شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية تحليل القصص القصيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

كيفية تحليل القصص القصيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

تقييم الحبكة والشخصيات



اكتب قائمة بأهم الأحداث في القصة. الحبكة هي الأحداث المتتابعة التي تبني القصة القصيرة،



الحبكة في القصة القصيرة قائمة على عدد قليل من الأحداث، وذلك بسبب طول القصة القصيرة المحدود. افهم حبكة القصة بعمل قائمة بأهم الأحداث الواردة كالآتي:

طفلة صغيرة تحمل صينية وصاج على رأسها توقِف الكاتب في الشارع.
تطلب الطفلة من الكاتب أن يساعدها في ضبط وضعية الصينية والصاج على رأسها.
يحاول الكاتب ضبط وضعية الصينية والصاج على رأس الطفلة، وينصحها بالعودة إلى الفرن.
ترحل الطفلة وتخترق الزحام بينما يراقبها الكاتب.



حدد الصراع الأساسي. تدور الحبكة القصصية حول صراع أساسي وهو الصراع المُحتدم بين قوتين متضادتين؛ يُحتمل أن يكون صراعًا بين شخصيتين ويُعرف بالصراع الخارجي، أو صراع داخلي يدور داخل نفسية شخصية واحدة.



يُمكن أن تضم القصص القصيرة أكثر من صراع إلا أنه لا بد من وجود صراع أساسي واحد على الأقل.
في قصة "نظرة" نجد أن هناك صراعين؛ الأول داخل الطفلة التي تحاول جاهدة حمل الصينية والصاج فوق رأسها الصغير في حين تنظر حولها لتجد أطفالًا من سنها يلعبون الكرة في الشارع، والصراع الثاني داخل الكتاب الذي يشعر بالعجز وقيلة الحيلة لعدم قدرته على مساعدتها لا في حمل الصاج ولا في حياةٍ أفضل.


ابحث عن الاستهلال والتفسيرات. تتضمن الحبكة أحيانًا على استهلال يضم معلومات عن خلفية القصة غرضه مساعدة القارئ على تخيل المشهد، وعلى الرغم من انتشار التفسيرات على مدار القصة إلا أننا عادةً ما نجد الاستهلال الرئيسي في المقدمة قبل "الفعل الصاعد" وبداية تحرك أحداث القصة.




في قصة "نظرة" نجد استهلال للكاتب يشرح فيه موقف الطفلة الصعب بسبب الصينية والصاج على رأسها: "ولم تطل دهشتي وأنا أحدق في الطفلة الصغيرة الحيرى، وأسرعت لإنقاذ الحمل وتلمست سبلًا كثيرة، وأنا أسوي الصينية فيميل الحوض، وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية، ثم أضبطهما معًا فيميل رأسها هي. ولكنني نجحت أخيرًا في تثبيت الحمل".


قسّم الحبكة إلى أجزائها الأساسية. تنقسم الحبكة إلى عدة أجزاء هي البداية والوسط والنهاية، وتُعرف هذه الأجزاء أيضًا باسم "الحدث الصاعد" و"الذروة" و"الحدث الهابط". ضع باعتبارك أن هذه الأجزاء ليست مُقسمة بالتساوي في القصة القصيرة، والتي يكون فيها عدد الكلمات قليل لدرجة سيطرة الحدث الصاعد على الجزء الأكبر منها؛ أحيانًا يتم ختام القصص القصيرة عند جزء الذروة مما يمنح القارئ نهايةً مُفاجئة.



يُمكننا تقسيم حبكة قصة "نظرة" كما يلي:

الحدث الصاعد: لقاء الطفلة بالكاتب وطلبها أن يُساعدها في ضبط وضعية صينية البطاطس على رأسها.
الذروة: الكاتب يفشل في مساعدة الطفل ويُخاطر بوقوع الصينية والصاج من فوق رأسها.
الحدث الهابط: الطفلة ترحل وهي تخترق الشارع المزدحم في حين أن الكاتب يراقبها من بعيد.



