شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب الوخز في الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

أسباب الوخز في الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

الأشخاص المعرضون لحدوث وخز في الجسم


هل النساء أكثر عرضة للشعور بالوخز؟ عادة ما يحدث الشعور بالوخز بشكل متقطع في المناطق المصابة، وقد يكون مستمرًا في بعض الأحيان، كما يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ويمكن لأي شخص أن يتعرض لانضغاط العصب أو الشعور بالوخز والتنميل في وقت ما، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بانضغاط العصب وبالتالي حدوث الوخزِ في الجسم، ومن هذه العوامل ما يأتي:

الجنس: تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وذلك بسبب ضيق القناة العصبية.
السمنة: زيادة الوزن قد تسبب الضغط على الأعصاب في مناطق مختلفة من الجسم.
الحمل: زيادة الوزن والماء المصاحب للحمل قد يسبب تورمًا وضغطًا على الأعصاب.
مرض الغدة الدرقية: قد تعرّض الشخصَ للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
مرض السكري: يسبب مرض السكري تلفًا في الأعصاب والأنسجة.
التهاب المفاصل الروماتيدي: يسبب التهاب المفاصل الروماتيدي ضغطًا على الأعصاب الموجودة في المفاصل.
الراحة في الفراش لفترات طويلة: يسبب الاستلقاء لفترات الطويلة ضغطًا على الأعصاب.
الإفراط في الحركة: الأشخاص الذين يمارسون هوايات تتطلب استخدام اليدين والقدمين وتحريكهما بشكل متكرر يكونون أكثر عرضة لانضغاط الأعصاب والوخز.

يمكن أن يصاب جميع الأِشخاص في وقت معين من حياتهم بالوخز والتنميل، وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بانضغاط العصب الذي يسبب الوخز، كمثل الجنس والحمل وبعض الأمراض.


أسباب وخز القدمين والساقين


هل وخز القدمين يسبب لك شعورًا بالقلق؟

الشعور بالوخز في القدمين يعدّ مصدر قلق شائع لدى الأشخاص، حيث يعاني أغلب الأشخاص من الإحساس بالوخز في القدمين في مرحلة ما، وغالبًا ما يكون بسبب الوضعية التي يجلس فيها الشخص لفترات طويلة، حيث يزول الشعور مع الحركة، لكن إذا كان الوخز مستمرًا لفترة طويلة ومصحوبًا بالألم فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب، ومنها ما يأتي:

الاعتلال العصبي السكري.
الحمل.
نقصان فيتامين ب في الجسم.
أمراض المناعة الذاتية.
الفشل الكلوي.
العدوى الفيروسية التي تؤثر على الأعصاب.
التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص.
بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان والإيدز.

إذا كان الشعور بوخز القدمين عرضيًا بسبب وضعية الجلوس أو النوم فإنه يزول مع الحركة، ولكن إذا كان مستمرًا ويرافقه الشعور بالألم فيجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب.


أسباب الوخز في الجسم


يعرف الوخز Tingling بأنه إحساس غير طبيعي يشعر به المريض في الأطراف، وغالبًا ما يرتبط الوخز بالخدر أو عدم القدرة على الإحساس بالضغط أو اللمس، وقد يكون الوخز خفيفًا عندما ينتج عن الضغط البسيط على العصب ويترافق ذلك مع الجلوس في نفس الوضعية لفترات طويلة، وكما قد يكون الوخز ناتجًا عن تلف دائم في الأعصاب أو مرافق لحالة مرضية كامنة مثل التصلب المتعدد أو نقص الفيتامينات والمعادن، ولهذا فمن المهم تحديد السبب وراء الشعور بالوخز غير المبرر، ومن أشهر أسباب الوخز في الجسم:


التصلب المتعدد.
النوبة القلبية.
التهاب الدماغ.
التهاب النخاع المستعرض.
الإصابة في الظهر والرقبة.
نقص المغنيسيوم.
اعتلال الجذور.
الاعتلال العصبي.

