اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 5:30 م
حكم أكل الميتة
حرَّم الله -تعالى- أكل الميتة؛ وهي ما مات وخرجت روحه من الحيوانات بدون ذبحٍ شرعيٍّ، قال -تعالى-: (قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ)، ومن رحمة الله -تعالى- بخلقه أنَّه أباح أكل الميتة في حالِ الضرورة، لأنَّها حالةٌ خارجةٌ عن اختيار العبد وإرادته، قال -تعالى-: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّـهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). وقد حرَّم الله -تعالى- الميتة؛ لأنَّها لم تُذَكّى ذكاةً شرعيةً، وبالتالي فهي ضارّةٌ بسبب الدم الذي يحتقنُ في الحيوانِ الميِّتِ، وعدم خروجه من جسمه مع الدم كما في طريقة الذَّبح الشرعيِّ.
والله -تعالى- حكيمٌ لا يُحَرِّم شيئاً إلا لحِكَمٍ تشمل درءَ الضَررين: الدنيويّ والأخرويّ، وقد حرَّم الله -تعالى- الخبائث وفي أوّلها الميتة من الحيوانات التي تكون قد ماتت بسبب التَّردي من المرتفعات، أو الوباء، أو التقدّم في السنِّ، أو التسمّم، أو الاختناقٍ، واستثنى الله -تعالى- من تحريم الميتة ميتة الجراد، وسمك البحر، وجعلهما حلالاً طيّباً، قال -صلى الله عليه وسلم-: (أحلَّت لَكُم ميتتانِ ودَمانِ، فأمَّا الميتَتانِ، فالحوتُ والجرادُ)، ومن هنا يتبيَّن أنَّ تحريم الميتة ليس على إطلاقه، وإنّما هو محصورٌ بالدم الجاري، فالحديث الشريف يُبيّن جَوازَ أكل السّمك والجراد بالرغم من أنّهما ميتتان، وهذا دليلٌ على أنَّ سبب تحريم ميتة الحيوان البريّ هو النّجاسة بسبب الدم المسفوح بداخله، وهذا ما اتّفق عليه الفقهاء الأربعة، وهناك حِكَمٌ أخرى لتحريم الميتة منها ما يأتي:
مُخالفة أكل الميتة للفطرة السّليمة بسبب قذارتها.
سبب وفاة الميتة يكون في الغالب بسبب عِلَّةٍ طارئةٍ، أو مزمنةٍ، أو أكلُ نباتٍ سامٍ، وكلُ هذه الأمور تُسبّب الضرر للإنسان.
الميتتان الحلال أكلهما
جاءت أدلةٌ خاصةٌ استثنت بعض أنواع الميتة من التحريم، وهما السمك والجراد، وذلك بعد أن جاء التحريم من الله -تعالى- في أكل الميتة بشكلٍ قاطعٍ باستخدام ألفاظ العموم والتعريف الذي يشمل كل ما يندرج تحته في الآيات التي وردت في تحريمها، كقوله -تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ)، ومن هذه الأدلة التي أحلَّت أكل بعض الميتة ما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-: (غَزَوْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سَبْعَ غَزَوَاتٍ أوْ سِتًّا، كُنَّا نَأْكُلُ معهُ الجَرَادَ)، وما صح عنه: (سألَ رجلٌ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّا نرْكبُ البحرَ ونحمِلُ معنا القليلَ منَ الماءِ فإن توضَّأنا بِهِ عطَشنا أفنتَوضَّأُ بماءِ البحرِ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- هوَ الطَّهورُ ماؤُهُ الحلُّ ميتتُهُ)، وبذلك ثبتت إباحة نوعين من الميتة وتفصيلهما كما يأتي:
ميتة السمك: أجمع العلماء على إباحة ميتة السمك، وعدم حاجته للتذكية الشرعيّة، ولكن تعدّدت آراؤهم في إباحة أكل السمك الطافي على وجه البحر على أقوال:
جمهور الفقهاء: ذهبوا إلى إباحة أكله وعلّلوا ذلك بأنَّ الأدلة السابقة لم تُفرِّق بين السمك الذي يتم اصطياده والسمك الذي يطفو على وجه البحر، ومن ذلك قوله -تعالى-: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَـذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَـذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا)، وقوله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ)، وقال ابن عباس وغيره في تفسير الآية: صيد البحر هو ما يصطاده الإنسان، أمَّا طعام البحر فهو ما يقذفه بنفسه.
الحنفيّة: ذهبوا إلى تحريم أكل السمك الطافي على البحر، وأباحوا أكل ما جزر عنه -أي ما تركه البحر من الأسماك على الأطراف بسبب المدّ والجزر-، واستدلّوا على ذلك بما لم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما ألقَى البحرُ أو جزرَ عنهُ فَكُلوهُ، وما ماتَ فيهِ وطفا، فلا تأكُلوهُ)، ولكنّ هذا الحديث ضعيف، ويُؤخذ بهذا الرأي لو ثبت طبّياً أنّ السمك الطافي يكون فاسداً ومضرّاً بصحّة البدن، خاصةً إذا مضى على موته وقتٌ طويلٌ من الزمن، فحينئذ يكون التحرّز عنه أَلْيق بقواعد الشريعة الإسلامية التي حرّمت الخبائث.
ميتة الجراد: أجمع العلماء على إباحة ميتة الجراد، وعدم حاجته للتذكية الشرعيّة، ولكن تعدّدت آراؤهم في إباحة أكل الجراد الذي مات حتف نفسه؛ أي مات دون سببٍ، على أقوال:
جمهور الفقهاء: ذهبوا إلى إباحة أكله كيفما مات لعموم الأحاديث المُبيحة للأكل.