حدد نقطة انحلال العُقدة. لا تنتهي كل الحبكات القصصية بانحلال للعُقدة إلا أن ذلك عنصر هام للغاية في أغلبية القصص القصيرة، ويُعتبر انحلال العُقدة بمثابة التفسير لما حدث بعد أحداث القصة الرئيسية ويضع نهايات واضحة لما بعد "الحدث الهابط"؛



يرتبط انحلال العُقدة أحيانًا بمقدمة القصة.
على سبيل المثال: انحلال العُقدة في قصة "نظرة" للكاتب "يوسف إدريس" يحدث عندما ترحل الطفلة الصغيرة عن الكاتب وتخترق الزحام، ثم تقف لتلقي نظرة طويلة على الأطفال الذين يلعبون الكرة في الشارع، بينما الكاتب على الطرف الآخر يراقبها باهتمام.


حلل بناء الحبكة. بعدما حددت النقاط الأساسية للحبكة، يحين وقت تحليل بنائها سواء تم ذلك بالتسلسل الزمني أو بشكل غير مُنتظم؛ هل تبدأ القصة قبل وقوع الحدث الرئيسي؟ أم تبدأ في منتصف وقوعه؟ هل تنتهي بانحلال العُقدة أم لها نهاية مفتوحة؟ فكّر في الأسباب التي دفعت الكاتب لبناء الحبكة على هذا النحو، وما المغزى أو الهدف منه.
مثال: قصة "نظرة" ذات نهاية شبه مفتوحة، فيها نجد الطفلة قد عبرت الطريق بنجاح وهي تحمل الصينية والصاج بثبات، لكننا لا نعرف إن كانت ستصل سالمة إلى سيدتها بالمنزل.


قيّم المنظور الأدبي للقصة. المنظور أو وجهة النظر الأدبية هي عنصر أساسي في كتابة القصة القصيرة، فمن خلاله يتم سرد الأحداث واستعراض الشخصيات وموضوع القصة الرئيسي. اسأل نفسك بعض الأسئلة الهامة أثناء تحليل منظور القصة؛ لماذا اختار الكاتب هذه الطريقة في السرد؟ كيف لتتغير القصة بتغير منظور عرضها؟ وكيف سيؤثر التغيير على تجربة القارئ؟ ضع باعتبارك النقاط الآتية عند قراءة القصة القصيرة:

ما المنظور الذي تُعرض القصة من خلاله؟ هل من خلال أحد شخصيات القصة أم راوي غير مُحدد؟
هل تعتمد القصة على الرواية بصيغة المُتكلم، أي يشهد الراوي لنفسه بالضمير "أنا"؟ أم تعتمد على الرواية الغائبة؟
هل يعرض الراوي الأحداث بصدق؟ أم أنه لا يفهم الأحداث الدائرة جيدًا ويحاول أحيانًا تضليل القارئ؟
هل منظور الراوي محدود؟ أم أنه يفهم كل ما يدور بالقصة؟



حدد السمات المُميزة للشخصيات الرئيسية. الشخصيات هي قلب القصص القصيرة، فالأحداث تتحرك بسبب الشخصيات. تتمكن من ملاحظة السمات المُميزة للشخصيات عبر أحداث القصة، وحينها تتسائل لماذا اختار الكاتب لها أن تكون بهذه الصفات. السمات المُميزة للشخصية القصصية هي:





ملامح خارجية: (الطول ولون الشعر والجاذبية وشكل الملابس).
ملامح شخصية: (الطيبة والإبداع أو الخوف أو خفة الظل).
أسلوب الحديث: (رسمي أو شعري أو مُهذب أو مُبتذل).
ملامح أخرى: (العمر والوظيفة والحالة الاجتماعية).



حدد الدور الذي تلعبه كل شخصية في القصة. لكل شخصية دور مُحدد في تحريك الأحداث، وعلى هذا الأساس يجب تحديد هذه الأدوار خلال تحليلك القصصي وما علاقة كل شخصية بالأخرى، وكيف تتسبب تصرفات الشخصيات في تحريك الأحداث.



على سبيل المثال:
الطفلة الصغيرة في قصة "نظرة" هي البطلة الأساسية، نجدها رثة الملابس وبأقدام هزيلة كالمخالب ورجلين كمسمارين رفيعين، بعينيها نظرة حلم وأمل.


