شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:07 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حكم تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/09/2023

اعلانات

حكم تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

حكم تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان


كيف نظر العلماء إلى مسألة تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان؟

لقد انقسم العلماء في مسألة تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان إلى فريقين، وكان لكل فريق أدلّته المعتبرة التي اتّكأ عليها، وبيانها فيما يلي:



الجواز
ذهب فريق من العلماء إلى أنَّه يجوز للمرأة أن تأخذ حبوبًا لمنع الدورة الشهرية في شهر رمضان شريطة ألّا يؤثر ذلك عليها ولا يسبب أضرارًا لها وأن يأذن لها الزوج أيضًا، إذ تقوم المرأة بذلك من أجل صيام شهر رمضان كاملًا وحتَّى لا تضطر للإفطار والقضاء بعد رمضان، وقد قال الشيخ ابن باز في تلك المسألة: "لا أرى في هذا بأسًا إذا كان لا يضرهنَّ، ولا أعلم في ذلك حرجًا؛ لأن لهنَّ في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك".

الكراهة
ذهب بعض العلماء إلى كراهة تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان؛ لأنَّ الله -تعالى- قد قدَّر الحيض على النساء، وتأخيره عن موعده قد يؤدي إلى اضطرابات في جسم المرأة، فلا يجوز أن ترفض المرأة قدر الله بل ينبغي أن تسلم لقضائه وتقبل به، وقد حاضت الصحابيات قديمًا وكنَّ يفطرن في شهر رمضان ويقضينَ الأيام التي أفطرنها بعده، ومنهنَّ أمهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ- وغيرهن من الصحابيات ونساء الصحابة، وهنَّ قدوة للنساء المسلمات فيجب عليهنَّ الاقتداء بهنَّ دون تكلّف، والأفضل أن تقبل بنفسها كما خلقها الله -تعالى- وبالطريقة التي كونها بها.

للمزيد حول قضاء الحائض للأيام التي أفطرتها في رمضان يرجى الاطلاع على المقال: حكم قضاء الصيام للحائض


حكم تناول حبوب منع الدورة في رمضان إن تضررت بسببها


ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام: لا ضرر ولا ضرار؟

إذا تسببت حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان بأضرار للمرأة فإنّه لا يجوز تناولها؛ لأنَّ العلماء أباحوا تناول تلك الحبوب شريطة ألا تسبب أضرارًا للمرأة، ولذلك ذهب كثير من العلماء إلى أنَّه لا يجوز للمرأة أن تتناول تلك الحبوب لا في شهر رمضان ولا في غيره إذا ثبت أنَّها تؤذي المرأة وتؤدي إلى أضرار على صحتها، وفي الحديث أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا ضَررَ ولا ضِرَار"، فقد حرَّم الله تعالى كل شيء مضرٍّ بجسم الإنسان حفاظًا عليه.


ما الأفضل: تناول حبوب منع الدورة لتأخير الحيض أم الإفطار في رمضان؟


لا شكَّ في أنَّ إفطار المرأة في رمضان أيام الدورة الشهرية خيرٌ لها من تناول حبوب منع الدورة وتأخير الحيض، فالله -تعالى- رخَّص لها الفطر في أيام الحيض خلال شهر رمضان، على أن تقضي تلك الأيام بعد رمضان، وفي الحديث عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: "إنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ تؤتى رُخصُه كما يُحِبُّ أنْ تؤتى عزائمُه"، وقد رضيَ الله تعالى لها بتلك الحالة التي خلقها عليها.

كما يمكنك التعرّف على تأثير الصيام على الدورة الشهرية من خلال الاطلاع على المقال الآتي: هل يؤثر الصيام على الدورة الشهرية
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حكم تناول حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/09/2023


اعلانات العرب الآن