المالكيّة: ذهبوا إلى تحريم أكل الجراد الذي مات دون سببٍ.
الجنين الميّت من الحيوانات
يجدر بالذكر إلى تعدّد آراء العلماء في أكل الجنين من الحيوان بعد موت أمّه، وأجمعوا على جواز أكله إن خرج حيّاً من بطن أمِّه بعد وفاتها، كما تعدّدت آراؤهم في الجنين الذي خرج ميّتاً؛ فذهب الشافعيّة والإمام أحمد إلى جواز أكله، واستدلّوا على ذلك بما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-: (ذَكاةُ الجَنينِ ذَكاةُ أمِّهِ)، وألحقوه بأعضاء الحيوان، حيث إنَّ ذكاة الحيوان ذكاةٌ لها وكذلك الجنين، أمَّا الحنفيّة فقد ذهبوا إلى تحريم أكله، لأنَّه مَيْتة فارق الحياة دون ذكاةٍ شرعيةٍ، فيندرج تحت آيات تحريم الميتة، وذهب مالك إلى أنَّه إذا تمت خِلقته ونبت شعره جاز أكله وإلّا فلا، واستدَّل على ذلك ببعض الأقوال الموقوفة عن الصّحابة الكرام -رضوان الله عليهم-.
حكم استخدام الميتة في غير الأكل
تُعتبر الميتة نَجِسةً لِما ثبت عن الرّسول -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا دُبِغَ الإهَابُ فقَدْ طَهُرَ)، والإهاب: هو الجلد قبل أن يُدبَغ، لكن يستثنى من نجاسة الميتة ميتة السمك والجراد لأنَّها طاهرة للأحاديث سابقة الذكر، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في استخدام الميتة لغير الأكل؛ كاستخدامها لإطعام الكلاب المعلَّمة، أو الطيور الجارحة التي يجوز اقتنائها، أو إضاءة المصابيح، أو طلاء السُفُن، على قولين هما: الإباحة؛ وهو قول عطاء بن رباح، وجماعة من الحنفيّة، والظاهريّة، والقول الثاني هو التحريم، وهو مذهب جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة في المشهور عندهم.
حكم الحيوانات التي تعيش في البحر غير السمك
تعدّدت آراء الفقهاء في حكم أكل الحيوانات التي تعيش في البحر غير السمك، وبيان آرائهم فيما يأتي:
جمهور الفقهاء: ذهب المالكيّة والشافعيّة والحنابلة إلى جواز أكل جميع الحيوانات التي تعيش في الماء، وقد استثنى الشافعيّة والحنابلة من إباحة أكل الحيوانات التي تعيش في الماء: الحيّة لاستخباثها، والضفدع لورود النّهي عن قتله فيما صحّ عنه -صلوات الله عليه-: (أنَّ طَبيبًا سأَلَ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن ضِفدَعٍ يَجعَلُها في دَواءٍ، فنَهى النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن قَتلِها)، والتمساح لأنَّ له ناباً يفترس به.
الحنفيّة: ذهب الحنفيّة إلى أنَّه لا يحلُّ إلا أكل السمك فقط من حيوانات الماء، وما عدا ذلك يستخبثه الطَّبع، والذي يتتبّع أسباب التحريم التي ذكرها الفقهاء عادةً يجدها تدور حول خمسة أسباب، وهي:
الإضرار بالجسم، كالتسمّم والمرض، فيُحَرَّم كل ما ثبت ضرره بقول الأطباء.
الإضرار بالعقل، كالمسكِر والمخدّر، فيُحَرَّم كل ما ثبت تعطيله للعقل وإفساده للفرد والمجتمع.
النّجاسة، فيُحَرَّم كل ما هو نجس أو متنجّس، كالسمك الذي تنجس بسقوط فأرٍ ميتة فيه.
الأشياء المستقذرة، فيُحَرَّم كل ما هو مستقذر عند ذوي الطِّباع السليمة؛ كالبول والروث.
التحريم شرعاً، فيُحَرَّم كل ما حرمَّه الشارع بسببٍ خارجٍ عنه؛ كالمسروق والمغصوب، والمكتسب بالقمار والبغاء، وغيرها.
أباح الله -تعالى- للمضطر أكلُ لحم الميتة، والتفصيل في حكم أكل الميتة للمضطر يتطلّب معرفة معنى الضرورة، وحكمها، وشروطها، وسيتم توضيح ذلك فيما يأتي:
تعريف الضرورة: هي خوف الإنسان على نفسه من الهلاك بشكلٍ قطعيٍّ أو ظنيٍّ، فلا يُشترط في هذه الحالة أن يصبر حتى يُشرِف على الموت.
حُكم الضرورة: أباح الله -تعالى- للمضطر الأكل من الميتة ونحوها، وأجمع العلماء على ذلك، وذكر الله -تعالى- ذلك في عدّة آياتٍ منها قوله -تعالى-: (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وقوله: (فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ)، ووجه الدلالة من الآيات: أنَّ الله -تعالى- أباح لمن دفعته الضرورة لتناول الميتة ونحوها إذا خاف على نفسه أو بعض أعضائه أن تتضرّر إذا لم يتناولها، لكن دون أن يبغي على غيره من المضطرين فيأكل هو ويموت الآخر.
