شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 2:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع غدة بارثولين والعادة السرية: هل من الممكن أن يصل الأمر حد العقم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

غدة بارثولين والعادة السرية: هل من الممكن أن يصل الأمر حد العقم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 34 دقيقة
2 مشاهدة

هل تسبب أمراض غدة بارثولين العقم؟


بشكلٍ عام فإن الإصابة باضطراباتٍ في غدة بارثولين قد تؤدي إلى حدوث مجموعةٍ من المضاعفات التي تتنوع في شدتها، حيث يمكن أن يؤدي التهابها إلى مجموعةٍ من المضاعفات التي لا يُعد العقم أمرًا شائعًا بينها بشكلٍ مباشر، ويذكر من أهم هذه المضاعفات ما يأتي:

الإصابة بتكرار تكيس الغدة أو التهابها.
إصابة أنسجتها بالتهاب اللفافة الناخر في بعض الحالات القليلة.
النزف وحدوث التندب في المنطقة.


وبالرغم من أن العقم لا يُعد أحد الأمور التي قد تحدث بشكلٍ مباشر عند الإصابة ببعض أمراض غدة بارثولين، إلا أن هناك بعض الحالات النادرة قد يحدث فيها إصابة المرأة باضطراباتٍ في غدة بارثولين نتيجةً لمرضٍ آخرٍ يكون مسببًا للإصابة بالعقم، إذ أن الإصابة بالانتباذ الرحمي البطاني قد يزيد من خطر الإصابة بالعقم، وبالتالي فإنه في بعض حالات العقم التي لا يحدث بها نمو لأنسجة بطانة الرحم داخل التجويف البطني، فإنه من الممكن أن تنمو هذه الأنسجة في غدة بارثولين.



وهو ما أكده تقرير يصف "حالةٌ سريريةٌ لامرأةٍ سُجلت في المشفى التعليمي لجامعة غازي عنتاب في تركيا عام 2004، حيث كان سبب تورم غدة بارثولين هو إصابة الغدة بالانتباذ الحرمي البطاني."



لا ترتبط أمراض غدة بارثولين بشكلٍ مباشر بالإصابة بالعقم، إلا أنه من الممكن في بعض الحالات أن يكون المسبب لإصابتها بالمرض هو اضطرابُ آخرٌ، والذي يكون السبب في حدوث العقم.

كيف يتم علاج تورم غدة بارثولين؟


في الواقع فإن هناك مجموعةٌ من الطرق العلاجية التي يقوم الطبيب بوصف استخدامها، إذ يمكن أن تكون بعضها طرقًا منزليةً، وفي بعض الحالات التي لا تستجيب إلى العلاجات المنزلية فإنه يتم استخدام طرقٍ أخرى، ومن أهم الطرق لعلاج التهاب غدة بارثولين للحامل أو غيرها ما يأتي:

المغاطس الدافئة
كم يومًا يجب علي الاستمرار بعمل هذه المغاطس؟ في الواقع فإنه يُنصح بعمل هذه المغاطس بشكلٍ يومي لمدة 3 أو 4 أيامٍ، حيث يتم تكرار هذه العملية عدة مراتٍ في اليوم، إذ أن القيام بذلك من شأنه أن يؤدي إلى التقليل من حجم هذه الغدة المتورمة، كما أنه يساعد في تفكك الغدة المتورمة وإخراج ما هو متواجدٌ فيها من مواد وإفرازاتٍ ناتجةٌ عن التهابها.



يُعد استخدام المغاطس الدافئة أولى خطوات العلاج التي يتم اللجوء إلى الطبيب بعدها في حال عدم استجابة الحالة للعلاج بها.

