).
كما تشمل علاجات متلازمة بروغادا تدابير وقائية مثل تجنب الأدوية المفاقِمة للحالة وخفض الحُمّى. وعند الضرورة، قد يشمل العلاج أيضًا جهازًا طبيًا يسمى مقوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD).
الأعراض
كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة بروغادا لا يعرفون أنهم مصابون بها. فلا تتسبب متلازمة بروغادا غالبًا في ظهور أي أعراض واضحة.
وتشمل مؤشرات المرض والأعراض التي قد تكون مرتبطة بمتلازمة بروغادا ما يأتي:
الدوار
الإغماء
انقطاع النفس (اللهاث) وصعوبة التنفس، خاصةً في الليل
عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان
نبضات سريعة وغير منتظمة للغاية
النوبات المَرَضية.
تتمثل أحد المؤشرات الرئيسية للإصابة بمتلازمة بروغادا في ظهور نتيجة غير طبيعية في تخطيط كهربية القلب (ECG)، وهو اختبار يقيس النشاط الكهربائي للقلب.
متى تزور الطبيب؟
تتشابه علامات متلازمة بروجادا وأعراضها مع بعض مشكلات نظم القلب الأخرى. لذلك من الضروري أن تقوم بزيارة طبيبك لمعرفة ما إذا كانت متلازمة بروجادا أو مشكلة أخرى في نظم القلب هي التي تسبب هذه الأعراض.
إذا تعرضتَ لحالة إغماء، وكنت تعتقد أن السبب في هذا الأمر يعود إلى مشكلة قلبية، فاطلب مساعدة الطوارئ الطبية.
إذا تم تشخيص إصابة أحد والديك أو أحد إخوتك أو طفلك بمتلازمة بروجادا، فقد ترغب في سؤال الطبيب المعالج لك عما إذا كان يجب عليك إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمتلازمة بروجادا.

الأسباب
متلازمة بروجادا هي اضطراب في نظم القلب. تحدُث كل نبضة قلب عن طريق نبضة كهربائية تنبعث من خلايا خاصة موجودة في حجرات القلب العليا اليمنى. وتوجه مسام دقيقة - تسمى القنوات - موجودة على كل واحدة من هذه الخلايا هذا النشاط الكهربي؛ وهو ما يصنع نبضة القلب.
لكن في متلازمة بروجادا قد يؤدي عيب ما في هذه القنوات إلى جعل القلب ينبض بسرعة وبنظم خطير على غير الطبيعي (الرجفان البطيني).
ونتيجة لذلك، لا يضخ القلب كمية كافية من الدم إلى باقي جسمك. قد تصاب بالإغماء إذا استمر النظم غير الطبيعي لفترة قصيرة. وإذا لم يتوقف النظم غير الطبيعي للقلب فقد يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ.
قد تحدث متلازمة بروجادا نتيجة للأسباب التالية:
وجود خلل بنيوي في قلب يكون من الصعب اكتشافه
خلل في توازن المواد الكيميائية التي تساعد في إرسال الإشارات الكهربائية عبر جسمك (الكهارل)
استخدام أدوية معينة لا تصرف إلا بوصفة طبية أو الكوكايين
عوامل الخطر
من عوامل خطر الإصابة بمتلازمة بروغادا:
وجود تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة بروغادا. كثيرًا ما تنتقل هذه الحالة المرضية في العائلات (بالوراثة). فإذا كان أفراد الأسرة الآخرين مصابًا بمتلازمة بروغادا، فإن هناك احتمالية متزايدة لإصابتك أنت أيضًا بها.
كونكَ ذكرًا. يزيد عدد الحالات التي شُخصت إصابتها بمتلازمة بروغادا في الرجال عن النساء.
العِرق. تحدث الإصابة بمتلازمة بروغادا بشكلٍ متكرر بين الشعوب الآسيوية أكثر من غيرهم من العِرقيات.
الحُمَّى. لا تُسبِّب الإصابةُ بالحُمّى الإصابةَ بمتلازمة بروغادا، لكن يمكن للحمى أن تهيج القلب وتسبب الإغماء أو التوقف المفاجئ للقلب لدى الشخص المصاب بمتلازمة بروغادا، وبخاصة بين الأطفال.
المضاعفات
مضاعفات متلازمة بورجادا تتطلَّب الرعاية الطبية العاجلة. وتشتمل على ما يلي:
توقُّف القلب المفاجئ. وإذا لم يُعالج الفقدان المفاجئ لوظيفة القلب والتنفُّس والوعي، والتي تحدث أثناء النوم، فإن ذلك يؤدي إلى الوفاة. من المُمكِن النجاة عند تطبيق العناية الطبية السريعة والمناسبة.
الإغماء. إذا كنت مصابًا بمتلازمة بروجادا وتفقد الوعي، فعليك الحصول على الرعاية الطبية العاجلة.
الوقاية
إذا كان شخص ما في عائلتك مصابًا بمتلازمة بروغادا، فيمكن إجراء فحص وراثي لتحديد ما إذا كنت مصابًا بهذه الحالة أو كنت عرضة لخطر الإصابة بها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع متلازمة بروغادا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1