أما المقصود بقوله (ولا عادٍ)؛ فهو الذي يتعدّى بأكله من الميتة بتجاوز حدِّ الشّبع، وما يسدُّ الرَّمق، ويندفع به الضرر، والمخمصة هي المجاعة، لكن لا يعني ذكرها في الآيات اقتصار إباحة الأكل من الميتة على حالة المجاعة، وإنما هو عامٌ في كل حالة اضطرار، والمتجانف هو من يتعمَّد الوقوع في البغي ويقصِد الحرام.
شروط الضرورة: يجب توفر شروط أو ضوابط معيّنة للضرورة كي يُباح للمضطر اقتراف المُحرَّم منها، وليس للضرورة وقتٌ محددٌ لكن لها شروط منها ما يأتي: وقوع الضرورة في الحال لا في المستقبل، بمعنى أن يخاف المضطر على نفسه من الهلاك إن لم يأكل من الميتة في الوقت الحالي وليس في المستقبل.
تيقُّن الضرورة لعدم توفر مصدر آخر حلال يمكن أن يأكل منه المضطر غير المُحَرَّم، وهذا الشرط لا خلاف فيه.
توفّر العذر المُبيح للإقدام على المُحرَّم؛ بأن يخاف المضطر أن تهلك نفسه، أو يهلك عضو من أعضائه إن لم يأكل من المُحَرَّم بسبب الجوع، أو الانقطاع عن الرّفقة، أو العجز عن الرُّكوب، وذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنَّ كل ما يُبيح التيمم في حالة المرض يُبيح الأكل من الميتة في حالة الاضطرار.
تقدير الضرورة بقدرها، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ المضطر يكتفي بأكل ما يدفع عنه الضرر.
وصف الدواء من طبيب عدل ثقة، فاضطرار الإنسان لصنع دواء من أمر محرَّم يتطلب وصفه من طبيبٍ عدلٍ في دينه وعلمه، وأن لا يوجد شيء من المباحات يقوم مقامه.
حرَّم الله -تعالى- كل الأغذية المستقذَرة النّجسة التي تحتوي ضرراً، ومنها ما يأتي:
الأطعمة المُحَرَّمَّة في كتاب الله -تعالى-: ذكر -سبحانه- عشرة أطعمة في قوله: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ)، وتفصيل كل واحدةٍ منها فيما يأتي:
الميتة: الحيوان الذي فارقته الحياة بدون ذكاة شرعية، ومات حتف أنفه -بنفسه دون سبب-، ويُستثنى منها السمك والجراد -كما تقدم-، وتحِلُّ للمضطر فقط.
الدم: المُحَّرَّم من الدّم هو الدَّم المسفوح، أما الدَّم الذي يبقى في عروق الحيوان بعد الذبح بطريقةٍ شرعية فهو حلال، وكذلك يحل الدّم الذي حلّله الله ورسوله؛ وهو الكبد والطحال.
لحم الخنزير: حُرِّمَّ لحم الخنزير لمضرّته الشديدة للإنسان؛ لأنَّ الخنزير قذر ويتغذى على القاذورات.
الحيوان الذي أُهِّلَّ لغير الله: حُرِّمَّ الحيوان الذي ذُبِح لغير وجه الله -تعالى-، لأنَّ الذبح عبادةٌ لا يجوز تقديمها لغير الله -تعالى-، ومن فَعل ذلك فقد خالف التوحيد ودخل في الشرك، قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).
المنخنقة: الحيوان الذي مات خنقاً سواء بقصد أو بغير قصد.
الموقوذة: الحيوان الذي مات إثر ضربٍ بعصا أو شيءٍ ثقيلٍ.
المترديّة: الحيوان الذي مات نتيجة السقوط والتردي.
النطيحة: الحيوان الذي مات بسبب نطح حيوانٍ آخر له.
الذي يأكله السّبع: الحيوانات التي ماتت بسبب اعتداءٍعليها من أحد السّباع؛ كالكلب، أو الفهد، أو الأسد، أو النمر، أو الذئب. أمَّا إذا أدرك الإنسان هذه الحيوانات -المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السّبع،- قبل موتها وقام بتذكيتها ذكاةً شرعيّة فيجوز أكلها.
الذي ذُبِّحَّ على النُصُب: والنُّصُب: هي حجارة كانت في الجاهلية منصوبة حول الكعبة، ويذبحون عندها، وهذا يدخل فيما أُهِلَّ به لغير الله، لمنافاته للتوحيد ودخوله في الشرك.
الأطعمة الضارة: حرَّم الله -تعالى- الأطعمة الضارة كالمسكرات، والمفترات، والخمر، والسُّم، قال -تعالى-: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وقال: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ).ii٣٠ii
الأجزاء التي تُقطَّع من الحي: حرَّم الله -تعالى- ما يُقطَّع من الحيِّ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما قُطِعَ منَ البَهيمةِ وَهيَ حيَّةٌ فَهوَ ميتَةٌ).ii٣١ii
السّباع من البهائم: حرَّم الله -تعالى- كل ذي نابٍ من السباع؛ كالكلب والفهد، والأسد، والنمر، والذئب، لأنَّها تفترس وتنهش، لما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (نَهَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ).ii٣٢ii
السباع من الطيور: حرَّم الله -تعالى- السباع من الطيور؛ كالبومة، والحدأة، والصقر، والباز، والعقاب، لأنَّها تصيد بمخلبها، ولما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (نَهَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ).ii٣٢ii
الطيور التي تأكل الجِيَف: حرَّم الله -تعالى- الطيور التي تأكل الجِيَف؛ كالغراب، والرخم، والنسر، لأنَّ ما تتغذى عليه من الخبائث، وهو المقصود بالجيف.