المضادات الحيوية
هل يُعد استخدام المضادات الحيوية أحد الخطوات الرئيسة في علاج تورم غدة بارثولين؟ في الواقع فإنه يمكن أن يقوم الطبيب باختيار أفضل مضاد حيوي لالتهاب غدة بارثولين بهدف علاج هذه الغدد المتورمة في حالتين، وهما كالآتي:

في الحالات التي يترافق فيها تورم غدة بارثولين مع الإصابة بالتهابٍ في الجلد والأنسجة الرخوة،والذي يُسمى الهلل أيضًا.
في حال قيام الطبيب بتصريف السائل المتواجد فيها أو جراحتها، إذ يتم إعطاء المرأة المضادات الحيوية؛ وذلك لمنع الإصابة بعدوى ثانوية ناتجةً عن عملية التصريف أو التهاب مكان الجراحة.


يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجلد المترافق مع تورم غدة بارثولين أو لمنع الإصابة بالعدوى بعد علاجها جراحيًا.

الجراحة
هل يتم القيام بذلك تحت تأثير الينج الكامل أو التخدير الموضعي؟ متى يلتئم جرح عدة بارثولين؟ يمكن للطبيب القيام بعملية تصريف ما هو متواجد فيها جراحيًا إما باستخدام البنج الكلي أو التخدير الموضعي، إذ يتم عمل شقٍ صغيرٍ في تلك المنطقة ويتم تثبيت قسطرةٍ مطاطية في تلك المنطقة؛ لإبقائها مفتوحةً مدة 6 أسابيع، وفي الواقع فإنه يجب التنبيه إلى أنه لا يتم اللجوء إلى هذه التقنية العلاجية إلا في الحالات التي يكون التورم فيها كبيرًا أو عند إصابتها بعدوى.



يمكن للطبيب تصريف السائل المتجمع في الغدة جراحيًا عن طريق تثبيت قسطرةٍ مطاطاية عند تكرار الإصابة بتورمٍ وعدوى في الغدة.

استئصال غدة بارثولين
كيف يتم القيام بعملية استشصال هذه الغدة؟ في الواقع يتم القيام بعمل شقٍ صغيرٍ مشابهٍ لذلك الذي يتم القيام به عند تصريف السائل المتواجد بها جراحيًا، إلا أنه في هذه الحالة يقوم الجراح بخياطة الحواف المتواجدة حول هذا الشق الجراحي للخارج، بحيث يتم إبقاؤها مفتوحةً؛ للمساعدة في تصريف أي سائلٍ زائدٍ يتم إنتاجه من قبلها، ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء في الحالات التي تتكرر بها الإصابة بالتكيس والتهاب هذه الغدة، وتحتاج هذه العملية مدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة لإتمامها.



يُعد استئصال هذه الغدة أحد الطرق العلاجية الدائمة اولتي تمنع تكرار الإصابة بعدوى والتهاب الغدة حيث يتم إخاطتها جراحيًا لإبقائها مفتوحةً ومنع احتباس أي سوائل داخلها.

ما أعراض تورم غدة بارثولين ومتى علي مراجعة الطبيب؟


هل يسبب انتفاخ الشفرات الداخلية؟ في الواقع فإن إصابة غدة بارثولين بتكيسٍ بسيطٍ فيها قد لا يتسبب في حدوث أعراضٍ أو شعور المرأة بذلك، إلا أن تعرضها للالتهاب والانتفاخ بشكلٍ كبير وحاد، ويمكن أن يحدث التهاب غدة بارثولين سواء أكانت المرأة عذراء أم لا، وغالبًا يحتاج الألم إلى عدة أيامٍ ليصل إلى ذروته من شأنه أن يؤدي إلى ظهور الأعراض الآتية:

انتفاخ في الشفرات الخارجية والمنطقة التناسلية الخلفية.
صعوبة في المشي.
ألم في الشفرات الخارجية وعند الجماع.
ارتفاع في درجة حرارة الجسم.


ومن المهم الانتباه إلى أنه يجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض هذا التورم واستمرارها لمدة يومين إلى 3 أيام، وعدم استجابتها للعلاجات المنزلية مثل المغاطس الدافئة، وكما يجب إبلاغ الطبيب فورًا عند ظهور تورمٍ لدى النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا.