التصلب المتعدد
ما هو التصلب المتعدد؟ إن مرض التصلب المتعدد Multiple Sclerosis هو أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية في العينين، وينتج هذا مرض عندما يهاجم جهاز المناعة مادة المايلين في الجسم؛ وهي مادة دهنية تحيط بالألياف العصبية وتقوم بحمايتها، ودون هذه المادة فإنّ الأعصاب ستتعرض للتلف، وتختلف الأعراض المرافقة للتصلب المتعدد من شخص لآخر، فقد يواجه بعض الأشخاص أعراضًا خفيفة لا تتطلب العلاج، والبعض الآخر قد يواجه صعوبة في التنقل والقيام بالمهام اليومية.

يعدّ الإحساس بالوخز أول علامة لتلف الأعصاب الناتج عن التصلب المتعدد، وغالبًا ما يكون الوخز في الوجه والذراعين والساقين وفي جانب واحد من الجسم، ويختفي الشعور بالوخز من تلقاء نفسه.

في مرض التصلب المتعدد يهاجم الجهاز المناعي المادة المحيطة بالأعصاب مما يعرض الأعصاب للتلف، وينتج عن ذلك الشعور بالوخز وغالبًا ما يكون في جانب واحد من الجسم ويزول دون علاجٍ.


النوبة القلبية
الوخز وتنميل الذراع هل هو من علامات النوبة القلبية؟ تحدث النوبة القلبية Heart Attack عندما ينقطع تدفق الدم إلى القلب، وهذا يؤدي إلى تلف الأنسجة بشكل سريع، وتظهر أعراض مرافقة للنوبة القلبية مثل:
ألم الصدر.
ضيق التنفس.
التقيؤ.
الشعور بالوخز والتنميل.

حيث إنّ الدورة الدموية مسؤولة عن نقل الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، فالقلب يضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم، ويتم إعادة الدم غير المؤكسد إلى القلب، ولكن عندما يكون هناك مشكلة في الدورة الدموية فإنّ الدم لا يصل إلى أجزاء معينة من الجسم، وهذا يسبب الشعور بالوخز وخاصة في الذراعين والساقين.

يسبب انقطاع الدم عن أجزاء معينة من الجسم الشعور بالوخز والتنميل، وهذا ما يحدث عند الإصابة بالنوبة القلبية، إذ يتضمن الأمر خللًا في تدفق الدم إلى القلب.


التهاب الدماغ
هل سبق وسمعت بالتهاب الدماغ؟ يعرف التهاب الدماغ Encephalitis بأنه التهاب يصيب أنسجة الدماغ النشطة، ويكون ذلك ناتجًا عن الإصابة بعدوى فيروسية أو بسبب استجابة مناعية ذاتية، وينتج عن ذلك تضخم في الدماغ مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:
الصداع.
تيبس الرقبة.
الحساسية للضوء.

وكما يعدّ التهاب الدماغ من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، والذي بدوره يسبب الوخز والتنميل في الجسم، وفي الحالات الشديدة لالتهاب الدماغ والحبل الشوكي قد يفقد المريض الإحساس في أجزاء معينة من الجسم، وقد يصاب بالشلل الجزئي في الذراعين والساقين.

التهاب الدماغ يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب ذلك الشعور بالوخز والتنميل، ويمكن أن يسبب الشلل الجزئي في الحالات الأكثر خطورة.


التهاب النخاع المستعرض
ما هو التهاب النخاع المستعرض؟ يحدث التهاب النخاع المستعرض Transverse myelitis في أحد جانبي النخاع الشوكي، وغالبًا ما يسبب هذا الاضطراب العصبي تلفًا في مادة المايلين المحيطة بالألياف العصبية، وهذا يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل:
الألم.
ضعف العضلات.
المشاكل الحسية.
الشعور بالوخز والتنميل وخاصة في منطقة:
الصدر.
البطن.
الساق.

يؤدي التهاب النخاع المستعرض إلى حدوث تلف في الأعصاب، والذي بدوره يسبب الشعور بالوخز في بعض مناطق الجسم.