الحيوانات التي نُدِبَ قتلها: حرَّم الله -تعالى- الحيوانات التي نُدِب قتلها؛ كالثعبان، والحدأة، والفأر، والعقرب، لأنَّها قذرة ومستخبثة، ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (خمسٌ من الدَّوابِّ كلُّهنَّ فاسقٌ، يُقْتَلْنَ في الحرَمِ: الغُرابُ، والحَدأةُ، والعَقربُ، و الفَأرةُ، والكَلبُ العَقورُ).ii٣٣ii
الحُمُر الأهلية: حرَّم الله -تعالى- الحُمُر الأهليّة؛ لما رواه جابر عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- نهى يومَ خيبرَ عن لحومِ الحُمُرِ الأهليَّةِ وأذِن في لحومِ الخيلِ).ii٣٤ii
المُستخبَث من الأطعمة: حرَّم الله -تعالى- الأطعمة الخبيثة؛ كالنحل، والزنبور، والذباب، والحيّة، والفأر، لقوله -تعالى-: (وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ).ii٣٥ii
الجلَّالة: حرَّم الله -تعالى- الحيوانات التي يكون أكثر أكلها النجاسات؛ سواء كانت من الغنم، أو البقر، أو الدجاج، أو الإبل، لما صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (نَهى رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- عن أَكلِ الجلَّالةِ)،ii٣٦ii لكن إذا حُبِسَت هذه الجلَّالة وأكلَت الطهارات فتصبح حلالاً، وكان ابن عمر يحبسها ثلاثة أيام، وقيل: يجب أن تُحبَس أكثر من ذلك.
البغال والقرود: حرَّم الله -تعالى- أكل القرود لنهي الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أكلها، وحرَّم البِغال لما ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (نَهانا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- عنِ البِغالِ والحَميرِ، ولم ينهَنا عنِ الخيلِ).ii٣٧ii
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] الشركة المتقدمة للبتروكيماويات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] السراج للخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] لدينا القدرة على الاختيار اما ان نحرم الاسلحة الذرية او نواجه الابادة الشاملة، والقومية هي من امراض الطفولة وهي حصبة الجنس البشرى، وكتبنا المدرسية تمجد الحروب وتخفي فظائعها وتغرس الكراهية في شرايين الاطفال .. وانا افضل تدريس السلام على تدري
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] عباية جالري Abaya Gallery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] Carlton Lounge Resto-Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مجموعة جاسم بن حمد بن خالد بن حمد ال ثاني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية الحافلة في المنام الباص في الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد مطيران الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ اختراعات واكتشافات ] طريقة كتابة برايل بالعربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] اليقينت عبايه ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه مرده ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تقنيات منوعة ] أهم الاختراعات التي أفادت البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جاب gap ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قائمة مغنيات لبنانيات قائمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- بسكوتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [ تعرٌف على ] فيلفريدو باريتو # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في جمهورية الكونغو الديمقراطية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متفرقات أدبية ] قصائد حمد البريدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] دوروثي ليفيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] الفرزدق لكي الملابس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متاجر السعودية ] جست فور تنس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] محل السلامة للراديترات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حرقان ووخز في رأس القضيب وفتحة الشرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] بارنسفيل (أوهايو) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] العلم شيء والموهبة شيء آخر. - سعد بن جدلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] أيقنت أن المستحيل ثلاثة ... الغول والعنقاء والخل الوفي. - عبد الله ابن المعتز # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] هوراتي وكورياتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] لا تخجل من بكائك، فلولا هذه العاطفة لكنا مجرد آليين. - الملكة اليزابيث الثانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تيدي (قصة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] منى للحوم الطازجة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [تطوير الذات] أ ياسر الحزيمي وحديث عن العلاقات - موسوعة التنمية البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التعديل المقترح على دستور ماليزيا 2019 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ العناية بالوجه ] فوائد زيت القطران للوجه # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ المركبات الامارات ] فايرستون محل الانتصار لتصليح الاطارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض عبيد عامر الجهمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] ناسك أخضر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد دخيل رويشد الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] دان لأنشطة وكالات التحصيل ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] الحصاية alhoussaya ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] الحارث احمد سعد الجابري ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الصراع التركي الكردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : عن عون بن عبد الله رحمه الله؛ أنه كان يقول: المؤمن موالف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف. [الحلية (تهذيبه) 2 / 98]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ اعلان السعودية ] زاجل للدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ عطور الامارات ] مركز الخالدية للتسوق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب قافلة المدن للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] كورت جيجر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور محمد المنيع استشاري جراحة عامة بمستشفى المواساة الجديد بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ خذها قاعدة ] لا تيأسن من انفراج شديدة .. كم كربة أقسمت ألا تنقضي ، قد تنجلي الغمرات وهي شدائد .. زالت وفرجها الجليل الواحد. - صالح بن عبد القدوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ رقم هاتف ] كراج البعيجان لتصليح وصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] عقلية استعمارية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- سهيل سعيد حمو سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبد قيس يقول ما رأيت مثل الجنة نام طالبها وما رأيت مثل النار نام هاربها قال فكان إذا جاء الليل قال أذهب حر النار النوم فما ينام حتى يصبح وإذا جاء النهار قال أذهب حر النار النوم فما ينام حتى يمسي فإذا جاء الليل قال من خاف أدلج بع