غدة بارثولين عند النساء


هل تختلف غدة بارثولين عن بقية الغدد المتواجدة في الجسم؟ وهل تصنف على أنها من الغدد الصماء؟ تعد غدة بارثولين من الغدد القنوية غير الصماء، حيث تتواجد في المنطقة الخلفية للمهبل، وتتكون من غدتين اثنتين تتواجدان أسفل الجلد في منطقة الشفرين الخارجين، والذي يغطي كلًا منهما المهبل ومجرى البول عند النساء، وترتبط كل واحدةٍ من هذه الغدتين بقناةٍ تربطها مع السطح الخارجي للجلد؛ حيث تعمل هذه القنوات على نقل إفرازات الغدة إلى سطح الجلد، وفي معظم الأحيان، فإن هذا الزوج من الغدد لا يظهر ولا يمكن الشعور به في الوضع الاعتيادي.



تتكون غدة بارثولين من زوجٍ من الغدد القنوية، والتي تتواجد في أسفل الجلد المنطقة الخلفية للشفرين الخارجيين عند النساء؛ حيث تعمل على إفراز بعض المواد إلى سطح الجلد.

ما وظيفة غدة بارثولين؟


كما تم الحديث سابقًَا، فإن هذه الغدد المتواجدة على هيئة زوجٍ بيضاوي الشكل في الجزء الخلفي للمنطقة التناسلية ترتبط بقنواتٍ تربطها مع سطح الجسم، حيث تتميز هذه الغدد بأنه يكتمل نضوجها ونموها عند بلوغ الفتاة وحدوث الحيض للمرة الأولى، حيث يُعد الدور الأساسي لها هو القيام بإفراز مواد مخاطية القوام تعمل على ترطيب المنطقة الخلفية للمهبل أثناء ممارسة عملية الجنس لتسهيل الجماع.



يُعد الدور الرئيس لغة بارثولين هو إفراز مواد مخاطية تساعد في تسهيل الجماع.

هل تسبب العادة السرية عند النساء العقم؟


بالرغم من عدم وجود رابطٍ مباشرٍ بين ممارسة العادة السرية والإصابة بالعقم لدى النساء؛ إذ أنها لا تؤدي إلى نقص مخزون البويضات لدى النساء، إلا أنه من المعروف أن ممارسة العادة السرية قد يضاعف من خطر الإصابة بالعدوى وانتقالها وتعرض منطقة المهبل إلى الجراثيم، والتي تنتقل عبر اليد أو عبر الأدوات المستخدمة لممارسة هذه العادة، وفي الواقع فإن الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، والذي قد ينتج عن ممارسة العادة السرية، من الممكن أن يتسبب في التأثير على الخصوبة عن طريق ما يأتي:

زيادة الالتهاب في منطقة الحوض والجهاز التناسلي، وبالتالي خلق بيئة غير مناسبة للإخصاب والحمل.
التسبب في إيذاء خلايا المهبل وخلاياالسائل المنوي.
التسبب في انسداد قنوات فالوب نتيجةً لتعرضه للالتهاب والندب الناتجة عنها، وبالتالي عدم وصول الحيوانات المنوية الى البويضة.


قد تؤدي ممارسة العادة السرية إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المهبل والجهاز التناسلي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى التأثير على الجهاز التناسلي، وخلق بيئة سامة غير صالحة لنمو البويضات أو قدرة الحيوانات المنوية على العيش.

هل يؤدي التهاب غدة بارثولين لآلام عند الجماع؟


بالرغم من أن غدة بارثولين وما تنتجه من إفرازاتٍ ومواد مخاطية تلعب دورًا هامًا في تسهيل عملية الجماع، إلا أن تعرض هذه الغدة لكلٍ من الالتهاب، العدوى والانسداد، قد يتسبب في حدوث بعض الأعراض، والتي قد تعيق حياة المرأة وممارستها لنشاطاتها اليومية، حيث أن التهاب هذا الزوج من الغدد يؤدي إلى تضخمها، ونتيجةً لأن هذه الغدد تتواجد في منطقة حساسة وضيقة من الجسم، فإن حدوث أي انتفاخٍ أو تورمٍ فيها سيؤدي حتمًا إلى حدوث تهيجٍ في منطقة المهبل والشفرين، وبالتالي يؤدي إلى ما يأتي:

التأثير سلبًا على قدرة المرأة على المشي.
التسبب بحدوث آلامٍ شديدة عند الجماع.
عدم القدرة على القيام بالممارسة الجنسية بشكلٍ ناجح خاصةً عند تورمها بشكلٍ كبير.