قيّم دوافع الشخصية. يجب أن تتضح دوافع الشخصية في القصة لتبرير أفعالها بشكلٍ منطقي، فالدوافع هي التي تحدد طريقة تفكير وتحدث الشخصيات، وأحيانًا ما يتم توضيحها بشكلٍ علني في السرد القصصي بدلًا من إخفائها وسط السطور. فكّر في تصرفات كل شخصية ودوافعها المرتبطة بهذه التصرفات.




على سبيل المثال: تنبع تصرفات الكاتب في قصة "نظرة" من تعاطفه مع الطفلة الصغيرة وشعوره بقلة الحيلة لدى مساعدتها، فقد حاول إقناعها العودة إلى الفرن إلا أنها خائفة من بطش سيدتها التي ستعود إليها بالمنزل. على هذا الأساس يهرع الكاتب لملاحقة الطفلة لدرجة تعريض نفسه لخطر مداهمة السيارات.


افحص تغير الشخصيات على مدار القصة. تتطور الشخصيات في بعض القصص القصيرة بمرور الأحداث وتعرضها للصدمات المُختلفة أو اكتشافها لبعض الحقائق الهامة، وحينها تتغير مُعتقداتها وأفكارها المُتبناة. أغلبية القصص القصيرة تعتمد على صورة خطية للشخصية دون نقل لتطورها الكامل، بل يحاول الكُتاب تركيز الأحداث في مرحلة مُحددة من حياة الشخصية على عكس نقل التطور الكامل في كتابة الروايات.

مثال: في قصة "نظرة" لا يستعرض الكاتب تطورًا للشخصيتين الأساسيتين (الكاتب نفسه والطفلة)، فالأحداث على المستوى الزمني تستعرض لحظة بسيطة تُلخص في تلك "النظرة" التي تختلسها الطفلة وهي راحلة من المشهد لتتفحص الأطفال من سنها وهم يلعبون الكرة.
ضع باعتبارك طبيعة التغيرات التي طرأت على الشخصيات في القصة، وكذلك الأسباب التي آلت لحدوث هذه التغيرات. فكّر أيضًا في الأسباب التي تدفع الكاتب لمنع تطور أو تغير شخصية بعينها على مدار الأحداث.


تحليل الموضوع والأسلوب والنبرة الكتابية



حدد المواضيع الأساسية للقصة. المواضيع هي الأفكار الأساسية التي يحاول الكاتب نقلها بقصته القصيرة، وذلك من خلال الأحداث التي تخلق الحبكة وتصرفات الشخصيات. قد تكون المواضيع أخلاقية أو ذات صلة بالقضايا الاجتماعية أو موضوع إنساني الطبع، وعادةً ما يتم تناول المواضيع في القصص القصيرة إما بوضوح أو بشكلٍ غير ملحوظ؛ تتعدد المواضيع أحيانًا في القصة الواحدة.




على سبيل المثال: القضية الاجتماعية التي تتناولها قصة "نظرة" للكاتب "يوسف إدريس" هي العلاقة بين الفقر والطبقية، أو بمعنى آخر العدالة الاجتماعية وغيابها الذي يدفع بطفلة صغيرة للعمل كخادمة دون فرصة لتتمتع بحياتها وتلعب الكرة مع أقرانها الصغار كما يخبرنا الكاتب في نهاية المشهد القصصي.


افحص القصة بحثًا عن المراجع والتلميحات. المراجع والتلميحات وسيلة أدبية لربط أحداث وشخصيات القصة بالأحداث الجارية والمعروفة لدى القارئ مما يساعده على التواصل معها فور قرائتها. يُمكن للكاتب أن يُلمح بشخصية أدبية أخرى في كتابته أو يستخدمها كمرجع صريح، وأحيانًا أخرى يُمكن ملاحظة التشابه بين القصة وغيرها من القصص القريبة منها، وهو ما يُعد تلميحًا أو مرجعًا غير مُباشر.




ستجد في المجموعة القصصية "أرخص ليالي" للكاتب "يوسف إدريس" مراجع لبعض الأحداث الزمنية والاجتماعية الشهيرة التي تخدم الأسلوب القصصي وتترك وقعًا جيدًا لدى القارئ لسهولة استيعابها.