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال الزهور ش عثمان بن عفان حى الزهور, بور سعيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مقترحات السلام الأمريكية-الروسية بشأن سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أطباق اللحوم ] من أجل طعم لذيذ .. تعرف على أهم 5 طرق لتتبيل اللحم المشوي على الفحم # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] ما يهمني أكثر من الماضي هو المستقبل، حيث أني أنوي العيش فيه. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مردان للمقاولات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية الخالدية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط طيران شاهين SHAHEEN AIRLINES ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] يبدأ الإنسان في الحياة عندما يستطيع الحياة خارج نفسه. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] السن الحالي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] في تركيا يمكن أن يصبح الكردي رئيساً للدولة وأيضاً رئيساً للوزراء ولكن لا يحق له أن يصبح كردياً. - سري سوريا اوندر ( نائب في برلمان تركيا ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] المؤمن من سرته حسنته وساءته سيئته، ومن تاب تاب الله عليه، فإذا تبت إلى الله ووجدت أنك صادق في التوبة، واستجمع القـلب الندم واعتصر من شدة الألم، وتمنيت أنه لم تكن منك تلك الإساءة، وأنك لم تصب ذلك الذنب، أو تلك الخطيئة فهذا فضل من الله ورحمة
- [ الهدايا و التجارة قطر ] الزمرد للمشاريع والديكور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ موردون الامارات ] شركة العويس للاصباغ والكيماويات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خياطون الامارات ] خياط الخالدية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] نوشكا للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معركة ملاذكرد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة السامية للمقاولات والتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد مشخص اللحياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ اختراعات واكتشافات ] من هو مخترع المكيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للسفر والسياحه ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن سليمان مطيران الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] النكات وعلاقتها باللاوعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية تنظيف بيت الميت في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 19 - وفي رجب من هذه السنة : وفي مرجعه - صلى الله عليه وسلم - أيضًا من تبوك أمر بتحريق مسجد الضرار، فأحرق الرسول (صلى آلله عليه و وسلم) لم يگتف پعدم آفتتآح آلمسچد وآلصلآة فيه، پل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله محمد المطيران ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عمر كردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فندق فور سيزونز جورج الخامس # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] السامية للأثاث ذ.م.م. ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ اختراعات واكتشافات ] اليابان قوة تكنولوجية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] ويدو للمحاسبة و التحصيل ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] لو لم يكن يريد الله للإنسان أن يخطىء , لاكتفى بالملائكة. - عمرو الجندي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] دايموند للتحصيل ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مطيران مطر العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الهجمات الكيمائية على جوبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الوسيط العالمي للنوافذ والأبواب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Ecco Shoes # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزيان مرداس جهز العتيبي ... ضريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مرداس عبدالله الجبلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] كافينو كافيه Kafeneio Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فؤاد عبده هندي هندي ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه عبيدالله بن احمد المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم الامارات ] مطبخ المجلس الشعبي ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] بشرى النجار أنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله داحس الجلاجل للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التحاليل الشاملة للخدمات الطبية ... الدمام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة التاج الذهبي لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] إذا وُجد المؤمن الصحيح وُجدت معه أسباب النجاح جميعا. - حسن البنا (مؤسس حركة الإخوان المسلمين المصرية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حرم الله أكل الميتة، وأحل ميتتان، ما هما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023
حرم الله أكل الميتة، وأحل ميتتان، ما هما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة
حرّم الله أكل الميتة، وأحلّ ميتتان، ما هما
حكم أكل الميتة
حرَّم الله -تعالى- أكل الميتة؛ وهي ما مات وخرجت روحه من الحيوانات بدون ذبحٍ شرعيٍّ، قال -تعالى-: (قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ)، ومن رحمة الله -تعالى- بخلقه أنَّه أباح أكل الميتة في حالِ الضرورة، لأنَّها حالةٌ خارجةٌ عن اختيار العبد وإرادته، قال -تعالى-: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّـهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). وقد حرَّم الله -تعالى- الميتة؛ لأنَّها لم تُذَكّى ذكاةً شرعيةً، وبالتالي فهي ضارّةٌ بسبب الدم الذي يحتقنُ في الحيوانِ الميِّتِ، وعدم خروجه من جسمه مع الدم كما في طريقة الذَّبح الشرعيِّ.
والله -تعالى- حكيمٌ لا يُحَرِّم شيئاً إلا لحِكَمٍ تشمل درءَ الضَررين: الدنيويّ والأخرويّ، وقد حرَّم الله -تعالى- الخبائث وفي أوّلها الميتة من الحيوانات التي تكون قد ماتت بسبب التَّردي من المرتفعات، أو الوباء، أو التقدّم في السنِّ، أو التسمّم، أو الاختناقٍ، واستثنى الله -تعالى- من تحريم الميتة ميتة الجراد، وسمك البحر، وجعلهما حلالاً طيّباً، قال -صلى الله عليه وسلم-: (أحلَّت لَكُم ميتتانِ ودَمانِ، فأمَّا الميتَتانِ، فالحوتُ والجرادُ)، ومن هنا يتبيَّن أنَّ تحريم الميتة ليس على إطلاقه، وإنّما هو محصورٌ بالدم الجاري، فالحديث الشريف يُبيّن جَوازَ أكل السّمك والجراد بالرغم من أنّهما ميتتان، وهذا دليلٌ على أنَّ سبب تحريم ميتة الحيوان البريّ هو النّجاسة بسبب الدم المسفوح بداخله، وهذا ما اتّفق عليه الفقهاء الأربعة، وهناك حِكَمٌ أخرى لتحريم الميتة منها ما يأتي:
مُخالفة أكل الميتة للفطرة السّليمة بسبب قذارتها.