يتسبب التهاب غدة بارثولين إلى حدوث صعوبةٍ في الجماع بسبب تواجدها في منطقة المهبل.

ما سرطان غدة بارثولين، وما مدى انتشاره؟


يُعد سرطان غدة بارثولين من الحالات التي قد تؤدي إلى حدوث أعراضٍ شبيهة بتورم غدة بارثولين، إذ قد يتم الخلط بينهما في بعض الحالات، حيث أن الإصابة به تؤدي إلى ظهور كتلةٍ متواجدةٍ في منطقة الفرج شبيهة بتلك التي تحدث عند تكيس الغدة، إلا أن ما يميزه هو وجود كتلةٍ صلبةٍ بداخلها شبيهة بوجود حبة في الشفرة اليسرى، لا وجود سائلٍ أو مواد مخاطية، ويُعد من الأمراض نادرة الحدوث، إذ يحدث بنسبة أقل من 1% من سرطانات الأمراض التناسلية النسائية.



يُعد سرطان غدة بارثولين اضطرابًا نادرًا جدًّا، ويمكن تمييزه عن تكيس الغدة أو التهابها جراحيًا؛ حيث يحتوي على كتلةٍ صلبةٍ بدلًا من سائلٍ يمكن تصريفه.

هل تسبب العادة السرية عند النساء الضرر على غدة بارثولين؟


في الواقع فإن ممارسة النساء لبعض العادات السيئة المتعلقة بالجنس، والتي من ضمنها ممارسة العادة السرية، من شأنه أن يؤدي إلى انتقال بعض أنواع العدوى مثل البكتيريا إلى تلك المنطقة، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالتهابات المهبل البكتيرية، كما أن ممارسة العادة السرية قد يرافقها القيام ببعض الممارسات، والتي قد تزيد الأمر سوءًا وتزيد من خطر انتقال العدوى، ومن ضمنها استخدام بعض الأدوات والألعاب، والتي قد تكون قد استُخدمت من قِبل شخصٍ آخر، وبالتالي فإن القيام بذلك قد يضاعف من خطر نقل العدوى من شخصٍ إلى آخرٍ عند ممارسة العادة السرية.



أما بالنسبة لما قد تتسبب به ممارسة العادة السرية عند النساء بأضرارٍ على غدة بارثولين، فإنه من المعروف والمؤكد طبيًا أن تعرض غدة بارثولين لبعض أنواع الجراثيم وعدم الحفاظ على نظافة تلك المنطقة قد يتسبب في إصابتها بأنواع العدوى المختلفة والتهابها، ومن الأمثلة على أنواع البكتيريا التي قد تتسبب في حدوث التهابٍ لهذه الغدة:

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل البكتيريا المسببة لمرض:
الزهري.
السيلان.
بالإضافة إلى بكتيريا الإيكولاي.


وبالتالي فإنه من المنطق أن ممارسة العادة السرية وما يرافقها من ممارساتٍ تزيد من خطر انتقال أنواع العدوى قد يزيد من خطر إصابة منطقة المهبل بما فيه غدة بارثولين بالاتهاب والعدوى.



قد تؤدي ممارسة العادة السرية عند النساء إلى زيادة خطر انتقال العدوى والجراثيم إلى المنطقة التناسلية، الأمر الذي قد يزيد من خطر التهاب تلك المنطقة بما فيها غدة بارثولين بالعدوى والالتهاب.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع غدة بارثولين والعادة السرية: هل من الممكن أن يصل الأمر حد العقم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1