شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

الثمرات المستفادة من آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله


الآيات القرآنية هي كنوز من الفوائد اللغوية والتربوية والعلمية، وقد اعتنى علماء الإسلام بآيات القرآن عنايةً فائقة وعلى كثرة دراستهم واشتغالهم بها إلّا أنّ كل عالم وكل باحث يتدبّر القرآن ويبحث في أسراره ويُعمل عقله وفكره في فهم الآيات واستنباط الحكم والفوائد منها يجد شيئًا جديدًا ربّما لم يهتدِ إليه غيره من الباحثين والعلماء، ومن هذه الآيات قوله تعالى: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، وفيما يأتي بيانٌ لبعض الثمرات المستفادة من هذه الآية الكريمة:

إنّ عاقبة المكر سوف تعود على الماكر نفسه مهما ظنّ من نفسه الحكمة والذكاء وحُسن التصرّف.
إنّ إرادة السوء والشر بالمسلمين توقع أصحابها بالهلاك، لأنّ هذا ليس محاربة لأعيان المسلمين فقط بل هو محاربة للإسلام كدين.
إنّ من الجدير أن لا يخشى المؤمن مكر الماكرين ويشغل نفسه بذلك، فالله هو الذي يتولّى الصالحين ويردّ كيد الكائدين في نحورهم.
إنّ في الآية تسلية لرسول الله وتهديد للمشركين، وهي جارية مجرى الأمثال والمواعظ والعبر، وهذا من البلاغة العظيمة في لآيات القرآنية.
إنّ من النواميس الإلهية عودة المكر على أهله لأنّ وقوع مكر الماكرين له تأثير على المعاملات بين العباد وهذا يؤدّي إلى ارتفاع الثقة بين الناس وسعي بعضهم للإيقاع ببعضهم الآخر، وذلك يؤدّي إلى نشر الفساد في الأرض والله لا يحبّ ذلك.

معاني المفردات في آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله


إنّ كلمة أهل هي كلمة متداولة بكثرة وتدلّ على أسرة الرجل وزوجته وأقاربه وعشيرته، ولكنّها قد تُطلق ويُراد بها معنى آخر وإن كان أصل الإطلاق واحد، وذلك عندما تُضاف كلمة أهل إلى حرفة معيّنة أو علم أو عملٍ ما أو صفة وخُلُق، كالحال في قوله تعالى: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، وفيما يأتي بيان لمعنى كلمة أهل في هذه الآية ولبقية مفرداتها:

يحيق: الحَيق هو ما يصيب الإنسان من مكروه فعله، ومعنى يحيق في هذه الآية يُحيط أو ينزل.
المكر: المكر هو الخداع وإلحاق الضرر والأذى والمكروه بالآخرين سرًا.
السيئ: هو كل قبيح وشائن.
أهله: أصحاب الفعل وولاته.

إعراب آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله


الإعراب وحدة متكاملة فلا يصح إعراب مفردة دون أن تكون موضوعة في جملة وسياق معيّن، وهذا ما يُفسّر تعلّق المفردات ببعضها البعض إعرابيًا وتغيّر إعراب جملة أو مفردة بناءً على إعراب ما قبلها، وقد تمّ بيان معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، وتوضيح معاني مفرداتها توضيحًا شافيًا، وفيما يأتي تفصيل لإعراب ألفاظها وجملها من كتابي الجدول في إعراب القرآن لمحمود صافي وإعراب القرآن للدعّاس:

ولا: الواو عاطفة، وجاء في الجدول أنّها واو الحال أو واو اعتراضية، ولا نافية.
يحيق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المكر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
السيئ: صفة لمكر مرفوعة مثله.
إلّا: أداة حصر.
بأهله: الباء حرف جر، أهل: اسم مجرور، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل يحيق.
جملة "لا يحيق المكر": جملة معطوفة بناءً على أنّ الواو عاطفة، وهي جملة فعلية في محل نصب حال على أنّ الواو حالية، وجملة اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب إذا عُدّت الواو اعتراضية.

معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي


تحدّثت سورة فاطر عن معاندة الكافرين لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واستكبارهم وإعراضهم ودعاويهم الباطلة، ومن الآيات التي جاءت في هذا السياق قوله تعالى: {اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}، وقد جاءت هذه الآية من سورة فاطر وهي الآية رقم 43 منها بعد إخبار الله تعالى عن الكافرين بأنّهم أقسموا إذا جاءهم نذير سوف يؤمنوا برسالته وسيكونون من أهدى الأمم، ولكن عندما دعاهم رسول الله للحق استكبروا وأعرضوا وحاربوه بشتّى أنواع المحاربة، فقسمهم هذا ليس إلّا استكبارًا على الخلق فقد أرادوا به المكر والخداع، ولكنّ مكرهم هذا سيحيق بهم ويدمرّهم فالمكر السيئ لا يحيق إلّا بأهله، وسنّة الله في الماكرين ماضية وطريقته في عقابهم لن تتبدّل أو تتحوّل.

