شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا سيدة أبلغ من العمر ٢٩ عامًا، تزوجت منذ ٧ أشهر، والدورة الشهرية كانت تأتي كل ٢٨ يومًا، أول ثلاثة شهور من الزواج، ثم تأخرت الشهر الرابع أسبوعًا، فذهبت إلى الطبيب، وقال لي: إنه بسبب التوتر، وبعد الفحص أخبرني بوجود تكيس صغير على المبيض الأيسر، ولم يهتم به، ووصف لي الكلوميد، وأخذته لمدة شهرين، قرصا صباحًا وقرصا مساءً، بدءًا من اليوم الثالث للدورة.

بعد شهرين ذهبت إلى طبيبة أخرى، وعند الكشف بالسونار المهبلي، أخبرتني أن الكيس صغير يبلغ حجمه ٢.٥ × ٢.٥، وطلبت تحاليل لي ولزوجي، ووصفت لي جلوكوفاج ١٠٠٠ مرة واحدة يوميًا صباحا، وفيبراميسين وأمبيزيم وهيموتون ودوستنكس نصف قرص كل عشرة أيام، ثم نزلت الدورة.

كانت تحاليلي وتحاليل زوجي سليمة -الحمد-لله- واقلحت المشكلة في كيس الدم كما وصفته لي الطبيبة، ثم زادت جرعة جلوكوفاج إلى قرص ٣ مرات يوميًا، ومؤخرًا عندما ذهبت للطبيبة، كتبت لي فيزان قرصا يوميًا.

هل الفيزان فعلا كما قرأت على المواقع يوقف التبويض، ويوقف الدورة الشهرية؟ وهل هو مثل حبوب منع الحمل؟ وهل هو مفيد في كيس الدم الذي عندي؟ وهل هناك أضرار من تناول فيزان مع جلوكوفاج؟

اعذروني لكثرة أسئلتي واستفساراتي، ولكنني خائفة جدا من أعراض فيزان الجانبية، ولم أفهمه، وشكرًا لسعة صدركم، ودمتم في حفظ الله ورعايته ورضاه.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ heba حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الـ Visanne هرمون أحد مشتقات هرمون بروجيستيرون، ويعمل بنفس الكيفية مثل حبوب دوفاستون، ومثل حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد، ولا ضرر من تناوله مع جلوكوفاج، بل مستحب، ويستخدم لعلاج ضعف بطانة الرحم، ويمنع الحمل من خلال المنع المؤقت للتبويض، ولكنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ووجود أكياس في المبايض أو تكيس مسألة معقدة، وتحتاج إلى بعض الصبر، وتناول حبوب جلوكوفاج 1000 مج أمر مهم، ولكن يكفي مرتين في اليوم بعد الغداء والعشاء، ولمدة لا تقل عن 6 شهور.

مع ضرورة إنقاص الوزن، حيث إن الوزن الزائد هو المسبب الرئيسي لمرض التكيس، وبالتالي يجب العمل على إنقاص الوزن في حال زيادته، مع ضرورة المشي والرياضة بشكل يومي، مع ضرورة تناول حبوب Ferose F قرصا واحدا يوميا، وفيتامين د حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل؛ لتقوية العظام ومنع مرض الهشاشة، مع المداومة على تناول حليب الصويا والفواكه والخضروات، وشرب أعشاب البردقوش و المرمرية والقرفة، وتشرب مشروبا ساخنا، حيث أن لهذه الأطعمة والمشروبات بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في تحسين التبويض -إن شاء الله-، كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، مثل total fertility، ويمكنك أيضا تناول كبسولات اوميجا 3 أيضا يوميا واحدة.

كذلك فإن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو الكسل في نشاطها يؤدي إلى تلك الأعراض، ولذلك يجب فحص صورة دم CBC وفحص هرمونات الغدة الدرقية TSH-- FreeT4 وفحص هرمون الحليب prolactin وعمل سونار على الرحم والمبايض، وأخذ العلاج المناسب حسب التحليل والأشعة.

ولإعادة تنظيم الدورة وإعادة بناء بطانة الرحم وعلاج الأكياس الوظيفية -مثل كيس الدم لديك- ووقف التكيس في المبايض، يمكنك تناول حبوب منع الحمل كليمن أو ياسمين لعدة شهور، ويتم تناول شريط كامل 21 يوما، والتوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم الشريط الذي يليه لمدة 3 إلى 6 شهور، والتوقف عنها، ثم تناول حبوب دوفاستون، أو Visanne، وهي هرمون بروجيستيرون صناعي تساعد في إعادة بناء بطانة الرحم وعلاج البطانة المهاجرة في حال وجودها.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


اعلانات العرب الآن