سبب وفاة الميتة يكون في الغالب بسبب عِلَّةٍ طارئةٍ، أو مزمنةٍ، أو أكلُ نباتٍ سامٍ، وكلُ هذه الأمور تُسبّب الضرر للإنسان.
الميتتان الحلال أكلهما
جاءت أدلةٌ خاصةٌ استثنت بعض أنواع الميتة من التحريم، وهما السمك والجراد، وذلك بعد أن جاء التحريم من الله -تعالى- في أكل الميتة بشكلٍ قاطعٍ باستخدام ألفاظ العموم والتعريف الذي يشمل كل ما يندرج تحته في الآيات التي وردت في تحريمها، كقوله -تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ)، ومن هذه الأدلة التي أحلَّت أكل بعض الميتة ما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-: (غَزَوْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سَبْعَ غَزَوَاتٍ أوْ سِتًّا، كُنَّا نَأْكُلُ معهُ الجَرَادَ)، وما صح عنه: (سألَ رجلٌ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّا نرْكبُ البحرَ ونحمِلُ معنا القليلَ منَ الماءِ فإن توضَّأنا بِهِ عطَشنا أفنتَوضَّأُ بماءِ البحرِ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- هوَ الطَّهورُ ماؤُهُ الحلُّ ميتتُهُ)، وبذلك ثبتت إباحة نوعين من الميتة وتفصيلهما كما يأتي:
ميتة السمك: أجمع العلماء على إباحة ميتة السمك، وعدم حاجته للتذكية الشرعيّة، ولكن تعدّدت آراؤهم في إباحة أكل السمك الطافي على وجه البحر على أقوال:
جمهور الفقهاء: ذهبوا إلى إباحة أكله وعلّلوا ذلك بأنَّ الأدلة السابقة لم تُفرِّق بين السمك الذي يتم اصطياده والسمك الذي يطفو على وجه البحر، ومن ذلك قوله -تعالى-: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَـذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَـذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا)، وقوله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ)، وقال ابن عباس وغيره في تفسير الآية: صيد البحر هو ما يصطاده الإنسان، أمَّا طعام البحر فهو ما يقذفه بنفسه.
الحنفيّة: ذهبوا إلى تحريم أكل السمك الطافي على البحر، وأباحوا أكل ما جزر عنه -أي ما تركه البحر من الأسماك على الأطراف بسبب المدّ والجزر-، واستدلّوا على ذلك بما لم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما ألقَى البحرُ أو جزرَ عنهُ فَكُلوهُ، وما ماتَ فيهِ وطفا، فلا تأكُلوهُ)، ولكنّ هذا الحديث ضعيف، ويُؤخذ بهذا الرأي لو ثبت طبّياً أنّ السمك الطافي يكون فاسداً ومضرّاً بصحّة البدن، خاصةً إذا مضى على موته وقتٌ طويلٌ من الزمن، فحينئذ يكون التحرّز عنه أَلْيق بقواعد الشريعة الإسلامية التي حرّمت الخبائث.
ميتة الجراد: أجمع العلماء على إباحة ميتة الجراد، وعدم حاجته للتذكية الشرعيّة، ولكن تعدّدت آراؤهم في إباحة أكل الجراد الذي مات حتف نفسه؛ أي مات دون سببٍ، على أقوال:
جمهور الفقهاء: ذهبوا إلى إباحة أكله كيفما مات لعموم الأحاديث المُبيحة للأكل.
المالكيّة: ذهبوا إلى تحريم أكل الجراد الذي مات دون سببٍ.
أحكام ومسائل أخرى متعلّقة بالميتة
الجنين الميّت من الحيوانات
يجدر بالذكر إلى تعدّد آراء العلماء في أكل الجنين من الحيوان بعد موت أمّه، وأجمعوا على جواز أكله إن خرج حيّاً من بطن أمِّه بعد وفاتها، كما تعدّدت آراؤهم في الجنين الذي خرج ميّتاً؛ فذهب الشافعيّة والإمام أحمد إلى جواز أكله، واستدلّوا على ذلك بما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-: (ذَكاةُ الجَنينِ ذَكاةُ أمِّهِ)، وألحقوه بأعضاء الحيوان، حيث إنَّ ذكاة الحيوان ذكاةٌ لها وكذلك الجنين، أمَّا الحنفيّة فقد ذهبوا إلى تحريم أكله، لأنَّه مَيْتة فارق الحياة دون ذكاةٍ شرعيةٍ، فيندرج تحت آيات تحريم الميتة، وذهب مالك إلى أنَّه إذا تمت خِلقته ونبت شعره جاز أكله وإلّا فلا، واستدَّل على ذلك ببعض الأقوال الموقوفة عن الصّحابة الكرام -رضوان الله عليهم-.
حكم استخدام الميتة في غير الأكل
تُعتبر الميتة نَجِسةً لِما ثبت عن الرّسول -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا دُبِغَ الإهَابُ فقَدْ طَهُرَ)، والإهاب: هو الجلد قبل أن يُدبَغ، لكن يستثنى من نجاسة الميتة ميتة السمك والجراد لأنَّها طاهرة للأحاديث سابقة الذكر، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في استخدام الميتة لغير الأكل؛ كاستخدامها لإطعام الكلاب المعلَّمة، أو الطيور الجارحة التي يجوز اقتنائها، أو إضاءة المصابيح، أو طلاء السُفُن، على قولين هما: الإباحة؛ وهو قول عطاء بن رباح، وجماعة من الحنفيّة، والظاهريّة، والقول الثاني هو التحريم، وهو مذهب جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة في المشهور عندهم.