وقد قال الإمام الطبري عند تفسيره لهذه الآية الكريمة، أنّ الكفّار نفروا في الأرض تكبرّا وجبروتًا وخديعةً سيئة، وذلك أنّهم عمدوا إلى صدِّ ضعفاء الناس عن الدخول في دين الإسلام واتباع النبي، ومعنى المكر في هذه الآية أي: الشرك، وقال قتادة أنّ "مكر السيئ"، هو الشرك، وقد أُضيف السيئ إلى المكر من باب إضافة الصفة إلى الموصوف، كقول "حق اليقين"، ومعنى "لا يحيق المكر السيئ إلّا بأهله"، أي أنّ مكروه المكر لا يحل ولا يقع إلّا على أهله وأصحابه الذين مكروه، وقوله: "فهل ينظرون إلّا سنّة الأولين"، أي: فهل ينتظر هؤلاء المشركون من قوم النبي محمد إلّا أن تأتيهم سنّة الله في عاجل الدنيا فيقع بهم العقاب الأليم بسبب كفرهم وشركهم، فسنّة الله أن يوقع العذاب بمكذبي رسله من الأمم السابقة، وهذا لا يتغيّر لأنّ الله إذا قضى أمرًا فلا مردّ لقضائه سبحانه.
وفي تفسير ابن كثير لهذه الآية الكريمة أنّ هؤلاء قد استكبروا عن اتباع آيات الله، ومكروا بالناس من خلال صدّهم عن سبيل الله القويم، ولكنّ مكرهم هذا سيعود وبالًا عليهم دون غيرهم، كما جاءت بعض الآثار عن رسول الله تُحذّر من المكر السيئ وتُبيّن أنّه يعود على أهله بالخسران وسوء العاقبة، كما قال محمد بن كعب القرظي: ثلاثٌ من فعلهن لم ينجُ حتّى ينزل به من مكرٍ أو بغي أو نكث، وتصديقها في كتاب الله، {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ}، وقوله تعالى في سورة يونس: {إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُم}، وقوله تعالى في سورة الفتح: {فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ}، ثمّ تأتي بقية الآية الكريمة لتبيّن أنّ هؤلاء لا ينتظرون سوى عقوبة الله لهم على تكذيبهم رسله ومخالفتهم أمره، فهذا لا تغيّر ولا تبدّل فيه، وهو جارٍ في كل مكذّب، ولا يستطيع أحد أن يكشف عذاب الله عن نفسه أو غيره.
وقال ابن عاشور أنّ المكر هو إخفاء الأذى، وهو سيئ لأنّه منافٍ للأخلاق الكريمة، فوصفه بالسيئ وصف كاشف وملازم له، ومكرهم هذا كان بالرسول وأتباعه فهم يقابلون من أراد صلاحهم ونفعهم بضرّه وإضمار الشر له، ومعنى يحيق: أي ينزل بالإنسان شيءٌ مكروه ويُحيط به إحاطة سوء من جميع الجهات فلا يقع أثره إلّا على صاحبه، أمّا عن "ال التعريف" في كلمة المكر فقد تكون للجنس أو للعهد، فإذا كانت للجنس فيكون المراد كل ماكر وكل مكر فيدخل فيه جميع من أراد بالمسلمين سوءًا من الكفّار والمشركين، أمّا إذا كانت للعهد فيكون المعنيون هم الكفّار الذين عاندوا رسول الله وكذبّوه وحاولوا صدّ خلق الله عن اتباع نبيّه، وهم مع قسمهم بأنّهم سيتبعون النذير عندما يأتيهم فقد ازدادوا نفورًا وتكذيبًا عند وجوب إبرائهم لقسمهم، ولكنّ الله توعدّهم بأنّ مكرهم هذا سينقلب ضرًّا عليهم وسيسلط عليهم رسول الله على غفلةٍ منهم كما حصل يوم بدر وفي فتح مكة، فالله تعالى يُدافع عن رسوله وعن المؤمنين.

سورة فاطر


سورة فاطر هي سورة مكيّة ومن المثاني فعدد آياتها 45 آية، وهي السورة الخامسة والثلاثون في ترتيب سور القرآن الكريم، وتقع في الجزء الثاني والعشرين، وقد بدأها الله تعالى بالحمد والثناء على نفسه، حيث قال في مطلعها: {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}، والفاطر هو اسم من أسماء الله الحسنى، وقد نزلت بعد سورة الفرقان وتقع بعد سورة سبأ وقبل سورة يس، وقال ابن عاشور أنّ سورة فاطر تُسمّى بسورة الملائكة في كثير من المصاحف وكتب التفسير والحديث كصحيح البخاري وسنن الترمذي، وكلا الاسمين يعود سبب إطلاقه عليها إلى مطلع السورة التي ذُكرت فيها كلمة فاطر وتحدّثت عن الملائكة، وقد تحدّثت سورة فاطر في أواخرها عن الكافرين وبيّنت عقوبة المكر وسنن الله في ذلك، وسيتناول هذا المقال معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1