انتبه للخيال والرمزية في القصة. يعتمد الكثير من كُتاب القصة القصيرة على الخيال والرمزية في التشبيهات وعرض الأفكار، فمن الممكن استخدام التشبيهات والاستعارات البلاغية لإيصال فكرة معينة. يلعب الخيال دورًا هامًا في خلق الصورة سواء كانت حقيقية أو مُستعارة.
على سبيل المثال: يستخدم "يوسف إدريس" في قصة "نظرة" عدة تشبيهات لوصف هيئة الطفلة الصغيرة ومنها "رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين" و"تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض".


ابحث عن الأساليب البلاغية الأخرى. يعتمد الكُتاب على أساليب بلاغية متنوعة للتعبير عن موضوع وأفكار القصة، لذا ابحث عن وجود هذه الأساليب في القصة التي تُحللها ومنها:





التنبيهات المُبكرة في بداية القصة والتي تُعتبر دلالة على تطور الحبكة في النهاية.
السخرية والتهكم من الاختلاف بين أقوال وأفعال شخصية مُحددة بالقصة، أو ما بين ما تنويه وما تفعله.
رمزية الشخصيات أو الأحداث أو المكان والتي تعكس فكرة مُعينة من أفكار القصة.



قيّم نبرة القصة المُستخدمة. النبرة هي أسلوب الكاتب في التعبير عن القصة والشخصيات، وهي تختلف من بين قصة لأخرى وتظهر في وضوح وجهات النظر والخيال والمحتوى العام للقصة. قيّم نبرة القصة أثناء القراءة لمحاولة فهم أسلوب الكاتب.





النبرة في قصة "نظرة" هي نبرة إنسانية مُتعاطفة تنم عن قلة حيلة الكاتب وتعرضه للموقف بشكل مُفاجئ، وتنقل صورة بليغة عن موقف الطفلة الصغيرة التي تحاول إتمام مهمتها بنجاح تجنبًا لبطش سيدتها.
على سبيل المثال: يصف الكاتب الطفلة بإنسان بالغ حكيم عندما يقول "أخيرًا استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار".



حدد حالة القصة. حالة القصة هي طبيعة المشاعر التي تحاول إثارتها لدى القارئ؛ هل القصة تراجيدية حزينة؟ أم قصة مُبهجة؟ تتحدد الحالة بنبرة الأسلوب وكذلك الموضوع والمكان المُختار للأحداث، وبالطبع باللغة المُستخدمة.



اسأل نفسك كيف تشعر بعد القراءة؟ هل تشعر بالسعادة أم الحزن أم الاشمئزاز؟


افحص أسلوب الكتابة. الأسلوب هو لغة الكاتب وطريقته في التعبير، فربما يعتمد على أسلوب مُبتذل أو أسلوب شعري أو أسلوب فصيح في اللغة، قد يكون الأسلوب مُحددًا من حيث اختيار الألفاظ أو ربما مُبالغ فيه. يؤثر الأسلوب على حالة القصة واستيعاب القارئ للحبكة والشخصيات.

Read Write Think




يعتمد "يوسف إدريس" في قصة "نظرة" على الأسلوب البسيط دون ألفاظ صعبة أو مُبالغة في التعبير لتسهيل إيصال الفكرة من القصة.
يتضح ذلك في الجزء الآتي من القصة: "كان غريبًا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرفه، في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله، وكان ما تحمله معقدًا حقًا ففوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن، وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه حتى أصبح ما تحمله كله مهددًا بالسقوط ".


كتابة تحليلك للقصة القصيرة



ابدأ بأطروحتك الرئيسية. الأطروحة هي مُلخص للأفكار الأساسية التي ستتناولها في تحليلك للقصة؛ اكتب جملتين واضحتين تشرح فيها مقالتك التحليلية، وأضفهما عقب نهاية الفقرة الافتتاحية لمقالك حيث تذكر المعلومات الأساسية الخاصة بقصتك ومُلخص الشروط الأساسية الواجب توفرها في التحليل القصصي المطلوب منك.