حكم الحيوانات التي تعيش في البحر غير السمك
تعدّدت آراء الفقهاء في حكم أكل الحيوانات التي تعيش في البحر غير السمك، وبيان آرائهم فيما يأتي:
جمهور الفقهاء: ذهب المالكيّة والشافعيّة والحنابلة إلى جواز أكل جميع الحيوانات التي تعيش في الماء، وقد استثنى الشافعيّة والحنابلة من إباحة أكل الحيوانات التي تعيش في الماء: الحيّة لاستخباثها، والضفدع لورود النّهي عن قتله فيما صحّ عنه -صلوات الله عليه-: (أنَّ طَبيبًا سأَلَ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن ضِفدَعٍ يَجعَلُها في دَواءٍ، فنَهى النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن قَتلِها)، والتمساح لأنَّ له ناباً يفترس به.
الحنفيّة: ذهب الحنفيّة إلى أنَّه لا يحلُّ إلا أكل السمك فقط من حيوانات الماء، وما عدا ذلك يستخبثه الطَّبع، والذي يتتبّع أسباب التحريم التي ذكرها الفقهاء عادةً يجدها تدور حول خمسة أسباب، وهي:
الإضرار بالجسم، كالتسمّم والمرض، فيُحَرَّم كل ما ثبت ضرره بقول الأطباء.
الإضرار بالعقل، كالمسكِر والمخدّر، فيُحَرَّم كل ما ثبت تعطيله للعقل وإفساده للفرد والمجتمع.
النّجاسة، فيُحَرَّم كل ما هو نجس أو متنجّس، كالسمك الذي تنجس بسقوط فأرٍ ميتة فيه.
الأشياء المستقذرة، فيُحَرَّم كل ما هو مستقذر عند ذوي الطِّباع السليمة؛ كالبول والروث.
التحريم شرعاً، فيُحَرَّم كل ما حرمَّه الشارع بسببٍ خارجٍ عنه؛ كالمسروق والمغصوب، والمكتسب بالقمار والبغاء، وغيرها.
حكم أكل الميتة للمضطر
أباح الله -تعالى- للمضطر أكلُ لحم الميتة، والتفصيل في حكم أكل الميتة للمضطر يتطلّب معرفة معنى الضرورة، وحكمها، وشروطها، وسيتم توضيح ذلك فيما يأتي:
تعريف الضرورة: هي خوف الإنسان على نفسه من الهلاك بشكلٍ قطعيٍّ أو ظنيٍّ، فلا يُشترط في هذه الحالة أن يصبر حتى يُشرِف على الموت.
حُكم الضرورة: أباح الله -تعالى- للمضطر الأكل من الميتة ونحوها، وأجمع العلماء على ذلك، وذكر الله -تعالى- ذلك في عدّة آياتٍ منها قوله -تعالى-: (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وقوله: (فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ)، ووجه الدلالة من الآيات: أنَّ الله -تعالى- أباح لمن دفعته الضرورة لتناول الميتة ونحوها إذا خاف على نفسه أو بعض أعضائه أن تتضرّر إذا لم يتناولها، لكن دون أن يبغي على غيره من المضطرين فيأكل هو ويموت الآخر.
أما المقصود بقوله (ولا عادٍ)؛ فهو الذي يتعدّى بأكله من الميتة بتجاوز حدِّ الشّبع، وما يسدُّ الرَّمق، ويندفع به الضرر، والمخمصة هي المجاعة، لكن لا يعني ذكرها في الآيات اقتصار إباحة الأكل من الميتة على حالة المجاعة، وإنما هو عامٌ في كل حالة اضطرار، والمتجانف هو من يتعمَّد الوقوع في البغي ويقصِد الحرام.
شروط الضرورة: يجب توفر شروط أو ضوابط معيّنة للضرورة كي يُباح للمضطر اقتراف المُحرَّم منها، وليس للضرورة وقتٌ محددٌ لكن لها شروط منها ما يأتي: وقوع الضرورة في الحال لا في المستقبل، بمعنى أن يخاف المضطر على نفسه من الهلاك إن لم يأكل من الميتة في الوقت الحالي وليس في المستقبل.
تيقُّن الضرورة لعدم توفر مصدر آخر حلال يمكن أن يأكل منه المضطر غير المُحَرَّم، وهذا الشرط لا خلاف فيه.
توفّر العذر المُبيح للإقدام على المُحرَّم؛ بأن يخاف المضطر أن تهلك نفسه، أو يهلك عضو من أعضائه إن لم يأكل من المُحَرَّم بسبب الجوع، أو الانقطاع عن الرّفقة، أو العجز عن الرُّكوب، وذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنَّ كل ما يُبيح التيمم في حالة المرض يُبيح الأكل من الميتة في حالة الاضطرار.
تقدير الضرورة بقدرها، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ المضطر يكتفي بأكل ما يدفع عنه الضرر.
وصف الدواء من طبيب عدل ثقة، فاضطرار الإنسان لصنع دواء من أمر محرَّم يتطلب وصفه من طبيبٍ عدلٍ في دينه وعلمه، وأن لا يوجد شيء من المباحات يقوم مقامه.