الإصابة في الظهر والرقبة
هل سبق وشعرت بألم في الظهر ووخز في القدمين؟ يمكن أن تؤدي إصابات الظهر والرقبة إلى حدوث تلف في الأعصاب أو تعرضها للضغط مما يسبب الشعر بالوخز والتنميل، ويمكن إيضاح الأمر وفقًا للآليتين الآتيتين:

فعندما يعاني الشخص من فتق في الأقراص الموجودة أسفل الظهر، فإن ذلك يسبب ضغطًا على الأعصاب المتجهة نحو الساقين، ويؤدي إلى حدوث مشاكل حسية ووخز في الساقين والقدمين.
قد تؤدي الإصابة في الظهر أو الرقبة إلى تهيج العصب الوركي الممتد من أسفل الظهر إلى الساقين، وهو ما يعرف أيضًا بمرض عرق النسا، والذي قد يسبب وخزًا وتنميلًا في القدمين والساقين.

إصابات الظهر والرقبة تسبب ضغطًا على الأعصاب المتجهة نحو مناطق مختلفة من الجسم، وهذا يسبب الشعور بالوخز والتنميل.


نقص المغنيسيوم
كيف يسبب نقص المغنيسيوم الشعور بالوخز؟ يعدّ المغنيسيوم من المعادن الضرورية لجسم الإنسان، حيث إنّ له دورًا في تنظيم وظائف عدد من أجهزة الجسم، وتتمثلِ بوظائف الجهاز العصبيّ، وبالتالي فإنّ حدوث نقص شديد في المغنيسيوم وانخفاض مستوياته في الدم، قد يسبب الشعور بالوخز والتنميل في مناطق مختلفة من الجسم.

المغنيسيوم من المعادن الضرورية لعمل الجهاز العصبي بكفاءة، وإنّ نقصان مستوياته سيؤثر على الأعصاب ويسبب الشعور بالوخز والتنميل.



اعتلال الجذور
ما هو اعتلال الجذور وكيف يسبب الوخز؟ يتكون العمود الفقري من عدة فقرات عظمية، حيث يمر الحبل الشوكي عبر قناة في وسط هذه الفقرات، وتنقسم جذور الأعصاب من الحبل الشوكي بين الفقرات، وتنتقل كذلك إلى مناطق الجسم المختلفة، وعند إصابة هذه الجذور بالضرر أو تعرضها للضغط يحدث ما يسمى باعتلال الجذور Radiculopathy، ويصاحب ذلك أعراض مثل:

الألم الحاد في الظهر والذراعين والساقين.
الشعور بالوخز في الساقين والذراعين.
الشعور بالخدر في الجلد بشكل عام.

اعتلال الجذور هو تعرض جذور الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي للضغط أو التلف، وهذا يسبب الشعور بالوخز في مناطق مختلفة من الجسم.


الاعتلال العصبي
كيف يحدث الاعتلال العصبي؟ إن الاعتلال العصبي Neuropathy يتمثل بكونهِ تلفًا أو خللًا وظيفيًا في واحد أو أكثر من الأعصاب، والذي يؤدي غالبًا إلى وخز وتنميل وضعف في العضلات، وبالإضافة لألم في المنطقة المصابة.

يشير الاعتلال العصبي إلى وجود خلل في الجهاز العصبي المحيطي، وهو شبكة الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي، إذ يحدث الاعتلال العصبي عادةً في القدمين واليدين، ويمكن أن تتأثر أجزاء أخرى من الجسم.

الاعتلال العصبي هو خلل في الجهاز العصبي المحيطي، والذي ينتج عنه وخز في الأطراف.


أسباب وخز الأصابع


ما مدى خطورة وخز الأصابع؟ يحدث وخز الأصابع بسبب الضغط على الأعصاب، وينتج الشعور بالوخز في أي منطقة على طول العصب بما في ذلك الأصابع، ويكون الوخز شائعًا في الليل عند البقاء على وضعية معينة لفترة طويلة، وفيما يأتي بعض الحالات التي تسبب وخز في الأصابع:

التنفس السريع نتيجة القلق أو الخوف.
نقص فيتامين ب 12.
مرض السكري.
بعض الأدوية.
تراكم المعادن الثقيلة في الجسم.
فرط تناول الكحوليات.
اضطراب في هرمون الغدة الدرقية.