على سبيل المثال: قصة "نظرة" للكاتب "يوسف إدريس" واحدة من أشهر قصصه القصيرة وهي منشورة ضمن مجموعته القصصية "أرخص ليالي"، اشتهر "إدريس" بكتابته القصصية وذاع صيته فيما بعد كواحد من أهم كتاب القصص القصيرة والمسرح في الأدب العربي. يستحضر الكاتب نفسه في هذه القصة ويحكي لنا عن موقف إنساني بينه وبين طفلة صغيرة في إحدى شوارع القاهرة.
تختلف النقاط الموضحة في الأطروحة الأساسية حسب المطلوب منك، فأحيانًا يُطلب منك الإجابة عن سؤال مُحدد بخصوص القصة؛ اجعل أطروحتك عن هذا السؤال إذن.



صف انطباعاتك عن القصة. بعدما حللت أجزاء القصة القصيرة، يُمكنك مشاركة انطباعاتك التي تشعر بها تجاه القصة وذلك بالإجابة عن بعض الأسئلة التي تساعدك في نقل انطباعك العام عمّا قرأت.



For example:

ما الألفاظ أو العبارات المُميزة التي برزت أمامك في القصة؟
أي من الشخصيات أحببت أكثر ولماذا؟
أي من أجزاء الحبكة ترك انطباعًا جيدًا بالنسبة لك؟ هل تفاجئت بأي حدث من أحداث القصة؟
ما شعورك تجاه القصة؟ هل أحببتها أم لا؟ هل تشعر أنك تعلمت منها؟ هل استفزت مشاعرك بشكلٍ مُحدد؟



ناقش نجاح القصة من وجهة نظرك. فكّر في القصة بشكلٍ نقدي، فهناك العديد من العوامل التي تُقيم على أساسها نجاح القصة وتأثيرها؛ اسأل نفسك مثلًا:

هل حرّكت القصة مشاعرك كما ينبغي؟ لماذا؟
هل أسلوب كتابتها مميز أو مثير للاهتمام؟
هل تشعر بأنها قصة أصلية؟
هل تطورت الحبكة والشخصيات بشكلٍ منطقي؟ هل تصرفات الشخصيات منطقية؟



أضف الأدلة الداعمة لآرائك. إن كنت تطرح رأيًا بخصوص القصة في مقالك، فعليك تدعيم ذلك بالأدلة والأمثلة إما من القصة نفسها (بعبارات مُقتبسة أو مُعاد صياغتها) أو من سياق خارجي (معلومات عن الكاتب أو قصص أخرى مُشابهة).





إن أردت مثلًا طرح فكرة أن الكاتب في قصة "نظرة" يشعر بالتعاطف الشديد مع الطفلة الفقيرة التي تعمل كخادمة، ويقلق حيال نجاحها في حمل الصينية والصاج حتى نهاية المطاف، فعليك بتدعيم ذلك باقتباس من القصة كما يلي:
"وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض، وتهتز وهي تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها وتخطو خطوات ثابتة قليلة، وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المُضي. راقبتها طويلًا حتى امتصتني كل دقيقة من حركاتها فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن تحدث الكارثة".



لخّص تأويلك لما يحاول الكاتب نقله إلى القارئ. أضف مُلخصًا لتأويلك للقصة في ختام مقالتك التحليلية، ضع باعتبارك الأبعاد المُختلفة للقصة بخلاف الحبكة، وفكر في كيف استخدم الكاتب كل من المكان والحبكة واللغة والنبرة والرمزية وغيرها من الأساليب البلاغية في إيصال فكرته؛ اسأل نفسك كيف اجتمعت كل هذه العناصر في خلق معنى للقصة؟




على سبيل المثال: قصة "نظرة" هي قصة بطلها الكاتب الذي يحكي عن لقائه بطفلة صغيرة في شارع مزدحم، ويتعجب من طلبها المساعدة منه وهي لا حول لها ولا قوة، ويحاول الكاتب مُتعاطفًا أن يساعدها في ضبط وضعية الصينية والصاج الكبيرين على رأسها ثم يراقبها عن كثب للاطمئنان عليها.

تحليل سياق القصة



اجمع المعلومات الأساسية عن القصة. يُساعدك تلخيص القصة في تجميع أفكارك وبناء فهمك للأحداث،



لذا ابدأ تحليلك للقصة بتدوين المعلومات الآتية:

عنوان القصة.
اسم الكاتب.
تاريخ النشر.
منصة النشر الأصلية (سواء مجلة أو موقع إلكتروني أو كتاب).
على سبيل المثال: سنُحلل قصة "نظرة" للكاتب المصري "يوسف إدريس" والتي نُشرت لأول مرة عام ۱٩٥٤ ضمن المجموعة القصصية "أرخص ليالي".