الأطعمة التي يَحرُم أكلها
حرَّم الله -تعالى- كل الأغذية المستقذَرة النّجسة التي تحتوي ضرراً، ومنها ما يأتي:
الأطعمة المُحَرَّمَّة في كتاب الله -تعالى-: ذكر -سبحانه- عشرة أطعمة في قوله: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ)، وتفصيل كل واحدةٍ منها فيما يأتي:
الميتة: الحيوان الذي فارقته الحياة بدون ذكاة شرعية، ومات حتف أنفه -بنفسه دون سبب-، ويُستثنى منها السمك والجراد -كما تقدم-، وتحِلُّ للمضطر فقط.
الدم: المُحَّرَّم من الدّم هو الدَّم المسفوح، أما الدَّم الذي يبقى في عروق الحيوان بعد الذبح بطريقةٍ شرعية فهو حلال، وكذلك يحل الدّم الذي حلّله الله ورسوله؛ وهو الكبد والطحال.
لحم الخنزير: حُرِّمَّ لحم الخنزير لمضرّته الشديدة للإنسان؛ لأنَّ الخنزير قذر ويتغذى على القاذورات.
الحيوان الذي أُهِّلَّ لغير الله: حُرِّمَّ الحيوان الذي ذُبِح لغير وجه الله -تعالى-، لأنَّ الذبح عبادةٌ لا يجوز تقديمها لغير الله -تعالى-، ومن فَعل ذلك فقد خالف التوحيد ودخل في الشرك، قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).
المنخنقة: الحيوان الذي مات خنقاً سواء بقصد أو بغير قصد.
الموقوذة: الحيوان الذي مات إثر ضربٍ بعصا أو شيءٍ ثقيلٍ.
المترديّة: الحيوان الذي مات نتيجة السقوط والتردي.
النطيحة: الحيوان الذي مات بسبب نطح حيوانٍ آخر له.
الذي يأكله السّبع: الحيوانات التي ماتت بسبب اعتداءٍعليها من أحد السّباع؛ كالكلب، أو الفهد، أو الأسد، أو النمر، أو الذئب. أمَّا إذا أدرك الإنسان هذه الحيوانات -المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السّبع،- قبل موتها وقام بتذكيتها ذكاةً شرعيّة فيجوز أكلها.
الذي ذُبِّحَّ على النُصُب: والنُّصُب: هي حجارة كانت في الجاهلية منصوبة حول الكعبة، ويذبحون عندها، وهذا يدخل فيما أُهِلَّ به لغير الله، لمنافاته للتوحيد ودخوله في الشرك.
الأطعمة الضارة: حرَّم الله -تعالى- الأطعمة الضارة كالمسكرات، والمفترات، والخمر، والسُّم، قال -تعالى-: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وقال: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ).ii٣٠ii
الأجزاء التي تُقطَّع من الحي: حرَّم الله -تعالى- ما يُقطَّع من الحيِّ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما قُطِعَ منَ البَهيمةِ وَهيَ حيَّةٌ فَهوَ ميتَةٌ).ii٣١ii
السّباع من البهائم: حرَّم الله -تعالى- كل ذي نابٍ من السباع؛ كالكلب والفهد، والأسد، والنمر، والذئب، لأنَّها تفترس وتنهش، لما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (نَهَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ).ii٣٢ii
السباع من الطيور: حرَّم الله -تعالى- السباع من الطيور؛ كالبومة، والحدأة، والصقر، والباز، والعقاب، لأنَّها تصيد بمخلبها، ولما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (نَهَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ).ii٣٢ii
الطيور التي تأكل الجِيَف: حرَّم الله -تعالى- الطيور التي تأكل الجِيَف؛ كالغراب، والرخم، والنسر، لأنَّ ما تتغذى عليه من الخبائث، وهو المقصود بالجيف.
الحيوانات التي نُدِبَ قتلها: حرَّم الله -تعالى- الحيوانات التي نُدِب قتلها؛ كالثعبان، والحدأة، والفأر، والعقرب، لأنَّها قذرة ومستخبثة، ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (خمسٌ من الدَّوابِّ كلُّهنَّ فاسقٌ، يُقْتَلْنَ في الحرَمِ: الغُرابُ، والحَدأةُ، والعَقربُ، و الفَأرةُ، والكَلبُ العَقورُ).ii٣٣ii
الحُمُر الأهلية: حرَّم الله -تعالى- الحُمُر الأهليّة؛ لما رواه جابر عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- نهى يومَ خيبرَ عن لحومِ الحُمُرِ الأهليَّةِ وأذِن في لحومِ الخيلِ).ii٣٤ii
المُستخبَث من الأطعمة: حرَّم الله -تعالى- الأطعمة الخبيثة؛ كالنحل، والزنبور، والذباب، والحيّة، والفأر، لقوله -تعالى-: (وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ).ii٣٥ii
الجلَّالة: حرَّم الله -تعالى- الحيوانات التي يكون أكثر أكلها النجاسات؛ سواء كانت من الغنم، أو البقر، أو الدجاج، أو الإبل، لما صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (نَهى رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- عن أَكلِ الجلَّالةِ)،ii٣٦ii لكن إذا حُبِسَت هذه الجلَّالة وأكلَت الطهارات فتصبح حلالاً، وكان ابن عمر يحبسها ثلاثة أيام، وقيل: يجب أن تُحبَس أكثر من ذلك.
البغال والقرود: حرَّم الله -تعالى- أكل القرود لنهي الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أكلها، وحرَّم البِغال لما ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (نَهانا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- عنِ البِغالِ والحَميرِ، ولم ينهَنا عنِ الخيلِ).ii٣٧ii
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حرم الله أكل الميتة، وأحل ميتتان، ما هما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023