يصل الشعور بالوخز إلى الأصابع وذلك لأنّ الضغط على عصب معين يمكن أن يسبب الوخز والتنميل في أي منطقة على طول مسار العصب في الجسم.


أسباب وخز الوجه


هل يعدّ وخز الوجه خطيرًا؟ وخز الوجه يمكن أن يؤثر على جانب واحد فقط أو على الوجه بالكامل، وقد يصفه البعض بأنه شعور غير مريح ومزعج، وفي بعض الحالات قد يكون مؤلمًا، ويجب مراجعة الطبيب إذا كان وخز الوجه يؤثر على الحياة اليومية للمريض، وفيما يأتي ذكر لأسباب وخز الوجه:
تلف الأعصاب.
الصداع النصفي.
التصلب المتعدد.
القلق.
رد الفعل التحسسي.
السكتة الدماغية.
الإجهاد وتعرض الوجه للهواء البارد.
إجراء عمليات جراحية في الوجه.
العلاج الإشعاعي.

وخز الوجه عادة ما يكون علامة لحالة صحية أخرى أو مرض كامن، لذا يجب مراجعة الطبيب إذا كان الشعور بوخز الوجه غير طبيعيًا ويؤثر على نمطِ حياة المريض اليومية.

أسباب وخز الأيدي


هل سبق وشعرت بالوخز في يديك؟ معظم الناس ليسوا على دراية بأسباب وخز الأيدي كافة، وغالبًا ما يعتقدون أنّ الشعور بالوخز ناتج عن متلازمة النفق الرسغي، وذلك لكونها من الحالات شائعة، ولكن يمكن أن يحدث وخز الأيدي والذراعين بسبب العديد من الحالات الأخرى، ومنها ما يأتي:
اعتلال الأعصاب الانضغاطي.
النتوءات العظمية الناتجة عن التهاب المفاصل.
الأورام.
تشوهات في الأوعية الدموية.
أمراض الجهاز العصبي المركزي.
اعتلال الأعصاب المحيطية.
نقص فيتامين ب1.
أدوية علاج السرطان.

بشكل عام، فإنّ الشعور بالوخز في اليدين يكون ناتجًا عن حالات تؤثر على الأعصاب، سواءً كانت إصابات معينة أو أمراض أو حتى نقص في الفيتامينات المهمة لعمل الجهاز العصبي، ويوصي جراح العظام الدكتور ستيف ماشك قائلًا، "إن الاستيقاظ مع الشعور بوخزٍ في اليدِ، قد يعدّ عرضًا لمرضٍ ما، ولهذا فمن المهمِ استشارة الطبيبِ المختصّ في أقرب وقتٍ ممكن".

أسباب عامة لوخز الجسم


يعدّ الوخز والتنميل من الاضطرابات الحسية، والتي يمكن أن يشعر بها الشخص في أي مكان من جسمه، وغالبًا ما تكون في اليدين، القدمين، الذراعين، وبالإضافةِ للساقين والأصابع، وفيما يأتي بعض الأسباب العامة للشعور بالوخز في الجسم:

الجلوس أو الوقوف في نفس الوضعية لفترة طويلة.
إصابة الأعصاب في الرقبة، قد تسبب الوخز في اليدين.
إصابة الأعصاب في أسفل الظهر قد تسبب الوخز في الجزء الخلفي من الساق.
الانزلاق الغضروفي.
العدوى الفيروسية مثل:
الهربس.
الزهري.
السل.
الإيدز.
الأورام وتضخم الأوعية الدموية.
مستويات غير طبيعية من العناصر الآتية:
الكالسيوم.
البوتاسيوم.
الصوديوم.
تصلب الشرايين وعضة الصقيع.
نقص فيتامينات ب وحمض الفوليك.
لدغات الحيوانات والحشرات.
استخدام العقاقير غير المشروعة.
العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
الحالات الخلقية التي تصيب الأعصاب.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب الوخز في الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1