حدد الشخصيات الأساسية. تعتمد القصص القصيرة على حضور الشخصيات، لذا عليك بتحديد شخصيات القصة التي تُحللها ومن ثم تدوينها في مُلاحظاتك. على سبيل المثال نجد الشخصيات الأساسية في قصة "نظرة" هي:

الطفلة الخادمة التي تحمل صينية البطاطس.
الكاتب نفسه.



اكتب مُلخصًا عن حبكة القصة. بعدما دوّنت المعلومات الأساسية عن القصة، يحين الوقت لكتابة فقرة أو عدة جمل كمُلخص لحبكة القصة، وليس بالضرورة أن يُغطي مُلخصك جميع عناصر الحبكة بل يكفي أن يستعرض أساساتها.




على سبيل المثال: "تدور قصة تظرة حول خادمة صغيرة عائدة إلى بيت سيدتها، تحمل فوق رأسها الصغيرة صينية بطاطس بالفرن، وكاد ما على رأسها من حمل يسقط وإذا بالكاتب يمر مصادفة بالشارع فتطلب منه أن يعدل الحمل فوق رأسها".


ابحث عن خلفية الكاتب الشخصية والأدبية. إن محاولة فهم سياق القصة القصيرة من شأنه إخبارك الكثير عن أسباب كتابتها، وبالتالي فإن معرفة خلفية الكاتب الشخصية والأدبية تُساعدك في فهم حالة السياق وكيف تحول إلى قصة أدبية. ابحث عن خلفية الكاتب وخبراته الحياتية ووجهات نظره على الجانبين الأدبي والفلسفي، وابنِ فكرة أكثر ترابطًا عن القصة التي تُحللها وحبكتها وطبيعة شخصياتها.




على سبيل المثال: الكاتب "يوسف إدريس" هو كاتب قصصي، مسرحي، وروائي مصري ولد سنة ۱٩٢۷ في محافظة الشرقية بمصر، درس الطب وتخصص في الطب النفسي. منذ سنوات الدراسة الجامعية وهو يحاول نشر كتاباته. وبدأت قصصه القصيرة تظهر في المصري وروز اليوسف، ثم توقف عن ممارسة الطب وعمل محرراً بجريدة الجمهورية.


تعرف على زمان ومكان كتابة القصة القصيرة. بالإضافة إلى تعرفك على خلفية الكاتب، يجب أيضًا التعرف على الخلفية الزمنية والجغرافية لسياق القصة المكتوبة لفهمها على نحوٍ أفضل. يختلف هذا عن مكان وزمان أحداث القصة نفسها، ومن الطبيعي أن يؤثر الزمان والمكان الذي كتب فيها الكاتب قصته على سياقها ولغتها وموضوعها والنبرة الأدبية المُتبعة.





ضع باعتبارك القضايا الاجتماعية والسياسية في الحقبة التي كُتبِت بها القصة، وإن كانت هناك حركات أدبية أو فنية شهيرة بذلك الوقت للدرجة التي تنعكس على القصة المكتوبة سواء بقصد أو بصورة غير ملحوظة.
على سبيل المثال: لقد كتب "يوسف إدريس" قصة نظرة في مطلع الخمسينات من القرن الماضي ونُشرِت ضمن مجموعة "أرخص ليالي" سنة ۱٩٥٤، ويستحضر فيها الكاتب نفسه شخصيًا. تدور الأحداث في حارة شعبية مصرية، وتستعرض القصة قضايا اجتماعية مثل الفقر والطبقية الشائعين في تلك الفترة الزمنية.



حدد فئة الجمهور المُستهدفة من القصة. تستهدف القصص القصيرة شريحة مُعينة من جمهور القُراء بناءً على ما يُحدده الكاتب في قصته؛ مثال: تختلف قصص الأطفال من حيث الموضوع والنبرة الأدبية والألفاظ المُستخدمة عن القصص التي تستهدف الكبار. حدد الجمهور المُستهدف من القصة التي تعمل على تحليلها.

إن لم تكن مُتأكدًا بخصوص الجمهور المُستهدف، فيُمكنك التواصل مع دار النشر بهذا الخصوص.
على سبيل المثال: نجد أن قصة "نظرة" نُشِرت ضمن مجموعة "أرخص ليالي" وهي مجموعة قصصية اجتماعية موجهة للبالغين، وتُناقش قضايا اجتماعية للطبقة البسيطة والمتوسطة.



حدد مكان أحداث القصة. المكان عنصر أساسي في كتابة القصة القصيرة، فهو يخلق الحالة العامة ويجعل الأفعال الدرامية الجارية ذات معنى، كما يلعب دورًا هامًا في تطور الأحداث والحبكة. حدد مكان أحداث القصة ولماذا اختاره الكاتب وكيف وصفه؛ اسأل نفسك المغزى من اختيار هذا المكان وعلاقته بالشخصيات والقارئ، وإن كان رمزيًا أم له تأثير على دوافع الشخصيات.




على سبيل المثال: المكان في قصة "نظرة" هو شارع في حارة شعبية تمر فيه طفلة صغيرة تحمل صينية بطاطس على رأسها، ويصفه الكاتب على أنه "شارع مزدحم عريض" ويبدو أنه شديد الازدحام بسبب اختراق الطفلة لهذا الزحام، وتعرض الكاتب للاصطدام بسيارة عابرة في محاولته اللحاق بالطفلة.


قيّم الموقع التاريخي للقصة. الحقبة الزمنية التي تجري فيها أحداث القصة عنصر هام للغاية حتى ولو لم يوضحه الكاتب بشكل مُباشر؛ يجب عليك البحث عن تلميحات بخصوصه من لغة الشخصيات وأيّة روابط بأحداث تاريخية أو ثقافية أو حتى وصف للملابس والتكنولوجيا الشائعة.

على سبيل المثال: الملامح التي قد توجهك لتحديد الحقبة الزمنية "الخمسينات" في قصة "نظرة" هي ملابس الطفلة وحملها للصينية العائدة بها من الفرن، والحارة الشعبية، وغمغمة الطفلة بكلمة واحدة وهي كلمة "ستي".
تخلو قصة "نظرة" من أيّة تلميحات تكنولوجية لها علاقة بالهواتف مثلًا، ولكن من الشائع في قصص "يوسف إدريس" استخدام لوسائل تواصل مثل "التليغراف" و"الخطابات" وهي تلميحات واضحة عن الفترة الزمنية التي تدور بها أحداث القصة.
أحيانًا يتبدل السياق الزمني بالقصة الواحدة خلال الأحداث، بمعنى آخر تنتقل القصة من حقبة زمنية إلى حقبة أخرى. قيّم هذا الانتقال وتأثيره على الحبكة والأحداث.



حدد كيف يؤثر المكان على القصة. فكّر في كيف كانت القصة لتتغير بتغيير المكان الحالي المُحدد للأحداث؛ هل ستتغير نبرة القصة المُستخدمة؟ هل ستتماشى أحداث القصة الحالية مع المكان الجديد؟ هل ستتأثر الشخصيات وأفعالها بتغير الحقبة الزمنية أو الثقافية أو تغير المكان؟




على سبيل المثال: ماذا لو دارت أحداث قصة "نظرة" في عام ٢٠٢۱؛ هل ما تزال هناك طفلات خادمات في سن صغير؟ هل كان سيتصرف الكاتب على نفس النحو عند مقابلته لنفس الطفلة؟


شرح مبسط


القصص القصيرة من الأشكال الأدبية الثرية بالمعاني على الرغم من قِصر طولها، فهي قادرة على إيصال العديد من الأفكار بشكلٍ مُركز يعتمد على مهارة الكاتب. تعلم من خلال هذا المقال كيفية تحليل قصة قصيرة، وابدأ بمحاولة لتلخيص القصة ثم تحليل السياق والمكان والحبكة والشخصيات والموضوع والأسلوب المُستخدم في كتابتها. اتبع ذلك بالعمل على وضع مسودة لمقالتك التحليلية إلى أن تحصل على النتيجة النهائية لتحليلك الأدبي.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية تحليل القصص القصيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن